نعم منشئ الأجيال المعلم، يجلوا أفكار الناشئين ويوقظ مشاعرهم. ويرقي إدراكهم، فحبذا برقية الفهم والإدراك. إنه تسلحكم بالفضيلة ليقتلوا الرذيلة. وبالعلم لينفتكوا بالجهل. فنعم السلاح العلم. وبئس الصفة الجهل .
1) استخرج من النص كل أسلوب يفيد المدح أو الذم، وبين فعله وعين الفاعل ونوعه وكذا المخصوص.
2) أذكر فاعلا "نعم" و "بئس" في الجمل الآتية :
نعم القدوة المعلم
نعم ما يقوله المعلم
بئس الولد العاق
بئس جليس السوء الكاذب
بئس صديقا الكسول
3)أعرب
نعم الصديق المخلص
الحلول
أسلوب المدح أو الذم
|
فعله
|
فاعله
|
نوعه
|
المخصوص
|
نعم منشئ الأجيال المعلم
حبذا برهية الفهم والإدراك
نعم التسلاح العلم
بئس الصفة الجهل
|
نعم
حَبّ
نِعْـمَ
بِئْـسَ
|
منشئ
ذا
الصلاح
الصفة
|
اسم ظاهر مضاف إلى معرف بأل
اسم إشارة
اسم ظاهر معرف بأل
اسم ظاهر معرف بأل
|
المعلم
ترقية
العلم
الجهل
|
2) *
جملة المدح أم الــذم
|
الفاعـــل
|
نوعــه
|
نعم القدوة المعلم
نعم ما يقوله المعلم
بئس الولد العاق
بئس جليس السوء الكاذب
بئس صديقا الكسول
|
القدوة
ما
الولد
جليس
السوء
__
|
اسم ظاهر معرف بأل
ضمير مستتر وجوبا مميز ب "ما"
اسم ظاهر معرف بأل
اسم ظاهر مضاف إلى معرف بأل
ضمير مستتر وجوبا مميزا ب "نكرة"
|
3) نعم : فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح.
الصديق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
المخلص : مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .