أسلوب الاختصاص
الملاحظة
لنتأمل الأمثلة ونلاحظ الأسلوب المشترك في كل الجمل...
- مما لاشك فيه أننا نتفق على أن الأسلوب الموظف في كل الجمل هو الذي يقع بعد الضمير .
- هذا هو الذي نسميه أسلوب الاختصاص .
الأمثلة
|
الضمير
|
نوعه
|
الاسم المختص
|
نوعه
|
حكمه الإعرابي
|
نحن - الشبابَ - عماد المستقبل
|
نحن
|
المتكلم
|
الشبابَ
|
مقترن ب(ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
أنتم - معشر العلماء- ورثة الأنبياء
|
أنتم
|
المخاطب
|
معشر العلماء
|
مضاف إلى معرفة ب(ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
أنا – أيها الأصدقاء- أقدر المخلص في عمله
|
أنا
|
المتكلم
|
أيُّ
|
بلفظ (أيُّ)
|
مبني على الضم في محل نصب
|
الوصف والتحليل:
الوصف: إذا باشرنا عمانا الوصف والتحليل سنجد أن أسلوب الاختصاص يجمل تعريفه فيا يلي:
الاستنتاج: الاختصاص هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي إسما معرفا منصوبا بفعل محذوف تقديره أخص أو أعني، ويأتي لتفسير الضمير وتوضيحه.
الوصف: استمرار التدقيق في أمثلة الانطلاقة يوصلنا إلى أن أسلوب الاختصاص يتكون من ثلاثة عناصر وأنه يأتي في ثلاثة صور...
الاستنتاج:
· الاختصاص أسلوب يتكون من ثلاثة عناصر هي :
الضمير : وغالبا ما يكون ضمير المتكلم مفردا كان أو جمعا : أنا ، نحن. وقد يستعمل ضمير المخاطب : أنت ، أنتم.
الفعل المحذوف وجوبا (مع فاعله) : ويقدر وجوده قبل الاسم المختص ؛ وهو بمعنى (أخص أوأقصد أو أعني).
الاسم المختص : ويسمى كذلك ب(المخصوص) ، ويؤتى به لتقييد الضمير وتخصيصه (أي لبيان المقصود منه وتوضيحه وإزالة غموضه).
· أما الصور التي يأتي عليها فهي:
- مقترنا ب(ال) مثل: نحن - الشبابَ - عماد المستقبل.
- مضاف إلى معرفة ب(ال) مثل: أنتم - معشر العلماء- ورثة الأنبياء.
- بلفظ بلفظي (أيُّ أو أيَّةُ) مثل: أنا – أيها الأصدقاء- أقدر المخلص في عمله / نحن – أيتها الفتيات - نعمل من أجل حقوقكن.
الوصف: بطبيعة الحال بقي لنا الحديث عن حكم الاسم المختص إعرابا، وما دمنا وقد تحدثنا على أن المخصوص منصوب بفعل محذوف فاننا سنستنتج..
الاستنتاج:
حكم الإسم المختص إعرابا هو أنه يعرب دائما مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره : أعني أو أخص أو أقصد، والفاعل ضمير مستتر.
وبيان ذلك كما يلي :
ــ الشبابَ: اسم مختص مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ــ أيُّها الأصدقاء: أي : اسم مختص مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص.ها : للتنبيه ــ التلميذُ : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
نموذج للإعراب :
أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
أطبق:
1- عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص واملأ الجدول بما يناسب.
1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .
2 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
3 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري .
4 - أنت أيها الطالبَ مصباح الحياة .
2- أعرب مايلي: أنا المــرأة المغربيــة حريصــة على تنميـة المجتمع.
الاجابة:
الأمثلة
|
الضمير
|
نوعه
|
الاسم المختص
|
نوعه
|
حكمه الإعرابي
|
1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .
|
أنا
|
المتكلم
|
العربي
|
مقترن ب(ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
2 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
|
نحن
|
المتكلم
|
العرب
|
مقترن ب(ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
3 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري .
|
كم
|
المخاطب
|
شبابَ الأمة
|
مضاف إلى معرفة ب(ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
4 - أنت أيها الطالبَ مصباح الحياة .
|
أنت
|
المخاطب
|
الطالب
|
بلفظ (أيُّ)
|
مبني على الضم في محل نصب
|
لإعراب : أنا المرأة المغربية حريصة على تنمية المجتمع.
أنا : ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
المرأةَ : اسم مختص مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المغربيةَ : نعت منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
حريصةٌ : خبر المبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
على : حرف جر.
تنميةِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
المجتمعِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.