درس الاستثناء للثانية إعدادي

إعلان الرئيسية

 


 

I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

  • حضرَ التلاميذُ إلا زيداً.

II – الوصف والتحليل:

1 – تعريف الاستثناء:

إذا تأملنا المثال أعلاه نجد أن:

  • زيدا: لم يحضر كباقي التلاميذ فخرج بذلك من حكم حضورهم، ويسمى “مستثنى”.
  • التلاميذُ: تم استثناء زيد منهم في تحقيق فعل الحضور، ويسمى “مستثنى منه”.
  • استنتاج:

    الاستثناء هو اخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء، وجملة الاستثناء تتكون من ثلاثة عناصر:

    • المستثنى.
    • المستثنى منه.
    • أداة الاستثناء.

    2 – الاستثناء ب «إلا» وحكمه:

    جملة الاستثناءالمستثنى منهأداة الاستثناءالمستثنىحكمه
    رجع الناسُ إلا العائدين من السهرةِ.الناسإلاالعائدينوجوب النصب
    لا يستر جسمَها إلا ثوبٌ ممزقٌ.غير مذكورإلاثوبٌالرفع حسب موقعه في الجملة (هنا فاعل)
    لم يحضر التلاميذُ إلا علياًّ / عليٌّ.التلاميذإلاعلياًّ / عليٌّجواز الرفع باعتباره بدلا، أو النصب

    استنتاج:

    المستثنى بـــ «إلا» يكون حكمه كما يلي:

    • وجوب النصب إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا.
    • الرفع حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور.
    • يجوز أن ينصب أو يتبع المستثنى منه على البدلية إذا كان الكلام منفيا أو المستثنى منه مذكورا.
    • 3 – الاستثناء بـــ «غير» و«سوى» وحكمه:

      جملة الاستثناءالمستثنى منهأداتهاحكمها وبعدها
      قام التلاميذ غيرَ زيدٍ.التلاميذغيرَوجوب النصب والاسم بعدها مجرور.
      ما قام غَيْرُ زيدٍ.غير مذكورغَيْرُالرفع حسب موقعه في الجملة والاسم بعدها مجرور.
      ما قام التلاميذ غَيْرُ / غَيْرَ زيدٍ.التلاميذغَيْرُ / غَيْرَجواز الرفع على البدلية أو النصب والاسم بعدها مجرور.
      قام التلاميذ سِوَى زيدٍ.التلاميذسوىوجوب النصب والاسم بعدها مجرور.
      ما قام سِوَى زيدٍ.غير مذكورسوىالرفع حسب موقعه في الجملة والاسم بعدها مجرور.
      ما قام التلاميذ سِوَى زيدٍ.التلاميذسوىجواز الرفع على البدلية أو النصب والاسم بعدها مجرور.

      استنتاج:

      يستثنى بـــ «غير» و«سوى» فيكون لهما حكم كحكم المستثنى الواقع بعد «إلا»، ويجر المستثنى بعدهما بالإضافة.

      4 – الاستثناء بـــ «خلا» و«عدا» و«حاشا» و«ما عدا» و«ما خلا»:

      جملة الاستثناءالمستثنى منهأداتهاالمستثنىحكمه
      حضر التلاميذُ عدا سعيداً / سعيدٍ.التلاميذعداسعيداً / سعيدٍجواز النصب أو الجر.
      حضر التلاميذُ ما عدا خالداً.التلاميذما عداخالداًوجوب النصب.
      نجح التلاميذ خلا علياًّ / عليٍّ.التلاميذخلاعلياًّ / عليٍّجواز النصب أو الجر.
      نجح التلاميذ ما خلا علياًّ.التلاميذما خلاعلياًّوجوب النصب.
      تغيب التلاميذ حاشا خالداً / خالدٍ.التلاميذحاشاخالداً / خالدٍجواز النصب أو الجر.

      استنتاج:

      يستثنى بــ «عدا» و«خلا» و«حاشا» فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنها أفعال، أو يجر على أنها أحرف جر، وإذا كانت «عدا» و«خلا» مسبوقتين بـــ «ما»، فإن الاسم بعدهما ينصب وجوبا على أنه مستثنى.

    • ملاحظة:

      • لا تدخل «ما» على «حاشا».
      • لا يُستثنى إلا من معرفة أو نكرة مفيدة

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button