كرّاس قواعد اللغة ج2

إعلان الرئيسية




الجمهورية التونسية
وزارة التربية

كرّاس
قواعد اللغة
الجزء الثاني

لتلاميذ السنة السادسة
من التعليم الأساسي


عمل من إنجاز :

محمد رضا
معلّم تطبيق اول
 المدرسة الابتدائية : القـــــــــــــــور - جلمة –
سيدي بوزيد


تصريف الناقص الواوي في المضارع المجزوم

المراجعة:

علامات جزم الفعل المضارع :
السكون
حذف حرف العلة
حذف النون
البناء على السكون
نحن لم نخرج
أنا لم أدن
أنتما لم تدفعا
أنتن لم تجئن

 الدرس

الأفـــــعــــــــــال
الضــمــائـــــــر
بدا
حبا
رجا
المتكلم
أنا
لم أبد
لم أحب
لم أرج
نحن
لم نبد
لم نحب
لم نرج
المخاطب
أنت
لم تبد
لم تحب
لم ترج
أنت
لم تبدي
لم تحبي
لم ترجي
أنتما
لم تبدوا
لم تحبوا
لم ترجوا
أنتم
لم تبدوا
لم تحبوا
لم ترجوا
أنتن
لم تبدون
لم تحبون
لم ترجون
  الغائب
هو
لم يبد
لم يحب
لم يرج
هي
لم تبد
لم تحب
لم ترج
هما
لم يبدوا
لم يحبوا
لم يرجوا
هما
لم تبدوا
لم تحبوا
لم ترجوا
هم
لم يبدوا
لم يحبوا
لم يرجوا
هن
لم يبدون
لم يحبون
لم يرجون

الاستنتاجات

علامة الجزم في المضارع من الناقص الواوي هي :
حذف حرف العلة ( الواو) مع الضمائر : أنا،نحن،أنت،هو،هي.
يجزم الفعل المضارع مع ضمائر الأفعال الخمسة أي : أنت،أنتما،أنتم، هما ، هم. بحذف النون.
صياغة الفعل لم تتغير مع المسند إلى نون النسوة سواء كان ذلك في المضارع المرفوع أو المنصوب أو المجزوم .( تخطون / لن تخطون / لم تخطون )







التمارين

التمرين الأول :

أسند الجملة التالية إلى " المخاطبين" ثم " الخاطبين "
لا تله مع أصدقائك ولا تسه عن مراقبة الطريق قبل قطعه.
.........................................................................................................
..........................................................................................................

التمرين الثاني :

أعوض "ابنها" بــ "ابنتها"  ثم " بناتها"
خاطبت الأم ابنها قائلة : لماذا لم تحن على أخيك الصغير ولم تحذ حذو والديك.
............................................................................................................
...........................................................................................................

التمرين الثالث :

أعيد كتابة الجملة وفق الطلب:
لم يشك من الفقر ولم يعد وراء المال لأنه مقتنع أن الأرزاق يوزعها الله.
........................................................لأنهما..............................
........................................................لأنهم.................................

التمرين الرابع:

أسترشد بالضمير وأعيد كتابة الجملة التالية :
لماذا لم تتل آيات بينات من القرآن الكريم ولم ترج الله أن يغفر لك ذنوبك ؟
...................................................................................................لكم ذنوبكم.
.................................................................................................لكن ذنوبكن.











تصريف الناقص اليائي في المضارع المجزوم

المراجعة

يجزم الفعل الصحيح السالم بــ:
السكون الظاهر في آخره
بحذف النون
لا يتغير إذا اتصلت به نون النسوة
أنا /نحن/أنت/هو/هي
أنت/أنتما/أنتم/هما/هم/
أنتن / هن
أنا لم أفهم ...
أنت لم تفهمي ...
أنتن لم تفهمن ...


الدرس

الأفـــــعــــــــــال
الضــمــائـــــــر
بنى
خشي
سعى
المتكلم
أنا
لم أبن
لم اخش
لم أسع
نحن
لم نبن
لم نخش
لم نسع
المخاطب
أنت
لم تبن
لم تخش
لم تسع
أنت
لم تبني
لم تخشي
لم تسعي
أنتما
لم تبنيا
لم تخشيا
لم تسعيا
أنتم
لم تبنوا
لم تخشوا
لم تسعوا
أنتن
لم تبنبين
لم تخشين
لم تسعين
  الغائب
هو
لم يبن
لم يخش
لم يسع
هي
لم تبن
لم تخش
لم تسع
هما
لم يبنيا
لم يخشيا
لم يسعيا
هما
لم تبنيا
لم تخشيا
لم تسعيا
هم
لم يبنوا
لم يخشوا
لم يسعوا
هن
لم يبنين
لم يخشين
لم يسعين

الاستنتاجات :

يجزم الفعل الناقص اليائي بحذف حرف العلة مع الضمائر : أنا، نحن،أنت،هو،هي
يجزم بحذف النون مع الضمائر : أنت،أنتما،أنتم هما ، هم.
لا يتغير إذا اتصلت به نون النسوة.








التمارين :


التمرين الأول :

أسترشد بالضمير وأعيد كتابة الجملة التالية :
الغريب في الأمر أنه لم يجر خوفا  ولم يبك ألما مما حدث له.
............................أنهما.....................................................
...........................أنهم..........................................................

