لَقِيَنِي أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ كَيْفَ أَنْتَ يَا حَنْظَلَةُ قَالَ قُلْتُ نَافَقَ حَنْظَلَةُ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ مَا تَقُولُ قَالَ قُلْتُ نَكُونُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ فَنَسِينَا كَثِيرًا قَالَ أَبُو بَكْرٍ فَوَاللَّهِ إِنَّا لَنَلْقَى مِثْلَ هَذَا فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا ذَاكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَكُونُ عِنْدَكَ تُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِكَ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ وَالْأَوْلَادَ وَالضَّيْعَاتِ نَسِينَا كَثِيرًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنْ لَوْ تَدُومُونَ عَلَى مَا تَكُونُونَ عِنْدِي وَفِي الذِّكْرِ لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلَائِكَةُ عَلَى فُرُشِكُمْ وَفِي
<1453>
طُرُقِكُمْ وَلَكِنْ يَا حَنْظَلَةُ سَاعَةً وَسَاعَةً ثَلَاثَ مَرَّاتٍ> مسلم.. ونصح بعضهم عمر بن عبد العزيز فقال له{إياك يا عمر أن تكون وليا لله في العلانية وعدوا لله في السر فإن من لم تتساوى سريرته وعلانيته فهو منافق} ..وقال بعضهم إياكم وخشوع النفاق فقيل:وما خشوع النفاق قال:أن يرى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع}
..وكان مطرف يقول:{إني لا أعجب ممن هلك كيف هلك وإنما أعجب ممن نجا كيف نجا وما أنعم الله على عبد بنعمة أفضل من أن يميته على الإسلام اهـ وقال الفضيل بن عياض رحمه الله من السلف <عليك بطريق الحق ولا تستوحش لقلة السالكين وإياك وطريق الباطل ولا تغتر بكثرة الهالكين> اهـ مدارج السالكين لابن القيم ...فعَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ آمَنَّا بِكَ وَبِمَا جِئْتَ بِهِ فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا قَالَ نَعَمْ إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ} سنن الترمذي .) وبكى بعض أصحاب النبي (ص)عند موته فسئل عن ذلك فقال:(سمعت رسول الله(ص)يقول{إن الله تعالى قبض خلقه قبضتين فقال هؤلاء في الجنة وهؤلاء في النار ولا أدري في أي القبضتين كنت} ...وكان سفيان يشتد قلقه من السوابق والخواتيم فكان يبكي ويقول:{أخاف أن أكون في أم الكتاب شقيا ويبكي ويقول:{أخاف أن أسلب الإيمان عند الموت}وبعد هذه الجولة أيها الناس تعالوا بنا لنرى نهاية النهايات وختام البدايات
ــ أولا>> خواتيم النهايات :
إعلم أن لحسن الخواتيم علامات ونهايات طيبة كتبها الله لي ولكم . الأولى: نطقه بالشهادة عند الموت وفيه أحاديث.- " من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ".أخرجه الحاكم وغيره بسند حسن عن معاذ. الثانية: الموت برشح الحبين، لحديث بريدة بن الخصيب رضي الله عنه: " أنه كان بخراسان، فعاد أخا له وهو مريض، فوجده بالموت، وإذا هو بعرق جبينه، فقال: الله أكبر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: موت المؤمن بعرق الجبين ".أخرجه أحمد. الثالثة: الموت ليلة الجمعة أو نهارها، لقوله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أوليلة الجمعة، إلا وقاه الله فتنة القبر ".أخرجه أحمد الرابعة: الاستشهاد في ساحة القتال، قال الله تعالى: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا، بل أحياء عند ربهم يرزقون. فرحين بما آتاهم الله من فضله، ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون.يستبشرون بنعمة من الله وفضل، وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين) (ال عمران: 169).وفي ذلك أحاديث: 1 - " للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن الفزع الأكبر، ويحلى حلية الإيمان، ويزوج من الحور العين، ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه ".أخرجه الترمذي 2 - عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: " أن رجلا قال: يارسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ قال: كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة ".رواه النسائي . الخامسة: الموت غازيا في سبيل الله، وفيه حديثان: 1 - " ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: يارسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل، قالوا: فمن هم يارسول
