تقويم تشخيصي في مادة اللغة العربية الثانية ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

نص الانطلاق
صباح يوِ م الجمعِة، ذهبتُ مع والدتي إلى الحديقِة العامةِ، كانت شمس الربيع دافئًة، والأزهاُر
تزهو بألواِنها، والفراشاتُ تحوُم حولها.
سألتني أميـ هل أنت سعيد؟
ـ سعيد جدًا يا أمي...ـ لماذا؟..
ـ لأن الربيَع ُيشِبُه الأطفال... انظر إلى تلك النحلِة التي تقُف على الزهرِة، وتداعُبها كأنها طفل يلاعب قَّطًا صغيرا.
بينما كنت أجتاُز مع ُأِّمي ممَّرًا صغيرًا )دستفوق نملٍة من غير أن أنتبَه، فتغَّيَر وجُه ُأ مي، وسحبتني بعيدًا، ثم قالت:
ـ لقد ارتكبت جريمًة!
حزنت، وشعرت بالذنب، ووعدتها أن لا أقتل نملًة بعد اليوِم.
حين عدنا مساًء. كانت أمي لا تزال حزينًة، َ فذَّكرُتها بموعد الأخبار في )التلفاز(، حينئذ بدأت
تتابع الأخباَر المصَّوَرَة وكان الجنوُد الصهاينُة يطلقون الناَر على الأطفال، والشباب فيقعون
جرحى وقتلى....فما كان مني إلاّ أن التفت إلى ُأمي، وسألُتهاـ إذا كان قتل النملِ ة جريمة فماذا ُ تسِّمين قتل الناس يا أمي؟!
نظر ت أِّمي إلى الأرض، وقد ازداَد ُ حزُنها، ثم سمعُتها تقول غاضبًةـ إنها وحشية!!!!
                                                                                                                             محمد قرانيا سرب العصافير موقع القصة السورية.

أولا مكون القراءة :
­1حدد نوعية النص :
سردي ­– إخباري- ­ تفسيري -­ حجاجي
­2اشرح بالمرادف الكلمتين الآتيتين حسب سياقهما في النص :
­ تزهو : ..............................
­ وحشية : ...........................
­3استخرج الحدث الذي أحزن الطفل 
..........................................................................................
­4استخرج الشخصيتين الرئيسيتين في النص وحدد الأوصاف الاجتماعية والنفسية لكل
منهما:
­ الشخصية الأولى : ............... ­ الأوصاف الاجتماعية : ................. ­ الأوصاف النفسية :
...............
­ الشخصية الثانية : ................ ­ الأوصاف الاجتماعية : ................. ­ الأوصاف النفسية :
..............

­5أبد رأيك في قول الطفل : ))إذا كان قتل النملة جريمة ، فماذا تسمين قتل الناس يا أمي؟  ( !
.........................................................................................................................................

ثانيا الدرس اللغوي :
­1ضع سطرا تحت الاسم المثنى في الجملة التالية :
­ تعرف التلميذان على جميع المدرسين بعد يومين من التحاقهما بالثانوية الإعدادية.
­2صل بسهم كل جمع بنوعه في الجهة المقابلة :
­ الفراشات                  جمع المذكر السالم
­ الأطفال ­                   جمع المؤنث السالم
­ الجنود ­                     جمع القلة
­ العاملون ­                     جمع الكثرة
­                             صيغة منتهى الجموع
­3صغ اسم الفاعل واسم المفعول وصيغة المبالغة من الفعل  "سمع" )مع الشكل( :
اسم الفاعل : ...................................
اسم المفعول : ..................................
صيغة المبالغة : .................................
­4حدد من بين الجمل الآتية التي تضمنت اسما مقصورا :
­ ذهبت مع والدتي إلى الحديقة.
­ الأزهار تزهو بألوانها.
­ يطلقون النار على الأطفال فيقعون جرحى وقتلى.
­ كانت أمي لا تزال حزينة.
­5صل كل فعل بنوعه في الجهة المقابلة :
­ سعى ­                      مثال
­ يبس         ­                 مهموز
­ دأب ­                       ناقص
­ جال ­                        أجوف
­                               سالم

­6زن الكلمات التالية واضبط الأوزان بالشكل التام :

 الكلمة           وزنها
­ تزايد .......................
­ موعد ........................
­ متفاقم ........................
­ يستقبل .........................
­7أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص فوق- ­غاضبة [
ثالثا التعبير والإنشاء :
قمت رفقة أسرتك برحلة إلى إحدى  المناطق خلال العطلة الصيفية. صف هذه الرحلة في بضعة أسطر





تعديل المشاركة
24 تعليقًا
إرسال تعليق

لست ربوت

  1. بليز أريد اجوبة انا أحتاجها الآن

    ردحذف
  2. ممكن لاجوبه هلأ بليييييز

    ردحذف

Back to top button