نيابة طنجـــــــــــة أصيلـــــــــــة تصحيح
الامتحان الجهوي التجريبي الثاني
إعداديـــــــــــــة الأطلـــــــس يونيو
2011
إعداد : حسن بنيخلف
النــــــص
:
جرت
(زينب) ، وجرى خلفها صبية وأطفال ، والسوق يموج بالقرويين ، وكلما حاول أحد الرجال
تفريق المتحلقيــن حولـها ، صـاحت به : يـا عبـد الله ، اتركهـم ، اتركهـم ، مـا
ألطـف الأطفـال ! سيرون... و دَعَتْهُمْ بيديها إلى السير خلفها ليشهدوا الحدث العظيم ،
غير مبالية بتعاليق الكبار.. وكان بعض الصبية يتخلفون عن الموكب لسبب من الأسباب ،
لكن سرعان ما كان يعوضهم آخرون يتسللون من بين الزحام وأكداس السلع المعروضة ، ومن
تحت الخيام ، ومن بينها ؛ وكانت هتافاتهم أقوى من هتافات الباعة.
كانت
سرادقات تملأ ساحة القرية ، و مجامر نحاسية متقدة منتصبة أمامها ، وحوافر
الجياد تنشر ليلا أغبر، تلتمع في سمائه ومضات البنادق .. و(زهرة) ــ وهي في ربيعها
العشرين ــ تُجَمَّلُ وتُزين ، وأذنها لا تتسمع إلا وقع حوافر الجواد الذي سيزفها
إلى حياتها الجديدة على ظهره المزركش وسط البارود والبخور والزغاريد والموسيقى.
وكانت من حين لآخر تتفقد بعينيها الزائغتين ــ رغم أن رأسها كان مرصعا بالجواهر
ومثقلا بالأحلام والمخاوف ــ صناديقها الخاصة الممتلئة بهدايا زوجها
ووالدها وأهلها ، وتتخيل ألف وجه لاستعمالها.
إن
المصاهرة بين قبيلتين دام التناحر بينهما زهاء نصف قرن ليست حدثا عاديا ؛ لقد كان
ميلاد عهد جديد ، بعد أن مات العديد من الأجداد غما ، ومات معهم الأمل في أن يروا
القبيلتين أكثر تفاهما لتنعما بالأخوة والسلام والتعاون. إن إعلان عقد قران (شعيب)
و (زهرة) كان بمثابة إعلان ميثاق صلح طال انتظاره ؛ فنعم الزواج زواجهما لأنه دشن
لصفحة جديدة في المنطقة.
وأدارت
(زهرة) الجميلة عينيها المذعورتين فيما حولها ، فإذا الابتسامات كأوراق الورد
تتقلص على صفحات مراياها... فلتجري ولتجري ، فلم تبق إلا خطوات ليولد النهار من
جديد ، ويلعلع الرصاص ، وتصدح الأنغام ، وتزفين على الجواد المخضب بالحناء وماء
الورد والقرنفل.
وتجري
(زينب) ــ التي تعتبر نفسها إحدى قريبات (زهرة) ــ وتخترق جمع المشترين لتتوقف
أمام أحد الباعة صائحة : يا شيخ ، قل لي ، قل لي ... كان البائع منهمكا في لف بعض
المشتريات ، فسارع تحت إلحاح (زينب) إلى تناول معطفه ، وأخرج من الجيب مذكرة ،
وأدار أوراقها ، والناس ينظرون باندهاش ، وقال : (شعيب ولد مينه) تزوج على كتاب
الله وسنة رسوله (زهرة بنت المعطي) ؛ فاسترد وجه (زينب) بهاءه الطفولي ،
وزغردت وصفقت ، ورقصت ؛ غير أن الرقصة لم تكتمل ، فقد شب في السوق إعصار رملي ،
فانفض الناس ، وبقيت (زينب) غارقة في الزوبعة ، تصارع مخلفات السوق.
المرجع : خرائط بلا بحر (قصص) :
أحمد زيادي ، الطبعة الأولى 1415 / 1994 ،
الدار البيضاء ، ص 97 ــ 101 ، بتصرف.
الأسئلـــــــة :
أسئلة الفهم
والتفكير : ( 8 نقط )
1 ــ حدد المجال
الذي ينتمي إليه النص : مجال سكاني □
مجال اجتماعي □ مجال فني □
|
عناصر الإجابة
|
سلم التنقيط
|
1 ــ المجال الاجتماعي.
|
1
|
|
2 ــ حدد نوع النص
: نص سردي □ مقالة أدبية □ سيرة ذاتية □ .
|
2 ــ نوع النص : نص سردي.
|
1
|
3 ــ استخرج من النص العناصر السردية
التالية :
× الشخصيات : ..................................................
