الدرس اللغوي: العدد (تذكيره وتأنيته)

إعلان الرئيسية

 

 

الدرس اللغوي: العدد (تذكيره وتأنيته)

الفئة المستهدفة: تلاميذ السنة الثَّـانِيَة اعدادي

I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

أقرأ الجمل أسفله بتأني ونلاحــــظ:

  1. تغيب تلميذ واحد وتلميذة واحدة.
  2. فاز بالمسابقة تلميذان اثنان وتلميذتان اثنتان.
  3. اشتريت ثلاثة كتب وأربعة دفاتر وخمسة أقلام حبرية وستة أقلام ملونة
    وسبعة أغلفة وثمانية أقلام لبدية ثُمَّ تسع بطاقات.
  4. اشتغلت عشر سنوات / عشرة أعوام.
  5. اشتغلت أحد عشر / اثني عشر عاما.
  6. اشتغلت إحْدَى عشرة /اثنتي عشرة سنة.
  7. اشتغلت ثلاثة عشر / أربعة عشر / خمسة عشر / ستة عشر / سبعة عشر/ ثمانية
    عشر / تسعة عشر عاما.
  8. اشتغلت ثلاث عشرة / أربع عشرة /خمس عشرة /ست عشرة / سبع عشرة / ثمان
    عشرة / تسعة عشرة سنة.
  9. عِشْرُونَ /ثَلاثُونَ /أَرْبَعُونَ / خمسون / ستون / سبعون / ثمانون / تسعون درهما
    أَوْ ورقة.
  10. مئة درهم ورقة.
  11. ألف درهم ورقة.
  12. مليون درهم ورقة.
II – الوصف والتحليل:

1 – العددان (1) و(2) وملاحظتهما:

استنتاج:
العددان: واحد واثنان يوافقان المعدود فِي التذكير والتأنيث.

2 – الأعداد من (3) إِلَى (9) ومعدوداتها:

استنتاج:
الأعداد من ثلاثة إِلَى تسعة تخالف المعدود فِي التذكير والتأنيث.

3 – العدد (10) و (11) و (12) و معدوداتها:

استنتاج:
العدد عشرة يخالف المعدود إِذَا كَانَ مفردا ويوافقه إِذَا كَانَ مركبا.

4 – الأعداد من (13) إِلَى (19) ومعدوداتها:

استنتاج:
الجزء الأول من العدد المركب لَا يطابق المعدود فِي التذكير والتأنيث،
بَيْنَمَا الجزء الثاني من العدد المركب يطابق المعدود فِي التذكير
والتأنيث.

5 – ألفاظ العقود والمئة والألف والمليون ومضاعفاتها:

استنتاج:
ألفاظ العقود والمئة والألف والمليون ومضاعفاتها تلزم صورة واحدة سَوَاء
مَعَ المعدود المذكر أَوْ المعدود المؤنث.

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button