ما هو الفعل الصحيح وأنواعه

إعلان الرئيسية

ما هو الفعل الصحيح وأنواعهما هو الفعل الصحيح وأنواعه من المعروف أنه لابد أن يكون الفعل بدون أحرف علة لكي يكون صحيح، ولابد من معرفة أنه لا يمكن أن يتواجد الفعل الصحيح بدون ذلك وإلا لن يسمى بالفعل الصحيح، لذلك سوف نعرف كل ما يخص الفعل الصحيح وأنواعه وأقسامه كما يجب أن يكون، لذا علينا متابعة هذا المقال وفهمه جيدًا.

إ تعريف الفعل الصحيح

  الفعل الصحيح هو الفعل الخالي تمامًا من أي حرف علة وهم، الألف والياء والواو، سنجه في العديد من الكلمات مثل، ركب وجلس وكتب، فهم يسمون فعل صحيح.

  ما هي أنواع وأقسام الفعل الصحيح؟

 الفعل الصحيح السالم نجد أن هذا الفعل يكون خالي تماما من أي حرف علة أو همزة أو أي شيء أخر مثل التضعيف، فنجد أن حروفه لابد أن تكون أصلية لا يوجد بها أي شيء مضاف عليها، فلا يمكن أن يكون هناك تغيرات على الكلمة بأي شكل من الأشكال. الفعل الصحيح المضعف ويوجد به أقسام أيضًا: الفعل الصحيح المضعف الثلاثي: ويقصد به أن يكون الحرف الثاني والثالث شبيهين في الكتابة مثل شد، مد، حل، وهكذا. الفعل الصحيح المضعف الرباعي: وهنا يكون التشابه أكثر فنجد أن الحرفين الأول والثالث متشابهين، والحرفين الثاني والرابع متشابهين مثل، عسعس، فرفر، زلزل، وهكذا.

الفعل الصحيح المهموز

 ومن هنا نرى أنه يلزم وجود الهمزة في حروفه الأصلية لأنه يسمى بالمهموز ونجد ذلك واضح مثل: هناك مهموز الفاء ونجد أنه هنا يتمثل الحرف الأول من حروف الكلمة همزة مثل، أكل، أخذ، أسر. وهناك مهموز العين وهنا يكون الحرف الثاني هو ما يكون به الهمزة ونجد هذا واضح في كلمة سأل، زأر، ثأر. وهناك مهموز أخر يسمى مهموز اللام ونجد هنا أن الهمزة تتمثل في أخر الكلمة الأصلية ويمكن أن نراها في طرأ، قرأ.

ونجد أن حكمه مثل حكم الفعل الصحيح السالم عندما يكون متصل بالضمائر، ولكن هناك استثناءات مثل: عند الأمر يكون النتيجة أننا نقوم بحذف الهمزة بشكل نهائي مثل الفعل أكل نحذف الهمزة فتصبح كل عند الأمر، وأخذ نحذف الهمزة تصبح خذ، وهكذا، ونجد أن هناك أفعال يمكن أن نحذف منها الهمزة أو لا نقوم بالحذف مثل اسأل وسل هكذا. نجد أن الفعل الماضي عندما يكون مهموز ولكنه في الماضي والأمر كانت نهايته حرف عله مثل: الفعل (رأى) نجدها تصبح يرى وتصبح في الأمر.

 كيف يعرب الفعل المضارع الصحيح؟

إ نجد أن الفعل هنا يرفع بالضمة ونراه يكون منصوب بالفتح إن كان أمامه أي أداة نصب، وإن كان قبله أي أداة للجزم فنراه يجزم بالسكون، وهناك عدة أمثلة على ذلك لكي تسهل علينا معرفة الإعراب بكل سهوله مثل: تنجح الطالبة في الدراسة، فنجد هنا أن كلمة تنجح إعرابها فعل مضارع ويكون مرفوع بالضمة فلا يوجد أمامها اي كلمة او حرف لذلك تكون مرفوعة بالضم. لن يمر الطالب في الممر، وهنا نجد أن كلمة يمر يكون قد سبقها لن لذلك عند إعرابها تكون فعل مضارع ولكنه منصوب بالفتحة لأنه بعد لن، لذلك يكون منصوب. لم يتكلم التلميذ، وهنا سنجد أن الفعل يتكلم يأتي مجزوم فعند الإعراب نقول فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه سبق بلم، لذلك يكون مجزوم.

  

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button