القراءة الاستكشافية : للنص القرائي : السينما والصورة الفوتوغرافية

إعلان الرئيسية





ملاحظة النص واستكشافه.

1- ملاحظة العنوان :
تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات ( ثلاثة أسماء وحرف .

مركبان اثنان ( الأول عطفي " السينما والصورة " والثاني وصفي" الصورة الفوتوغرافية )
دلاليا : قد يسعى الكاتب من خلال القراءة الأولية للعنوان إلى عقد مقارنة بين السينما من جهة وااصورة الفوتوغرافية من جهة ثانية .
2 -ملاحظة النص :
بدايته تشير إلى تحديد مفهوم الصورة من خلال قول الكاتب ( تعبير بصري ) وإبراز علاقتها بالسينما .
أما نهايته فتؤكد على مواصلة الكاتب مقارنته بين السينما والصورة الفوتوغرافية .
3 -ملاحظة المشهد :
الصورتان المرافقتان للنص تجسيد حقيقي لما ورد في العنوان : ( صورة الكاميرا مقابل كلمة السينما)
( و صورة آلة التصوير مقابل كلمتيْ الصورة الفوتوغرافية )
4 -بناء الفرضية :
بناء على المؤشرات السابقة نتوقع أن الكاتب سيقارن بين السينما والصورة الفوتوغرافية .
ثانيا : القراءة التوجيهية .
مرحلة الفهم : يرجى قراءة النص قراءة جهرية تحترم خلالها شروط القراءة الصحيحة .
1 - تأطير النص :
ا - نوعه : مقالة تفسيرية ذات بعد فني وثقافي .
ب - مجاله : يندرج النص ضمن المجال الفني والثقافي .
ج - مصدره : نور الدين أفاية ( السينما ، الكتابة ، والهوية ) مجلة الوحدة عدد 38 - 37
المجلس القومي للثقافة العربية ،الرباط ،نونبر 1987 ص.ص 27-26 .
2 - إيضاحات لغوية :
سبيلا : وسيلة و طريقا .
ترجمة الأفكار : شرحها ونقلها بشكل واضح .
التجذر : العمق والأصل .
الالتباس : اللبس وهو التداخل الذي قد يؤدي إلى الإشكال وعدم الفهم .
التأمل : تدبر الشيء والتمعن فيه .
3 - المضمون العام للنص :
** المقارنة بين السينما والصورة الفوتوغرافية عن طريق تحديد مميزات وخصائص كل منهما .

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button