التمرين الثاني :

أسند الجملة التالية إلى ضمير " المخاطبة" ثم " المخاطبين"
لم يبال بالنتائج لأنه لم يسع ليكون من الناجحين.
...........................................................................................................
...........................................................................................................

التمرين الثالث :

أعيد كتابة النص التالي مع ضمير " المتكلم" في المضارع المجزوم :
صحوت من نومي ، فسعيت إلى مساعدة والدتي ، فلقيت منها الشكر والإكبار.
لم ..............................................................................................................
..................................................................................................................

التمرين الرابع :

أعوض سالم بــ: " الصيادان" ثم " الصيادون"
أرجوك يا سالم لا تقض على الحيوانات في الغابة ، ولا تنس أنها رزقنا الباقي.
...............................................................................................................
...............................................................................................................









الأسماء المقصورة النكرة
الدرس :

أقرأ النص وأسطر الأسماء المنتهية بألف مقصورة
راجع الفتى دروسه ثم خرج للعب في بطحاء الحي وهناك سقط على الحصى فجرح جرحا عميقا استوجب حمله إلى المستشفى، وعندما وصل لفت انتباهه كثرة المرضى والجرحى فحاول التسلل بين الصفوف عساه يمر قبلهم لكن دون جدوى ، حينها تدخل أحد الممرضين قائلا له : لا تحاول فجهدك سيذهب سدى  واحترام الدور واجب عليك وعلى غيرك.

1/ أجعل الأسماء فيما يلي معرفة :
قوى
أذى
مأوى
ملهى
مرمى
...................
.................
..................
.................
...............

أجعل الأسماء التالية نكرة
الربى
الرحى
الصدى
المبنى
القرى
..................
.................
..................
................
...............

2/ أحول الأسماء من المفرد إلى الجمع والعكس :
المفرد
مدية
................
قوة
...............
دمية
الجمع
.............
ربى
...............
رؤى
...............

3/ أحول الأسماء من المثنى إلى الجمع والعكس :
المثنى
فتيان
...............
مستشفيان
................
الجمع
.....................
مبان
...................
قرى

4 /أعمر الفراغات بأسماء تنتهي بألف مقصورة مستعينا بما بين قوسين :
إن ما شاهدته على شاشة التلفاز من أخبار عن ( قتل )................. و( جرح ) .....................  جعلني أخرج من بيتي أسير عن غير ( هدى ) ............... أبحث عن ( أوى ) ................... لسيارتي قريب من  ( شفي )............... عساني أتمكن من التبرع بقليل من الدم.



الجملة الاسمية ( تقديم الخبر على المبتدأ )

المراجعة
الخبر هو المكون الأساسي الثاني في الجملة الإسمية و حكمه الرفع
يرد الخبر مفردة أو مركبا

* أنواع الخبر مفردة
اسم فاعل
اسم مفعول
صفة مشبهة
اسم جامد
اسم علم
الأسماء الخمسة
اسم اشارة
ضمير
فعل
هو ناشط
أنت معروف
أنا فرح
هذا قلم
هذه ليلى
هو ذو علم
هي هذه
المنتصر أنا
التلميذ مرض

* أنواع الخبر مركبا
نعت
 و منعوت
مضاف
 و مضاف اليه
معطوف
 و معطوف عليه
جار
 و مجرور
موصول
 و صلته
جملة
 فعلية
جملة اسمية
هذه
 فتاة ذكية
هذا
 ابن عمي
هذان هما سامي و قيس
المدير
 في الساحة
الأفضل
من يفوز
الملاكم
سدد بدقة
الصداقة حب و وفاء

الدرس

إذا ورد المبتدأ معرفا جاء قبل الخبر و إذا ورد المبتدأ نكرة يكون بعد الخبر :
العصفور في القفص ç  في القفص عصفور

من أهم حالات تقديم الخبر على المبتدأ
إذا كان جارا و مجرورا
و كان المبتدأ نكرة
إذا كان  ظرفا مضافا و مضافا اليه
و كان المبتدأ نكرة
في الإعادة إفادة
فوق الطاولة كتاب

أضف إلى معلوماتك
كما يتقدم الخبر على المبتدأ إذا كان
يعود عليه ضمير متصل بمبتدأ
المبتدأ محصورا
المبتدأ جملة
اسم اشارة للمكان
اسم استفهام
في المغازة صاحبها
لا اله إلا الله
عندي أنت فائز
هنا تونس
أين أنت ؟



التمارين

التمرين الأول
1/ دل على المبتدأ و الخبر بجعل سطر تحت المبتدأ و جعل الخبر بين قوسين:
·       في الدار ضيوف.
·       في حقيبة الخياط نسيج مختلف.
·       أمام بيتنا أشجار.
·       عن يميني أعز أصدقائي.
·       في التأني سلامة و في العجلة ندامة.

التمرين الثاني
2/ اجعل المبتدأ نكرة بحذف (ال) و اجعل الخبر مقدما:
·       العمامة فوق رأس الرجل العالم.       (.................................................)
·       الحذاء تحت الخزانة.                     (.................................................)
·       اللاقطة لكل ساقطة.                     (.................................................)
·       الكبوة لكل جواد و الهفوة لكل عالم.   (.................................................)
·       الإفادة في الإعادة.                        (.................................................)

