نموذج تطبيقات كتابية للدرسين اللغويين خاصة بالمثنى والجمع المذكر السالم . خاصة بالمستوى الثانية ثانوي إعدادي .

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية نموذج تطبيقات كتابية للدرسين اللغويين خاصة بالمثنى والجمع المذكر السالم . خاصة بالمستوى الثانية ثانوي إعدادي .

نموذج تطبيقات كتابية للدرسين اللغويين خاصة بالمثنى والجمع المذكر السالم . خاصة بالمستوى الثانية ثانوي إعدادي .

تطبيقات كتابية على الدرسين اللغويين المثنى والجمع المذكر السالم                                                                                                                 تطبيقات كتابية على الدرسين اللغويين المثنى والجمع المذكر السالم
لا إكــــراه فـي الـديـن
         لَقَدْ كَانَ مَوْقِفُ الإِسْلاَمِ مِنَ الـديـانـتـيـن الـسـماويـتـيـن الْيَهُودِيَّةِ وَ الْمَسِيحِيَّةِ مَوِقِفَ الْمُتَسَامِحِ الْقَائِمِ عَلَى الاِحْتِرَامِ وَ تَرْكِ الْحُرِّيَّةِ التَّامَّةِ لِـكُلِّ ذِي دِينٍ أَنْ يَبْقَى عَلَى مُعْتَقَدِهِ ، فَالْمُصَادَرَةُ وَ الاَِضْطِهَادُ صِفَتَانِ مِنْ شَأْنِهِمَا أَنْ تَحْمِلاَ كُلَّ إِنْسَانٍ عَلَى التَّعَصُّبِ لِوِجْهَةِ نَظَرِهِ ، إِِذْ كَانَ شِعَارُ الإِسْلاَمِ << لاَ إِكْـرَاهَ  فِـي الدِّيـنِ >> فَلَمْ يَمْضِ إِلاَّ قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ  حَتَّى دَخَلَ فِي دِينِ الإِسْلاَمِ مـسـيـحـيـون وَ يَهُودٌ وَ مـشـركـون وَ غَيْرِهُمْ مِنْ أَرْبَابِ الْمُعْتَقَدَاتِ الأُخْرَى  ، وَ قَدْ سَرَتْ هَذِهِ الـرُّوحُ فِي الأُمَّةِ الإِسْلاَمِيَّةِ طِيلَةَ تَارِيخِهَا ، فَكَانَ الْمُجْتَمَعُ الْإِسْلاَمِيُّ يَغُصُُّ بِأَصْحَابِ الطَّوَائِفِ الدِّينِيَّةِ الَّذِينَ عَاشُوا مَعَ الـمسـلـمـيـن لَهُمْ مَا لَهُمْ ، وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَيْهِمْ .
        وَ هَكَذَا اسْْتَطَاعَ الِإِسْلاَمُ أَنْ يَنْزِعَ مِنْ قُلُوبِ مـعـتـنـقـيـه كُلَّ تَعَصُّبٍ ضِدَّ أَتْبَاعِ الْمِلَلِ الْأُخْرَى ، وَ رَاضَ المـسـلـمـيـن عَلَى احْتِرَامِ عَقَائِدِ الاخـرِيـن وَ التَّعَاوُنِ مَعَهُمْ عَلَى قَدَم الْمُسَاوَاةِ حَتَّى جَنَحُوا إِلَى الْمُسَالَمَةِ ، وَ عَاشُوا مَعَهُمْ ، مـتـعـاونـيـن  مـتـجـاوريـن ، مِمَّا يُفَنِّدُ مَزَاعِمَ الـقـائـلـيـن بِأََنَّ الإِسْلاَمَ دِينُ إِرْهَابٍ .                                                                                                   أحمد أمين  عن (( في الإيمان و الإسلام )) ص : 176 إعداد الأستاذ محمد اسموني
                                                                                                                                                                                                                       
أسـئـلـة الـفـهـم
1)      اشرح كل كلمة بوضع إطار حول ما يناسبها في الأجوبة المقترحة ( حسب سياقها في النص )
              
                     أَمَرَ بِالْعَـدْلِ                                          اِخْتَارُوا ثمَّ مَالُوا                                        يُصَدِّقُ مَا يُقَالُ لَهُ
   رَاضَ            دَرَّبَ وَ مَـرَّنَ                   جَـنَـحُـوا         صَنَعُوا أَجْنِحَة ً                   يُـفَـنِّـدُ                يُكَذِّبُ ويُعَارِضُ بِحُجَّةٍ
                      سَـاعَـدَ و أَعْطَى                                    خَضَعُوا و اسْتَسْلَمُوا                                    يَدْعَمُ الـرَّأْيَ   
     
