شرح الضمائر في اللغة العربية : قواعد ، إعراب ، أمثلة واضحة الاولى ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

شرح الضمائر في اللغة العربيةالضمائر (أنا ، نحن ، أنت ....) | عشرة على عشرة





ما هو الضمير ؟


الضمير هو اسم جامد مبني وضع ليدل على : متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب  .
– ضمائر المتكلم : أنا ، نحن ، إياي ، إيانا .
– ضمائر المخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
– ضمائر الغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .

أنواع الضمائر


يتقسم الضمير بحسب ظهوره في الكلام واستتاره إلى : بارز و مستتر

الضمير البارز


الضمير البارز هو الذي له صورة ظاهرة في اللفظ والكتابة .
مثال : أنا آتيك به .
الضمائر في هذه الجملة هي : أنا – الكاف ( آتيك ) – الهاء ( به ) . وهي ضمائر بارزة لأنها ظاهرة لفظا وكتابة .
وينقسم الضمير البارز إلى نوعين :

الضمير المتصل :

وهو الذي لا يقع في أول الكلام ويتصل دائما بكلمة أخرى قبله ولا يمكن النطق به وحده . وينقسم بحسب موقعه من الإعراب إلى ثلاثة أقسام :
1 – ضمائر مختصة بالرفع وهي :
– تاء الفاعل مثل : فهمتَ ، فهمتِ ، فهمتما ، فهمتم ، فهمتن .
– ألف الإثنين مثل : فهما ، فهمتا ، يفهمان ، تفهمان ، افهما .
– واو الجماعة مثل : فهموا ، يفهمون ، افهموا .
– نون النسوة مثل : فهمن ، يفهمن ، افهمن .
– ياء المخاطبة مثل : افهمي ، تفهمين .
2 – ضمائر مشتركة بين النصب والجر وهي :
– ياء المتكلم مثل : ‘ رب ارحمني ‘ – ‘ رب اغفر لي ‘ .
فالياء الأولى في محل نصب مفعول به ، أما الياء الثانية في محل جر مجرور بحرف اللام .
– كاف الخطاب مثل : أكرمتك – من عملك تؤجر .
فالكاف الأولى في محل نصب مفعول به ،  أما الكاف الثانية في محل جر مضاف إليه .
– هاء الغائب مثل : أكرمته – من عمله يؤجر .
فالهاء الأولى في محل نصب مفعول به .
والهاء الثانية في محل جر مضاف إليه .
3 – ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر ، وهو ضمير واحد : نا .
مثال : قوله تعالى : ‘ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا ‘ ( البقرة 286 ) .
ف ( نا ) في قوله ربنا في محل جر مضاف إليه ، و ( نا ) في قوله تؤاخذنا في محل نصب مفعول به ، و ( نا ) في قوله نسينا في محل رفع فاعل .

الضمير المنفصل :

وهو ما يمكن النطق به وحده من غير أن يتصل بكلمة أخرى . وينقسم بحسب موقعه من الإعراب إلى قسمين :
1 – ضمائر الرفع المنفصلة : أنا ، نحن ، أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
2 – ضمائر النصب المنفصلة : إياي ، إيانا ، إياكَ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .

الضمير المستتر


الضمير المستتر هو الذي ليس له صورة ظاهرة في اللفظ والكتابة .
مثال : سارع إلى عمل الخير تفز برضى الله .
فالضمير في كل من الفعلين ( سارع ، تفز ) ضمير مستتر لا تظهر صورته في اللفظ أو الكتابة ، بل يقدّر في الدهن .
وينقسم الضمير المستتر إلى قسمين :
الضمير المستتر وجوبا :
وهو الذي لا يمكن أن يقع الاسم الظاهر ولا الضمير المنفصل موقعه .
أمثلة :
– اكتُب : تقديره : اكتب أنت .
– أحفظُ : تقديره : أحفظ أنا .
– نفهمُ : نفهم نحن .
– تذهب : تذهب أنت .
الضمير المستتر جوازا :
وهو الذي يمكن أن يقع الاسم الظاهر والضمير المنفصل موقعه .
أمثلة :
– الجيش انتصر : تقديره هو .
– البنت تأكل : تقديرها هي .

إعراب الضمائر


والآن أترككم مع أمثلة لإعراب الضمائر حتى تتوضح الصورة أكثر .
– نحن التلاميذ المتفوقون .
نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
التلاميذ : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
المتفوقون : نعت تابع لمنعوته مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
– هيأتَ درسك .
هيأ : فعل ماض مبني على السكون .
ت : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
درس : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف .
ك : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
– أشعر بالسعادة حين نشترك في عمل نافع .
أشعر : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره ( أنا ) .
بالسعادة : جار ومجرور .
حين : ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة .
نشترك : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره ( نحن ) .
في عمل : جار ومجرور .
نافع : نعت تابع لمنعوته .

أمثلة على الضمائر من القرآن الكريم


قال تعالى :
– ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ” ( العلق 1 ) .
– ” وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ” ( الأنعام 79 ) .
– ” إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ” ( البقرة 11 ) .
– ” وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ ” ( الأعراف 155 ) .
– ” وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّة ” ( آل عمران 123 ) .

جدول يلخص قواعد الضمائر


مراجع ومصادر :
– تيسير قواعد النحو للمبتدئين ( مصطفى محمود الأزهري ) .

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button