محتويات المقال
الوحدة: مجال القيم الوطنية و الإنسانية
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: وطني * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بمجال القيم المدة الزمنية: ساعتان. الوطنية.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
* تعزيز الشعور الوطني لدى التلميذ وإشباعه بقيم المواطنة.
النص القرائي : وطني . ص49
شرح المستغلقات:
- زنزانة : سجن انفرادي جدائل: ج, جديلة: جريد النخل - أنامل: أصابع صرير: صوت السلاسل
الفكرة العامة: حب الشاعر لوطنه و تعلقه به ،و إصراره على التحدي و الصمود حتى تشرق شمس الحرية الاستقلال. .
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
القراءة التوجيهية
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
* المستوى الدالي:
حقل الألم و حقل الأمل
حقل الألم
|
حقل الأمل
|
سلاسل -عنف – عاصفة – سدوا علي النور – زنزانة – صورة قاتلي – حفرت بالأسنان – داميا – أغنية العذاب – أغمدت – الظلام - هزيمتي – غرزت – زلازل – صرير سلاسلي...
|
رقة – المتفائل – عرس جداول – توهجت - شمس – مرج سنابل – جدائل – ظلال ...
|
- دلالة المعجم : الألم يرتبط ببطش العدو الصهيوني و الأمل في ظل هذا الألم يعني التحدي والصمود ، وبالأمل يخفف الشاعر من معاناته داخل زنزانته.
الأفعال وردود الأفعال في القصيدة :
الفعال
|
ردود الأفعال
|
- سدوا علي النور
- كتبوا على الجدران –رقم بطاقتي
رسموا عل الجدران صورة قاتلي
|
- توهجت في القلب... - نما على الجدرانِ مـرجُ سنابلِ
- محت ملامحَها ظـلالُ جدائـلِ - كتبت أغنيـةَ العذابِ الـراحلِ - حفرت بالأسنانِ رسـمك دامياً - أغمدت في لحـمِ الظـلامِ هزيمتي - غرزت في شعرِ الشمـوسِ أناملي - لن يفتحوا يفتحـوا إلا وعـودَ زلازلي! - لن يبصروالا توهّـجَ جـبهتي - لن يسمعوا يسـمعوا إلا صـريرَ سلاسلي |
الدلالة : نلاحظ من خلال الجدول الواصف هيمنة ردود الأفعال على الأفعال مما يدل على غضب الشاعر وانتصاره المعنوي على العدو الصهيوني رغم معاناته في السجن
* المستوى الدلالي:
أحداث القصة التي تحكيها القصيدة:
+ (1 – 2) صمود الشاعر وتفاؤله بتحقيق النصر ، واكتشافه روح الوطنية لدى الفلسطينيين
+ ( 3 – 5) تحدي الشاعر لكل أشكال التعذيب التي واجهها داخل السجون الإسرائيلية بالصبر والتفاؤل
+ ( 6 – 9 ) رد الشاعر على المحتلين بمواصلة التحدي والصبر والصمود
الخصائص الفنية:
+ الطباق: ظلام ≠ نور - رقة ≠ عنف
+ هيمنة الجمل الفعلية: للدلالة على حركية الشاعر ووجوده رغم كيد العدو (أغمدت – حفرت – غرزت)
+ الرمز: السنابل: : ترمز للخصب والخير
الجدائل: ترمز للصبر والشموخ والصمود
* المستوى التداولي:
- خطاب القصيدة: + المرسل: الشاعر محمود درويش .
+ المرسل إليه:
- العدو الصهيوني: يخاطبه الشاعر بلغة التحدي و الصمود و التفاني في التضحية حتى يبزغ فجر الحرية إن شاء الله عز و جل.
- الضمائر الحية في العالم.
+ مقصدية الرسالة: إعلان التحدي و الصمود في وجه العدو الصهيوني ،مهما تطلب الأمر من تضحيات عظيمة من أجل الحرية و الكرامة .
- قيم النص: التحدي – الصمود – الثقة في النفس – التضحية – شجاعة الموقف – الصبر و قوة التحمل –التفاؤل و الأمل في الحرية...
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
القراءة التحليلية
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
يوجه الشاعر محمود درويش رسائل قوية إلى كل من الوطن و الشعب الفلسطيني ثم العدو الصهيوني، فالوطن يعبر له عن مكانته السامية واستعداده للتضحية بحريته الشخصية و بروحه من أجله،و الشعب الفلسطيني يحمسه إلى مزيد من التحدي والمقاومة و الصمود ،و أما العدو الصهيوني فيجاهر بعدم الاعتراف به و كرهه له و تحديه بقوة الصبر و الصمود والأمل في مستقبل الحرية و الكرامة.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
القراءة التركيبية
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
يدركون أهمية الاستفادة من تجربة الشاعر محمود درويش خاصة و الشعب الفلسطيني عامة لترسيخ القيم المواطنة الحقة.
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع.
أمثلة من الواقع توضح القيم الوطنية التي يجب أن يتحلى بها كل مواطن صالح.
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
استثمار النص
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
النص المقبل : حوار عجيب. ص 55
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل
التعيين
لست ربوت