تطبيقات درس الممنوع من الصرف مع التصحيح

إعلان الرئيسية

التطبيق رقم 1:
ميز فيما يلي بين الأسماء المصروفة والأسماء الممنوعة من الصرف مستعينا بجدول:
عدلٌ - مصانعُ – أعدل - شعبانُ - البيضاء – مَخْمَس.
التطبيق رقم 2:
يتضمن الجدول التالي أسماء ممنوعة من الصرف، بين سبب / سببي منعها من الصرف مستعينا بالمعطيات التالية: العلمية ووزن الفعل - صيغة منتهى الجموع - العلمية وزيادة ألف ونون - مختوم بألف مقصورة - صفة على وزن فعال.

الممنوع من الصرف
السبب / السببان
رضوان

سداس

سواعد

نعمى

أحمد


التطبيق رقم 3:
اشكل ما يلي:
o       منحت الجائزة لسعاد.
o       مررت بتلاميذ يلهون.
o       هذه معامل لصنع الألبسة.
التطبيق رقم 4:
اجعل الأسماء الممنوعة من الصرف التالية أسماء مصروفة مع شكلها:
o       تنزهت في حدائق رائعة.
o       أحسنت إلى جوعان.
o       اقتنيت الكتاب بدراهم معدودة.  :
التطبيق رقم 5:
أعرب ما يلي:
o       استعنت بإسماعيل لأنجز تمارين صعبة.


تصحيح تطبيقات درس الممنوع من الصرف



تصحيح التطبيق رقم 1:
التمييز بين الأسماء الممنوعة من الصرف والمصروفة:
الأسماء
الاسم المصروف
الاسم الممنوع من الصرف
عدل
×

مصانع

×
البيضاء
×

مخمس

×
شعبان

×
أعدل

×
تصحيح التطبيق رقم 2:
التعليل:
الممنوع من الصرف
السبب / السببان
رضوان
العلمية وزيادة ألف ونون.
سداس
صفة على وزن فعال.
سواعد
صيغة منتهى الجموع.
نعمى
مختوم بألف مقصورة.
أحمد
العلمية ووزن الفعل.
تصحيح التطبيق رقم 3:
الجملة
شكلها
منحت الجائزة لسعاد.
مُنِحَتِ الْجَائِزَةُ لِسُعَادَ.
مررت بتلاميذ يلهون.
مَرَرْتُ بِتَلاَمِيذَ يَلْهُونَ.
هذه معامل لصنع الألبسة.
هَذِهِ مَعَامِلُ لِصُنْعِ الْأَلْبِسَةِ.
تصحيح التطبيق رقم 4:
التحويل:
الممنوع من الصرف
تحويله
تَنَزَّهْتُ فِي حَدَئِقَ رَائِعَةٍ.
تنزهت في حدائقِ المدينةِ الرائعةِ / تنزهت في الحدائقِ الرائعةِ.
أَحْسَنْتُ إِلَى جَوْعَانَ.
أحسنت إلى الجوعانِ.
اِقْتَنَيْتُ الْكِتَابَ بِدَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ.
اقتنيت الكتاب بالدراهمِ المعدودةِ.


تصحيح التطبيق رقم 5:
الاعراب:
استعنْتُ: فعل ماض مبني على السكون، والتاء المتحركة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
بإسماعيلَ: الباء حرف جر. إسماعيل: اسم مجرور بالفتحة النائبة عن  الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
لأنجزَ: اللام لام التعليل. أنجز: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفيه ضمير مستتر تقديره أنا في محل رفع فاعل.
تمارينَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
صعبةً: نعت منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

تعديل المشاركة
Back to top button