لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم ، فجلست قليلا بجانب نافذتي ، وأشرفت منها على الحياة العامة ، فوقع نظري على كثير ممن كنت أعرفهم من قبل سائرين في طريقهم فرحين مغتبطين كأنهم يسبحون في عوالم من الخيال ، ولم أر بينهم من وقع نظره إلى نوافذ غرفتي مرة واحدة كأنما يمرون ببيت لا يعرفونه ، ولا عهد لهم به.
ما أشد وحشتي! وما أضيق صدري! وما أثقل هذا الجدار الذي يدور حولي!
لسعال يهدم أركان صدري هدما ، والنوم لا يهدأ بعيني إلا قليلا ، والطبيب يعذبني بمشارطه و ضماداته عذابا أليما ، وكل يوم أشعر أن نفسي يزداد ضيقا ، و بصري يزداد ظلمة ، وأن الحياة تبتعد عن ناظري شيئا فشيئا،حتى أكاد أحسبها من الأشباح النائية فمتى ينقضي عذابي؟.!
مصطفى لطفي المنفلوطي.”العبرات”.ص :183- 184 بتصرف
اقرأ النص قراءة متأنية، وأجب عن الأنشطة التالية:
أولا أنشطة القراءة (8ن)
ملاحظة النص
- بين العنوان تركيبيا : …………………………………. (1ن)
- حدد نوعية النص : …………………………………….. (1ن)
الفهم
3 – أ- ما مرادف : – مغتبطين : . -. النائية : (1ن)
4 – استخلص الفكرة العامة للنص. …………………. (1ن)
التحليل
5 – استخرج من النص معطيات الجدول: (1.5ن)
الشخصيات | الزمان | المكان |
|
6- أبرز القيمة المتضمنة في النص. ……………………………. (1ن)
التركيب
7- صغ فقرة من ثلاثة أسطر تعبر فيها عن شعورك إزاء حال المرأة الساردة . (1.5ن)
ثانيا : أنشطة الدرس اللغوي (6ن)
1 – اضبط بالشكل التام ما كتب بخط بارز . (1ن)
2 – استخرج من النص ما طلب منك في الجدولين ،وأتممهما. (2.5ن)
جملة الاستثناء | المستثنى | حكمه الإعرابي |
|
جملة تتضمن الحال | الحال | نوعها |
| جملة اسمية |
3– ركب جملتين تشتملان على الرقمين الآتيين مكتوبين حرفيا مع معدودهما، مع الشكل التام. (1ن)
+ ( 6 أشهر ) …………………………………………………………………………………………
+ ( 15 تلميذا ) ……………………………………………………………………………………
4 – حول الحال المفردة إلى حال جملة،مع الشكل التام. (1ن)
+ أقبلت الأم على طفلها مبتسمة. …………………………………………………….
+ جاء الأب حاملا هدايا للأم. ………………………………………………………
5 – أعرب ما تحته خط في النص حسب سياقه التركيبي. (0.5ن)
+ فرحين : ……………………………………………………………………………………….
ثالثا : أنشطة التعبير و الإنشاء (6ن)
حول وضعية الحزن والمعاناة الواردة في نص القرائي إلى وضعية مغايرة يسودها الفرح والسرور
بعدما تماثلت الساردة للشفاء.
لست ربوت