المادة : اللغة العربية الموسم الدراسي:2013- 2014
المرجع:المختار في اللغة العربية
الوحدة: مجال القيم الإسلامية
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: خطاب السرد و الوصف:التدرب على وصف رحلة. * معرفة أهمية وصف رحلة والتعرف على ظروفها.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * قدرة التلميذ على كتابة وصف لرحلة من خلال استثمار كتابة
المدة الزمنية: ساعة. اليوميات.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... * استطاعة التلميذ كتابة نص أدبي يصف فيه رحلة.
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...
أنشطة الاكتساب
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
|
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول مهارة .
|
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
- ضمن هذا الخطاب سوف نتعرف إن شاء الله على أدب الرحلة و سنتدرب على الخطوات المنهجية لوصفها.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد
|
التمهيد
|
القراءة الجيدة و الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.
|
-يقرأون النص بتمعن.
-يشرحون كلماته الصعبة.
-يستخرجون أفكاره.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة النص المساعد و شرح كلماته الصعبة و استخلاص أفكاره الأساسية .
|
النص المساعد: ص 69.
يطلب من التلاميذ قراءة النص والانتباه على أهم صفاته الفنية:
1- متى خرج ابن بطوطة من طنجة؟
2- أين كانت وجهته؟
3- هل كان وحيدا أو كان برفقته آخرون؟
4- متى وصل الرحالة إلى مكة المكرمة؟
5- حدد مظاهر احتفاء أهل مكة بشهر رمضان المبارك.
|
الاعتماد على النص المساعد الوارد بالكتاب المدرسي ص69باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
|
ملاحظة و قراءة نص الانطلاق.
|
تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.
|
يستخرجون تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.
|
يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة –انطلاقا من النص المساعد .
|
العناصر المتعلقة بتقنية وصف رحلة ابن بطوطة:
قام ابن بطوطة برحلة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، وقد استهل رحلته بتحديد زمان انطلاقته ومكانها، ثم أبرز الغاية من ذلك. ولما وصل مكة وجد أهلها صائمين رمضان فوصف عوائدهم خلال هذا الشهر الكريم.
|
اعتمادا على النص المساعد يستخرج التلاميذ عناصر المهارة المدروسة.
|
استخراج عناصر الدرس.
|
استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة
|
يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.
|
يطلب من التلاميذ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص70).
|
- التدريب على وصف الرحلة:
1- ما زمان انطلاق رحلة ابن بطوطة ومكانها؟
2- ما الهدف من الرحلة؟
3- ما المكان الذي انتهت إليه الرحلة؟
4- ما الجوانب التي وصفها بن بطوطة؟
5- ما الضمير الذي استعمله الرحالة في وصه لأطوار رحلته؟
قراءة الخلاصة وملاحظة أهم خطوات وصف الرحلة:
تعيين الزمان والمكان.- تحديد الغاية من الرحلة ووجهتها.- ذكر الأماكن التي تم العبور منها، وإبراز أهميتها وأوصافها.- سرد الأحداث وتدوين الوقائع.- التعليق على الأحداث.- استعمال ضمير المتكلم.
|
قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص المساعد و معطياتها ومن القواعد المستخلصة.
|
اكتساب المهارة.
|
ينجزون الأنشطة ص- 70
|
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 70-
|
إنجاز أنشطة التطبيق ص- 70-
|
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
|
التعيين
|
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
+ التذكير الرحلة.
+ التذكير بعناصر وصف الرحلة
وصف رحلة تستوجب اتباع الخطوات التالية:
تعيين الزمان والمكان.
تحديد الغاية من الرحلة ووجهتها.
ذكر الأماكن التي تم العبور منها، وإبراز أهميتها وأوصافها.
سرد الأحداث وتدوين الوقائع.
التعليق على الأحداث إما إيجابيا أو سلبيا.
استعمال ضمير المتكلم في الحديث إلى القراء.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .
|
نص الموضوع: قمت بزيارة ضريح محمد الخامس طيب الله ثراه صحبة مجموعة من أساتذتك وزملائك، فأعجبت بالضريح وما يتميز به من معمار إسلامي، وأبعاد تاريخية.
اقرأ الموضوع قراءة متأنية، ثم انجز ما طلب منك مسترشدا بالخطوات التالية.
1- التهيؤ للرحلة: حدد وجهة الرحلة وهدفها.
كيف كانت الاستعدادات؟
اذكر بعض من سيرافقك في هذه الرحلة
2- الرحلة:
الأماكن التي مررت بها.. بعض الوقائع التي حدثت لك..صف الضريح..
3- نهاية الرحلة:
عبر عن موقفك مما شاهدته.
أبرز ما استفدت منها
|
اقتراح نص موضوع للتطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث.
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر وصف الرحلة:
وصف رحلة تستوجب اتباع الخطوات التالية:
تعيين الزمان والمكان.
تحديد الغاية من الرحلة ووجهتها.
ذكر الأماكن التي تم العبور منها، وإبراز أهميتها وأوصافها.
سرد الأحداث وتدوين الوقائع.
التعليق على الأحداث إما إيجابيا أو سلبيا.
استعمال ضمير المتكلم في الحديث إلى القراء.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .
|
نص الموضوع: قمت صحبة والديك برحلة إلى مدينة أو قرية مغربية عتيقة. صف الرحلة موظفا ما عرفته من خطوات تساعدك على ذلك.
الاسترشاد بالخطوات التالية:
1- التهيؤ للرحلة: حدد وجهة الرحلة وهدفها.
كيف كانت الاستعدادات؟
اذكر بعض من سيرافقك في هذه الرحلة
2- الرحلة:
الأماكن التي مررت بها.. بعض الوقائع التي حدثت لك..
صف الضريح..
3- نهاية الرحلة:
عبر عن موقفك مما شاهدته.
أبرز ما استفدت منها
|
اقتراح نص موضوع الإنتاج
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث.
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
لست ربوت