<1454>
الله؟ قال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد ". أخرجه مسلم2 - " من فصل (أي خرج) في سبيل الله فمات أو قتل فهو شهيد، أو وقصه فرسه أو بعيره، أو لدغته هامة، أو مات على فراشه بأي حتف شاء الله فإنه شهيد وإن له الجنة ".أخرجه أبو داود .السادسة : موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها، لحديث عبادة بن الصامت: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عبد الله بن رواحة قال: فما تحوز له عن فراشه، فقال: أتدري من شهداءأمتي؟ قالوا: قتل المسلم شهادة، قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل! قتل المسلم شهادة، والطاعون شهادة والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة، (يجرها ولدها بسرره إلى الجنة) ".أخرجه إحمد >قوله <تحوز> بالحاء المهملة والواو المشددة، أي: تنحى .السابعة : الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه، وفيه أحاديث: قال {ص} " من قتل دون ماله، (وفي رواية: من أريد ماله بغير حق فقاتل، فقتل) فهو شهيد ".أخرجه البخاري اهـ الجنائز للشيخ الألباني .وهاكم أيها المسلمون <نماذج> ممن ختمت لهم النهايات بخير كما نحسبهم ولا نزكيهم على الله 1ـ منهم: ابن تيمية عبد الحليم توفي وهو يردد قول الله <إن المتقين في جنات ونهر في مقاعد صدق عند مليك مقتدر>2ـومنهم إبراهيم ابن هانئ مات وهو صائم ومنهم عامر بن عبد الله خرج إلى المسجد وهو يجود بنفسه فتوفي في الركعة الأخيرة من صلاة المغرب 3ـومنهم الشيخ كشك توفي وهو ساجد يوم الجمعة قبل خروجه إلى صلاة الجمعة 4ـومنهم ابن قدامة مات وهو عاقد على أصابعه يسبح 5ـومنهم عمر بن عبد العزيز مات بحضرة الملائكة قيل له ماذا تنظر قال إني لأرى حضرة مالهم بأنس ولا جن 6ـومنهم الشيخ رشيد رضا توفي أثناء تفسيره لقوله الله <توفي مسلما وألحقني بالصالحين فقام تلميذه الشيخ هذا التفسير المسمى بالمنار 7ـومنهم بن أدهم لما أحسن بالموت قال أترون لي قوسي وتوفي وهي في كفه قابضا عليها فدفن في إحدى جزر البحر في بلاد الروم اهـ تاريخ دمشق .8ـ ومنهم أبو الحسن علي بن مسلم أحد شيوخ التفسير مات وهو ساجد في صلاة الفجر سنة 533هـ ..9ـ منهم أحد شيوخنا الشيخ ابن العواد كان يسكن مدينة "رقراقب"جنوب مراكش ويدرس في أحد مدارسها القرآن مدة حياتها فأفنى عمره في تحفيظ القرآن الكريم فختم الله بخير كما نحسبه توفي يوم الجمعة على المنبر في الجلسة بين الخطبتين لقوله صلى الله عليه وسلم: " ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أوليلة الجمعة، إلا وقاه الله فتنة القبر ".أخرجه أحمد....10]ـ ومنهم حنظلة غسيل الملائكة:عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه : عن جده قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : وقد كان الناس انهزموا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى بعضهم إلى دون الأعراض إلى جبل بناحية المدينة ثم رجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كان حنظلة بن أبي عامر التقى هو وأبو سفيان بن حرب فلما استعلاه حنظلة رآه شداد بن الأسود فعلاه شداد بالسيف حتى قتله وقد كاد يقتل أبا سفيان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
<1455>
( إن صاحبكم حنظلة تغسله الملائكة فسلوا صاحبته ) فقالت : خرج وهو جنب لما سمع الهائعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فذاك قد غسلته الملائكة} صحيح ابن حبان .