التمرين الثالث

3/ اكتب كل عنصر من عناصر جمل النص في محله من الجدول التالي:

إذا تأملت أختي الصغرى تخاله دمية : ففي عينيها بريق، و فوق خدها خال، و على شفتيها ابتسامة، و برقبتها عقد، و في معصمها ساعة. كانت جالسة أمامها لعب، و وراءها أدوات الزينة.
محل الخبر
محل المبتدأ
محل الخبر
محل المبتدأ
جار
مجرور
ظرف مضاف
مضاف اليه







التمرين الرابع
4/ ألف ثلاث جمل باستعمال الظروف التالية: ( قبالة / حذو / حول / خلف / بين ... )
·       ...............................................................................................................
·       ...............................................................................................................
·       ...............................................................................................................




الدرس السادس

الجملة الاسمية : تقديم الخبر على اسم الناسخ ( النواسخ الحرفية )

المراجعة
·       النواسخ الحرفية هي:
" إن / أن / كأن / لكن / لأن / ليت / لعل"
 تدخل الواحدة منها على الجملة الاسمية فيصير المبتدأ اسما لها منصوبا و الخبر خبرا لها مرفوعا.

البحر هادئ ç  إن البحر هادئ

الدرس

يتقدم خبر الناسخ على اسم الناسخ إذا كان اسم الناسخ نكرة و الخبر جار و مجرور.
كما يتقدم خبر الناسخ على اسم الناسخ إذا كان اسم الناسخ نكرة و الخبر ظرفا مضافا و مضاف اليه.
إذا تقدم الخبر على اسم الناسخ الفعلي يرد مرفوعا.

في التلقيح وقاية
أمامي حاجز
في البيت صاحبه
لا اله إلا الله
إن في التلقيح وقاية
لعل أمامي حاجزا
كأن في البيت صاحبه
أشهد أن لا اله إلا الله ...

أضف إلى معلوماتك

·       معاني النواسخ الحرفية:

إن
أن
كأن
لأن
لكن
لعل
ليت
التوكيد
التوكيد و ربط ما قبلها بما بعدها
التشبيه
التعليل
الاستدراك و التوكيد
الترجي أو توقع الأمر المحبوب أو المكروه
التمني













التمرين الأول

أضع عناصر كل جملة في محلها من الجدول :
الجمل
محل الناسخ
محل خبر الناسخ
محل اسم الناسخ
إن بعد العسر يسرا
لعل في الإعادة إفادة
كان خلف كلامك سرا
ليت للحروف ألسنة




التمرين الثاني

اشكل النص التالي شكلا تاما وسطر تحت اسم الناسخ :
التلاميذ منتبهون لأن في القسم معلمة ناشطة ، ورغم أن في الدرس صعوبة فقد تمكنوا من فهمه ، لعل وراء ذلك سرا. فليت لي أجنحة أطير بها  فوق رؤوسهم علني أحل هذا اللغز.


التمرين الثالث
أكمل مكان النقط بالعبارة المناسبة :
إن
بعد
الشدة
فرجا

لعل
خلف
العتاب
محبة
ناسخ
ظرف مضاف

ظرف مضاف إليه
......

......
...
....
اسم ناسخ
......
خبر ناسخ
جملة

.......



التمرين الرابع
صغ حوارا بينك وبين رفاقك يتضمن جملا يتقدم فيها خبر الناسخ الحرفي على اسم الناسخ
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................





الدرس الخامس

الجملة الاسمية : تقديم الخبر على اسم الناسخ ( النواسخ الفعلية )

المراجعة
·       النواسخ الفعلية هي:
" كان / صار / أصبح / مازال / ليس / أضحى / ظل / أمسى / بات / ما برح / ما فتئ / ماانفك / ما دام " تدخل الواحدة منها على الجملة الاسمية فيصير المبتدأ اسما لها مرفوعا و الخبر خبرا لها منصوبا.

الطقس بارد ç  كان الطقس باردا

الدرس
يتقدم خبر الناسخ على اسم الناسخ إذا كان اسم الناسخ نكرة و الخبر جار و مجرور.
كما يتقدم خبر الناسخ على اسم الناسخ إذا كان اسم الناسخ نكرة والخبر ظرفا مضافا ومضافا اليه.
إذا تقدم الخبر على اسم الناسخ الفعلي يرد مرفوعا.

في التعب لذة
عندي موعد
في السيارة سائقها
لا اله إلا الله
أصبح في التعب لذة
مازال عندي موعد
كان في السيارة سائقها
ما دام لا اله إلا الله ...

أضف إلى معلوماتك

تقترن الجملة الاسمية بناسخ لغرض معين
·       من معاني النواسخ:
كان
تقيد اسمها و خبرها بالزمن المستفاد من صيغتها
أصبح / أضحى / أمسى / بات / ظل
تقيد اسمها و خبرها بأزمتها المخصوصة
مازال / ما برح / ما فتئ / ماانفك
تقيد اسمها و خبرها بمعنى الاستمرار في الزمن
صار
تفيد معنى التحول من حالة إلى أخرى
ليس
تفيد المعنى قبل دخولها
ما دام
تفيد ما بمدة دوام خبرها



التمارين

التمرين الأول

أضع عناصر كل جملة في محلها من الجدول:

الجمل
محل الناسخ
محل خبر الناسخ
محل اسم الناسخ
·       أليس في الصدق نجاة ؟
·       أصبح لي أصدقاء أوفياء.
·       مازال في بيتنا ضيوف.
·       كان في حينا عرس.




