تمرين تطبيقي
النص :
نعم منشئ الأجيال المعلم , يجلو أفكار الناشئين والضباب , ويوقط مشاعرهم , ويحيي عقولهم , ويرقي إدراكهم . انه يسلحهم بالحق أمام الباطل , وبالفضيلة ليقتلوا الرذيلة , وبالعلم ليفتكوا بالجهل . فنعم السلاح العلم ...
إن المعلمين عدة الأمة في سرائها وضرائها , وشدتها ورجائها , لا تنتصر في حرب إلا بقوتهم , ولا تنهزم إلا لضعفهم , ولا يزهر العلم إلا بهم , ولا ترقى مصانعها إلا برقيهم ...
فحبذا رسالة المعلمين , هم باعثو الحياة , ودعاة الهدى , وقادة الزمن . هم عنوان الأمة , ومطهر ضعفها أو قوتها , في عقلها وقلبها وخلقها , لأنهم يعدون لها رجال الغد , وعدة المستقبل ...
عن احمد امين بتصرف
الأسئلة
1- اشرح : يجلو الأفكار - الرذيلة .
2- ضع عنوانا مناسبا للنص .
3-1- وردت في النص كلمات وأضدادها , استخرجها .
3-2- -اشكل ما تحته خط .
4- وردت في النص جمل تفيد المدح, استخرجها, وبين أفعالها, وعين الفاعل, والمخصوص بالمدح مستعينا بالجدول التالي :
المخصوص بالمدح
|
الفاعل
|
الفعل
|
جملة المدح
|
5- اذكر نوع فاعل " نعم " و " بئس " في الجمل التالية :
- نعم القدوةُ المعلمُ - بئس الولدُ العاقُّ
- نعم مصطافًا يفرنُ - بئس ما يقوله الجاهلُ
- نعم ما يقوله المعلمُ - بئس صديقًا الكسولُ
- نعم رجلُ الكرم حاتمٌ - بئس جليسُ السوء الكاذب .
6- ما العنصر المحذوف من عناصر أسلوب المدح والذم في الجمل التالية , قدره .
- " فنعمَ أجرُ العاملين "
" واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى, ونعم النصيرُ "
7- استعمل " نعم " و " بئس " في جمل من إنشائك , مع استيفاء أحوال الفاعل .
8- أعرب : - نعم الصديقُ المخلصُ . نعم ما تسعى إليه النجاحُ .
- بئس رجلاً الخائنُ – حبذا الشجاعةُ
أسلوبا المدح والذم
تمرين تطبيقي - تصحيح
1- الشرح : يجْلُو الأفكار : يوضِّح الأفكار .
الرذيلة : ضد الفضيلة .
2- العنوان : المعلّمُ – عُدَّةُ الأمة – رسالة ُالمعلِّم ِ.
3- 1-
ضدها
|
الكلمة
|
الباطل
الرذيلة
الجهل
الضراء
الرخاء
تنهزم
ضعف
|
الحق
الفضيلة
العلم
السراء
الشدة
تنتصر
قوة
|
3-2- الشكل :
- نِعْمَ مُنْشِئُ الأجْيَالِ الْمُعَلِّمُ
- حَبَّذَا رِسَالَة ُالْمُعَلِّمِينَ .
4- جملة المدح وعناصرها :
المخصوص بالمدح
|
الفاعل
|
الفعل
|
جملة المدح
|
المعلمُ
العلمُ
رسالة المعلمين
|
منشىءُ
السلاحُ
ذا (اسم إشارة)
|
نِعْمَ نِعْمَ
حَبَّ
|
- نعمَ منشىءُ الأجيالِ المعلم ُ
- نعم َالسلاحُ العلمُ
- حبَّذا رسالةُ المعلمينَ
|
5- نوع فاعل نعم وبئس :
نوعه
|
فاعل "نعم" و "بئس"
|
الجملة
|
معرف بال
ض.م. مفسر بتمييز
ض.م. مفسر بما
مضاف إلى معرفة
معرف بال
ض.م. مفسر بما
ض.م. مفسر بتمييز
مضاف إلى معرفة
|
القدوة
ض - م
ض - م
رجل
الولد
ض - م
ض - م
جليس
|
- نعم القدوة ُالمعلمُ
- نعم مصطافًا يفرن
- نعم ما يقوله المعلمُ
- نعم رجلُ الكرم حاتمٌ
- بئس الولدُ العاقُّ
- بئس ما يقوله الجاهلُ
- بئس صديقًا الكسولُ
- بئس جليسُ السوءِ الكاذبُ
|
ملاحظة : ض.م : تعني ضمير مستتر
6- العنصر المحذوف :
العنصر المحذوف
|
الجملة
|
الفاعل
المخصوص بالمدح .
|
- نعم أجرُ العاملينَ
- ... فنعم المولى ونعم النصيرُ.
|
توضيح : تقدير الجملة 1 : نعم الأجرُ أجرُ العاملين.
" " 2 : نعم المولى الله ُ. نعم النصيرُ اللهُ .
7- تركيب الجمل :
* نعم الحارسُ اليقظُ .- نعم تلميذًا المجتهدُ. – نعم ما تسعى إليه النجاح ُ.
- نعم قارئُ الكتابِ المفكِّرُ. – حبَّذا الوفاء ُ.
* بئس الصديقُ المتكبِّرُ. – بئسَ صديق ُالمرءِ المُنافقُ - بِئْسَ ما تشتهرُ به الكذبُ. – بئس رجلاً الخائنُ.
- لا حبذا التسرعُ في الجوابِ .
8- الإعراب:
نعم الصديقُ المخلصُ:
نِعْمَ : فعل ماض جامد لنشاء المدح مبني على الفتح الظاهر .
الصَّديق ُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
المخلصُ : مخصوص بالمدح, مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم
نعم ما تسعى إليه النجاحُ .
نِعْمَ : فعل ماض جامد لنشاء المدح مبني على الفتح الظاهر والفاعل ضمير مستتر يعود على ما .
ما : اسم مبني على السكون في محل نصب تمييز .
تسعى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , والفاعل ضميرمستترتقديره " أنت " .
إليه : إلى : حرف جر . الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور .
النجاح ُ: مخصوص بالمدح , مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم
والجملة الفعلية ( تسعى إليه ) في محل نصب صفة لما .
بئْسَ رجلا ًالخائنُ – حبَّذا الشجاعة ُ.
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح الظاهر . والفاعل ضميرمستتر مفسر بتمييز .
رجلاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
الخائنُ : مخصوص بالذم , مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الفعلية من ( بئس وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم
*- حبذا : حب : فعل ماض لنشاء المدح مبني على الفتح الظاهر .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . وجملة ( حبذا ) في محل رفع خبر مقدم .
الشجاعةُ : مخصوص بالمدح , مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
انتهى بحمد الله وفضله