تعريف النص الشعري

إعلان الرئيسية


لشعر: هو شكل من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تستخدم الجمالية والصفات بالإضافة إلى أو بدلاً من معنى الموضوع الواضح. قد تكون كتابة الشعر بشكل مستقل، وقصائد متميزة، أو قد تحدث جنبا إلى جنب مع الفنون الأخرى، كما في الدراما الشعرية، التراتيل، النصوص الشعرية، أو شعر النثر.
أما من الناحية المعنوية فإن الشعر مأخوذ من كلمة الشعور أي الإحساس، وعادة يحاول الشعر إيحاء أو زرع بعض الأحاسيس أو المشاعر في المُتَلَقّي.
....
تعريف الشعر لغة واصطلاحاً الشعرر لغة: هو الكلام الدال على معنى والموزون بصورة مقفّية. الشعر اصطلاحاً: هو قول كلام مؤلأف من أمور تخيلية، ويقد منه التنفير أو الترغيب.
..
يقول ابن خلدون في الشعر:
شعر هو كلام مفصل قطعاً قطعاً متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية، ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه، حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء.
..
مكونات الشعر العربي عدل

القصيدة 
هي مجموعة أبيات من بحر واحد متفقة في الحرف الأخير بالفصحى وفي الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي، وفي عدد التفعيلات (أي الأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذلك يسمّى (قطعه).

القافية 
هي آخر ما يعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة الأخيرة في البيت الشعري.

البحر 
هو النظام الإيقاعي للتفعيلات المكررة بوجه شعري. وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه.
..

كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ : 

يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها: 
1- الوزن 
2- القافيه 
3- الفكره أو المعنى 
4- المضمون أو ألأسلوب: 

أ- ألأسلوب اللفظي

ب- ألأسلوب المعنوي

ج- ألأسلوب الجمالي

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button