جذاذة خطاب الحجاج:التدرب على التعقيب و التعليق

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة خطاب الحجاج:التدرب على التعقيب و التعليق

جذاذة خطاب الحجاج:التدرب على التعقيب و التعليق

الكتاب المدرسي: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الحضاري
مكون التعبير و الإنشاء                                                                       الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: خطاب الحجاج:التدرب على التعقيب و التعليق.              *قدرة التلميذ على تعرف خطاب الحجاج.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي.                                                     *  قدرة التلميذ على تعرف مهارتي التعقيب و التعليق.
المدة الزمنية: ساعة.                                                                            *   استطاعة التلميذ كتابة تعقيب و تعليق على رأي .
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                         
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...                                           
أنشطة الاكتساب

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس

مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول مهارتي التعقيب و التعليق. .
+ الحجاج أسلوب استدلالي يستعمله المرء للدفاع عن وجهة نظره أو فكرة معينة قصد إقناع شخص أخر أو جماعة بتوظيف أساليب الحجاج من تأكيد أو نفي أو غيرها،و بالاعتماد علي دلائل و براهين .
+ خطاب الحِجاج هو عمل عقلي يرتبط بمجال التواصل الإنساني وتبادل الخطاب الفكري و الثقافي . فهو مجال لالتقاء وجهات نظر متعارضة يعتمد في عرضها على عمليات عقلية استدلالية بهدف التأثير والإقناع تأييدا أو تفنيداً.و ضمن خطاب الحجاج سنتعرف على مهارتي التعقيب و التعليق،و نتدرب على خطواتهما الإجرائية.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد



التمهيد

الدقة في الملاحظة و الاستكشاف المساعدين من طرف التلاميذ.





- يطلب من التلاميذ قراءة النصين المساعدين و فهمهما .
النص المساعد الأول: الكتاب المدرسي (المختار في اللغة العربية)  ص 97

النص المساعد الثاني: الكتاب المدرسي ( الأساسي في اللغة العربية ) ص 50
الاعتماد على النصين المساعدين باعتبارهما منطلقا للدرس الجديد.

ملاحظة  و اكتشاف الوثيقة .


تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


يستخرجون عناصر المهارتين تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.



يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارتين –انطلاقا من النصين .

أ – التعقيب:
+ أطروحة الفقهاء:الزواج عقد امتلاك الرجل لبعض المرأة(المتعة).
+ موقف قاسم أمين من الأطروحة:يعارض قاسم أمين رأي الفقهاء بدعوى تركيزه على المتعة في الزواج.
+ حجة موقف الكاتب: قول الله تعالى: ( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة)
+ الأطروحة البديلة: اعتبار الزواج بالصيغة التي جاء بها القرآن الكريم في الآية السابقة.
+ الحجة على صحة الأطروحة البديلة: إن رأي الفقهاء يحط من شان و قيمة المرأة،أما النص القرآني فيكرمها و يرفع من شأنها في مؤسسة الزواج.
ب- التعليق:
+ الأطروحة الضمنية:تعتبر إسرائيل أن إقامة الجدار العازل وسيلة لضمان أمنها.
+ تعليق الكاتب( القراءة التأويلية):تسعى إسرائيل إلى محاولة محاصرة الشعب الفلسطيني داخل سجن كبير.
+حجة المعلق: الجدار العازل لن يضمن لإسرائيل أمنها.
+الأطروحة البديلة: إرجاع الحقوق للشعب الفلسطيني هو الكفيل بضمان أمن إسرائيل.
+الحجة على مصداقية الأطروحة البديلة:قدرة الفلسطينيين على اختراق الجدار و تهديد أمن الصهاينة ثم تكذيب خرافة التفوق العسكري الصهيوني.


اعتمادا على النصين يستخرج التلاميذ عناصر المهارة  المدروسة.



استخراج عناصر الدرس.






استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة





يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الخلاصة" الموجودة في الكتاب المدرسي.ص 98.



