المنادى المعرب ويكون منصوب ( لفظا لا محلا )
|
1 ـ المنادى المضاف ،وهو ماأضيف إلى اسم بعده أو ضمير (بعده مضاف إليه مجرو ر)
حكمه :- النصب ( بدون تنوين ) وما بعده مضا ف اليه
|
أمثلة على المنادى المضاف :
(1)يا طالبَ العلم اجتهد . منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة
(2) يا عبدَ اللهِ، كيف حالك؟. منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة
(3) يا أبا محمدٍ اقرأ القرأن. منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الالف
(4) يا فاعلَي الخير اقبلا . منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء
(5) يا فاعلِي الخير اقبلوا. منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكرسالم
(6) يا معلماتِ الخير اجتهدن.. منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الكسرة لانه جمع مؤنث
( يا أخا العرب أبشر ــ يا قائدَ الجيشِ تقدم ــ يا فتياتِ الأزهر اجتهدن - يا طلابَ العلم اجتهدوا – يا ذَا الفضْل شكرًا لك - يا إلهي أنت جاهي - ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) )
نحو : يا حارس المخيم ، ويا فاعل الخير اقبل .
ومنه قوله تعالى { يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم } وقوله تعالى { ربنا اغفر لنا }
2 ـ المنادى الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء من تمام معناه ،
كالفاعل ، أو المفعول به ، أو الجار والمجرور ، أو الظرف و يكون ( منوناً ) ،
وحكمه النصب وما بعده يعرب حسب موقعه .
|
( يا طالعا جبلاً تمهل ــ يا كريما خلقه - يا عظيما خلقَه تمهل ــ،
يا محموداً خلقُه – يا منصوراً جيشُة - يا طالبين العلمُ –
يا طالباً العلم َ - يا بخيلا بماله ابتعد – يا جالسا تحت الشجرة - يا مقيما في البيت
وإعرابه
كريما : منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
خلقه : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، وخلق مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه
3 ـ المنادى النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء محدد (مُنادى غيرُ محدَّدٍ وغيرُ مقصودٍ بالنّداءِ)، و تكون ( منونة)
حكمه:- واجب النصب
(قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي - وقول المتسول : يا محسنين لله –
وقول الخطيب: يا غافلاً تنبه و يا ظالماًعد إلى الحق)
المفرد
|
المثنى
|
الجمع
|
يا معلما ً اجتهد .
|
يا معلمين اجتهدا
|
يا معلمين اجتهدوا
|
يا مسلما َ أنقذ القدس
|
يا مسلمين أنقذا القدس.
|
يا مسلمين أنقذوا القدس
|
يا مصرياً اجتهد
|
يا مصريين اجتهدا
|
يا مصريين اجتهدوا
|
يا مسلمةً أقيمي الصلاة
|
يا مسلمتيْن أقيما الصلاة
|
يا مسلماتٍ اقمْنَ الصلاة
|
يا فاهماً أبشر
|
يا فاهميْن أبشرا
|
يا فاهماتٍ أبشرْنَ
|
يا وطنياً ً انت رجل صالح
|
يا وطنيينً انتما رجلان صالحان
|
يا وطنيينً انتم رجال صالحون
|
ثانيا ـ المنادى المبني (حكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى)
|
1ـ العلم المفرد :- وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى
علم تعنى :اسم شخص أو مكان وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة 0 |
مثل : يا محمد ُ كن يقظاً - يا دعاء ساعدي أمك في المنزل – يا مصر انهضي
قوله تعالى { يا إبراهيم اعرض عن هذا } -- وقوله تعالى { يا نوح اهبط بسلام }
فنقول في إعراب “ يا محمد “ محمد منادى علم مفردمبنى على الضم في محل نصب .
يا محمد
حرف نداء مبنى على السكون منادى علم مفرد مبنى
لا محل من الإعراب على الضم في محل نصب
_______________________________________________________
_______________________________________________________
2ـ النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ،
حكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى.
|
يامعلم ُاتق الله منادى نكرة مقصودة مبنى على الضم في محل نصب
يامعلمان اتقيا الله منادى نكرة مقصودة مبنى على الالف في محل نصب
يامعلمون اتقوا الله منادى نكرة مقصودة مبنى على الواو في محل نصب
يامعلمات اتقين الله منادى نكرة مقصودة مبنى على الضم في محل نصب
المفرد : يا معلم خذ بيد التلاميذ ، قوله تعالى { يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم }،
وقوله تعالى { يا أرض ابلعي ماءك }
المثنى / يا حاجان تمهلا و يا زيدان . (رجلأن ، يا غلامأن ، يا معلمأن ، يا صادقأن )
الجمع / يا مهندسون شيدوا البناء ، يا محمدون تقدموا
يا زيدون تمهلوا يا ممرضات اعتنين بالجرحى
( يا معلمون ، يا مسلمون ، يا مهندسون ، يا مصريون ، يا صادقون ) ـ
& حكم المنادى العلم والنكرة المقصودة : ( يبنى على ما يرفع به في محل نصب )
و الإعراب : منادي مبني على ........... في محل نصب .
أ ) يبنى على الضم إذا كان :
1 ) مفرد مثل ( يا محمدُ اجتهد ــ يا سائقُ تمهل )
2 ) جمع تكسير مثل ( يا أحلامُ اجتهدي ــ يا طلابُ اجتهدوا )
3 ) جمع مؤنث سالم مثل ( يا فاطماتُ اجتهدن ــ يا طالباتُ اجتهدن )
ب ) يبنى على الألف : إذا كان مثنى مثل ( يا محمدان اجتهدا ــ يا مسافران انتظرا )
جـ ) يبنى على الواو : إذا كان جمع مذكر سالم مثل ( يا محمدون اجتهدوا ــ يا مسلمون اتحدوا )