1. ملاحظة العنوان:
دلاليا:
يحيل عنوان النص" التحقيق" إلى: سماع القاضي شهادة الشّهود بحضور المتخاصمين.
§ تركيبيا:
جاء عنوان النص كلمة مفردة معرفة، وهي مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والخبر محذوف.
2. ملاحظة الصورة:
يحيل المشهد المرفق بالنص إلى مثول عدد من الرجال والنساء أما القاضي ليبث في قضاياهم وشكاويهم.
3. العلاقة بين الصورة والعنوان:
العلاقة بين الصورة والعنوان علاقة ترابط وانسجام لأن الصورة توضح مقصود العنوان ودلالته. حيث وجود قاض يحقق مع ثلة من المتخاصمين.
4. بداية النص ونهايته:
تشير بداية النص إلى جلب عسكري شخصا آخر إلى مكتب القاضي. أما نهايته، فتحكي عن استنكار القاضي وجود شيء للغير والاحتفاظ به لامتلاكه.
5. صاحب النص:
توفيق الحكيم (1315 هـ / 9 أكتوبر 1898م - 1407 هـ / 26 يوليو 1987)، ولد في الإسكندرية وتوفي في القاهرة. كاتب وأديب مصري، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث، انضم إلى كلية الحقوق بسبب رغبة أبيه ليتخرج منها عام 1925م. التحق توفيق الحكيم بعد ذلك بمكتب أحد المحامين المشهورين، فعمل محامياً متدربا، انصرف عن دراسة القانون، واتجه إلى الأدب المسرحي والقصص، وتردد على المسارح الفرنسية ودار الأوبرا ...
§ مؤلفاته:
عودة الرّوح رواية، أهل الكهف مسرحيّة، شهرزاد مسرحيّة، عصفور من الشّرق رواية، يوميّات نائب في الأرياف رواية....، وهي التي أخذ منها النص قيد الدراسة والتحليل.
6. نوعية النص:
النص عبارة عن مقتطف سردي ذو بعد اجتماعي/قانوني..
7. بناء الفرضيات:
1. إيضاحات لغوية:
التُّرْعة: القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة/ مفعم: مملوء/ هَرَعَ: فلانٌ إلى فلان: هرول، مشى إليه باضطراب وسرعة/ القفزة: النقلة، الطفرة/الدونية: المنحطة، المقللة من شأنه
2. الحدث العام:
أخذ أهل البلدة العارية الملبوسات التي سقطت في الترعة، مما جرهم إلى التحقيق.
3. الأحداث الرئيسة:
1. مثول المتهمين أمام النائب، وطلب النائب حارسه بفك حبالهم.
2. إسراع أهل البلدة إلى الترعة لأخذ الملبوسات واكتشاف أمرهم..
3. اعتبار النائب ما صنعه أهل البلدة سرقة بحكم القانون.
1. معجم النص:
الألفاظ والعبارات الدالة على ظروف أهل البلدة |
فهرعت تلك البلدة العرية إلى الكنز، تسابق الأيدي إلى الكيس، لبس في الحال، وضع في الأقدام، مضت تجري فرحة مهللة، كل واحد منا أخذ نصيبه، .. |
2. عناصر السرد:
الشخصيات | أوصافها النفسية | أوصافها الاجتماعية |
النائب العسكري أهل البلدة | حنون – صارم – نزيه قاس خائفون | موظف – عارف بالقانون ... فقراء- جاهلون للقانون- مغفلون |
3. الفضاء:
§ الزمان:(الماضي) لحظة التحقيق/ بعد سرقة الملبوسات
§ المكان: حجرة النائب..
4. الوصف: قيود حديدية – صوت عميق - رزين.
5. الضمير: استعمال السارد ضمير المتكلم المفرد.
6. الأحداث السردية: مرتبطة بيوم واحد، مما يدل على يومية.
7. قيم النص:
§ اجتماعية: وتتجلى في: الفقر وما يترتب عنه من أفعال وتصرفات لا أخلاقية كالسرقة في هذا النص.
§ قانونية: ضرورة الإلمام بالقانون، لمعرفة ما لك وما عليك.
رابعا- القراءة التركيبية والتقويمية:
محاولة استجماع أهم الأحداث التي دارت في النص، مع إبداء الرأي الشخصي حول الموضوع الذي عالجه.
نشكرك على قراءة تحضير نص التحقيق للسنة الثانية اعدادي في رحاب اللغة العربية في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.
لست ربوت