ينقسم الممنوع من الصرف إلى ثلاثة أقسام وهي: العلم الممنوع من الصرف ،
الممنوع من الصرف ماذا يعني؟
وكيف أستخرجه من بين الكلمات؟
الممنوع من الصرف هو اسم لا يقبل التنوين.
أولاً العلم الممنوع من الصرف:
يُمنع العلم من الصرف في ست حالات وهي:
1- العلم الممنوع من الصرف لأنه علم مؤنث، وهو نوعان:
النوع الأول مؤنث حقيقي أي: علم يدل على ذات مؤنثة، فهو ممنوع من الصرف سواء كان منتهياً بتاء التأنيث المربوطة ، أو بغيرها.
مثل:
خديجة – عائشة – فاطمة – فوزية – مكَّة – مياِّدة – سميَّة – منَّة – زهرة – رُفيدة – جُهينة – -سعاد – زينب – ليلى– لُبنى – أسماء – عبير – سوسن – انتصار – إحسان – سحَر – مادلين – مريم – هُدى – نجوى –رضوى – سَلمى – حسناء – هيفاء – .. وغيرها من الأعلام.
النوع الثاني مؤنث لفظي أي: علم مذكر لكنه منتهي بتاء التأنيث المربوطة .
مثل:
معاوية – أسامة – طلحة – عبيدة – عكرمة – شُبرمة – حارثة – عنترة – حنظلة – أنجشة – حِميدة – عويضة – عدوية – مُشَرَّفة – .. وغيرها من الأعلام
ملاحظة هامة:
إذا جاء العلم المؤنث ثلاثيًا (مكون من ثلاثة أحرف) ساكن الوسط يجوز اعتباره ممنوعًا من الصرف، كما يجوز اعتباره مصروفًا (أي أنه ممنوع من الصرف جوازًا).
مثل: مصْر – هنْد – دعْد
كيف يُعرب الممنوع من الصرف جوازًا؟
نماذج الإعراب
يسافر السياح إلى مصر لزيارة آثارها الخالدة.
كلمة مصر هنا لها وجهان من الإعراب
الوجه الأول
مصر: اسم مجرور بـ (إلى) وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
الوجه الثاني
مصر: اسم مجرور بـ (إلى) وعلامة جره الكسرة.
2 – العلم الممنوع من الصرف لأنه علم أعجمي
من العلم الأعجمي ما دل على إنسان
مثل:
آدم – ابراهيم – جبريل – يوسف – رمسيس – إخناتون – إدريس – عزازيل – ميكائيل – إسرافيل – أفلاطون – سقراط – شكسبير – مايكل – صموئيل – جوزيف – داود – زويل – أديسون – هتلر – جورج – بوتن – كلينتون – ترامب – ماكدونالد وغيرها مان الأعلام الأجنبية.
ملاحظة هامة:
أسماء الأنبياء –عليهم السلام- جميعها ممنوعة من الصرف ما عدا: (محمد، صالح، شعيب، نوح، هود، لوط)
وجميع أسماء الملائكة – عليهم السلام- التي نعرفها ممنوعة من الصرف ماعدا: مالك (خازن النار)
وكلمة إبليس ممنوعة من الصرف.
ومن العلم الأعجمي –أيضأ- ما دل على بلد من البلدان
مثل:
تونس – لبنان – فلسطين – باكستان – دمشق- حلب – عُمان – عَمَّان – صنعاء – دبي – قطر – جيبوتي – مراكش – طوكيو – بكين – باريس – لندن – واشنطن – نيوكاسل – كاليفورنيا – أمستردام – كشمير – وغيرها من البلاد
وكلمة جهنم ممنوعة من الصرف.
3 – العلم الممنوع من الصرف لأنه علم منتهي بألف ونون زائدتين
مثل:
قحطان – عدنان – مروان – شعبان – رمضان – سفيان – عِمران – رشدان – سعفان – عثمان – عفان – دحلان – غسَّان – سلمان – سليمان – وهدان – سمعان – سرحان – غطفان – برقان – وغيرها
4 – العلم الممنوع من الصرف لأنه علم جاء على وزن الفعل مثل:
أحمد – يحيى – أشرف – يثرب – تدمر – يشكر – يعمر – يزيد – ينبع – تغلب (قبيلة من قبائل العرب).
5 – الممنوع من الصرف لأنه علم مركب تركيبًا مزجيًا (أي مركب من كلمتين مدمجتين)
مثل:
حضرموت – نيويورك – بعلبك – بور سعيد – بور فؤاد
6 – الممنوع من الصرف لأنه علم على وزن فُعَل
مثل:
عُمر – زُحل – قُزح – جُحا – زُفر
ملاحظة هامة
هناك كلمات مشتقة ليست ممنوعة من الصرف، لكن الناس استخدموها لتسمية الأشخاص، وهذه الكلمات إذا أشارت إلى علم (أي اسم إنسان) تكون ممنوعة من الصرف، وإذا لم تكن علمًا فهي ليست ممنوعة من الصرف
من هذه الكلمات (أسماء – عبير– شريفة – بديعة – انتصار – نبيلة – منتصرة – زهرة – … وغيرها مما يُطلق على الإناث)
والمثال التالي يوضح ما نقول:
أسماء فتاة مهذبة
نجحت عبير في الامتحان
فازت نبيلة بالجائزة
زهرة تحب أن تساعد صديقاتها
نجد أن الكلمات (أسماء – عبير – نبيلة – زهرة) ممنوعة من الصرف ؛ لأن كلاً منها علم مؤنث (تدل على فتاة معينة )
أما إذا قلنا:
أسماء البنين تختلف عن أسماء البنات.
نستنشق عبير الأزهار
يتصف المؤمن بأخلاق نبيلة
يتنقل النحل من زهرة إلى أخرى
فالكلمات (أسماء – عبير – نبيلة – زهرة) هنا ليست ممنوعة من الصرف ؛ لأن أيًا منها ليست علمًا.
حقيقة نحوية هامة
قام علماء النحو بتقسيم الاسم إلى نوعين هما: اسم متمكن (وهو الاسم المُعرب), واسم غير متمكن (وهو الاسم المبني)،
ثم قاموا بتقسيم الاسم المتمكن (المعرب) إلى قسمين هما:
اسم متمكن أمكن، وهو الاسم الذي يقبل التنوين (مصروف).
واسم متمكن غير أمكن، وهو الاسم الذي لا يقبل التنوين (ممنوع من الصرف).
لست ربوت