طالب علم
عندما غادرَنا يوسف للعمل في القدس، ترك في البيت معظم الكتب التي اشتراها في السنوات الأخيرة بنقوده القليلة، في صندوق صغير كان قد صنعه خصيصا لحفظ كتبه. هذا الصندوق كان لي أشبه بالكنز، أعود إليه بين حين وآخر وأستخرج منه ما أستطيع قراءته. وكل شيء فيه يختلف عما نقرأه في المدرسة. وكان من بين الكتب التي بقيت مرجعا لي، لما فيها من تنويع ومتعة، كتابان يدعى أحدهما ((بحر الآداب)) والثاني ((مجاني الأدب في حدائق العرب)).
كان ((بحر الآداب)) مليئا بحكايات قصيرة مصورة، معظمها عن الحيوانات والطيور، مأخوذة عن ((كليلة ودمنة)) و ((حكايات لافونتين))، وتنتهي كل حكاية بسطر مركز ينص على مغزاها. أما ((مجاني الأدب)) فقد أدخلني وأنا في تلك السن في عوالم باهرة من الحِكم، والمأثورات، والتواريخ ، والأسفار، والأشعار، في خلاصة مسترسلة للتجربة العربية القديمة في أشد أشكالها إغراء وفتنة. والكتاب كله مبوب، ومشكل، لا تعصى فيه كلمة عن القراءة.
قرأت في هذا الكتاب مجموعة كبيرة من أقوال العرب، حفظت الكثير منها لاستمتاعي بها، ولكثرة ما أعدت قراءتها. وكان أولها قولا لم أنسَه قط : ((اثنان لا يشبعان، طالب علم وطالب مال)). وقد سألت نفسي يومئذ أي الإثنين أنا؟ وقررت في الحال أنني طالب علم ! فالمال بالنسبة لي شيء مجهول لا يعنيني، أما العلم فها هو بين يدي في هذه الكتب بكل روعته ! ولما طلب إلينا المعلم جبور أن نكتب قطعة إنشاء عنوانها : “ماذا أريد أن أكون في المستقبل” ، قلت في إنشائي : (( أريد أن أكون معلما ، لأنني حينئذ سأبقى دوما مع الكتب، أتعلم منها لنفسي وللآخرين معا)). وهذا بالضبط كان ما اخترت من مهنة بعد ذلك بسنوات : بتصميم وهوس.
1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح (1ن)
– نوعية النص : سيرة ذاتية[] – سيرة غيرية[] – قصة قصيرة[]
2- اشرح حسب سياق النص ما يلي : (1ن)
– مبوب : ………………………… – هوس : …………………………….
3- استخرج من النص أربعة ألفاظ أو عبارات دالة على حب السارد للقراءة (1ن)
………………………………………………………………………………………………………………………………………
– أبد رأيك في القول الذي لم ينسه السارد (3ن)
((اثنان لا يشبعان، طالب علم وطالب مال))
………………………………………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………………………………
5- أبرز القيمة المحمولة في النص مستدلا عليها : (2ن)
………………………………………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………………………………
ثانيا : مكون الدرس اللغوي (6نقط) :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص (1ن)
[يوسف – أشبه – باهرة – العرب ]2- استخرج من النص ما يلي :(1ن)
– إضافة معنوية : ……………………………………………………….
– اسما ممنوعا من الصرف لسبب واحد: ……………………….
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها علما على وزن الفعل ممنوعا من الصرف (مع الشكل) (1.5ن) ………………………………………………………………………………………………………….
4- ضع سطرا تحت المضاف والمضاف إليه في الجملة التالية، ثم حدد نوع الإضافة وفائدتها: (1.5ن)
الجملة | نوع الإضافة | فائدتها |
كان ((بحر الآداب)) مليئا بحكايات مصورة |
5- أعرب ما تحته سطران داخل النص: [قطعة إنشاء] (1ن)
……………………………………………………………………………………………..
ثانيا : مكون التعبير والإنشاء (6نقط) :
يتذكر كل واحد منا ذكريات من طفولته الأولى. ومن هذه الذكريات أحداث مؤثرة ما زالت موشومة في قلوبنا وعقولنا إلى الآن.
اسرد، من طفولتك الأولى، أهم حدث أثر فيك وما زلت تحتفظ به في ذاكرتك، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة سيرة ذاتية.
لست ربوت