التمرين الثاني

اجعل اسم الناسخ نكرة و غير ما يجب تغييره في الجمل التالية:
·       أليست القوة في الاتحاد ؟                         (.................................................)
·       مازالت الطيور على الأغصان.                 (.................................................)
·       لم تكن الفرقة الموسيقية على الركح. (.................................................)
·       ليس الكتاب داخل المحفظة.                      (.................................................)

التمرين الثالث

أشكل الجمل التالية شكلا تاما و سطر تحت اسم الناسخ:
·       كانت فوق رأسي سماء صافية زرقاء.
·       أصبحت عند أسفل الصخرة بلوطة كبيرة منبسطة الفروع و الأغصان.
·       مازالت بين الأوراق أجواق من الحساسين ترفرف من غصن إلى غصن.


التمرين الرابع

ألف نصا قصيرا يتكون من جمل يتقدم فيها خبر الناسخ على اسم الناسخ:
........................................................................................................................
........................................................................................................................
........................................................................................................................
........................................................................................................................






المفعول المطلق

المراجعة

المصدر اسم يدل على حالة أو حدث ير مقيد بزمن  ويكون على أوزان سماعية وعلى أوزان قياسية .
أمثلة لبعض الأوزان السماعية:
فتح / فتحا
دخل / دخولا
صهل / صهيلا
سهل / سهولة

أمثلة لبعض الأوزان القياسية :
فعل / تفعيلا
تفعل / تفعلا
استفعل / استفعالا
تفعلل / تفعللا
علم / تعليما
تسلم / تسليما
استقبل / استقبالا
تدحرج / تدحرجا

الدرس

يؤكد الفعل في الجملة بزيادة مصدره منصوبا يسمى هذا المصدر مفعولا مطلقا .
المفعول المطلق مصدر متمم يأتي عادة بعد فعل من لفظه وحكمه النصب.

من معاني المفعول المطلق
تأكيد معنى الفعل ولفظه
بيان النوع
بيان العدد
دفعه دفعا
انتصر انتصار البطال
ركع ركعتين

يرد المفعول المطلق
مفردة
مركبا إضافيا
مركبا نعتيا
مركب جر
التهمه التهاها
استسلم استسلام الجبناء
شكره شكرا جزيلا
نصحني نصيحة فيها حب

أضف إلى معلوماتك

زمن معاني المفعول المطلق كذلك :
·       تأكيد معنى الفعل : جلده ضربا
·       تعويض التلفظ بالفعل : صبرا يا أخي








التمارين :

التمرين الأول 
أشكل أواخر الكلمات التي أمامها قوسين واذكر وظائفها :
إني أحب كل أصدقائي (........................) وأخلص لهم إخلاصا (........) لا مثيل له ، وأعمل لفائدتهم كل لحظة ( .................) لأني مرتبط بهم (........) كل الارتباط.
وقد رأيت مرة بعضهم ( .....) يحذر مني بعض الحذر (............) ويظن في بعض الظن ، فلمته على ذلك أشد لوم ( ..........) إلى أن اقتنع بإخلاصي إليه، فقال : إني يا صديقي أتحمل منك لوما مرا (....) لأني أخطأت خطأ كبيرا (.....) ثم أطرق رأسه إطراق المذنب، فصفحت عنه.


التمرين الثاني
استخرج من النص كل مفعول مطلق وبين نوعه ( مؤكد للفعل/مبين للنوع/ مبين للعدد )
تمتن العلاقة أحيانا بين الأصدقاء متانة شديدة وتتمكن قلوبهم كل التمكن فينبذون الظنون والشكوك نبذا ولا يلتفتون إلى كلام الناس التفاتا بل تراهم متلازمين لزام الظليل لظله فلا يهمهم أن تشرق الشمس من المغرب عوض المشرق أو تدور الرض دورتين عوض دورتها اليومية  أو أن ينتقدهم المغرضون انتقادا لاذعا . فإنهم يشعرون شعورا تاما بأنهم يسعدون سعادة الأصدقاء المخلصين ويعلمون علم اليقين أنهم يعيشون عيش الصدق والنزاهة.
مفعول مطلق مؤكد للفعل
مفعول مطلق مبين للنوع
مفعول مطلق مبين للعدد









التمرين الثالث
أكتب تحت كل مفعول مطلق نوعه ( مفردة/ مركب إضافي / مركب نعتي / مركب جر )
انطلق العداء كالسهم
نزل الخبر نزول الصاعقة
أقبل المتفرجون على المقابلة إقبالا
شكر المدير التلاميذ شكرا جزيلا
.......................
.......................
..........................
..........................

التمرين الرابع 
صف عاملا يقوم بعمله بكل دية وتفان مستعملا أكير عدد ممكن من المفاعيل المطلقة.
.....................................................................................................................
....................................................................................................................
.....................................................................................................................
.................................................................................................................