ـ ثانيا>>:نهايات البدايات :
إن من أنهى بدايته بسوء لهو الشقي ومن أولاء النماذج : 1ـ }فرعون كان يملك الأنهار والأشجار والثمار بأرض مصر لكن ضيع حدود الله فضاعت منه تلك الخيرات فأغرق وقومه في اليم قال تعالى:{كم تركوا من جنات وعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوما آخرينفما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منضرين>.2ـ }قارون استكبر وعاند أعطاه الله مالا لكنه لم يحفظ الله ولم يستمع لنصح الناصحين بل قالكما حكاه عنه القرءان :{إنما أوتيته على علم عندي}ومن هنا ضاع وضاعت داره قال تعالى:{فخسفنا به وبداره الأرض}فخسر الدنيا والآخرةـ 3}نهاية القاهر بالله أحد خلفاء بني العباس كان فيه جبروت وطيش قال:اكتنزالمال للدهر أحفظ المال للأيام السود فحفر بركا في الأرض وملأها ذهبا وفضة ولم يعتمد على الله وقال لأبنائه : يا أبنائي لا تخشوا الفقر ملأت لكم في هذه الحفرة ما لو وزع على أهل بغداد لكان كل بغدادي تاجرا فماذا فعل لما خالف أمر الله وفرط أخذ من خلافته وخلع عنها وسملت أي فقئت عيناه ثم أخذت أملاكه وصدرت إلى الخليفة بعده وأصبح يقوم في باب الجامع الكبير ببغداد ويقول:{من مال الله يا عباد الله}فانظروا إليه يوم ضيع الله كيف صيغة الله قال المولى {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد}}والقاهر بالله هذا هو ابن المعتضد الخليفة العباسي< 19_320_هـ\932_934م}أساء السياسة فخلع وسملت عيناه وسجن إحدى عشرعاما وعاش متسولا اهـ منجد .وفي العصر الحديث <نماذج >كثر في الأفراد والجماعات والبلدان والدول .ما يلي ..4]ـ..فمن الأفراد المخرج نور وجدي زوج الممثلة ليلى مراد تمنى أن يحصل على ألف جنيه يصرف بعضه على المرض وبعضه الآخر لعاقبة الزمان فصرف ألف دينار على المرض كلها ولم يتم له الشفاء وعاش تعيسا. ..5]ـ..ومن البلدان لبنان فقد بلغ اقتصادها مبلغا عظيما وحباها اللهبأرض ساحرة وأشجار وثمور وأنهار ووديان إلا أن أهلها سرعان ما تنكروا لهذه النعم فسخروها في المعاصي والذنوب فتحول أمنهم خوفا واقتصادهم جوعا واجتماعهم تحزبا ..6]ـ ...ومن الدول : البلدان العربية سلط الله عليها المستعمرون نهبوا خيرات البلاد وأذاقوا أهلها الويلات قال {ص}:{وما نقض قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوا فيأخذ بعض ما في أيديهم}ابن ماجه .فلقد قال المؤرخون إن كل بلاد المسلمين دخلها الاستعمار الصليبي ما عدا مكة واليمن وقبل استعمار القرن العشرين تكبد المسلمون ثماني حملا ت صليبية ابتدأت من 1098_إلى 1270 ميلادي وكان آخر من هزمهم الظاهر بيبرس فأسر في هذه المعركة لويس التاسع بدار ابن لقمان بالمنصورة .......7]...ومن الدول أيضا أهل سبأ قديماقال تعالى عن نهايتهم <لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا
<1456>
عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ (16) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ... جَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ (18) فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ>قال ابن كثير : كانت سبأ ملوكَ اليمن وأهلها، وكانت التبابعة منهم، وبلقيس -صاحبة سليمان-منهم (1) ، وكانوا في نعمة وغبطة في بلادهم، وعيشهم واتساع أرزاقهم وزروعهم وثمارهم. وبعث الله إليهم الرسل تأمرهم أن يأكلوا من رزقه، ويشكروه بتوحيده وعبادته، فكانوا كذلك ما شاء الله ثم أعرضوا عما أمروا به، فعوقبوا بإرسال السيل والتفرق في البلاد أيدي سبأ، شذر مَذرَ.... فيذكر تعالى ما كانوا فيه من الغِبْطة والنعمة، والعيش الهني الرغيد، والبلاد الرخية، والأماكن الآمنة، والقرى المتواصلة المتقاربة، بعضها من بعض، مع كثرة أشجارها وزروعها وثمارها، بحيث.. إن مسافرهم لا يحتاج إلى حَمل زاد ولا ماء، بل حيث نزل وجد ماء وثمرا، ويَقيل في قرية ويبيت في أخرى، بمقدار ما يحتاجون إليه في سيرهم؛ ولهذا قال تعالى: { وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا } .. وقال في حق هؤلاء: { وَظَلَمُوا (3) أَنْفُسَهُمْ } أي: بكفرهم، { فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ } أي: جعلناهم حديثا للناس، وَسمَرًا يتحدثون به من (4) خبرهم، وكيف مكر الله بهم، وفرق شملهم بعد الاجتماع والألفة والعيش الهنيء تفرقوا في البلاد هاهنا وهاهنا؛ ولهذا تقول العرب في القوم إذا تفرقوا: "تفرقوا أيدي سبأ" "وأيادي سبأ" و "تفرقوا شَذَرَ مَذَرَ".وفي الختام أسجل العبرة التالية:ذكرابن أبي قتيبة الدينوري في كتابه {تأويل مختلف الحديث}أنه حدثه رجل من أصحاب الأخبار أن المنصور ستمر ذات ليلة فذكر خلفاء بني أمية وسيرتهم وأنهم لم يزالوا على استقامة ....حتى أفضى أمرهم إلى أبنائهم المترفين فكان همهم من عظيم شأن الملك وجلالة قدره الشهوات وإتيان اللذات والدخول في معاصي الله عز وجل ومسخاطه جهلا منهم باستدراج الله تعالى وأمنا عن مكره تعالى فسلبهم الله الملك والعز ونقل عنهم النعمة فقال له صالح بن علي يا أمير المؤمنين إن عبيد الله بن مروان لما دخل أرض النوبة هاربا فيمن اتبعه سأل ملك النوبة عنهم فأخبر فركب إلى عبيد الله فكلمه بكلام عجيب في هذا النحو لا أحفظه وأزعجه عن بلاده فإن رءا أمير المؤمنين أن يدعو به من الحبس بحضرتنا في هذه الليلة وسأله عن ذلك فأمر المنصور بإحضاره وسأله عن القصة فقال:{يا أمير المؤمنين قدمت أرض النوبة بأثاث سلم لي فافترشته بها وأقمت ثلاثا فأتاني <ملك النوبة> وقد خبر أمرنا فدخل علي رجل طويل أقنى حسن الوجه فقعد على الأرض ولم يقرب الثياب فقلت ما يمنعك أن تقعد على ثيابنا فقال :إني ملك وحق على كل ملك أن يتواضع لعظمة الله عز وجل إذ رفعه الله ثم أقبل علي فقال لي: لم تشربون الخمور وهي محرمة عليكم في كتابكم فقلت:أجترأ على ذلك عبيدنا و سفهاؤنا قال:فلم تطئون الزرع بد وابكم والفساد محرم عليكم في كتابكم قلت:يفعل ذلك جهالنا قال:فلم تلبسون الديباج والحرير وتستعملون الذهب والفضة وهو محرم عليكم فقلت:زال عنا الملك وقل أنصارنا فانتصرنا بقوم من العجم دخلوا في ديننا
<1457>
