
المرجع:المختار في اللغة العربية
الوحدة: مجال القيم الإسلامية
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: خطاب السرد و الوصف:التدرب على كتابة اليوميات. *قدرة التلميذ على تعرف مهارتي السرد و الوصف.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * قدرة التلميذ على تعرف اليومية و التدرب على كتابتها .
المدة الزمنية: ساعة. * استطاعة التلميذ كتابة يومياته.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...
أنشطة الاكتساب
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
+ التذكير بمعنى اليومية.
+ التذكير بعناصر المهارة
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .
|
نص الموضوع: يعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور المقدسة عند المسلمين،فيه تتطهر النفوس و تصفو، ويشكل هذا الشهر الفضيل حدثا بارزا في حياة كل مسلم،خاصة الأطفال الذين يصومونه لأول مرة.أكتب يومية مسجلا فيها وقائع صيامك أول يوم من شهر رمضان الأبرك.
استعن بالخطوات الواردة بالكتاب المدرسي ص 37 .
|
اقتراح نص موضوع للتطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة كتابة اليومية:
اليومية تسجيل لأحداث ووقائع حقيقية.
تتميز بالوضوح والشفافية.
تتميز باستخدام ضمير المتكلم.
تقطيع الأحداث وتأريخها .
الوصف والتسلسل الزمني.
اعتبارها وثائق تاريخية.
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .
|
نص الموضوع: اكتب يومية تبرز فيها وقائع أول يوم التحقت فيه بالثانوية الإعدادية مسترشدا بما يلي:
الاسترشاد بالخطوات التالية:
1- حدد تاريخ الالتحاق بالثانوية الإعدادية.
2- اسرد بضمير المتكلم أهم الأحداث التي وقعت لك أثناء هذا اليوم وموقفك من بعضها موظفا الأساليب المناسبة، مستثمرا ما عرفته من خصائص اليومية.
3- بين أهمية هذا الحدث في حياتك.
|
اقتراح نص موضوع الإنتاج
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- التسلسل المنطقي للأحداث..
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
لست ربوت