:
ما هو جمع المذكر السالم
تأمل الجمل الآتية :
– ربح الفلاحونَ .
– نجح المجتهدونَ .
– نشجعُ اللاعبينَ .
– نسلمُ على المسافرينَ .
إذا تأملنا الكلمات التي تحتها خط وهي ( الفلاحون – المجتهدون – اللاعبين – المسافرين ) نجد هذه الكلمات كلها تدل على جموع ، فالفلاحون جمع للفلاح ، والمجتهدون جمع للمجتهد ، واللاعبين جمع للاعب …
وإذا قارنا هذه الجموع بمفرداتها ، وجدناها لا تختلف عنها إلا بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخرها ، مع بقاء مفردها سالما ، من غير تغيير ، وهذا ما يسمى بجمع المذكر السالم .
تعريف جمع المذكر السالم
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون في آخره عند الرفع ، وياء ونون في حالتي النصب والجر ، وهو مذكر طبعا ( خاص بجماعة الذكور ) ، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه .
أمثلة على جمع المذكر السالم
– فاز المجتهدون : نلاحظ أن مفرد الكلمة ( المجتهد ) بقي كما هو ولم يطرأ عليه أي تغيير عندما أضفنا الواو والنون في الجمع .
– هنّأت المجتهدين .
– صفّقت على المجتهدين .
– نرجو الخير للفلاحين .
– العاملون هم بناة الأوطان .
– مررتُ بالمعلمين .
شروط جمع المذكر السالم
يشترط في جمع المذكر السالم قواعد وضوابط حتى يكون سليما وهي كالتالي :
1 – العلم : ويشترط أن يكون لمذكر ، عاقل ، غير منته بالتاء ، وليس مركبا .
لنوضح الأمر بالأمثلة :
محمد : محمدون
علي : عليون
عادي أن نجمع هكذا مادامت الشروط منطبقة ، وفي المثال محمد وعلي اسمي علم للعاقل .
رجل – إنسان – ولد
حرام تكتبها رجلون – إنسانون – ولدون ، هذا ليس من اللغة في شيء !!! والسبب أن هذه الأسماء ليست أعلاما .
السبت – الأحد – الفرات
هذه أسماء أيام وأنهار فهي أعلام ، جيد ، لكنها لغير العاقل وبالتالي حرام فيها جمع المذكر السالم .
عبد الرحمان – نصر الدين – أبو بكر
هذه أعلام صريحة صحيحة ، لكنها مركبة ، وبالتالي لا نجمعها .
حمزة – طلحة – معاوية
هذه أعلام أجل ، لكنها منتهية بتاء .
2 – الصفة : يشترط فيها أن تكون لمذكر ، عاقل ، غير منتهية بالتاء ، وليست على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، أو فعلان الذي مؤنثه فعلى ، ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث .
أمثلة بسيطة توضح هذه الشروط
طام ( للبحر ) – راس ( للسفينة أو القوارب ) – شاهق ( للبنايات ) : كل هذه صفات نعم ، لكنها لغير العاقل وبالتالي لا تجمع ، بعكس لو قلنا : صابر – خاشع – جالس ، فهي صفات للعاقل وبالتالي ستجد أن الأمر جد طبيعي إذا أضفت الواو والنون : صابرون – خاشعون – جالسون .
الأمر بسيط جدا ، ولا يحتاج كل هذا التهويل ! كل ما في الأمر أنك ستكتشف هذه القواعد من تلقاء نفسك حين تتدرب عليها .
نابغة – علّامة – إمّعة : هذه صفات للعاقل نعم ، لكنها منتهية بتاء ، بعكس لو قلت محترف – موهوب .
أبيض – أخضر – أصفر : بغض النظر عن أي قاعدة ، هل يعقل أن نقول أبيضون ، أخضرون ؟!!! إذن . ستكتشف من تلقاء نفسك هذه القواعد ، ونحن هنا لنزيد من ثقافتك واكتسابك لمهارات النحو .
لكن انتبه ! يمكن أن نقول : أكبرون – أفضلون – أعظمون – مع أنك لن تستعملها – .
سؤال : لماذا حلال أن نقول أكبرون وحرام أن نقول أبيضون ؟!
هنا يجب أن ترجع إلى القاعدة فوق : وليست على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء .
فمؤنث أبيض : بيضاء ، أحمر : حمراء ، بعكس أعظم وأكبر وأحسن وأفضل …فلا تقل لي أن مؤنث أعظم : عظماء !!!
عطشان – سهران – سكران : مؤنثها على وزن فعلى ( عطشى – سهرى – سكرى ) .
صبور – غيور – شكور : لأنه يستوي فيها المذكر والمؤنث .
إعراب جمع المذكر السالم
قاعدة : يرفع جمع المذكر السالم بالواو نيابة عن الضمة ، وينصب بالياء ويجر بالياء نيابة عن الفتحة والكسرة .
أمثلة :
– دخل اللاعبون : اللاعبون فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
– قال تعالى ‘ والله يحب المحسنين ‘ ( المائدة من الآية 93 ) : المحسنين مفعول به منصوب بالياء نيابة عن الفتحة ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
– قال تعالى ‘ من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ” ( الأحزاب من الآية 23 ) : المؤمنين اسم مجرور بالياء نيابة عن الكسرة ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
حذف نون جمع المذكر السالم
قاعدة : تحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة .
أمثلة :
– حضر فاعلو الخير .
– إلى فاعلي الخير
لا يمكن أن نكتب حضر فاعلون الخير !!! فحذفنا النون للإضافة ، وأظن الأمر واضح هنا ، وفي المثال نعرب فاعلو : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر السالم ، وحذفت النون للإضافة .
الملحق بجمع المذكر السالم
هي أسماء تلحق بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه ، فقط يجب أن تتذكرها ، وهي :
أولو – أولي : تعرب إعراب جمع المذكر السالم ، فمثلا إذا قلنا المؤمنون أولو الفضل : نعرب أولو خبرا مرفوعا بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ( قلنا يجب أن نحفظ هذه الكلمات الخاصة ) .
– بنون
– أهلون
– عالَمون
– سنون
– عِلّيون
– الجموع من عشرين إلى تسعين
أمثلة على جمع المذكر السالم مع الإعراب
– السائحون افترشوا رمال الشاطئ .
السائحون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
افترشوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة في محل رفع خبر المبتدأ .
رمال : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف .
الشاطئ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
– أنتم أولو العزم .
أنتم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أولو : خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف .
العزم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
– سبق الفلاحون الشمس إلى حقولهم .
سبق : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الفلاحون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
الشمس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
إلى : حرف جر .
حقولهم : اسم مجرور بحرف الجر ( إلى ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف . هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
جمع المذكر السالم في القرآن الكريم
قال تعالى :
– “ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ” ( المائدة 44 ) .
– ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ” ( الإسراء 82 ) .
– ” وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ ” ( ص 47 ) .
– “ وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ” ( البقرة 70 ) .
– ” إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ” ( الأنفال 65 ) .
أمثلة على جمع المذكر السالم من الشعر
قال حسان بن ثابت – رضي الله عنه – :
قد أدرك الواشون ما حاولوا * فالحبل من شعثاء رث الزمام
وقال أيضا :
لأنهم يرجون منه شفاعة * إذا لم يكن إلا النبيين شافع
وقال زيد الخير :
ومن لا يصرف الواشين عنه * صباح مساء يبغوه خيالا
وقال آخر :
أحمد به في الورى الماضين من ملك * وأنت أصبحت في الباقين محمودا
وقال آخر :
أما البنون فإنهم لم يورثوا * كتراثه لبنيه يوم فخار
لست ربوت