التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
معلومات التلاميذ حول القضية الفلسطينية من حيث التاريخ و المعاناة و الكفاح المستمر.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
|
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحبة النص.
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* عبر عن بداية و نهاية النص.
* حدد نوعية النص.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
* صاحبة النص:زينب حبش كاتبة فلسطينية من مواليد بيت دجن / يافا بفلسطين سنة 1942.من مؤلفاته: قالت لي الزنبقة – لماذا يعشق الأولاد البرقوق...
* الصورة:تجسد مظهرا من مظاهر التعذيب و التنكيل التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الأعزل..
* العنوان: + تركيبيا: مركب وصفي يتكون من موصوف (حوار) و صفة (عجيب).
+ دلاليا: يدل الموصوف (حوار) على نوعية النص ، بينما تدل الصفة (عجيب) على طبيعة الحوار الذي يتسم بالغرائبية والعجائبية ، و هذه السمة تشكل حافز تشويق للمتلقي لقراءة النص واكتشاف السر في هذه العجائبية.
* بداية النص و نهايته:
+ اليداية: تتضمن مؤشرات تدل على نوعية النص ((المكان – الزمان – الشخصيات – الراوي – الحوار…)) .
+ النهاية: تتضمن حوارا داخليا يثير الاستغراب والتعجب ، فالأب يفكر في قتل ابنه و كأنه ذلك الحوار الموسوم بالغرائبية كما جاء في العنوان.
* نوعية النص:نص حواري ،و بالعودة إلى مؤشر بداية النص و نهايته نستشف أن النص مسرحية..
فرضية القراءة : بناء على مؤشرات العنوان و بداية النص و نهايته،نفترض أن موضوعه يتناول وحشية الصهاينة في البطش بالأطفال الفلسطينية من جهة،و حضور الضمير الإنساني في شخص موشي.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
|
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية
|
النص القرائي : حوار عجيب. ص 55
شرح المستغلقات:
- فرح غامر : فرح كبير - مذعورا : خائفا ، فزعا - امتقع : تغير لونه وصار شاحبا - ممتعضا : متذمرا ومنزعجا
الفكرة العامة:
وحشية الصهيوني "حاييم" ضد الأطفال الفلسطينيين واستنكار ابنه "موشي" لذلك.
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال:
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
|
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
* المستوى الدالي:
حقل الوحشية و القسوة و حقل الاستنكار و التعاطف
حقل الوحشية و القسوة
|
حقل الاستنكار و التعاطف
|
لقد أطلقت النار على المتظاهرين- أصبت طفلا في مثل عمر موشي –أعرف أن الطفل قد مات –هذا ما يجعلني أشعر بالسعادة – أصوب بندقيتي إلى قلبه – مات و أرحتك من شره – رأيت الجنود يطاردونهم ليقذفوهم بالقنابل و ليطلقوا عليهم الرصاص – تقتل الأطفال الصغار- كان الأجدر بي أن أصوب رصاص بندقيتي إلى رأس ابني بدلا من قلب علي...
|
إذا كان يكرههم فهو إذا يكرهني – أنا طفل مثلهم –هم لا يحملون سوى الحجارة الصغيرة – هل تخاف ممن الأطفال يا أبي؟ - أنت قاس يا أبي – لماذا لا تتركهم يلعبون و يضحكون؟ ...
|
- دلالة المعجم : معجم حقل الوحشية و القسوة مرتبط بحاييم و أسرته أما حقل الاستنكار و التعاطف مرتبط بالابن موشي.
* المستوى الدلالي:
1 - أحداث المسرحية:
+ وضعية البداية: عودة حاييم من رام الله بعد أن قضى هناك أسبوعا في محاربة الفلسطينيين ،و سعادة الأسرة بذلك.
+ الحدث الرئيسي:تباهي حاييم و افتخاره بقتل طفل فلسطيني.
+ العقدة: إصرار موشي على معرفة حقيقة ما يفعله والده بالأطفال الفلسطينيين.
+ الحل: محاولة الأسرة تبرير قتل الأطفال الفلسطينيين لإقناع موشي لكن دون جدوى.
+ وضعية النهاية: تفكير الأب حاييم في قتل ابنه موشي بعد عجز الكل عن إقناعه
2 - شخصيات المسرحية:
الجندي حاييم وأسرته(الزوجة و الجدة)
|
الابن موشي
|
الطفل علي
|
يمثلون الشخصية الإسرائيلية المحتلة لأرض فلسطين والعاجزة عن تبرير اعتدائها وكراهيتها للفلسطينيين
|
يمثل الضمير الإنساني الحي الباحث عن سر قتل الأطفال والمستنكر لذلك
|
يمثل القضية الفلسطينية و الإنسان الفلسطيني الذي يصر على التضحية بنفسه من أجل وطنه
|
3 - الفضاء الزماني و المكاني:
+ المكان:
العام: أرض فلسطين المحتلة
-الخاص: رام الله – تل أبيب
+ الزمان:
العام: زمن الاحتلال
-الخاص: الإجازة الأسبوعية
4 - أساليب النص المسرحي:
- الاستفهام : يعبر عن العديد من التساؤلات التي يثيرها الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين (مات؟ – هل الطفل شر يا أبي؟…) - الوصف : يصور الانفعالات و الحالات الشخصية ويقرب ملامح الشخصيات من المتلقي. - الحوار : يبرز تنوع الآراء واختلافها .
* المستوى التداولي:
- مقصدية النص:تسعى الكاتبة إلى إبراز معاناة الشعب الفلسطيني و خاصة الأطفال ،و دور الضمائر الإنسانية الحية في التعاطف مع الفلسطينيين و مساندتهم في محنتهم .
- قيم النص :يتضمن النص قيمة إنسانية تتمثل في تعاطف الابن موشي مع الطفل الفلسطيني و استنكاره لتصرف أبيه .
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
|
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
|
تصور الكاتبة معاناة الشعب الفلسطيني الناجمة عن الانتهاكات الجسيمة التي يقترفها الصهاينة في حقه من خلال قتل الأطفال الأبرياء ، كما تقدم مثالا للكفاح و النضال الفلسطيني ضد الاحتلال من خلال المظاهرات التي كلف الجندي حاييم بالتصدي لها. هذا الجندي الصهيوني الذي يسعد لقتل الأطفال الفلسطينيين، والذي وقف عاجزا أمام تساؤلات ابنه موشي عن حقيقة ما يفعل و دوافع ذلك،هذا الأمر الذي أقلق حاييم بل و دفعه إلى التفكير في قتله .
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
|
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يدركون أهمية الشعور بالوطنية الصادقة و الأخوة و التعاطف الإنساني مع الآخرين.
|
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع.
|
أمثلة من الواقع توضح القيم الوطنية و الإنسانية التي يتعلمها الإنسان من تجارب الشعوب المحتلة و المناضلة من أجل الحرية و الاستقلال .
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
|
|
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل : الأغنية الأبدية. ص62
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|
لست ربوت