محتويات المقال
ت الفن وروائعه، وتسبح مع المفكر و الفنان…؟
بفضل المطالعة، نحن – التلاميذ – نشعر بسحر كنا نجهله، وبهجة كنا لا ندرك كنهها، وتنفجر في قلوبنا عواطف جديدة، فندرك حينذاك إدراكا لا يتسرب إليه الشك أن السعادة لا تتحقق إلا بمجهود شاق، و تضحية بالغة، و خدمة الوطن على الوجه الأمثل.
يا شبابنا، أحثكم على المطالعة،لأنها تخرجنا من دائرة مشاغلنا اليومية الضيقة، وتتعالى بنا في أجواء طلقة رحبة، تستمد منها أرواحنا و عقولنا أغذية صالحة،تجيش بالفن و الأدب،وتغمرها بالعقيدة و الإيمان، فنعم الهواية المطالعة.
عباس محمود العقاد
اقرأ النص قراءة متأنية،وأجب عن الأنشطة التالية
أولا أنشطة القراءة (8ن)
- اقترح عنوانا مناسبا للنص ……………………………………………… (1ن)
- ما المجال الذي ينتمي إليه النص؟ ……………………………………………. (1ن)
3 – ما مرادف : – شغوف : …………………………….. – أحث: ……. (1ن)
4 – صغ الفكرة العامة للنص: ……………………………………………….. (1.5ن)
5 – استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على المجال الذي ينتمي إليه النص: (1ن)
+ …………. + …………. + …………. + ………………….
6- ما مقصدية النص؟ ………………………………………….. (1ن)
7- ” ساعة من القراءة الجادة أكثر إفادة من قضاء ساعات أمام التلفاز” ما رأيك؟. (1.5ن)
………………………………………………………………………………
ثانيا : أنشطة الدرس اللغوي (6ن)
1 – اضبط بالشكل التام ما كتب بخط بارز . (1ن)
2 – استخرج من النص الأسلوبية المطلوبين في الجدولين الآتيين،و أتمم معطياتهما . (2ن )
أسلوب نداء | منادى | نوعه | حكمه الإعرابي |
أسلوب اختصاص | الاسم المختص | حالته |
3– ركب جملة مفيدة تتضمن منادى علم مفرد،مع الشكل التام. ……………….. (1ن)
4 – أجب عن الاستفهام الآتي بالإثبات: أليست ساعة نقضيها بين الكتب أفضل من ساعات نجلسها أمام التلفاز؟. (1ن)
+ ……………………………………………………………………………………….
5 – أعرب كلمة (التلاميذ ) حسب سياقها التركيبي في الفقرة الثانية. (1ن)
التلاميذ: ………………………………………………………………
ثانيا : أنشطة التعبير و الإنشاء (6ن)
تخيل أنك كنت عائدا من مدرستك، فاعترض طريقك قط هزيل، و دار بينكما حوار يتناول عالم القطط و عالم البشر. أكتب حكاية عجيبة حول الموضوع.