فلبسوا ذلك على الكره منا فأطرق مليا وجعل يقلب يده وينكت في الأرض ثم قال ليس ذلك كما ذكرت بل أنتم قوم استحللتم ما حرم عليكم وركبتم ما نهيتم عنه وظلمتم فيما ملكتم <فسلبكم الله العز وألبسكم الذل بذنوبكم >ولله فيكم نقمة لم تبلغ نهايتها وأخاف أن يحل بكم العذاب وأنتم ببلدي فيصيبني معكم وإنما الضيافة ثلاثة فتزودوا ما احتجتم إليه وارتحلوا عن بلدي ففعلت ذلك.هذه عبرة من العبر وما أكثر العبر وما أقل المعتبرين وفي الأرض آيات وذكريات وعبر ولكن الناس عنها غافلون قال تعالى:{وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون}...و.قال <ص>:<إن لله تعالى أقواما يختصهم بالنعم لمنافع العباد ويقرها فيهم ما بذلوها فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم>صحيح الجامع وقال <ص>أيضا:<ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة>صحيح الجامع وقال الشاعر:
* إذا كنت في نعمة فارعها *فإن المعاصي تزيل النعـــــم*
*وحافظ عليها بشكر الإله* فإن الإله سريع النقــــــــــــم*
8]ـ ومنهم حاكم العراق صدام فقد حكمه أكثر من ثلاثين سنة فهاهي الآن قصوره يقطنها الميرنز من الأمريكان وفي شهر دجنبر 2003 ألقي عليه القبض من طرفهم وفي ذي الحجة يوم عيد الأضحى 1427 هجرية موافق 2007 تم إعدامه شنقا فلله الأمر من قبل ومن بعد غير أنه لم يتنازل ولم يبع الوطن وأعلن الشهادة في حال شنقه كما تناقلت ذلك وسائل الإعلام والله غالب على أمره غير أن هذا ارجل رغم قبضته الديدية تجاه شعبه وما قيل أنه ضرب الأكراد بالكيماوي إلا أنه لم يتنازل عن تسليم البلاد للدول العظى حتى أنهيت حياته بما سبقورغم ما قيلفيه فإنه نهض بالعراق حتى كان في مصاف الدول الكبرى من حيث التقدم العلمي وهاو العراق الآن بعد شنقه يتكبد القتل والفوضى والقهر وعدم الاستقرار فرج الله عنهم..... ......9]ـ ومنهم حاكم ليبيا <أساء السياسة> أباح الأعراض وظلم وقتل فثار عليه شعبه فأزيح عن كرسيه وقتلوه شر قتلة مع ابنه في أحد الجحور يوم 20|10|2011...... 10]ـ..ومنهم حاكم مصر أساء السياسة وحكم الناس بقبضة من حديد فثار عليه شعبه فهو الآن في المعتقلات رفقة ابنيه/ 2011م.. ...11]ـ ومنهم : الضابط الذي كان اليد اليمنى لفرنسا يوم كانت محتلة للبنان فلقد كان يعذب المظلومين بالليل ويستنطقهم بالذي تريده منهم فرنسا المحتلة فكانت عاقبة أمره إلى أن ابتلاه الله بأمراض مستعصية ذلك أن أهله قد عافوه وأعياهم حاله حيث أنه كلما جاء الليل نزلت بجسمه أنواع من الآلام حتى كان يوقظ من شدة صراخه وينهك الممرضين لكثرة ما يترددون عليه وعندما تطلع الشمس كأن شيئا لم يصب جسمه واعترف لصاحب <عدالة السماء>الذي روى لنا قصته أنه كان يعذب المسلمين بالليل بما يقرب من {80}نوعا من العذاب فالله جازاه من جنس عمله....11]ـ نهاية ابن العقلمي زالت بسبب خيانته الخلافة العباسية ببغداد سنة 606هـ على يد هولاكو التتري الذي مهد له ابن العلقمي الطريق لقتل علماء بغداد ومشائخا طعما في أن يتولى الخلافة فلم يبلغ مناه فإذا له على يد من قدم لهم العون وزال عنه ستر الله حتى مات كمدا وقد احتل
<1458>
