تمرين تطبيقي : 1 أسلوب المدح والذم

إعلان الرئيسية

نعم منشئ الأجيال المعلم، يجلوا أفكار الناشئين ويوقظ مشاعرهم. ويرقي إدراكهم، فحبذا برقية الفهم والإدراك. إنه تسلحكم بالفضيلة ليقتلوا الرذيلة. وبالعلم لينفتكوا بالجهل. فنعم السلاح العلم. وبئس الصفة الجهل .
                                

1)      استخرج من النص كل أسلوب يفيد المدح أو الذم، وبين فعله وعين الفاعل ونوعه وكذا المخصوص.
2)      أذكر فاعلا "نعم" و "بئس" في الجمل الآتية :
نعم القدوة المعلم
نعم ما يقوله المعلم
بئس الولد العاق
بئس جليس السوء الكاذب
بئس صديقا الكسول
 3)أعرب

 نعم الصديق  المخلص
الحلول 

أسلوب المدح أو الذم
فعله
فاعله
نوعه
المخصوص
نعم منشئ الأجيال المعلم

حبذا برهية الفهم والإدراك
نعم التسلاح العلم
بئس الصفة الجهل
نعم

حَبّ
نِعْـمَ
بِئْـسَ
منشئ

ذا
الصلاح
الصفة
اسم ظاهر مضاف إلى معرف بأل
اسم إشارة
اسم ظاهر معرف بأل
اسم ظاهر معرف بأل
المعلم

ترقية
العلم
الجهل
2) *
جملة المدح أم الــذم
الفاعـــل
نوعــه
نعم القدوة المعلم
نعم ما يقوله المعلم
بئس الولد العاق
بئس جليس السوء الكاذب
بئس صديقا الكسول

القدوة
ما
الولد
جليس
السوء
__
اسم ظاهر معرف بأل
ضمير مستتر وجوبا مميز ب "ما"
اسم ظاهر معرف بأل
اسم ظاهر مضاف إلى معرف بأل
ضمير مستتر وجوبا مميزا ب "نكرة"

3) نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح. 
الصديق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
المخلص : مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .

تعديل المشاركة
Back to top button