المصدر من المزيد بحرف ( فاعل ، فعل ، أفعل )

المراجعة

كل فعل يدل على حدث، ونعبر عن هذا الحدث اسم يسمى مصدرا فالمصدر إذن اسم مشتق يدل على العمل وله معنى الفعل.
الفعال الثلاثية المجردة مصادرها مختلفة الأوزان غير مضبوطة فهي سماعية مثل :
سمع
خرج
فرح
صعب
أبى
سرى
زكم
بكى
سار
كتب
حمر
سمع
خروج
فرح
صعوبة
إباء
سريان
زكام
بكاء
مسير
كتابة
حمرة


الدرس

الأفعال المزيدة لها مصادر قياسية حسب الجدول التالي :
وزن الفعل
وزن المصدر
الفعل
المصدر
أفعل
إفعال
أسلم
إسلام
فعل
تفعيل / تفعلة
علم / برأ
تعليم / تبرئة
فاعل
فعال / مفاعلة
قاتل
قتال /مقاتلة






















التمارين

التمرين الأول
أذكر أوزان المصادر التالية والأفعال المشتقة منها :
المصدر
تقديم
مناصرة
إقبال
تهنئة
دفاع
الوزن





الفعل






التمرين الثاني

صغ مما بين قوسين المصدر وعمر به الفراغ :
دافع المنتخب الوطني عن راية البلاد .....................لا مثيل له.
هشم الطفل زجاج النافذة.....................عنيفا
أعدّ التلميذ دروسه......................جيدا

التمرين الثالث

ضع في إطار كل مصدر ورد بالنص واكتب تحته الفعل الذي اشتق منه :
سلمنا على الحجاج تسليما حارا ، ورجوناهم تبليغ أشواقنا لبيت الله الحرام ، ولحظة إعداد ملازم السفر ، تناثرت الدموع وارتفعت الأصوات بالتهليل والتكبير ، فرق قلبي عند مشاهدة ذلك المنظر ودعوت الله أن ييسر لي زيارة بيته المقدس.

التمرين الرابع

ألف فقرة قصيرة تتحدث فيها عن كيفية إعداد كعكة مرطبات ، مستعملا فيها المصادر التالية :
إخراج / إعداد / تفكير / تجميل / مراقبة
................................................................................................................
................................................................................................................










المصدر من المزيد بأكثر من حرف

المراجعة

أهم أوزان المصادر السماعية :
ثلاثة أحرف
أربعة أحرف
خمسة أحرف
شرب / شرب
رحم / رحمة
غفر / غفران
كذب / كذب
دعا / دعوى
شهد / شهادة
هدى / هدى
صهل / صهيل
صعب / صعوبة


الدرس
وزن الفعل
وزن المصدر
الفعل
مصدره
انفعل
انفعال
اندفع
اندفاع
افتعل
افتعال
اقترب
اقتراب
تفعل
تفعل
تسلم
تسلم
تفاعل
تفاعل
تمارض
تمارض
افعل
افعلال
اصفر
اصفرار
استفعل
استفعال
استرجع
استرجاع





















التمارين :

التمرين الأول

هات المصدر لكل فعل من الأفعال التالية :
استبشر
اجتهد
تأخر
اخضر
تمارض








التمرين الثاني

ايت بأفعال المصادر التالية :
انتظار
استعادة
اندفاع
اعتماد
استنتاج








التمرين الثالث


عوض كل فعل بين قوسين بمصدره :
أريد أن( أتنزه) في البستان           .......................................................
يحاول الصانع أن (يجبر) لعبتي المكسرة ...............................................
أريد أن (أضطجع) تحت هذه الشجرة      ...............................................
ينبغي أن (نعتمد) على أنفسنا            ....................................................


التمرين الرابع


أغن كل جملة بمصدر مشتق من الفعل المسطر :
·       انتصر الملاكم على خصمه    .....................................................
·       استسلم المريض للطبيب        .....................................................
·       اهتمت الدولة بذوي الحاجة    .....................................................





إعراب جمع المذكر السالم

المراجعة
·       الجمع اسم دالة على أكثر من اثنين

الضمائر المستعملة للجمع المذكرهي :
نحن
جمع المذكر والمؤنث المتكلم
أنتم
جمع المذكر المخاطب
هم
جمع المذكر الغائب

الدرس
يصاغ جمع المذكر السالم من الاسم المفرد بزيادة ألف ونون أو ياء ونون في آخره.
مرفوعا
منصوبا
مجرورا
زيادة ألف
زيادة ياء ساكنة
زيادة ياء ساكنة
اجتمع المدرسون
رأيت اللاعبين
مررت بالصيادين


وتحذف النون في الجمع إذا ورد الاسم مضافا :
              مرفوعا            
منصوبا
مجرورا
اجتمع مدرسو اللغة العربية
رأيت لاعبي الفريق الوطني
مررت بصيادي القرية


أضف إلى معلوماتك

أنواع الجمع

سالم
مكسر
هو ما سلم بناء مفرده
هو ما تغير بناء مفرده
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
جمع قلة
جمع كثرة
فلاح / فلاحون
ممرضة / ممرضات
حرف / أحرف
حرف / حروف









التمارين

التمرين الأول
اجمع كلمة طفل في الأمثلة التالية وغير ما ينبغي تغييره
·       أنا طفل صغير عابث     ==) نحن........................................................
·       كنت طفلا صغيرا عابثا  ==) كنا..........................................................
·       لست بطفل صغير عابث ==) لسنا بـ ....................................................

