| 
التقويم | 
التلاميذ | 
الأستاذ | 
المحتوى العلمي | 
القدرات الفرعية المستهدفة | 
مراحل الدرس | 
| 
* تقويم أجوبة المتعلمين. 
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين     وتقديم استراتيجية القراءة. | 
 
 
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها. 
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد. 
 | 
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ. 
- يطرح أسئلة 
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم . | 
 
 
جرد بعض خصال المسلم : الصدق –التسامح – الأمانة – العدل – نكران الذات – الإيثار – الكرم – العفو ...   | 
 
 
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد. 
 | 
 
التمهيد 
 
 
 | 
| 
 
 
 
 
مشاركة التلاميذ في تأطير النص. 
 | 
 
 
 
يؤطرون  النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية. 
 | 
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة: 
*عرف بصاحب النص. 
* حدد مصدر النص. 
* ماذا تشاهد في الصورة؟و ماعلاقتها بموضوع النص؟ 
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟ 
* حدد نوعية النص. 
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص. | 
إضاءات معرفية 
+ الحديث النبوي هو ما صدر عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قول (كقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات ...)،أو فعل (تعليم الصلاة و مناسك الحج...)، أو إقرار(كإقرار فعل أو قول أحد الصحابة) ، أو صفة خلقية أو  خلقية.(كوصف السيدة عائشة له صلى الله عليه وسلم بأنه كان خلقه القرآن) 
+ الحديث القدسي هو ما كان معناه من الله و لفظه من الرسول صلى الله عليه و سلم. 
ملاحظة مؤشرات النص 
أ - مجال النص: مجال القيم الإسلامية. 
         ب - نوعية النص: أحاديث قدسية ونبوية شريفة بدليل المؤشرات الآتية: 
-عبارة " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" 
- السند : عن أبي هريرة رضي الله عنه. 
- الراوي : ابن حبان – أبو هريرة. 
- الإخراج : البخاري – الترمذي . 
         ج -  العنوان:   خصال المسلم 
-تركيبيا : مركب إضافي :[مضاف (خصال) + مضاف إليه (المسلم)] يمكن أن يصير مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا : [هذه خصال المسلم] أي جملة اسمية من مبتدإ و خبر. 
- دلاليا: يدل على أن المسلم يتحلى بخصال عديدة  
    د - بداية النص و نهايته: 
+ بداية النص:  تتصدر جل فقرات النص عبارة " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"   
+نهاية النص: تنتهي الفقرات بعبارات وضعت بين معقوفتين ، وتشير إلى الراوي ( أبو هريرة - ابن حبان) أو المخرج ( البخاري – الترمذي) 
بناء فرضية القراءة 
بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول الخصال التي يتصف بها المسلم. | 
 
 
 
 
 
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به. 
 
 
 
* بناء فرضية القراءة. | 
 
 
عتبات القراءة | 
| 
 
التركيز على قراءة الأستاذ. 
*قراءة التلاميذ السليمة . 
*شرح      وفهم النص بشكل سليم. | 
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة. 
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص. 
 | 
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة. 
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته،     وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية. | 
النص القرائي : ....خصال المسلم. ص16 
شرح المستغلقات: .. 
            أتقى :أشد خشية لله 
            المحارم : كل ما حرم الله 
            عبرة :عظة و موعظة 
الفكرة العامة:   
.صفات المسلم الحقيقي و القيم الإسلامية التي يتحلى بها.    
ملاحظة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص. 
 | 
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة 
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ . 
+ فهم التلميذ النص من خلال 
* تذليل صعوباته اللغوية. 
* تحديد فكرته العامة. | 
 
 
 
 
 
القراءة التوجيهية | 
| 
 
 
 
 
 
 
 
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم. 
 | 
 
 
 
 
 
 
 
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا    ودلاليا  
وتداوليا. | 
 
 
 
 
 
 
 
