الفعل المتعدي
يُمكن تعريف الفعل المتعدّي : على أنّه الفعل الذي ينصب مفعولاً به، ويُسمى بهذا الاسم كونه يتعدّى رفع الفاعل إلى نصب المفعول به، ومثاله أكل الثعلب دجاجةً، بينما الأفعال اللازمة أو القاصرة على الفاعل فقط فتسمى بهذا الاسم؛ لأنّ عملها يقتصر على رفع الفاعل، ولا يتعدّاه إلى نصب المفعول به، ومثال هذا: فاض النهرُ .. وهذا هو الفرق بين الفعل اللازم والفعل المتعدي .
أقسام الفعل المتعدي
ينقسم الفعل المتعدي إلى ثلاثة أقسام، وهي على النحو الآتي:
أولا : الفعل المتعدي إلى مفعول به واحد : هو الفعل الذي يأخذ مفعولا به واحد فقط في الجملة نحو: كتب، وأكرم، وعظم، وغفر.
ثانيا : الفعل المتعدي إلى مفعولين: وهو قسمان:
1_ قسم ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر اي ان مفعولي الفعل غير متكونين من مبتدا وخبر مرفوع فان حذفنا الفعل لا يتكمل معنى الجملة ، نحو: أعطى، ومنح، ومنع، وكسا، وسأل، وعلّم، وألبس، وما إلى ذلك، فيُقال: منحتُ المجتهد جائزة، وأعطيت زيداً درهماً، فهنا (زيداً) المفعول به الأول، و(درهماً) المفعول الثاني. ففي هذا المثال نحذف الفعل ( اعطيت) فيبقى فقط ( زيدا درهما ) وهي جملة غير واضحة المعنى .
2 _ قسم ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، اي ان مفعولي فعلها متكونان من مبتدأ وخبر مرفوع فان حذفنا الفعل يتكمل معنى الجملة بدونه. ولا يجوز أن يقتصر على أحد المفاعيل دون الآخر، ولكن يجوز إسقاطهما أو إسقاط أحدهما إذا وجد دليل يدلّ على المحذوف، كأن يقال: (هل تظنّ أحداً مسافراً)، فيقال: (أظنّ خالداً) أي أظنّ خالداً مسافراً، ففي هذه الجملة اذا حذفنا الفعل ( اظن) فتبقى : خالدٌ مسافرٌ هنا معنى الجملة مكتمل فيكون اصل مفعزلي الفعل مبتدا وخبر والافعال التي تنصب مفعولين اصلهما مبتدا وخبر كالآتي:
1_ أفعال القلوب: وهي الأفعال التي تُدرك بالحسّ الباطن، ومعانيها قائمة بالقلب، وهي: ( رأى، وعلم، ودرى، ووجد، وألفى، وتعلّم، وظن، وخال، وحسب، وجعل، وحجا، وعدّ، وزعم، وهب )
ولا بدّ من الإشارة هنا إلى أنّ هناك أفعالا قلبيّة لا تنصب مفعولين، وتقتصر على نصب مفعول به واحد، مثل: ( فهم، وعرف)، وهناك أفعالاً لازمة لا تنصب أي مفاعيل، مثل: (حزن، وجَبُن )
2 _ افعال اليقين تفيد ( اليقين ): وهي التي تفيد الاعتقاد الجازم بوقوع الحدث، وهي: علم، ورأى، ووجد، ودرى، وألفى، وتعلّم، ومثالها وجد أحمد القاعةَ مقفلةً. نوع فائدته الظن: أي ترجيح وقوع الفعل، مثل: ( ظنّ، وخال، وحسب، وزعم، وعدّ، وهبْ، وحجا ) وتكون هذه الأفعال بمعنى ظن، كي تنصب مفعولين، مثل قول الشاعر: زعمتني شيخاً، ولست بشيخ إنّما الشيخ من يدب دبيبا.
3 _ أفعال التحويل: وهي الأفعال التي تكون بمعنى (صيّر)، وتنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وهذه الأفعال هي: ( صيّر وترك، وتخذ، واتخذ، ووهب، وجعل ). ومثالها: صيّرتُ العدوَّ صديقاً.
الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل، وهي كالآتي: ( أرى، وأعلم، وانبأ، ونبأ، وأخبر، وخبّر، وحدث ) ، ومثالها: أعلمتُ محمداً الخبرَ صحيحاً.
علامات الفعل المتعدي
يمتلك الفعل المتعدي علامتين، وهما كالآتي:
_ اتّصاله بهاء ضمير غير المصدر، مثل القصيدة كتبها الشاعر.
_ بناء اسم مفعول تام منه، ومثاله الفعل (رسم) يُمكن قول: (اللوحة رسمها الفنان)، وهنا تمّ اتصال الفعل بهاء الضمير العائد على اللوحة، وبذلك فهي مرسومة فتصبح تامة.
لست ربوت