جذاذة النص القراءي خصال المسلم الثالثة ثانوي اعدادي

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية جذاذة النص القراءي خصال المسلم الثالثة ثانوي اعدادي

جذاذة النص القراءي خصال المسلم الثالثة ثانوي اعدادي

نتيجة بحث الصور عن صور النص القراءي خصال المسلم المادة : اللغة العربية                                                        الموسم الدراسي: 2013 -2014
الكتاب المدرسي : المختار في اللغة العربية
الوحدة: مجال القيم الإسلامية
      مكون النصوص القرائية                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: خصال المسلم ص 16                                                           * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة  ثانوي إعدادي.                                                         *  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بمجال القيم                  المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                 الإسلامية.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر                                       *  تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية.                                                     و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
                                                                                                             زيز الشعور الديني لدى التلميذ وإشباعه بقيم الإسلام الصحيحة
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين     وتقديم استراتيجية القراءة.


- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.

- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .


جرد بعض خصال المسلم : الصدق –التسامح – الأمانة – العدل – نكران الذات – الإيثار – الكرم – العفو ...  


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


التمهيد







مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




يؤطرون  النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد مصدر النص.
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
* حدد نوعية النص.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
  1. إضاءات معرفية
+ الحديث النبوي هو ما صدر عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قول (كقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات ...)،أو فعل (تعليم الصلاة و مناسك الحج...)، أو إقرار(كإقرار فعل أو قول أحد الصحابة) ، أو صفة خلقية أو  خلقية.(كوصف السيدة عائشة له صلى الله عليه وسلم بأنه كان خلقه القرآن)
+ الحديث القدسي هو ما كان معناه من الله و لفظه من الرسول صلى الله عليه و سلم.
  1. ملاحظة مؤشرات النص
أ - مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
        ب - نوعية النص: أحاديث قدسية ونبوية شريفة بدليل المؤشرات الآتية:
-عبارة " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"
- السند : عن أبي هريرة رضي الله عنه.
- الراوي : ابن حبان – أبو هريرة.
- الإخراج : البخاري – الترمذي .
        ج -  العنوان:   خصال المسلم
-تركيبيا : مركب إضافي :[مضاف (خصال) + مضاف إليه (المسلم)] يمكن أن يصير مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا : [هذه خصال المسلم] أي جملة اسمية من مبتدإ و خبر.
- دلاليا: يدل على أن المسلم يتحلى بخصال عديدة
   د - بداية النص و نهايته:
+ بداية النص:  تتصدر جل فقرات النص عبارة " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"  
+نهاية النص: تنتهي الفقرات بعبارات وضعت بين معقوفتين ، وتشير إلى الراوي ( أبو هريرة - ابن حبان) أو المخرج ( البخاري – الترمذي)
  1. بناء فرضية القراءة
بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول الخصال التي يتصف بها المسلم.





* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



* بناء فرضية القراءة.


عتبات القراءة

التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح      وفهم النص بشكل سليم.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.

- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته،     وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية.
النص القرائي : ....خصال المسلم. ص16
شرح المستغلقات: ..
           أتقى :أشد خشية لله
           المحارم : كل ما حرم الله
           عبرة :عظة و موعظة
الفكرة العامة:  
.صفات المسلم الحقيقي و القيم الإسلامية التي يتحلى بها.   
ملاحظة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.

+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.





القراءة التوجيهية







قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.








يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا    ودلاليا
وتداوليا.







يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه
وأساليبه     وامتداداته  الدلالية ثم خطابه.
1 - المستوى الدالي
 تضمن النص مجموعة من خصال المسلم
الحديث
خصال المسلم
1
التقوى – الهدى – العدل- العلم – عزة النفس – القناعة – العفو عند المقدرة.

2
غنى النفس
3

نصرة الأخ ظالما أو مظلوما
4
اتفاء المحارم-الرضى بالقسمة- الإحسان إلى الجار- حب الخير للناس- تجنب كثرة الضحك
5
خشية الله – العدل – صلة الرحم – الجود – العفو – الكلمة الطيبة – الأمر بالمعروف
يتبن من جرد هذه الخصال أن بعضها ينظم علاقة الإنسان بربه (التقوى – الهدى – خشية الله ...) و بعضها ينظم علاقة الإنسان بالمجتمع ( العدل-العلم – العز–القناعة–غنى النفس- الكلمة الطيبة- صلة الرحم )
2- 2- المستوى الدلالي

        أ- أساليب النصوص الحديثية: 
-  النداء: يا رب – يا رسول الله
     - الاستفهام : أَيُّ عِبَادِكَ أَتْقَى ؟- أيُّ عِبَادِكَ أَهْدَى ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَحْكُمُ ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَعْلَمُ ؟  - أَيُّ عِبَادِكَ أَغْنَى ؟  - أَيُّ عِبَادِكَ أَفْقَرُ ؟ -أَفَرَأَيْتَ إِن كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ؟ -  من يأخذ عني هذه الكلمات فيعمل بهن أو يُعلِّم من يعمل بهن؟
    - الأمر :انصر أخاك – اتق المحارم – ارض بما قسم الله لك – أحسن إلى جارك
    - النهي : لا تكثر الضحك
      ب- الخصائص الفنية .
        -  الإيجاز: أمثلته : "إذا قدر غفر" – "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" – "وأن يكون صمتي فكرا ، ونطقي ذكرا" ..
        - الطباق : يذكر ≠ ينسى– أغنى  ≠ أفقر – الغنى ≠الفقر - خير ≠ شر– ظالما ≠ مظلوما – السر ≠ العلانية –الغضب ≠ الرضى - صمتي ≠ نطقي
       ج- ثنائية المقدمة و النتيجة.
المقدمة
النتيجة
اتّق المحارم
تكن أعبد الناس
ارض بما قسم الله لك
تكن أغنى الناس
أحسن إلى جارك
تكن مؤمناً،
أحبَّ للناس ما تُحبّ لنفسك
تكن مسلماً
لا تكثر الضحك
إن كثرة الضحك تميت القلب
3- المستوى التداولي
    القيم الإسلامية و أهميتها:
القيم
أهميتها
تقوى الله
سعادة الدنيا و الآخرة
طلب العلم
تكوين الفرد و تطور المجتمع و ازدهاره
العدل
سيادة المساواة و الأمن و الطمأنينة
حسن الجوار
السلم الاجتماعي و سيادة الاحترام



مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.






القراءة التحليلية

فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
تتناول الأحاديث مجموعة من الصفات و الخصال التي تنظم علاقة الإنسان بربه، و علاقته بنفسه، ثم علاقته بغيره أفرادا وجماعات،و إن التأمل في هذه الخصال  يوحي بالقيم النبيلة التي تقوم عليها الدعوة الإسلامية و تتوخى تمثلها في سلوكات الناس سرا و علانية و في كل مناحي حياتهم الخاصة و العامة
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
القراءة التركيبية
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
يدركون أهمية تمثل هذه الصفات في سلوكاتنا
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع.

أمثلة من الواقع توضح بعضا من الخصال التي ذكرت في النص .
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
استثمار النص



يستعدون لإعداد الدرس المقبل.


يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.



النص المقبل : الإسلام و حقوق الإنسان. ص23



تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.



التعيين

الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

لست ربوت

Back to top button