التمرين الثاني
استخرج جمع المذكر السالم وأعين علامة إعرابه :
التونسيون مدنيون بالطبع ، متفتحون على الحضارات : عرفوا حضارة الفنيقيين فأصبحوا مزارعين مهرة وتجارا محنكين ، وعرفوا الرومانيين فاقتبسوا منهم فن العمارة وأساليب الزراعة ، ولما دخل الإسلام البلاد امتزجوا بالفاتحين العرب ، فتكلموا لغتهم وصاروا على دينهم.
جمع المذكر السالم
الوظيفة
علامة الإعراب








التمرين الثالث
اجمع الأسماء التي تحتها سطر جمعا مذكرا سالما :
·       اجتمع الوالي بمحرر الشكايات       ..............................................................
·       قدم مدير الشركة وعمالها            ...............................................................
·       وبخ الجار ضارب الكرة وقاذفها     .............................................................
·       حامل الشهادة العليا يبحث عن عمل ..............................................................


التمرين الرابع
كون نصا قصيرا يتضمن مجموعة من الأسماء في صيغة الجمع المذكر السالم.
....................................................................................................................
...................................................................................................................
..................................................................................................................
...................................................................................................................


·        
·                ...............................


إعراب جمع المؤنث السالم

المراجعة
·       الجمع اسم دالة على أكثر من اثنين

الضمائر المستعملة للجمع هي :
نحن
جمع المذكر والمؤنث المتكلم
أنتن
جمع المؤنث المخاطب
هن
جمع المؤنث الغائب


الدرس

يؤخذ جمع المؤنث السالم من الاسم المفرد المؤنث بزيادة ألف وتاء مفتوحة في آخره .
علامات إعراب جمع المؤنث السالم
الضمة رفعا
الكسرة النائبة عن الفتحة نصبا
الكسرة جرا
قدمت الممرضات
شكر المدير المعلمات
سألت عن المهندسات






أضف إلى معلوماتك
جدول الإعراب بالحروف والحركات :

المفرد
المثنى
جمع المذكر
جمع المؤنث
الأسماء الخمسة
يرفع
الضمة
الألف
الواو
الضمة
الواو
ينصب
الفتحة
الياء الساكنة
الياء
الكسرة
الألف
يجر
الكسرة
الياء الساكنة
الياء
الكسرة
الياء














التمارين

التمرين الأول
أجمع الأسماء المكتوبة بين قوسين جمعا مؤنثا سالما ، وأشكل أواخرها :
·       تعمر النبتة الأرض                   .................................................................
·       لا تعذب الحيوان                     ...................................................................
·       إن الحسنة تمحو السيئة               .................................................................
·       تحتاج تونس إلى المواطنة الصالحة ...............................................................
·       يكافئ المعلم التلميذة المجتهدة.       ................................................................


التمرين الثاني
ضع الحركة المناسبة في جمع المؤنث السالم :
·       البنات يعطفن على البائسات  .........................................................................
·       تجر الخيل العربات            .........................................................................
·       تلعب الفتيات بالحركات      .........................................................................
·       يحب الله المؤمنات الصالحات. ......................................................................

التمرين الثالث
أعين وظائف العناصر المسطرة في الجدول :
أبصر المتفرجون فتيات الشبيبة النسائية مقبلات على الميدان رافعات الرايات واللافتات وهن يختلن في أزياء ناصعة البياض رمز الطمأنينة والسلام كأنهن ممرضات.
العنصر المسطر
وظيفته
علامة اعرابه








التمرين الرابع
أكون فقرة في وصف لاعبات تتضمن أسماء في جمع المؤنث السالم.
....................................................................................................................
....................................................................................................................
....................................................................................................................
.....................................................................................................................




إعراب الأسماء الخمسة

المراجعة :
الأسماء الخمسة هي :
أب
أخ
حم
فم
ذو

الدرس
تعرب الأسماء الخمسة بالحروف إذا كانت مضافة إلى غير المتكلم
معرف بــ ال
معرف بالإضافة
عاد الأب إلى البيت
عاد أبوك إلى البيت
شكر المدير الأب المثالي
شكر المدير أباك
سألت عن الأب المتغيب
سألت عن أبيك


علامات إعرابها  بالحروف
الواو رفعا
الياء نصبا
الياء جرا
عاد أخوك
رأيت أباك
التقيت بذي القامة الطويلة

أضف إلى معلوماتك
أبو...   أخو....   ذو .......
أسماء مضافة مرفوعة
أبا ..  أخا... ذا....
أسماء مضافة منصوبة
أبي...  أخي... ذي ...
أسماء مضافة مجرورة
















التمارين

التمرين الأول
ضع سطرا تحت كل اسم كل اسم من الأسماء الخمسة واذكر بين قوسين هل هو مرفوع أو منصوب أو مجرور مع ذكر علامة اعرابه.
·       أبو حامد يحب أخاه               ( ................................................................ )
·       قدم أخوك من سفره              ( ................................................................ )
·       اللاعب أحمد ذو شهرة واسعة  ( ................................................................ )
·       التقيت بأبيك في السوق          ( ................................................................ )


التمرين الثاني
عوض ( جد) بـ( أبو/أبا/أبي) وشقيق بـ ( أخو/أخا/أخي) وصاحب بـ( ذو/ذا/ذي)
·       صاحب المال محسود    .........................................................................
·       الزم جدك في كبره       .........................................................................
·       احترم شقيقك الأكبر      .........................................................................
·       اعطف على شقيقك الصغر......................................................................
·       صاحب الوجهين لا يكون عند الله وجيها  .....................................................
·       كان معلمنا صاحب فضل علينا .................................................................
·       صاحب العقل يشقى في النعيم بعقله   وشقيق الجهالة في الشقاوة ينعم
.........................................      .....................................


