التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
جرد بعض خصال المسلم : الصدق –التسامح – الأمانة – العدل – نكران الذات – الإيثار – الكرم – العفو ...
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
|
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد مصدر النص.
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* حدد نوعية النص.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
إضاءات معرفية
+ الحديث النبوي هو ما صدر عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قول (كقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات ...)،أو فعل (تعليم الصلاة و مناسك الحج...)، أو إقرار(كإقرار فعل أو قول أحد الصحابة) ، أو صفة خلقية أو خلقية.(كوصف السيدة عائشة له صلى الله عليه وسلم بأنه كان خلقه القرآن)
+ الحديث القدسي هو ما كان معناه من الله و لفظه من الرسول صلى الله عليه و سلم.
ملاحظة مؤشرات النص
أ - مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
ب - نوعية النص: أحاديث قدسية ونبوية شريفة بدليل المؤشرات الآتية:
-عبارة " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"
- السند : عن أبي هريرة رضي الله عنه.
- الراوي : ابن حبان – أبو هريرة.
- الإخراج : البخاري – الترمذي .
ج - العنوان: خصال المسلم
-تركيبيا : مركب إضافي :[مضاف (خصال) + مضاف إليه (المسلم)] يمكن أن يصير مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا : [هذه خصال المسلم] أي جملة اسمية من مبتدإ و خبر.
- دلاليا: يدل على أن المسلم يتحلى بخصال عديدة
د - بداية النص و نهايته:
+ بداية النص: تتصدر جل فقرات النص عبارة " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"
+نهاية النص: تنتهي الفقرات بعبارات وضعت بين معقوفتين ، وتشير إلى الراوي ( أبو هريرة - ابن حبان) أو المخرج ( البخاري – الترمذي)
بناء فرضية القراءة
بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول الخصال التي يتصف بها المسلم.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
|
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية.
|
النص القرائي : ....خصال المسلم. ص16
شرح المستغلقات: ..
أتقى :أشد خشية لله
المحارم : كل ما حرم الله
عبرة :عظة و موعظة
الفكرة العامة:
.صفات المسلم الحقيقي و القيم الإسلامية التي يتحلى بها.
ملاحظة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
|
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا
وتداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه
وأساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
1 - المستوى الدالي تضمن النص مجموعة من خصال المسلم
الحديث
|
خصال المسلم
|
1
|
التقوى – الهدى – العدل- العلم – عزة النفس – القناعة – العفو عند المقدرة.
|
2
|
غنى النفس
|
3
|
نصرة الأخ ظالما أو مظلوما
|
4
|
اتفاء المحارم-الرضى بالقسمة- الإحسان إلى الجار- حب الخير للناس- تجنب كثرة الضحك
|
5
|
خشية الله – العدل – صلة الرحم – الجود – العفو – الكلمة الطيبة – الأمر بالمعروف
|
يتبن من جرد هذه الخصال أن بعضها ينظم علاقة الإنسان بربه (التقوى – الهدى – خشية الله ...) و بعضها ينظم علاقة الإنسان بالمجتمع ( العدل-العلم – العز–القناعة–غنى النفس- الكلمة الطيبة- صلة الرحم )
2- 2- المستوى الدلالي
أ- أساليب النصوص الحديثية: - النداء: يا رب – يا رسول الله
- الاستفهام : أَيُّ عِبَادِكَ أَتْقَى ؟- أيُّ عِبَادِكَ أَهْدَى ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَحْكُمُ ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَعْلَمُ ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَغْنَى ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَفْقَرُ ؟ -أَفَرَأَيْتَ إِن كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ؟ - من يأخذ عني هذه الكلمات فيعمل بهن أو يُعلِّم من يعمل بهن؟
- الأمر :انصر أخاك – اتق المحارم – ارض بما قسم الله لك – أحسن إلى جارك
- النهي : لا تكثر الضحك ب- الخصائص الفنية .
- الإيجاز: أمثلته : "إذا قدر غفر" – "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" – "وأن يكون صمتي فكرا ، ونطقي ذكرا" ..
- الطباق : يذكر ≠ ينسى– أغنى ≠ أفقر – الغنى ≠الفقر - خير ≠ شر– ظالما ≠ مظلوما – السر ≠ العلانية –الغضب ≠ الرضى - صمتي ≠ نطقي
ج- ثنائية المقدمة و النتيجة.
المقدمة
|
النتيجة
|
اتّق المحارم
|
تكن أعبد الناس
|
ارض بما قسم الله لك
|
تكن أغنى الناس
|
أحسن إلى جارك
|
تكن مؤمناً،
|
أحبَّ للناس ما تُحبّ لنفسك
|
تكن مسلماً
|
لا تكثر الضحك
|
إن كثرة الضحك تميت القلب
|
3- المستوى التداولي القيم الإسلامية و أهميتها:
القيم
|
أهميتها
|
تقوى الله
|
سعادة الدنيا و الآخرة
|
طلب العلم
|
تكوين الفرد و تطور المجتمع و ازدهاره
|
العدل
|
سيادة المساواة و الأمن و الطمأنينة
|
حسن الجوار
|
السلم الاجتماعي و سيادة الاحترام
|
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
|
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
|
تتناول الأحاديث مجموعة من الصفات و الخصال التي تنظم علاقة الإنسان بربه، و علاقته بنفسه، ثم علاقته بغيره أفرادا وجماعات،و إن التأمل في هذه الخصال يوحي بالقيم النبيلة التي تقوم عليها الدعوة الإسلامية و تتوخى تمثلها في سلوكات الناس سرا و علانية و في كل مناحي حياتهم الخاصة و العامة
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
|
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
يدركون أهمية تمثل هذه الصفات في سلوكاتنا
|
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع.
|
أمثلة من الواقع توضح بعضا من الخصال التي ذكرت في النص .
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
|
|
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل : الإسلام و حقوق الإنسان. ص23
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|
لست ربوت