× الأمكنة : .......................................................
|
3 ــ الشخصيات : زينب ـ صبية وأطفال ـ أحد الرجال ـ
الكبار ـ زهرة ـ شعيب ـ المشترين ـ أحد الباعة ـ الناس.
× الأمكنة : السوق ـ ساحة القرية.
|
1
|
4 ــ اشرح ما يلي : يموج ــ بهاءه.
|
4 ــ الشرح : يموج : يتحرك
ويضطرب... ــ بهاءه : جماله وحسنه ورونقه.
|
1
|
5 ــ حدد الحدث البارز في النص.
|
5 ــ الحدث البارز : عقد قران (شعيب) على (زهرة) ،
وتصالح القبيلتين.
|
1
|
6 ــ اذكر سمتين مميزتين لشخصية (زهرة).
|
6ــ السمتان هما : زهرة بنت المعطي ـ عشرون سنة (جميلة
ـ حالمة ـ التجمل والتزين ــ الاضطراب والخوف والذعر).
|
1
|
7 ــ صغ الفكرة الأساسية للفقرة الثانية (كانت سرادقات
ـ لاستعمالها).
|
7 ــ الفكرة الأساسية : وصف الكاتب لساحة القرية ،
وتصويره لاستعدادات (زهرة) ولأحوالها.
|
2
|
أسئلة التطبيق : (
6 نقط )
8 ــ انقل إلى ورقتك الكلمات التي تم التسطير تحتها في
النص واشكلها.
|
8 ــ الشكل : الأطفالَ ــ مجامرُ ــ زوجِها ــ
الطـُّـفوليَّ.
|
1
0,25 لكل جواب صحيح.
|
9 ــ استخرج من النص ما يلي :
أ ــ
الممنوع من الصرف : ......... سبب منعه من الصرف :
.............................................................
ب ــ اسم
التفضيل : ...........................................
طريقة صياغته : ....................................................
ج ــ
المنادى : .................... نوعه : ...................
حكمه :
................................................................
|
9 ــ أ ــ الممنوع من الصرف : زينب ــ (مجامر ــ
زهرة).
سبب منعه : العلمية والتأنيث
المعنوي ــ (لأنه صيغة منتهى الجموع ــ العلمية والتأنيث اللفظي والمعنوي).
ب ــ اسم التفضيل : أقوى ــ (أكثر تفاهما).
طريقة صياغته : مباشرة
ــ (غير مباشرة).
ج ــ
المنادى : عبد الله ــ )شيخ(.
نوعه : مضاف ــ )نكرة مقصودة(.
حكمه : منصوب ــ )مبني على الضم في محل نصب(.
|
1,75
0,25 لكل جواب صحيح.
|
10 ــ استخرج من النص أسلوب مدح مبينا الفعل والفاعل
ونوعه والمخصوص بالمدح وحكمه.
|
10 ــ أسلوب المدح : نعم الزواج زواجهما .
الفعل
: نعم.
الفاعل
: الزواج .
نوعه :
مقترن ب(ال).
المخصوص بالمدح : زواجُ.
حكمه الإعرابي
: مبتدأ مؤخر أو بدل.
|
1,25
0,25 لكل جواب صحيح.
|
11 ــ أجب
عن الاستفهام الوارد في الجملة التالية
بالإيجاب (الإثبات) : أليس التفاهمُ أنفعَ للقبيلتين معا ؟
× الجواب :
..................................................
|
11 ــ الجواب : بلى.
|
0,25
|
12 ــ أعرب ما يلي : ما ألطف الأطفال !
|
12 ــ الإعراب
:
ما : تعجبية نكرة تامة بمعنى شيء ، مبنية على السكون
في محل رفع مبتدأ.
ألطف
: فعل ماض جامد
لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظاهر على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
يعود على "ما" التعجبية.
الأطفال
: مفعول به
منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره . والجملة الفعلية ( ألطف الأطفال ) في محل
رفع خبر المبتدإ.
|
1,75
0,5
0,5
0,75
|
13ــ التعبير
والإنشاء : ( 6 نقط )
نص الموضوع :
يبالغ كثير من الناس في إقامة حفلات الزفاف ، في المدن والقرى ، ومن مختلف
الفئات الاجتماعية ؛ الأمر الذي يؤدي في
كثير من الأحيان إلى إزعاج الجيران وإثارة سخطهم.
× عالج هذا النوع من التقاليد
الاجتماعية (حفلات الزفاف) مبرزا إيجابياتها ومنتقدا سلبياتها مع تعزيز موضوعك
بالأدلة والشواهد المناسبة.
|
13 ــ التعبير والإنشاء : تراعى فيه العناصر
التالية :
·
التعبير
السليم.
·
التفكير
العميق والأصيل.
·
التحليل
السديد والمقنع.
|
|
|