التطبيق رقم 1:
ميز فيما يلي بين الأسماء المصروفة والأسماء الممنوعة من الصرف مستعينا بجدول:
عدلٌ - مصانعُ – أعدل - شعبانُ - البيضاء – مَخْمَس.
التطبيق رقم 2:
يتضمن الجدول التالي أسماء ممنوعة من الصرف، بين سبب / سببي منعها من الصرف مستعينا بالمعطيات التالية: العلمية ووزن الفعل - صيغة منتهى الجموع - العلمية وزيادة ألف ونون - مختوم بألف مقصورة - صفة على وزن فعال.
الممنوع من الصرف
|
السبب / السببان
|
رضوان
| |
سداس
| |
سواعد
| |
نعمى
| |
أحمد
|
التطبيق رقم 3:
اشكل ما يلي:
o منحت الجائزة لسعاد.
o مررت بتلاميذ يلهون.
o هذه معامل لصنع الألبسة.
التطبيق رقم 4:
اجعل الأسماء الممنوعة من الصرف التالية أسماء مصروفة مع شكلها:
o تنزهت في حدائق رائعة.
o أحسنت إلى جوعان.
o اقتنيت الكتاب بدراهم معدودة. :
التطبيق رقم 5:
أعرب ما يلي:
o استعنت بإسماعيل لأنجز تمارين صعبة.
تصحيح تطبيقات درس الممنوع من الصرف
|
تصحيح التطبيق رقم 1:
التمييز بين الأسماء الممنوعة من الصرف والمصروفة:
الأسماء
|
الاسم المصروف
|
الاسم الممنوع من الصرف
|
عدل
|
×
| |
مصانع
|
×
| |
البيضاء
|
×
| |
مخمس
|
×
| |
شعبان
|
×
| |
أعدل
|
×
|
تصحيح التطبيق رقم 2:
التعليل:
الممنوع من الصرف
|
السبب / السببان
|
رضوان
|
العلمية وزيادة ألف ونون.
|
سداس
|
صفة على وزن فعال.
|
سواعد
|
صيغة منتهى الجموع.
|
نعمى
|
مختوم بألف مقصورة.
|
أحمد
|
العلمية ووزن الفعل.
|
تصحيح التطبيق رقم 3:
الجملة
|
شكلها
|
منحت الجائزة لسعاد.
|
مُنِحَتِ الْجَائِزَةُ لِسُعَادَ.
|
مررت بتلاميذ يلهون.
|
مَرَرْتُ بِتَلاَمِيذَ يَلْهُونَ.
|
هذه معامل لصنع الألبسة.
|
هَذِهِ مَعَامِلُ لِصُنْعِ الْأَلْبِسَةِ.
|
تصحيح التطبيق رقم 4:
التحويل:
الممنوع من الصرف
|
تحويله
|
تَنَزَّهْتُ فِي حَدَئِقَ رَائِعَةٍ.
|
تنزهت في حدائقِ المدينةِ الرائعةِ / تنزهت في الحدائقِ الرائعةِ.
|
أَحْسَنْتُ إِلَى جَوْعَانَ.
|
أحسنت إلى الجوعانِ.
|
اِقْتَنَيْتُ الْكِتَابَ بِدَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ.
|
اقتنيت الكتاب بالدراهمِ المعدودةِ.
|
تصحيح التطبيق رقم 5:
الاعراب:
استعنْتُ: فعل ماض مبني على السكون، والتاء المتحركة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
بإسماعيلَ: الباء حرف جر. إسماعيل: اسم مجرور بالفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
لأنجزَ: اللام لام التعليل. أنجز: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفيه ضمير مستتر تقديره أنا في محل رفع فاعل.
تمارينَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
صعبةً: نعت منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.