التمرين الثالث
ما هي وظائف العناصر المسطرة في النص التالي :
استقبل أبو سير في بيته أخاه أبا قير وأبدى موافقته على ان يسافرا معا. لم يكونا متشابهين
        ..............      ..................
بالمرة : فـأبو سير شهم لا يمكن مقارنته بـأبي قير فهو ذو خبث ودهاء.
          .................                      ...............

التمرين الرابع
ألف ثلاث جمل تستعمل في كل منها أحد الأسماء الخمسة في محلات مختلفة .
......................................................................................................................
................................................................................................................
...................................................................................................................





اسم المفعول من المضاعف المزيد

يصاغ اسم المفعول من المضاعف المجرد على وزن : مفعول
حل
فكت
مدا
شدتا
عدوا
رددن
محلول
مفكوكة
ممدودان
مشدودتان
معدودون
مردودات

الدرس
يصاغ اسم المفعول من المضاعف المزيد بــ:
إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر.  ) أعد  /  يعد   / معد  )
المزيد بحرف
المزيد بحرفين
 بـ 3 أحرف
أفعل
فعّل
فاعل
انفعل
افتعل
تفعل
تفاعل
افعل
استفعل
أمد
عدد
مار
انفك
ارتد
تمدد
تشاد
استعد
استعد
ممد
معدد
ممار
منفك
مرتد
متمدد
متشاد

مستعد

التمارين

التمرين الأول
صغ اسم المفعول من الأفعال التالي
تردد
تسلل
فكك
استدل
ارتد








التمرين الثاني
سطر كل اسم مفعول ورد في الجمل التالية واذكر الفعل الذي اشتق منه :
اجتماع لجان الأحياء مقرر لهذا المساء.
الانترنات في بيتنا مستغلة أحسن استغلال
النجاح محقق لو واصلت العمل بجدية


التمرين الثالث
ضع مكان النقاط اسم المفعول المناسب مسترشدا بالفعل المقترح
·       جعلت عليسة قرطاج ( استقر) ..........لها
·       قوتي (استمد).........من عزمي على الانتصار
·       عطفي وحناني ( وزع) ..........بالعدل بين أبنائي.

التمرين الرابع
ألف ثلاث جمل تستمل في كل واحدة منها اسم مفعول حسب الطلب
·       (معزز) ..............................................................................................
·       (مدلل) ...............................................................................................
·       (ممدد) ...............................................................................................



اسم المفعول من المزيد
يصاغ اسم المفعول من الثلاثي المجرد على وزن مفعول
الصحيح
المعتل
السالم
المضاعف
مهموز الفاء
مهموز العين
مهموز اللام
المثال
كتب
رد
أخذ
سأل
قرأ
وهب
مكتوب
مردود
مأخوذ
مسؤول
مقروء
موهوب

الدرس
يصاغ اسم المفعول من المزيد بإبدال حرف المضارعة ميما مضمونة وفتح ما قبل الآخر
( سلم / يسلم / مسلم )    ( انتصر / ينتصر / منتصر )

المزيد بحرف
المزيد بحرفين
بـ 3 أحرف
أفعل
فعّل
فاعل
انفعل
افتعل
تفعل
تفاعل
افعل
استفعل
أخرج
علم
سامح
انتصر
اقترب
تسلم
تظاهر
احمر
استقبل
يخرج
يعلم
يسامح
ينتصر
يقترب
يتسلم
يتظاهر
يحمر
يستقبل
مخرج
معلم
مسامح
منتصر
مقترب
متسلم
متظاهر
محمر
مستقبل
التمارين
التمرين الأول :   صغ اسم المفعول من الأفعال التالية:
انتصر
امتحن
استمع
استعمل
دلل
.................
...............
.................
.................
.................

التمرين الثاني  : حول اسم المفعول إلى فعله الماضي
متراجع عنه
مندفع اليه
مندهش منه
مستفسر عنه
محترم
..................
.................
..................
.................
...................

التمرين الثالث  :  صغ مما ورد بين قوسين أسماء المفعول ليستقيم المعنى:
عاد إلى البيت ( و قد حمل ) .................... بما لذ و طاب و قال لنا : " أحضرت لكم اليوم طعاما ( اعتبر ) ................... و غلالا ( استورد ) .................... من الخارج."

التمرين الرابع
ضع بين قوسين كل اسم مفعول ورد في الجمل التالي و اذكر الفعل الذي اشتق منه:
·       الكتب مرتبة في الرف حسب أحجامها.       ...............................
·       هذه المفاجأة معدة مسبقا أليس كذلك ؟         ...............................
·       مرحبا بك! زيارة غير منتظرة.                 ...............................
·       الفريق المنتصر لاعبوه مدربون جيدا.        ...............................



