التطبيق رقم 1
اِْمدح أو ذُم ما يلي: التدخين – ممارسة الرياضة – المحافظة على نظافة الحي.
التطبيق رقم 2
حدد الفاعل فيما يلي وبين نوعه:
الأسلوب | الفاعل | نوعه |
نعم عاملاً المخلصُ. | ||
لا حبذا إهمالُ الآثارِ. | ||
ساءَتِ العادةُ النميمةُ. |
التطبيق رقم 3
اشكل ما يلي:
- بئس ما تقول الكذب.
- حسن السلوك عيادة المريض.
- حبذا الوقاية من الأمراض.
التطبيق رقم 4
حول إلى المثنى والجمع ما يلي:
- نعم تلميذةً المجدةُ.
- نعم الشابُّ المعينُ لأسرتِهِ.
التطبيق رقم 5
ضع في المكان الفارغ الفاعل أو المخصوص المناسب:
- بئس الصانعُ ... في عملِه.
- نعم ... المنصفُ للمظلومِ.
- بئس سلوكا ... الخَصْمِ.
التطبيق رقم 6
أعرب ما تم التسطير تحته في الأمثلة السابقة: (بئس – ما السلوك – حبذا – تلميذة – المعين).
تصحيح التطبيق رقم 1
- لا حبَّذا التدخينُ.
- نِعْمَ عادةً ممارسةُ الرياضةِ.
- حبَّذا المحافظةُ على نظافةِ الحيِّ.
تصحيح التطبيق رقم 2
الأسلوب | الفاعل | نوعه |
نعم عاملاً المخلصُ. | ضمير مستتر | ضمير تفسره نكرة (عاملا). |
لا حبذا إهمالُ الآثارِ. | ذا | اسم إشارة |
ساءَتِ العادةُ النميمةُ. | العادةُ | مقترن بـ (أل) |
تصحيح التطبيق رقم 3
- بِئْسَ مَا تَقُولُ الْكَذِبُ.
- حَسُنَ السُّلُوكُ عِيَادَةُ الْمَرِيضِ.
- حَبَّذَا الْوِقَايَةُ مِنَ الْأَمْرَاضِ.
تصحيح التطبيق رقم 4
الجملة | المثنى | الجمع |
نعم التلميذة المجدةُ. | نعم التلميذتان المجدتان | نعم التلميذات المجدات. |
نعم الشاب المعين لأسرتِِه. | نعم الشابان المعينان لأسرتيهما. | نعم الشبان المعينون لأسرهم. |
تصحيح التطبيق رقم 5
بئس الصانعُ ... في عملِه. | بئس الصانعُ المتهاونُ في عملِهِ. |
نعم ... المنصفُ للمظلومِ. | نعم القاضِي المنصفُ للمظلومِ. |
بئس سلوكا ... الخَصْمِ. | بئس سلوكاً إهانةُ الخصمِ. |
تصحيح التطبيق رقم 6
- بئس ما: بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الضم. ما: اسم نكرة مبنية على السكون في محل نصب تمييز.
- السلوك: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- حبذا: حب: فعل ماض جامد مبني على الفتح. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- تلميذةً: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
- المعين: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية (نعم الشاب) في محل رفع خبر مقدم. أو يعرب (المعين) الإعراب التالي: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.