هجرة الأدمغة العربية
صارت الهجرة اليوم ، بمختلف أنواعها ، سواء أكانت مشروعة أم كانت غير مشروعة تَقُضُ مضجع الجميع في العالم ، نظراً لنتائجها المُقلقة . وأخطرُ الهجرات عندنا -نحن العرب- هي هجرة الأدمغة والكفاءات إلى الدول المتقدمة في مجالات الاقتصاد والعلوم والفكر والفن . فبئس الهجرة هجرة الأدمغة . وغير خاف أن لهذه المُعضلة آثاراً خطيرة على واقع أُمتنا ومستقبل التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية فيها . ومن هذه الآثار : ضياعُ جُهود الكفاءات العربية لصالح الدول الغربية ، تبديدُ الموارد البشرية والمالية العربية التي أُنفقت في تعليم وتدريب هذه الكفاءات التي تستفيدُ من خدماتها تلك البلدان دون مقابل ، إضعاف البحث العلمي في البُلدان العربية وتدهوُرُه .
ومما يدعو إلى الإستغراب في الوطن العربي أنه في مواكبة ارتفاع معدلات هجرة الأدمغة العربية إلى الخارج ، يزداد اعتماد غالبية البلدان العربية على الأطر والكفاءات الأجنبية في ميادين شتى ، بتكاليف اقتصادية ومالية باهظة في أغلب الأحيان .
فرفقاً بكفاءاتنا أيها المسؤولون ، لأن الإعتماد على أطرنا العربية في بناء الوطن أمر ضروري ، فنعم العمل التدبير الذي يقود إلى حُسن استغلال ما يحفل به الوطن العربي من كفاءات وأدمغة . فيا لرؤساء دولنا لعلمائنا الشباب المغتربين ، ويا شبابنا المهاجر ، ساهم في تقدم الوطن .
جلال معوض . مجلة شؤون عربية . العدد 74 (يوليوز 1993) – (بتصرف)
أولا : الفهم :
1- اشرح حسب سياق النص ما يلي :
- المعضلة : ……………..………………….. – باهظة : ……..……………………………… – يحفل : ……………………………………..
2- اختر ما يناسب مضمون النص العام مما يلي :
- دعوة الأدمغة العربية إلى الهجرة لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين
- مؤاخذة العقول العربية على عدم استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة
- التحسر على التفريط في الأدمغة العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة
3- حدد قيمة النص مستدلا عليها
………………………………………………………………………………………………………………………………………………….…………
ثانيا : التطبيق :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحته خط داخل النص : (هجرة - ميادين – التدبير – المهاجر)
2- استخرج من النص مثالا لأسلوب الذم ……………………………….……. وآخر لأسلوب النداء ………………………………...……….
3- أنشئ جملة تضمنها أسلوبا للمدح فاعله ضمير مستتر مفسر بما
………………………………………………………………………………………………..………………………………………………………….
4- املأ الجدول التالي بما يناسب مع الشكل :
أسلوب النداء
|
حرف النداء
|
المنادى
|
حالته
|
حكمه
|
- يا مهاجرا ، لا تنس وطنك |
5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : - أيها المسؤولون
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*** التصحيح :
أولا : الفهم :
1- اشرح حسب سياق النص ما يلي :
- المعضلة : المشكلة الصعبة التي يستعصي حلها – باهظة :غالية ، ومرتفع ثمنها – يحفل : يمتلئ ، يكتظ ، يعج
2- اختر ما يناسب مضمون النص العام مما يلي :
- دعوة الأدمغة العربية إلى الهجرة لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين
- مؤاخذة العقول العربية على عدم استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة
- التحسر على التفريط في الأدمغة العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة ×
3- حدد قيمة النص مستدلا عليها
من القيم التي يحملها النص :
- قيمة توعوية : وتتمثل في إبراز مخاطر هجرة الأدمغة والتحسيس بأهمية الكفاءات الوطنية ، والدعوة إلى الحفاظ عليها وعدم التفريط فيها.
ثانيا : التطبيق :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحته خط داخل النص : (هجرة - ميادين – التدبير – المهاجر)
2- استخرج من النص مثالا لأسلوب الذم : بئس الهجرة هجرة الأدمغة - وآخر لأسلوب النداء : – أيها المسؤولون – يا شبابنا المهاجر
3- أنشئ جملة تضمنها أسلوبا للمدح فاعله ضمير مستتر مفسر بما
تقبل كل جملة مستوفية للشروط الواردة في السؤال.
- مثال : - نعم ما تقوم به خدمة وطنك…
4- املأ الجدول التالي بما يناسب مع الشكل :
أسلوب النداء
|
حرف النداء
|
المنادى
|
حالته
|
حكمه
|
- يا مهاجرا ، لا تنس وطنك | يا | مهاجرا | نكرة غير مقصودة | منصوب |
5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : - أيها المسؤولون
- أيها : منادى لأداة محذوفة تقديرها “ يا” مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه
- المسؤولون : نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم