أسئلة الفهم:
1)اشرح الكلمات التالية.
-نمتها: زكتها
-يندبون: يبكون.
-مدينون: معترفون.
2-الفكرة العامة: يتحدث الكاتب عن المؤثرات العامة في تربية الأبناء، ومآخذ الآباء على أبنائهم وكذا سوء فهم لهم و لعقلياتهم.
أسئلة التطبيق:
1)اشكل من بداية النص إلى ...لأنواع مختلفة من السلطان.
2)استخرج من النص الأحوال الواردة فيه وبيان نوعها.
الجملة | الحال | نوعها |
أورثتك أشياء كثيرة فورثتها عنه كاملة وتسمعهم يندبون سوء حظهم | كاملة يندبون | اسم مفرد جملة فعلية |
3)استخرج من النص جملة فيها الاستثناء مبينا أركانه.
الجملة | المستثنى منه | الأداة | المستثنى | حكمه |
لكنهم برغم هذا كله متكبرون إلا قليلا منهم ويشعرون على الطريقة القديمة ما عدا نفرا منهم | متكبرون و | إلا ماعدا | قليلا نفرا | وجوب النصب وجوب النصب |
5)كون ثلاث جمل تتضمن.
الأولى: تامة مثبتة بالأداة إلا: نجح التلاميذ إلا عامرا
الثانية: المستثنى منه وأداة الاستثناء (غير): قطعت الفواكه غير واحدة.
الثالثة:المستثنى منه وأداة الاستثناء (ماعدا): فهمت الدرس ماعدا جزءا
6)اجعل الحال المفردة جملة .
أبصرت الورد منفتحا / أبصرت الورد ينفتح
يعجبني العالم متواضعا /يعجبني العالم وهو متواضع
إذا اجتهد التلميذ صغيرا نال ما يتمناه كبيرا
إذا اجتهد التلميذ وهو صغير نال ما يتمناه وهو كبير (في الكبر).
7)أعرب الجملة التالية: تلقيت المرأة تعليمها كاملا:
تلقت: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.
المرأة: فاعل اسم ظاهر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تعليمها: تعليم: مفعول به منصوب وهو مضاف. الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جرّ مضاف إليه.
لست ربوت