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه  
وأساليبه     وامتداداته  الدلالية ثم خطابه. | 
1 - المستوى الداليتضمن النص مجموعة من خصال المسلم
 
| 
الحديث | 
خصال المسلم |  | 
1 | 
التقوى – الهدى – العدل- العلم – عزة النفس – القناعة – العفو عند المقدرة.  
 |  | 
2 | 
غنى النفس |  | 
3 
 | 
نصرة الأخ ظالما أو مظلوما |  | 
4 | 
اتفاء المحارم-الرضى بالقسمة- الإحسان إلى الجار- حب الخير للناس- تجنب كثرة الضحك |  | 
5 | 
خشية الله – العدل – صلة الرحم – الجود – العفو – الكلمة الطيبة – الأمر بالمعروف |  
يتبن من جرد هذه الخصال أن بعضها ينظم علاقة الإنسان بربه (التقوى – الهدى – خشية الله ...) و بعضها ينظم علاقة الإنسان بالمجتمع ( العدل-العلم – العز–القناعة–غنى النفس- الكلمة الطيبة- صلة الرحم ) 
2- 2- المستوى الدلالي 
أ- أساليب النصوص الحديثية:
 -  النداء: يا رب – يا رسول الله
 
     - الاستفهام : أَيُّ عِبَادِكَ أَتْقَى ؟- أيُّ عِبَادِكَ أَهْدَى ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَحْكُمُ ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَعْلَمُ ؟  - أَيُّ عِبَادِكَ أَغْنَى ؟  - أَيُّ عِبَادِكَ أَفْقَرُ ؟ -أَفَرَأَيْتَ إِن كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ؟ -  من يأخذ عني هذه الكلمات فيعمل بهن أو يُعلِّم من يعمل بهن؟ 
    - الأمر :انصر أخاك – اتق المحارم – ارض بما قسم الله لك – أحسن إلى جارك 
     - النهي : لا تكثر الضحكب- الخصائص الفنية .
 
         -  الإيجاز: أمثلته : "إذا قدر غفر" – "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" – "وأن يكون صمتي فكرا ، ونطقي ذكرا" .. 
         - الطباق : يذكر ≠ ينسى– أغنى  ≠ أفقر – الغنى ≠الفقر - خير ≠ شر– ظالما ≠ مظلوما – السر ≠ العلانية –الغضب ≠ الرضى - صمتي ≠ نطقي 
        ج- ثنائية المقدمة و النتيجة. 
| 
المقدمة | 
النتيجة |  | 
اتّق المحارم | 
تكن أعبد الناس |  | 
ارض بما قسم الله لك | 
تكن أغنى الناس |  | 
أحسن إلى جارك | 
تكن مؤمناً، |  | 
أحبَّ للناس ما تُحبّ لنفسك | 
تكن مسلماً |  | 
لا تكثر الضحك | 
إن كثرة الضحك تميت القلب |  
3- المستوى التداوليالقيم الإسلامية و أهميتها:
 
| 
القيم | 
أهميتها |  | 
تقوى الله | 
سعادة الدنيا و الآخرة |  | 
طلب العلم | 
تكوين الفرد و تطور المجتمع و ازدهاره |  | 
العدل | 
سيادة المساواة و الأمن و الطمأنينة |  | 
حسن الجوار | 
السلم الاجتماعي و سيادة الاحترام |  
 | 
 
 
مقاربة النص على: 
* المستوى الدالي 
* المستوى الدلالي 
* المستوى التداولي. 
 | 
 
 
 
 
 
القراءة التحليلية | 
| 
 
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ. 
 | 
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل. | 
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي. | 
تتناول الأحاديث مجموعة من الصفات و الخصال التي تنظم علاقة الإنسان بربه، و علاقته بنفسه، ثم علاقته بغيره أفرادا وجماعات،و إن التأمل في هذه الخصال  يوحي بالقيم النبيلة التي تقوم عليها الدعوة الإسلامية و تتوخى تمثلها في سلوكات الناس سرا و علانية و في كل مناحي حياتهم الخاصة و العامة  | 
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة. | 
القراءة التركيبية | 
| 
أغلب التلاميذ يعون الأمر. | 
يدركون أهمية تمثل هذه الصفات في سلوكاتنا  | 
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع. | 
 
أمثلة من الواقع توضح بعضا من الخصال التي ذكرت في النص . | 
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع. | 
استثمار النص | 
| 
 | 
 
 
يستعدون لإعداد الدرس المقبل. | 
 
 
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي. 
 | 
 
 
النص المقبل : الإسلام و حقوق الإنسان. ص23 
 | 
 
 
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل. 
 | 
 
 
التعيين 
 | 
 
لست ربوت