على الخليفة المستعصم بالله فحثه بأن يخرج إلى هلاكو لاحتكاكه عقد الصلح فخرج في 700 راكب فقتلوا جميعا...12]ـ نهاية الرجل الصنم كمال أتاتورك:الذي ألغي الخلافة العثمانية والذي باع أدوبيجان للروس والذي أمر بتحويل مسجدا صوفيا إلى متحف وحول الآذان إلى التركيبة وأمر ينزع الحجاب وفي مرض موته في قصره أصابه الله بحشرات صغيرة حمراء لا ترى بالعين حتى كان يحك حكا شديدا أمام وزراه وظهرت على وجهه مع أنه كان محاطا بالأطباء وإسناده الطب ولم يكشفوا أنه كان مريضا بالكبد وذاق العذاب من سنة 1936م ....13]ـ نهاية الطالب المتمرد ففي يوم الخامس العاشر من أكتوبر 1938م يرحل إلى مزبلة التاريخ ومات كما يموت الحمار وقف أحد الطلاب بجامعة عين شمس كلية الزراعة سنة 1913م هـ قائلا (إن كان الله موجودا فليتمنى إذا بعد الساعة و ما أن وصل إلى بيته حتى أتاه ما طلب
14]ـ نهاية المقتول بسبب قتله :كانت قرية في شمالي العراق جميلة في سفح جبل تكتفها البساتين وبها امرأة تسمى <سعاد>من اجمل أهل القرية قد تزوجت بابن عمها وكان أحد سكان القرية يراودها عن نفسها فأبت وكلما راءاها تصاحب زوجها إلى الحقل وإلا يزداد تعلقا بها فذات يوم رصد زوجها وراء صخرة فلما راءه وحيدا بعد ساعة من غروب الشمس صوب بندقيته نحوه وأطلق النار عليه فأراده قتيلا ثم تسللا إلى القرية مستورا بظلام الليل واهتم رجال الأمن بالحادث فلم يعثروا على شيء فأسدل الستار عن القضية لجهل الجاني وبعد شهور من مقتل زوجها تقدم الناس لخطبتها كما تقدم الجاني وبذل مالا وجهدا فتم له ما كان يريد وفي إحدى الأيام قصد الزوج الجديد صديقا له في قرية مجاورة وتأخر عنده إلى ما شاء الله من الليل وفي طريق عودته سمع إطلاق نار وأصوات استغاثات مختصر وسقط في يده فسحب مسدسه ليدافع عن نفسه وأطلق منه بضع عيارات نارية وركن إلى حفرة وراء صخرة ضخمة ينتظر توقف إطلاق النار وأقبل الناس من القرى ومعهم رجال الأمن فوجدوا الرجل<الزوج>فوق جثة هامدة وثيابه ملطخة بالدماء ومسدسه بيده وقاده رجال الأمن متهما بالقتل والعجيب في الأمر أن تلك الحفرة التي لجأ إليها في هذا الحادث هي الحفرة نفسها التي كمن فيها الاغتيال الزوج الشهيد فحكم عليه بالإعدام وجاءت زوجته لتودعه فاختلى بها وأسر لها بشيء وبكى ولما أعدم وجئ به إلى قريته ليوارى فيها فلاحظوا من زوجته عدم ارتدائها للباس الحداد فسألها أبو زوجها عن السبب فهمست في أذنه قائلة <إن ابنك هو قاتل زوجي الأول ...لقد قال لي حيث اختلى بي في زنزانته أرجو عفوك فقد قتلت زوجك الأول من أجلك لكي تكوني وحدي ولم أقتل الرجل الذي حكم علي من أجله بالموت ولكن الله كان لي بالمرصاد فانتقم مني لزوجك بعد حين>فكما تدين تدان أنظر كتاب عدالة السماء للكاتب محمود شيت خطاب ص 33...... 14]ـ صاحب الرصاصة العادلة:في إحدى الأعوام طلبت زوجته من زوجها السفر إلى البحر للاستحمام والنزهة وفي هذا المكان تعرفت الزوجة على عائلة بينها شاب مفتول الأعضاء يملك سيارة فارهة وعرض الشاب خدماته على الزوجة وزوجها وولدها الصغير وكان الشاب يتطوع لنقل الزوجين إلى الشاطئ كل يوم فأعجبت الزوجة بهذا الشاب وتعلق قلبها به فكان يغازلها أثناء
<1459>
