الكتاب المدرسي: المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الحضاري
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: خطاب الحجاج:التدرب على التعقيب و التعليق. *قدرة التلميذ على تعرف خطاب الحجاج.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * قدرة التلميذ على تعرف مهارتي التعقيب و التعليق.
المدة الزمنية: ساعة. * استطاعة التلميذ كتابة تعقيب و تعليق على رأي .
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...
أنشطة الاكتساب
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
|
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول مهارتي التعقيب و التعليق. .
|
+ الحجاج أسلوب استدلالي يستعمله المرء للدفاع عن وجهة نظره أو فكرة معينة قصد إقناع شخص أخر أو جماعة بتوظيف أساليب الحجاج من تأكيد أو نفي أو غيرها،و بالاعتماد علي دلائل و براهين .
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد
|
التمهيد
|
الدقة في الملاحظة و الاستكشاف المساعدين من طرف التلاميذ.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة النصين المساعدين و فهمهما .
|
النص المساعد الأول: الكتاب المدرسي (المختار في اللغة العربية) ص 97
النص المساعد الثاني: الكتاب المدرسي ( الأساسي في اللغة العربية ) ص 50
|
الاعتماد على النصين المساعدين باعتبارهما منطلقا للدرس الجديد.
|
ملاحظة و اكتشاف الوثيقة .
| |
تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.
|
يستخرجون عناصر المهارتين تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.
|
يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارتين –انطلاقا من النصين .
|
أ – التعقيب:
+ أطروحة الفقهاء:الزواج عقد امتلاك الرجل لبعض المرأة(المتعة).
+ موقف قاسم أمين من الأطروحة:يعارض قاسم أمين رأي الفقهاء بدعوى تركيزه على المتعة في الزواج.
+ حجة موقف الكاتب: قول الله تعالى: ( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة)
+ الأطروحة البديلة: اعتبار الزواج بالصيغة التي جاء بها القرآن الكريم في الآية السابقة.
+ الحجة على صحة الأطروحة البديلة: إن رأي الفقهاء يحط من شان و قيمة المرأة،أما النص القرآني فيكرمها و يرفع من شأنها في مؤسسة الزواج.
ب- التعليق:
+ الأطروحة الضمنية:تعتبر إسرائيل أن إقامة الجدار العازل وسيلة لضمان أمنها.
+ تعليق الكاتب( القراءة التأويلية):تسعى إسرائيل إلى محاولة محاصرة الشعب الفلسطيني داخل سجن كبير.
+حجة المعلق: الجدار العازل لن يضمن لإسرائيل أمنها.
+الأطروحة البديلة: إرجاع الحقوق للشعب الفلسطيني هو الكفيل بضمان أمن إسرائيل.
+الحجة على مصداقية الأطروحة البديلة:قدرة الفلسطينيين على اختراق الجدار و تهديد أمن الصهاينة ثم تكذيب خرافة التفوق العسكري الصهيوني.
|
اعتمادا على النصين يستخرج التلاميذ عناصر المهارة المدروسة.
|
استخراج عناصر الدرس.
|
استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة
|
يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الخلاصة" الموجودة في الكتاب المدرسي.ص 98.
|
يطلب من التلاميذ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص 98).
|
- التعقيب : هو الرد على فكرة الآخر بتأييدها أو بمعارضتها ، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة.
- عناصره:
+ الأطروحة أو الموقف أو الرأي.
+ الموقف منها.
+الحجة أو الحجج الداعمة للموقف.
+الأطروحة البديلة.
+ الحجة أو الحجج الداعمة للأطروحة البديلة.
- التعليق : هو عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها.
- عناصره:
+ الأطروحة الضمنية أو الصريحة.
+ القراءة الشخصية لها (التأويل الشخصي).
+الحجة أو الحجج الداعمة للقراءة الشخصية.
+الأطروحة البديلة.
+ الحجة أو الحجج الداعمة للأطروحة البديلة
|
قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من الوثيقة و معطياتها ومن القواعد المستخلصة.
|
اكتساب المهارة.
|
ينجزون الأنشطة
|
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة
|
إنجاز أنشطة التطبيق
|
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
|
التعيين
|
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بخطاب الحجاج و بالمهارتين.
|
+ مفهوم الحجاج.
+ أدوات البرهنة و الاستدلال.
+أساليب الحجاج.
+ معنى التعقيب و عناصره.
+ معنى التعليق و عناصره.
|
+ تذكر خطاب الحجاج و ما يخصه.
+ تذكر مهارتي التعقيب والتعليق وعناصرهما
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
+ تحديد المعطى و المطلوب بشكل دقيق .
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يستفسرون عن مستغلقاته ويصوغون مضمونه
+يحددون المعطى والمطلوب .
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع
- يطلب من التلاميذ شرح مستغلقات النص وصياغة مضمونه.
- يستفسر التلاميذ عن المعطى والمطلوب.
|
نص الموضوع الأول: أكتب خطابا حجاجيا تعقب فيه على رأي اتهم حضارتنا بالانغلاق، وتبين من خلاله أن الحضارة العربية الإسلامية ساهمت في تقدم الأمم، وتفاعلت معها.
ب- مهارة التعليق
نص الموضوع الثاني: إن التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة ، فيشعره بالكسل من غير أن يفكر أو ينتقد أو يناقش. كما يعطل التلفاز طاقات الخيال ، لأنه يقدم مشاهد ليست من خيال الطفل ، مما يقلل من اعتماد الطفل على خياله وأفكاره. علق على هذا الرأي مطبقا ما درسته في مهارة التعليق.
|
فهم نص الموضوع المقترح في أنشطة تطبيق المهارتين.
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
إنجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
+ يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
+ يتدخل أحيانا لمعالجة الأخطاء الحاصلة في إنجازات التلاميذ.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي لعناصر المهارة..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية والإملائية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل
|
العرض
والتصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
+ التذكير بالتعقيب و التعليق.
+ التذكير بعناصر المهارة
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .
|
نص الموضوع: أكتب في أحد الموضوعين:
+ في نقاش داخل القسم أدلى أحد زملائك برأي مفاده أن الإسلام لا يحترم الديانات الأخرى و لا يتسامح مع معتنقيها.عقب على هذا الرأي .
+ يرى البعض أن انتشار مقاهي و نوادي الإنترنيت في كثير منم الأحياء الشعبية المغربية،من شأنه أن يسهم في تفاقم مشاكل الشباب،و يعرضهم لكل أنواع الأخطار.و منها ضعف تحصيلهم الدراسي و تمردهم على أولياء أمورهم. علق على هذا الرأي.
|
اقتراح نص موضوع الإنتاج
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
لست ربوت