المنادى في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة

إعلان الرئيسية

سنتعرف في درس اليوم ‘ بحث عن المنادى ‘ على قواعد وأحكام هذا الاسم ، وذلك بشرح مفصل ومبسط قدر الإمكان ، كما عودناكم دائما .

تعريف المنادى


تأمل الجمل الآتية :
– يا صلاحَ الدينِ .
– يا حارسَ العمارةِ .
– يا بائعَ العنبِ .
إذا أردنا أن ننادي شخصا ما ، ناديناه بذكر اسمه أو صفته بعد حرف ‘ يا ‘ فقلنا كما في الجمل السابقة : يا صلاح الدين…….الخ . ويسمى الاسم بعد ‘ يا ‘ منادى . أما ‘ يا ‘ نفسها فتسمى أداة النداء ، ويسمى هذا الأسلوب بـ أسلوب النداء .
قاعدة المنادى اسم يقع بعد حرف من أحرف النداء .

أمثلة عن المنادى


– يا طالعَ الشجرةِ .
– يا ظالما تبصّر في العواقب .
– يا مسافرا إلى الصين .
– يا رجالُ أتقنوا أعمالكم .
– يا لاهيا عن درسِه .
– يا ضائعا كتابُه .

أحرف النداء


يا : لكل أنواع المنادى ، قريبا ، كان أم بعيدا ، أم متوسطا ، مثل :
– يا علي .
الهمزة – أي : للمنادى القريب ، مثل :
– أمحمدُ أقبل .
– أي بني استقم .
أيا – هيا – آ : للمنادى البعيد ، مثل :
– أيا فاطمة اقتربي  .
– هيا كريم لا تتهاون في مراجعة دروسك .
– آ بشيرُ احفظ دينك في غربتك .

أنواع المنادى


المنادى نوعان : منادى مبني ، و منادى معرب .

المنادى المبني

المنادى المبني يبنى على ما يرفع به في محل نصب ، وذلك إذا كان المنادى علما، أو نكرة مقصودة ، مثل :
– يا محمدُ ( علم ) .
– يا رجلُ ( نكرة مقصودة ) .

المنادى المعرب

وهو ثلاثة أنواع :
1 – المنادى المضاف ، مثل :
– يا طالبَ العلمِ اجتهدْ .
2 – المنادى الشبيه بالمضاف ، مثل :
– يا وارثا علما لا تكتم علمك .
3 – النكرة غير المقصودة ( سميت بذلك لأنها لا تفيد من النداء تعريفا ، كقول الأعمى :
– يا رجلا خذ بيدي .

أحكام تتعلق بالنداء


1 – لفظ الجلالة ( الله ) لا ينادى إلا بحرف النداء ‘ يا ‘ .
2 – تستعمل أيّ و أيّة في النداء كثيرا فيجب إفرادها وإلحاق ها التنبيه بها ووصفها :
– باسم معرف بأل ، مثل : يا أيها الرجلُ .
– باسم موصول فيه أل ، مثل : يا أيها الذي نجح عافاكَ الله .
– باسم الإشارة ، مثل : يا هذه الفتاةُ .
3 – إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم جاز حذف الياء والاستغناء عنها بالكسرة ، مثل :
– يا ربِّ ، يا عمِّ ، يا خالِ .
4 – إذا كان المنادى هو ( أب ، أم ) جاز فيه أن يقال : يا أبتِ ، يا أمّتِ .

الملحق بالنداء


يلحق بالنداء بعض الأساليب منها :
أسلوب الندبة
وهي نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه أو المتوجع له ، وحرف النداء في أسلوب الندبة هو ‘ وا ‘ ، مثل :
– وا أبتاه .
– وا عيناه .
– وا مصيبتاه .
نداء الاستغاثة
الاستغاثة هي نداء شخص للإعانة والتخليص من شدة ، وللمساعدة على رفع مشقة ، مثل :
– يا للأغنياءِ للفقراءِ .
الأغنياء : المستغاث بهم .
الفقراء : المستغاث لأجلهم .
يا : أداة الاستغاثة .
نداء التعجب
يكون للتعجب من شيء ما ، مثل :
– يا لروعة الطبيعةِ .
أسلوب الترخيم
الترخيم : حذف آخر المنادى تخفيفا ويأتي في حالتين :
1 – الأسماء المختومة بتاء التأنيث ، علما كانت أو غير علم ، مثل :
– فاطمة : يا فاطمُ .
– عاملة : يا عاملُ .
2 – الأعلام المذكرة والمؤنثة الزائدة على ثلاثة أحرف بشرط أن تكون غير مركبة ، مثل :
– يا سعا ( في نداء سعاد ) .
– يا جعف ( في نداء جعفر ) .

إعراب المنادى وحالاته


– يا محمدُ .
يا : حرف نداء .
محمد : منادى مبني على الضم في محل نصب .
– يا عبدَ اللهِ .
يا : حرف نداء .
عبد : منادى منصوب لأنه مضاف ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
الله : لفظ الجلالة ، مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– يا طالعا جبلا .
يا : حرف نداء .
طالعا : منادى منصوب لأنه شبيه بالمضاف ،  وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .
جبلا : مفعول به لاسم الفاعل ( طالعا ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
– يا رجلان انهضا .
يا : حرف نداء .
رجلان : منادى نكرة مقصودة مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
انهضا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بألف التثنية ( لأن مضارعه منالأفعال الخمسة ) ، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

تذكير

– لا تنسى مراجعة القواعد حتى تفهم أسباب الإعراب .
– يا فاطمُ .
يا : حرف نداء .
فاطم : منادى مبني على الضم في محل نصب .
– يا أيها الذي نجحَ .
يا : حرف نداء .
أيها : منادى مبني على الضم في محل نصب ، و الها : حرف تنبيه مبني على السكون .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .
نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
– يا أبتِ .
يا : حرف نداء .
أبت : منادى منصوب لأنه مضاف ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء للتأنيث ، والياء المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
وا حرقةَ قلبي .
وا : حرف نداء وندبة .
حرقة : منادى مندوب منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
قلبي : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

تعديل المشاركة
Back to top button