الواجب
الواجب والإكراه
- كانط: القانون الأخلاقي الذي تخضع له الإرادة يقوم على العقل الخاص، ويحمل القهر المسلط على الميولات الإنسانية.
- غويو: الواجب يقوم على القدرة ويرتبط بالحياة وبقوانينها، ويدفع الإنسان الى الفعل الإيجابي في الواقع، لذلك فإنه خال من الضرورة والإلزام.
- هيوم: هناك نوعين من الواجبات، واجبات تقوم على الطبيعة الأخلاقية القائمة على الغريزة، وواجبات تقوم على الإلزام.
الوعي الأخلاقي
- روسو: الإحساس الأخلاقي يقوم على مبدأ فطري للعدالة والفضيلة، ونسميه بالضمير الأخلاقي، أما الوعي الأخلاقي فإنه يقوم على العقل.
- برينتانو: مصدر الوعي الأخلاقي هو التجربة الاجتماعية التي تتم من خلال التربية، وتتحول الى أوامر وواجبات، تخلق لدى الإنسان فكرة الالتزام.
- نيتشه: أصل الإحساس الأخلاقي هو ميل الى ممارسة القسوة ضد الذات كنوع من الدين ينبغي تسديده ضدا على الطبيعة الإنسانية.
الواجب والمجتمع
- دور كايم: مصدر الواجب هو المجتمع من خلال ما يبثه فينا من تكوين خلقي ومشاعر، يتخذ طابع الإلزام والإكراه.
- إنجلز: مصدر الواجب الأخلاقي مصدر طبقي ناتج عن الصراع بين الطبقات وموازين القوى في المجتمع.
- برغسون: مصدر الواجب هو المجتمع الإنساني الذي يحدد واجبات الفرد بشكل تلقائي.
السعادة
تمثلات السعادة
- أرسطو: السعادة ليست قدرة أو استعدادا، بل هي فعل وممارسة تقوم على فضيلة الميل الى الاعتدال في كل شيء من خلال العمل.
- كانط: التصورات القائمة حول السعادة هي تصورات حسية تجريبية، ينبغي تجاوزها الى تصورات مفهومية تقوم على العقل بدل الحواس.
- ألان: السعادة ليست موضوع استدلال وتوقع، بل موضوع فعل وممارسة، إنها ترتبط بما هو كائن وليس بما ينبغي أن يكون.
البحث عن السعادة
- روسو: تحولت السعادة عند الإنسان من الحفاظ على الوجود الى السعادة لذاتها، من خلال العيش المشترك مع أفراد عائلة تجمع بينهم أحاسيس وعواطف.
- هيوم: إن ما يحقق السعادة هو التذوق الفني السامي القائم على رفاهة الذوق المتمثلة في حساسية معرفة الجميل والقبيح، والقدرة على التمييز بينهما.
- شوبنهاور: السعادة ليست مرتبطة بما هو مستقبلي، بل بما نحياه ونعيشه من رغبات، فنحن لا نكون سعداء إلا قبل أن نكون سعداء.
السعادة والواجب
- راسل: تكمن السعادة في واجب الاهتمام الودي بالأشياء والأشخاص من خلال المحبة والاهتمام بالناس وتتبع صفاتهم الفردية وتحقيق السرور والمتعة لهم.
- ألان: السعادة يتم طلبها وصنعها، ولا تأتي بشكل تلقائي بالرغم مما قد يعتريها من صراعات ومعارك، وهي الى جانب ذلك واجب تجاه الغير.
- الفرابي: تكمن السعادة في الذوق والكشف الصوفيين الموصلين الى الحقائق القلبية، وليس في العقل والبرهان.
الحرية
الحرية والحتمية
- ابن رشد: تتوزع أفعال الإنسان بين الحرية والحتمية، الحرية بالنسبة للأفعال القائمة على الإرادة، والحتمية بالنسبة لغيرها.
- ميرلوبونتي: الحرية مشروطة بوضع الإنسان، الأمر الذي يجعل منها حرية نسبية (تتموضع بين الحرية المطلقة وغياب الحرية).
- اسبينوزا: نفي الحرية عن الإنسان لأن كل أفعاله محددة بعلل خارجية تجعله خاضعا للضرورة والإكراه.
حرية الإرادة
- ابن باجة: الأفعال الصادرة عن العقل هي أفعال حرة لأنها لا تقوم على الانفعال النفساني وتكون غايتها غير مرتبطة بذاتها.
- كانط: الإرادة قائمة على العقل، وبذلك فإن الحرية المرتبطة بها هي أيضا قائمة على العقل، مما يجعل من تلك الإرادة، إرادة حرة.
- نيتشه: الإرادة في المثل الزهدي إرادة منافية للطبيعة الإنسانية، ولما هو حيواني فيها.
الحرية والقانون
- مونتسكيو: ليست هناك حرية في الأنظمة الديمقراطية، بل هناك خضوع للقوانين فقط. وحتى لا يقع شطط في تنفيذها، ينبغي فصل السلط.
- العروي: التمييز بين الحرية كإمكان، والحرية كقوانين. الحرية كإمكان تختلف باختلاف ما يسفر عنه الصراع بين الأفراد والجماعات.
- حنا أرندت: ليست الحرية تجربة داخلية، بل هي ممارسة فعلية، الأمر الذي يجعلها ملازمة للسياسة
Back to top button