إن شاء الله سأحاول في هذا الدرس أن أبسط قواعد كتابة الهمزة قدر الإمكان ، وبخطوات وأمثلة جميلة .
تعريف الهمزة
الهمزة حرف صحيح يقبل الحركة ، ويقع في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها، ويرسم كرأس حرف العين ( ء ) ، وهي حرف من حروف الهجاء ، صورته الأصلية الألف ، ولها صور عدة : ا – أ – إ – ؤ – ئ – ـئـ – ء .
فأما الهمزة في أول الكلمة فهي نوعان : همزة وصل و همزة قطع .
تعريف همزة الوصل
من المعروف في اللغة العربية ، أنه لا تبتدئ الكلمة بحرف ساكن مطلقا ، فإذا كان كذلك أتينا بهمزة الوصل لتحل المشكلة ، وهي همزة ينطق بها في أول الكلمة بالحركات المعروفة ( فتح – ضم – كسر ) دون أن ترسم على الألف ، ويختفي نطقها إذا وقعت الكلمة في وسط الكلام مثل : انطلق الفارس انطلاقة السهم .
والغرض من همزة الوصل كما أشرنا هو التوصل بنطق الساكن في بداية الكلمة ، كما أن البعض يرسمها على شكل رأس ‘ ص ‘ صغيرة على الألف .
أمثلة على همزة الوصل
– اجلسْ – اذهبْ – افتخرَ – استغفرَ – احمرار – اثنان – الكتاب – امرأة – ابن –الحيوان – الإنسان – الماء الطعام – امرئ – التي .
تعريف همزة القطع
هي همزة تظهر على الألف نطقا وكتابة سواء في أول الكلام أو وسطه ، وترسم على شكل رأس حرف عين صغيرة فوق الألف هكذا : أ .
أمثلة على همزة القطع
– أخذ – أتى – إكرام – أمل – أمّة – إن – أخي – إلا – أميمة – أو – إلى – إذا –أقبل – إصدار – أفراد – أجسام – أصوات – إشارات .
الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع من حيث النطق والكتابة
الأمر جد بسيط ودون الدخول في تعقيدات ومسائل متشعبة ، فقط يلزمك أخي / أختي ، أن تضيف حرفا قبل أي كلمة بها همزة ، ثم تنطقها بلسانك سرا أو جهرا ، فإذا نطقت الألف فهي همزة قطع ، وإذا لم تنطقه فتلك همزة وصل .
مثال :
– اعتصم : إذا أضفنا في أوله حرف الفاء مثلا – أفضله شخصيا – فيصير فاعتصم .
جرب الآن أن تنطق بلسانك ( فاعتصم ) ..هاه ماذا ؟
بشكل طبيعي جدا لم تنطق الألف وبالتالي هي همزو وصل .
لنجرب الآن مع ‘ استغفار ‘ نضيف عليها الفاء فتصير فاستغفار ..الألف لم تنطق وبالتالي همزة وصل .
نجرب هذه المرة مع ‘ إكرام ‘ نضيف الفاء فتصير ‘ فإكرام ‘ ..ماذا وجدت ؟ بكل سهولة وبساطة ستجد لسانك ينطق الهمزة ..فلا تقل لي أنك نطقتها فكْرام !!!! بل فإكرام ، وبالتالي الهمزة همزة قطع .
جيد جدا ، لحدود الساعة الأمور تسير بشكل جيد ، الآن دعونا ندخل في شروط وأحكام كتابة الهمزة ، وهي إن شاء الله بسيطة ، فقط يلزمك أن تنتبه وتعيد قراءة القواعد والأمثلة أكثر من مرة ، وستجد نفسك بطل الهمزات .
مواضع همزة الوصل
1 – في الحروف
حرف واحد فقط يبدأ بهمزة الوصل هو ‘ ال ‘ عند دخوله على الأسماء لتكون معرفة كمثال : الناس – الكتاب .
2 – في الأفعال
تقع همزة الوصل أول كل فعل من الأفعال الآتية :
أ – فعل الأمر من الفعل الثلاثي ( مكون من ثلاثة حروف ) كمثال :
* فهم : افهمْ
* كتب : اكتبْ
ب – الفعل الخماسي ( المكون من خمسة حروف ) وذلك في :
* الفعل الماضي منه : استمعَ – اختصمَ
* الفعل الأمر منه : استمعْ – اختصمْ
* المصدر منه : استماع – اختصام
ج – الفعل السداسي ( المكون من ستة حروف ) وذلك في :
* الفعل الماضي منه : استغفرَ – استكبرَ
* الفعل الأمر منه : استغفرْ – استكبرْ
* المصدر منه : استغفار – استكبار
3 – في الأسماء
اشتهرت همزة الوصل في عشرة أسماء معروفة هي :
* اسم
* ابن
* ابنم : بمعنى ابن والميم للمبالغة والتوكيد .
* ابنة
* امرؤ
* امرأة
* اثنان
* اثنتان
* ايمن : للقسم أو ايم .
* است : نقول است المنزل أي أساسه .
قاعدة استثنائية :
تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع إذا انتقلت إلى اسم العلم .
فمثلا : همزة ابتسام تكون وصلا لأنها مصدر الفعل الخماسي ( ابتسم ) ، لكن إذا قلنا ‘ إبتسام فتاة جميلة ‘ فهنا تكتب الهمزة قطعا لأن الكلمة صارت علما على مسمى .
