جذاذة خطاب السرد و الوصف:التدرب على كتابة اليوميات

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة خطاب السرد و الوصف:التدرب على كتابة اليوميات

جذاذة خطاب السرد و الوصف:التدرب على كتابة اليوميات

المادة : اللغة العربية                       الأستاذ:           الموسم الدراسي:2013- 2014
المرجع:المختار في اللغة العربية
الوحدة: مجال القيم الإسلامية
      مكون التعبير و الإنشاء                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: خطاب السرد و الوصف:التدرب على كتابة اليوميات.          *قدرة التلميذ على تعرف مهارتي السرد و الوصف.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي.                                                     *  قدرة التلميذ على تعرف اليومية و التدرب على كتابتها .
المدة الزمنية: ساعة.                                                                            *   استطاعة التلميذ كتابة يومياته.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                         
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...                                           
أنشطة الاكتساب

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس

مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.


يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.

+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول مهارة .

تقديم حول خطاب السرد و الوصف
+ السرد : الطريقة التي تحكي بها أحداث قصة ما،و يفترض أن شخصا يحكيها 'السارد) لمتلق معين بأساليب لغوية.
+ الوصف: تمثل الأشخاص و الأشياء و الحالات و المشاعر و الانفعالات.
و ضمن هذا الخطاب سوف نتعرف إن شاء الله على اليومية و سنتدرب على الخطوات المنهجية لكتابتها.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد



التمهيد

القراءة الجيدة و الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.





- يطلب من التلاميذ قراءة النص المساعد .
النص المساعد: ص 35.
+ قراءة النص.
+ شرح المستغلقات:اعتنقت – فورا –تفحصت..
+ الفكرة العامة: حدث اعتناق جيفري لانغ للإسلام.


الاعتماد على النص المساعد الوارد بالكتاب المدرسي ص 35  باعتباره منطلقا للدرس الجديد.

ملاحظة  و قراءة نص الانطلاق.

تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


يستخرجون تحت إشراف الأستاذ، وتدون على السبورة.



يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة  –انطلاقا من النص المساعد .

استخراج عناصر المهارة من النص:
  • كاتب اليومية: الدكتور جيفري لانغ  ( توظيف ضمير المتكلم)
  • الحدث: اعتناق الإسلام (أول يوم من الحدث)
  • الزمان: اليوم الأول من اعتناق الإسلام الليلة....
  • المكان:المسجد – الغرفة...
  • السرد: سرد وقائع عن حدث اعتناق الإسلام.
  • الوصف: وصف مجريات الأحداث – وصف المشاعر و الانفعالات...
  • تسلسل الوقائع و الأحداث.
  • تقطيع الحدث وفق الزمن الذي وقع فيه.


اعتمادا على النص المساعد  يستخرج التلاميذ عناصر المهارة  المدروسة.



استخراج عناصر الدرس.




استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة





يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.



يطلب من التلاميذ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص36).
أولا : التعريف بالمهارة :
اليوميات هي سجل شخصي يدون فيه صاحبه ، بشكل منتظم ، وقائع مرتبطة بحياته اليومية
ثانيا : خطوات المهارة :
1- تحديد الزمن العام لليومية ، مثال : (يوم الاثنين 06 أكتوبر 2013.. اليوم الأول من.... يوم نجاحي في امتحان...)
2- تحديد الأزمنة الخاصة أو الجزئية : (صباحا/ مساء - قبل.. / بعد - على الساعة...)
3- سرد الأحداث المرتبطة بكل زمن جزئي حسب تسلسلها الزمني :
***** أثناء سرد الأحداث لا تنس ما يلي :
           - صف الأشخاص والأمكنة والأزمنة
           - وظف الحوار الداخلي (قلت في نفسي... - تساءلت... - حدثتني نفسي...)    
           - استعمل ضمير المتكلم
           - تحر الوضوح والشفافية
4- إبراز أهمية اليوم في حياتك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستنتاج  (ص36).


قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص المساعد و معطياتها  ومن القواعد المستخلصة.


اكتساب المهارة.

ينجزون الأنشطة ص-  36
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 36-
إنجاز أنشطة التطبيق  ص- 36-
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
التعيين




أنشطة التطبيق

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.


+ التذكير بمعنى اليومية.
+ التذكير بعناصر المهارة


تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد

+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.

+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .

نص الموضوع: يعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور المقدسة عند المسلمين،فيه تتطهر النفوس و تصفو،    ويشكل هذا الشهر الفضيل حدثا بارزا في حياة كل مسلم،خاصة الأطفال الذين يصومونه لأول مرة.أكتب يومية مسجلا فيها وقائع صيامك أول يوم من شهر رمضان الأبرك.
استعن بالخطوات الواردة بالكتاب المدرسي ص 37 .


اقتراح نص موضوع للتطبيق




التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

إنجازات التلاميذ
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق


الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.


معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث..



تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


التصحيح

أنشطة الإنتاج

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.

تذكر عناصر مهارة كتابة اليومية:
اليومية تسجيل لأحداث ووقائع حقيقية.
تتميز بالوضوح والشفافية.
تتميز باستخدام ضمير المتكلم.
تقطيع الأحداث وتأريخها .
الوصف والتسلسل الزمني.
اعتبارها وثائق تاريخية.


تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد

+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.

+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع  و فهمه .

نص الموضوع: اكتب يومية تبرز فيها وقائع أول يوم التحقت فيه بالثانوية الإعدادية مسترشدا بما يلي:
الاسترشاد بالخطوات التالية:
1- حدد تاريخ الالتحاق بالثانوية الإعدادية.
2- اسرد بضمير المتكلم أهم الأحداث التي وقعت لك أثناء هذا اليوم وموقفك من بعضها موظفا الأساليب المناسبة، مستثمرا ما عرفته من خصائص اليومية.
3- بين أهمية هذا الحدث في حياتك.


اقتراح نص موضوع الإنتاج




التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.

إنجازات التلاميذ
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج


الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث..
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


التصحيح

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button