2)      ضَـعْ علامة (+)  داخل خانة الصواب أو الخطأ (حسب ما جاء في النص )                                                 صواب    خـطـأ
الإِسْلاَمُ لاَ يُوصِي بالْمُعَامَلَةِ الْحَسَنَةِ إِلاَّ مَعَ النَّصَارى وَ الْيَهُودِ لأَنَّهُمْ أصْحَابُ دِيَانَتَيْنِ سَمَاوِيَّتَيْنِ


تَعََامَلَ الْمُسْلِمُونَ مَعَ الْكُفَّارِ وَ الْمُشْرِكِينَ مُعَامَلَة ً حَسَنَة ً


الإِسْلاَمُ جَعَلَ الْمُسْلِمِينَ مُتَّحِدِينَ ضِدَّ الدِّيَانَاتِ السَّمَاوِيَّةِ الأُخْرَى ، يُحَرِّمُونَ طَعَامَهُمُ وَ الزَّوَاجَ مِنْهُمْ


تَعَايُشُ الْمُسْلِمِينَ مَعَ غَيْرهِمْ فِي الْمَاضِي و الْحَاضِرِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الإِسْلاَمَ دِينُ تَسَامُحٍ


  3) استخرج من النص لَفْظَيْنِ من المجال الديني (....................) (.........................)  
و لَفْظَيْنِ من المجال الإنساني (......................) (......................)

أسـئـلـة الــتـطـبـيـق
4) الــشــكــل : أَتْمِمْ ضَبْطَ النَّصِ بالشكل التام .
  5) استخرج من النص مُـثَـنّى مَـجْـرُوراً  و جَـمْـعَ مُـذَكَّـرٍ سَالِـماً و أكْمِلْ مَلْءَ الجَدْوَلِ
الـمُـثَـنَّى الْمجرور
عـــلامـــة إعـــرابـــــــه
جمع المذكر سالما منصوبا
عـــلامـــة إعـــرابـــــــه




 6) بَـيِّـنْ مَا يَـصِـحُّ تَـثْـنِـيَّـتُـهَ وَ مَا لاَ يَـصِـحَّ بِـوَاسِطَةِ سَـهْـمٍ وَاحِـدٍ
تَـابِـعَـانٍ                                                                                            الأُمَّـــةُ
قَــرْنٌ                                     يـــــصِـــحُّ                                             وَاحِـــــدٌ
الْـقَائِـلِيـنَ                                لاَ يَـــصِـــحُّ                                            سَــمَـــاءً
مَـــوْتٌ                                                                                             حَـــيَـــاةٌ
7) حَـوِّلْ مَـا تَحْـتَـهُ خَـطٌّ إِلَى الْـمُـثَـنَّـى المُـذَكَّر وَ جَـمْـعَ الْـمُذَكَّرِ السَّالِمِ( مع الشـكـل )

 أَسْـلَـمَ الْـمَـسِـيـحِـيُّ طَـائِـعـاً :  * المثنى المذكر......................................................................*جمع المذكر السالم : ...........................................................

8) اِجْـمَـعْ جَـمْـعَ مُـذَكَّـرٍ سَـالِـمـاً الـكَـلِـمَاتِ الـتَّالِيَّة ( مع الـكـل التام )
الـكـلـمـة
الـجـمـع الـمَـرْفُـوع
الـجـمـع الـمـنـصوب
الـكـلـمـة
الـجـمـع الـمَـرْفُـوع
الـجـمـع الـمـنـصوب
الْـمُـسْـلِـمُ


قَـتِــيــلٌ


وَضَّــــــاءً


الـرَّاعِــي


رَحَـــــــى


يَـجْـمَـعُ


9) أَعْـــرِبْ الـجُـمْلَـة الــتالية إعـرابـا تامـا :             عَـاشُـوا مَـعَـهُـمْ مُـتَـعَـاوٍنِـيـنَ مُـتَـجَـاوِرِيـنَ
عَـــاشُـــوا :   ...................................................................................................................................................................................................
مَــعَــهُـمْ    :   .................................................................................................................................................................................................
مُـتَـعَـاوِنِـيـنَ : ...................................................................................................................................................................................................

مُـتَـجَـاوِرِيـنَ : ...................................................................................................................................................................................................

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button