التحقيق، الثانية اعدادي.

إعلان الرئيسية

للغة العربية: مكون القراءة:تحضير درس التحقيق (توفيق الحكيم)الثانية اعدادي.
-الملاحظة و الفهم:
-تأطير النص:
صاحب النص: توفيق الحكيم (1898-1987) كاتب مصري. يعتبر من أهم كتاب العرب المعاصرين وأكثرهم إنتاجا في مجالات الفكر و المسرح والرواية ... من مؤلفاته: "أهل الكهف / عصفور من الشرق / زهرة العمر"
مصدر النص: النص مقتطف من: "يوميات نائب في الأرياف" مكتبة الأدب. القاهرة ص:62. (بتصرف).
نمط النص: نص سردي، ذو بعد قانوني.
 مجال النص: ينتمي النص إلى المجال الاجتماعي و الاقتصادي.
الجنس الأدبي للنص: ينتمي النص إلى (فن/جنس) اليومية.
-ملاحظة النص:
العنوان: تركيبيا: يتكون من كلمة منفردة معرفة.
           دلاليا: يوحي العنوان بوجود قضية معينة يتم البث فيها
الصورة:تتضمن الصورة قاضيا يمتثل أمامه مجموعة من الأشخاص رجال و إمرأة و طفل صغير. ويظهر من الصورة أنهم فقراء .
العلاقة: بين العنوان و الصورة و بداية النص بداية: علاقة تكامل
الفرضيات: اعتمادا على المؤشرات الخارجية، وبداية النص أفترض أن النص سيتحدث عن:
-محاكمة عائلية
-محاكمة قبيلة ريفية.  
-يوم في حياة القاضي.
الفهم: قراءة النص: نموذجية وفردية
الشرح اللغوي: النائب = من قام مقام غيره من إمرأة وعمل.
الحدث العام: قيام أهل البلدة العارية بأخذ الملبوسات التي سقطت في الترعة.
الخطاطة السردية"
البداية: طلب النائب   إدخال المتهمين
المثير:  تذكر النائب ما  قرأه عن القضية
الحدث: ذهبا أهل البلدة العارية إلى الترعة
الجزاء: إلصاق التهمة بالمتهمين 
النهاية: إثبات السرقة في أهل البلدة
القراءة التحليل:
العناصر السردية:
الأحداث الفرعية:
-مثول المتهمين أمام النائب  * مطالبة النائب حارسه بفك حبالهم. * إسراع أهل البلدة إلى الترعة لأخذ الملبوسات واكتشاف أمرهم.
*محاولة النائب بنزع الاعتراف من المتهمين بالسرقة.   * اعتبار النائب ما صنعه أهل البلدة سرقة بحكم القانون.
الشخصيات:
الشخصية: النائب/ صفاتها النفسية: حنون – صارم - نزيه/ صفاته الاجتماعية و الثقافية: موظف – عالم بالقانون
الشخصية: الحارس/ صفاتها النفسية:قاس/ صفاته الاجتماعية و الثقافية:   ...............
الشخصية: أهل البلدة/ صفاتها النفسية: خائفون /صفاته الاجتماعية و الثقافية: فقراء- جاهلون للقانون- مغفلون.
الفضاء: الزمان: لحظة التحقيق/ بعد سرقة الملبوسات/ المكان: حجرة النائب.
الخصائص الفنية لليومية:
الحوار: حل الحبال يا عسكري ؟ فقال الحارس ..
الوصف: قيود حديدية – صوت عميق رزين رزين.
الضمير: استعمال السارد ضمير المتكلم المفرد.
الأحداث : مرتبطة بيوم واحد.
شجرة القيم: إنسانية: (الشفقة/ المساواة بين الجاهل و العالم) / اجتماعية: (الفقر/ السرقة) قانونية: (العلم بالقانون).
المقصدية: سعى السارد من وراء هذا النص إلى بيان أن:
+معرفة القانون ضرورة لحماية الأفراد
+الإنسان لا يعذر بجهله للقانون.
+القانون لا يحمي المغفلين.
القراءة التركيبية:

قدم لنا توفيق الحكيم في هذا النص السردي يوما من حياته حين كان يشتغل منصب نائب في أحد أرياف مصر، وهذا اليوم عبارة عن تحقيق مع بلدة ريفية في موضوع أخذهم ملبوسات ألقوها في إحدى الترع ظنا منهم أنها كرامة من الله، أو شيء جاد به البحر عليهم. لكن جهلهم بالقانون جعلهم ضحية السرقة من خلال معاملة النائب إياهم معاملة السارق. وعليه، يجب على الإنسان معرفة عواقب أي فعل قبل الإقدام عليه. 

تعديل المشاركة
Back to top button