اسم الفاعل من المضاعف المزيد
المراجعة
يصاغ اسم الفاعل من المضاعف المجرد على وزن فاعل :
وذلك بإدغام العين واللام ( فلا نقول مادد بل مادّ )
شد
عدت
مدا
ردتا
كفوا
مررن
شادّ
عادّة
مادّان
رادّتا
كافّون
مارّات

الدرس
يصاغ اسم الفاعل من المضاعف المزيد بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر      ( أعدّ  /  يعدّ /  معدّ )
المزيد بحرف
المزيد بحرفين
المزيد بـ 3 أحرف
أفعل
فعّل
فاعل
انفعل
افتعل
تفعل
تفاعل
افعل
استفعل
أعدّ
مدّد
شادّ
اندسّ
اعتدّ
تردّد
تمارّ

استمدّ
معدّ
ممدّد
مشادّ
مندسّ
معتدّ
متردّد
متمارّ

مستمدّ

التمارين

التمرين الأول
سطر كل اسم فاعل في النص التالي
دخلنا منزل مضيفنا فأسرع إلينا مرحبا ، القينا نظرة فإذا الجميع متحلقين حول الكعكة مرددين أحلى الأغاني منئين المحتفى بهم.

التمرين الثاني
صغ اسم الفاعل من الأفعال التالية :
استعد
حدد
تردد
تسلل
أعد





التمرين الثالث
أعمر الفراغات باسم الفاعل المناسب مسترشدا بالفعل المؤطر :
جدي استقر .........بالريف لذلك تراه تارة     تسلق  ............. شجرة ، يجني ثمارها ، وتارة
   ردد  ..........أجمل الألحان مستقبلا القادمين  ودع .......... المغادرين.
التمرين الرابع
صغ اسم الفاعل في المفرد والمثنى والجمع من الفعل : اعتزّ
المفرد
المثنى
الجمع
المذكر
المؤنث
المذكر
المؤنث
المذكر
المؤنث











اسم الفاعل من المزيد
المراجعة

المزيد ثلاثة أنواع
المزيد بحرف
المزيد بحرفين
بـ 3 أحرف
أفعل
فعّل
فاعل
انفعل
افتعل
تفعل
تفاعل
افعل
استفعل
أخرج
علم
سامح
انتصر
اقترب
تسلم
تظاهر
احمر
استقبل

الدرس
يصاغ اسم الفاعل من المزيد بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر
( سلم/يسلم/مسلم)   ( انتصر/ ينتصر/ منتصر )
المزيد بحرف
المزيد بحرفين
بـ 3 أحرف
أفعل
فعّل
فاعل
انفعل
افتعل
تفعل
تفاعل
افعل
استفعل
أخرج
علم
سامح
انتصر
اقترب
تسلم
تظاهر
احمر
استقبل
يخرج
يعلم
يسامح
ينتصر
يقترب
يتسلم
يتظاهر
يحمر
يستقبل
مخرج
معلم
مسامح
منتصر
مقترب
متسلم
متظاهر
محمر
مستقبل

التمارين :
التمرين الأول
هات اسم الفاعل من الأفعال التالية
استغفر
افتخر
قاوم
تسامح
انفجر
.................
....................
..................
................
..................


التمرين الثاني
حول اسم الفاعل على فعله الماضي :
مسلم
مستقبل
منتصر
معلم
مهتز







التمرين الثالث
عوض في النص التالي كل فعل ورد بين قوسين باسم فاعل ويكون منصوبا :
كنت ( أستعد ) لاشتراء معطف ، فخرجت ( واتجهت ) نحو المغازة العصرية للملابس . ولما دخلتها قضيت زمنا طويلا ( أبحث ) عن معطف جميل ، ( وأقلب ) شتى المعاطف المعلقة بتلك المغازة ( وأتأمل ) فيها بكل امعان.

التمرين الرابع
ضع بين قوسين كل اسم فاعل ورد في النص واكتب تحته الفعل الذي اشتق منه :
أنصار الفريق متجمعون أمام الملعب مرددين مختلف الأغاني ، منتظرين انطلاق المباراة بفارغ الصبر ، ترى هل سيعودون إلى منازلهم منتصرين أم منهزمين ؟



رسم الهمزة المتطرفة المسبوقة بفتحة قصيرة

الدرس

·       تكتب الهمزة المتطرفة المسبوقة بفتحة على الألف إذا كانت ساكنة أو مفتوحة أو مضمومة وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة.

التمارين

التمرين الأول

صغ المضارع من الأفعال التالية :
نشأ
تجرأ
تبرأ
لجأ
تباطأ






التمرين الثاني :

أكمل الفراغ بكلمة في آخرها همزة
·       نسمي المكان الذي ترسي فيه البواخر      ......................
·       نسمي المكان الذي نختبئ فيه                 ......................
·       نسمي ما يسبق الخبر                          ......................

التمرين الثالث :
أشكل الجمل التالية شكلا تاما :
·       المرفأ مليء بالسفن التجارية
·       إن المرفأ مجهز بوسائل الوقاية من الحرائق
·       التقيت بالعائدين إلى أرض الوطن في المرفإ

التمرين الرابع :  (  نص للإملاء  )

إنّ صديقي لا يتجرأ على رفع صوته أمام من هو أكبر منه سنا ، ويقضي جل أوقات فراغه يقرأ قصصا ذات مغزى ، فلا يهدأ له بال إلا إذا طالع قصتين في الأسبوع على القل ، فقد نشأ في عائلة تحب الكتب وتعيش على المبدأ القائل : خير جليس في الزمان كتاب. وكل من يتباطأ عن زيارة مكتبة العائلة فليبحث له عن مخبئ هروبا من عقاب والده.




تعديل المشاركة
Back to top button