الاستحمام جميعا وكانت الزوجة لا تحس السباحة فتطوع الشاب فتطوع الشاب لتعليمها وفي يوم من الأيام تمارضت الزوجة فعكفت في شقتها ومعها طفلها فاستأذن الزوج زوجته أن يصاحب صديقه الشاب فعاد الشاب وحده بعد ساعتين مدعيا أن للزوجة أن زوجها قد غرق وقد حاول انتشاله فباءت المحاولة بالفشل غير أن هو الذي أغرقه عمدا فكانت الزوجة يتيمة لا معيل لهل فعرض عليها بحنان أن تشاركه شقته وأنه مستعد للزواج بها واحتضان طفلها وبعد مدة طالبته بالزواج فأظهر تدمره منها لأنه تعلق بغيرها وفي ضحى يوم من أيام الشتاء كان الشاب بتناول فطوره وكانت تلك الزوجة تطالبه بالزواج وتعاتبه فأظهر لها ما كان يستره وطالبها بإجلاء الشقة فانهمرت دموعها بالبكاء وتوسلت له طويلا فكان كالصخرة الصماء قسوة وعنها وكان الطفل الصغير ابن الرابعة من عمره يلاعب مسدس الشاب الذي كان بجنبه وكان الشاب في شغل شاغل عنه وكان يعلم أن مسدسه خال من العتاد وكنه كان ثملا من شدة الخمر وفجأة انطلقت رصاصة من المسدس فاستقرت من الجزء الأسفل من قلب الشاب فتجمع الجيران حوله فور سماعهم لإطلاق الرصاص فقال مخاطبا الزوجة :<لقد أغرقت زوجك في البحر ليصفو لي الجو معك وحدي>وما رمى الطفل ولكن الله رمى فكانت قصته عبرة لكل منحرف لأن عدالة السماء لا تحابي أحدا..أنظر كتاب عدالة السماء.....15]ـ نهاية رئيس زايير الذي ثار عليه قومه ففر خارج وطنه ليسكن القصور المشيدة مما نهبه من قومه فمنع من الدخول إليها بل أراد أن يتوب فمنعه القساوسة فمات طريدا شريدا معلقا في السماء تحوم به طائرته فلم يجد مكانا في الأرض يقبله حتى أمريكا غير أن إحدى الدول قبلته على أن يوارى جثمانه بها لكن بشرطين.1ـ ترحيله متى شاءوا2ـ ودفنه في بعض غاباتها مع الوحوش.اهـ الكلام المفهوملأخينا علال نوريم.أنظرإلى نهاية الظلم كيف هي وخيمة ..16]ـ نهاية المعتمد بن عباد كان ملكا من ملوك الطوائف بالأندلس يعيش على البدخ والترف ولم يحدث للنعمة شكرا فكانت نهايته السجن والفقر كما قال أخونا علال نوريم في الكتاب المذكور.فقد اتفق أن أطلت بناته من القصر فرأين بنات قومه يحملن القلل لنقل الماء ويطأن في الوحل فطلبن من أبيهن أن يفعلن ذلك فأجابهن لكن داخل القصر فأمر بالمسك والكافور فصب جانب القصر ثم صب عليه أطيب الطيب ثم جيء لهن بقلل من ذهب فكن يحملنها ويطأن بأرجلهن في المسك والكافور لافي الوحل غير أن هذا الترف لم يدم كما هي سنة الله في كل جبار فانقض عليه يوسف بن تاشفينت فأسره .وصادر أمواله وأذهب ملكه وأزال دولته وحمله إلى اغمات جنوب مراكش أسيرا ذليلا مكبلا مقيدا أما بناته فلحقهن من الفقر مالم يكن في الحسبان بل أصبحن خادمات البيوت يغزلن ليعشن فلما جئن لزيارته وهو في سجنه انشد ابياتا حزينة فقال :
*فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا **فجاءك العيد في أغمات مأسورا*
* ترى بناتك في الأطمار جائعـــــة**يغزلن للناس لايملكن قمطيــــرا *
* برزن نحوك للتسليم خاشعـــــــــة**أبصارهن حسيرات مكاسيـــــرا*
*يطأن في الطين والأقدام حافيـــــة**كأنها لم تطأمسكا وكافـــــــــورا*
إنها نهايات يأسى لها القلب الذي يعي سنن الله في المترفين.ربنا اختم لنا بخير آمين
لست ربوت