I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:
- حضرَ التلاميذُ إلا زيداً.
II – الوصف والتحليل:
1 – تعريف الاستثناء:
إذا تأملنا المثال أعلاه نجد أن:
- زيدا: لم يحضر كباقي التلاميذ فخرج بذلك من حكم حضورهم، ويسمى “مستثنى”.
- التلاميذُ: تم استثناء زيد منهم في تحقيق فعل الحضور، ويسمى “مستثنى منه”.
استنتاج:
الاستثناء هو اخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء، وجملة الاستثناء تتكون من ثلاثة عناصر:
- المستثنى.
- المستثنى منه.
- أداة الاستثناء.
2 – الاستثناء ب «إلا» وحكمه:
جملة الاستثناء المستثنى منه أداة الاستثناء المستثنى حكمه رجع الناسُ إلا العائدين من السهرةِ. الناس إلا العائدين وجوب النصب لا يستر جسمَها إلا ثوبٌ ممزقٌ. غير مذكور إلا ثوبٌ الرفع حسب موقعه في الجملة (هنا فاعل) لم يحضر التلاميذُ إلا علياًّ / عليٌّ. التلاميذ إلا علياًّ / عليٌّ جواز الرفع باعتباره بدلا، أو النصب استنتاج:
المستثنى بـــ «إلا» يكون حكمه كما يلي:
- وجوب النصب إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا.
- الرفع حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور.
- يجوز أن ينصب أو يتبع المستثنى منه على البدلية إذا كان الكلام منفيا أو المستثنى منه مذكورا.
3 – الاستثناء بـــ «غير» و«سوى» وحكمه:
جملة الاستثناء المستثنى منه أداتها حكمها وبعدها قام التلاميذ غيرَ زيدٍ. التلاميذ غيرَ وجوب النصب والاسم بعدها مجرور. ما قام غَيْرُ زيدٍ. غير مذكور غَيْرُ الرفع حسب موقعه في الجملة والاسم بعدها مجرور. ما قام التلاميذ غَيْرُ / غَيْرَ زيدٍ. التلاميذ غَيْرُ / غَيْرَ جواز الرفع على البدلية أو النصب والاسم بعدها مجرور. قام التلاميذ سِوَى زيدٍ. التلاميذ سوى وجوب النصب والاسم بعدها مجرور. ما قام سِوَى زيدٍ. غير مذكور سوى الرفع حسب موقعه في الجملة والاسم بعدها مجرور. ما قام التلاميذ سِوَى زيدٍ. التلاميذ سوى جواز الرفع على البدلية أو النصب والاسم بعدها مجرور. استنتاج:
يستثنى بـــ «غير» و«سوى» فيكون لهما حكم كحكم المستثنى الواقع بعد «إلا»، ويجر المستثنى بعدهما بالإضافة.
4 – الاستثناء بـــ «خلا» و«عدا» و«حاشا» و«ما عدا» و«ما خلا»:
جملة الاستثناء المستثنى منه أداتها المستثنى حكمه حضر التلاميذُ عدا سعيداً / سعيدٍ. التلاميذ عدا سعيداً / سعيدٍ جواز النصب أو الجر. حضر التلاميذُ ما عدا خالداً. التلاميذ ما عدا خالداً وجوب النصب. نجح التلاميذ خلا علياًّ / عليٍّ. التلاميذ خلا علياًّ / عليٍّ جواز النصب أو الجر. نجح التلاميذ ما خلا علياًّ. التلاميذ ما خلا علياًّ وجوب النصب. تغيب التلاميذ حاشا خالداً / خالدٍ. التلاميذ حاشا خالداً / خالدٍ جواز النصب أو الجر. استنتاج:
يستثنى بــ «عدا» و«خلا» و«حاشا» فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنها أفعال، أو يجر على أنها أحرف جر، وإذا كانت «عدا» و«خلا» مسبوقتين بـــ «ما»، فإن الاسم بعدهما ينصب وجوبا على أنه مستثنى.
ملاحظة:
- لا تدخل «ما» على «حاشا».
- لا يُستثنى إلا من معرفة أو نكرة مفيدة
لست ربوت