يطلب من التلاميذ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص 98).
- التعقيب : هو الرد على فكرة الآخر بتأييدها أو بمعارضتها ، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة.
- عناصره:
+ الأطروحة أو الموقف أو الرأي.
+ الموقف منها.
+الحجة أو الحجج الداعمة للموقف.
+الأطروحة البديلة.
+ الحجة أو الحجج الداعمة للأطروحة البديلة.
- التعليق : هو عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها.
- عناصره:
+ الأطروحة الضمنية أو الصريحة.
+ القراءة الشخصية لها (التأويل الشخصي).
+الحجة أو الحجج الداعمة للقراءة الشخصية.
+الأطروحة البديلة.
+ الحجة أو الحجج الداعمة للأطروحة البديلة


قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من الوثيقة و معطياتها  ومن القواعد المستخلصة.


اكتساب المهارة.

ينجزون الأنشطة
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة
إنجاز أنشطة التطبيق  
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
التعيين


أنشطة التطبيق
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بخطاب الحجاج        و بالمهارتين.

+ مفهوم الحجاج.
+ أدوات البرهنة و الاستدلال.
+أساليب الحجاج.
+ معنى التعقيب و عناصره.
+ معنى التعليق و عناصره.
+ تذكر خطاب الحجاج و ما يخصه.
+ تذكر مهارتي التعقيب والتعليق        وعناصرهما

التمهيد




+ قراءة جيدة لنص الموضوع.

+ فهمه بشكل سليم.


+ تحديد المعطى و المطلوب بشكل دقيق .



+ يقرأ التلاميذ النص.


+ يستفسرون عن مستغلقاته    ويصوغون مضمونه


+يحددون المعطى           والمطلوب .



- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع



- يطلب من التلاميذ شرح مستغلقات النص وصياغة مضمونه.


- يستفسر التلاميذ عن المعطى            والمطلوب.

  1. مهارة التعقيب
نص الموضوع الأول: أكتب خطابا حجاجيا تعقب فيه على رأي اتهم حضارتنا بالانغلاق، وتبين من خلاله أن الحضارة العربية الإسلامية ساهمت في تقدم الأمم، وتفاعلت معها. 
  • الشرح: حضارة- الانغلاق – تفاعلت..
  • المضمون:اتهام حضارتنا بالانغلاق.
  • المعطى:رأي يتهم حضارتنا بالانغلاق
  • المطلوب:كتابة تعقيب على الرأي.
   ب-  مهارة التعليق
نص الموضوع الثاني:  إن التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة ، فيشعره بالكسل من غير أن يفكر أو ينتقد أو يناقش. كما يعطل التلفاز طاقات الخيال ، لأنه يقدم مشاهد ليست من خيال الطفل ، مما يقلل من اعتماد الطفل على خياله وأفكاره. علق على هذا الرأي مطبقا ما درسته في مهارة التعليق.
  • الشرح: ينتقد – يعطل ...
  • المضمون: سلبيات التلفاز على الطفل.
  • المعطى: إن التلفاز....و أفكاره.
  • المطلوب:علق على هذا الرأي...











فهم نص الموضوع المقترح في أنشطة تطبيق المهارتين.











التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

إنجازات التلاميذ
إنجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
+ يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
+ يتدخل أحيانا لمعالجة الأخطاء الحاصلة في إنجازات التلاميذ.
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي لعناصر المهارة..

تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية    والإملائية            واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل

العرض
والتصحيح

أنشطة الإنتاج

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.


+ التذكير بالتعقيب و التعليق.
+ التذكير بعناصر المهارة


تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد

+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.

+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .

نص الموضوع: أكتب في أحد الموضوعين:
+ في نقاش داخل القسم أدلى أحد زملائك برأي مفاده أن الإسلام لا يحترم الديانات الأخرى و لا يتسامح مع معتنقيها.عقب على هذا الرأي .
+  يرى البعض أن انتشار مقاهي و نوادي الإنترنيت في كثير منم الأحياء الشعبية المغربية،من شأنه أن يسهم في تفاقم مشاكل الشباب،و يعرضهم لكل أنواع الأخطار.و منها ضعف تحصيلهم الدراسي و تمردهم على أولياء أمورهم. علق على هذا الرأي.  


اقتراح نص موضوع الإنتاج




التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.

إنجازات التلاميذ
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج


الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة



يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.

معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث..

تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


التصحيح

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button