مثال آخر : اثنين تكون الهمزة وصلا لأنها من الأسماء العشرة المعروفة ، لكن إذا قلنا يوم الإثنين فهنا نكتب الهمزة قطعا لأن الكلمة صارت علما على يوم .
أترككم الآن مع دقيقة للاسترخاء حتى تسترجعوا نشاطكم ، أو يمكنكم العودة إلى الموضوع متى أردتم وكل ساعة تأخذون معلومة وقاعدة جديدة ، لذا أنصحكم بحفظ الموضوع في المفضلة .
مواضع همزة القطع
1 – في الحروف
جميع الحروف المهموزة الأول ، مثل : إلى – إنما – إنّ – أن
2 – في الأفعال
أ – الفعل الرباعي ( المكون من أربعة حروف ) وذلك في :
* الفعل الماضي منه : أكرمَ
* الفعل الأمر منه : أكرِمْ
* المصدر منه : إكرام
ب – ماضي الفعل الثلاثي المهموز الأول ( أوله همزة ) كمثال : أخذ – أكل –أوى
ج – الفعل المضارع المهموز الأول كمثال : أستعملُ – أعظُ – أسألُ
3 – في الأسماء
جميع الأسماء ما عدا العشرة التي ذكرناها في همزة الوصل ، وكذلك الضمائركمثال : إبراهيم – أنت – أنا – أحمد .
جدول مبسط يلخص قواعد همزتي الوصل والقطع
حذف همزة الوصل
تحذف همزة الوصل خطّا ، من :
1 – ” أل ” إذا دخلت عليها لام الجر ، مثل : ” قل للتلميذ أن يواضب على عمله ” .
– أو لام الابتداء ، مثل قول عمر بن أبي ربيعة :
تشُطُّ غدا درا جيراننا * وللدار ، بعد غد ، أبعَدُ
– أو همزة الاستفهام ، مثل : ” آلعلم أفضل من المال ؟ ” .
2 – كلمة ” ابن ” إذا وقعت مفردة ( غير مثناة وغير مجموعة ) بين علمين ، بشرط أن يكون العلم الثاني والد الأول ، وأن تكون ” ابن ” صفة للعلم الأول ، وغير واقعة في أول السطر كتابة ، مثل :
– عمر بن أبي ربيعة شاعر أموي مبدع .
– كان زيد بن خالد صديقا لي .
3 – من كلمة ” ابنة ” بالشروط نفسها التي تشترط لحذف همزة ” ابن ” ، مثل : ” زينب بْنةُ زيد ” .
4 – من كلمة ” اسم ” ، وذلك إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ، مثل : ” أسمُك جميل ؟ ” إو إذا كانت في البسملة الكريمة ، وذلك بشرطين :
– أولهما أن تذكر البسملة كاملة : ” بسم الله الرحمن الرحيم ” ، فإن ذكرت ناقصة ثبُتت الألف ، نحو : ” باسم الله ” .
– وثانيها أن يكون متعلقها من فعل أو شبهه محذوفا ، فإذا ذكر المتعلق ، ثبتت ، نحو : ” أتبركُ باسم الله الرحمن الرحيم ” .
5 – بعد ” الفاء ” و ” الواو ” من الأمر المهموز الفاء ، مثل : ” فأْكُل ” – ” وأْكُل ” .
6 – بعد همزة الاستفهام وهمزة التسوية ، مثل :
– أستعلمتَ عن المسألة ؟ : الأصل ( أئستعلمت عن المسألة ؟ ) .
– أسمك زيد ؟ : الأصل ( أئسمك زيد ) .
كتابة الهمزة المتوسطة
قبل أن ندخل في شروط وقواعد كتابة الهمزة وسط الكلمة يجب أن تضعوا نصب أعينكم الأشياء التالية :
1 – الحركات وما يناسبها من الحروف :
* الكسرة تناسبها الياء .
* الضمة تناسبها الواو .
* الفتحة تناسبها الألف .
* السكون تناسبها كتابة الهمزة على السطر .
2 – ترتيب قوة الحركات :
* الكسرة دائما أقوى الحركات تليها الضمة ، ثم الفتحة ، وأخيرا السكون .
قاعدة مهمة : عند كتابة الهمزة في وسط الكلمة نضع في اعتبارنا أمرين :
1 – حركة الهمزة نفسها .
2 – حركة الحرف الذي قبل الهمزة مباشرة .
3 – بعد ذلك نطبق قاعدة الحركة الأقوى .
إلى الأمثلة حتى تتوضح الصورة ويزول اللبس والغموض :
* تطمَئِنّ ( لنطبق القاعدة المهمة ) : ما هي حركة الهمزة هنا في تطمَئِنّ ؟كسرة ..رائع ، وما هي حركة الحرف الذي قبلها ؟ الفتحة …أحسنت ، فلنطبق قاعدة الحركة الأقوى ..من سيفوز الفتحة أم الكسرة ؟ طبعا الكسرة لأنها أقوى من كل الحركات ..وما هو الحرف الذي يناسب الكسرة ؟ الياء …أحسنتم جدا ، وبالتالي نكتب الهمزة على الياء .
* أفْئِدة : هاه ؟ ركز ..استرخ ..وبهدوء كبير طبق القاعدة المهمة .
ما هي حركة الهمزة هنا في أفْئِدة ؟ كسرة..صحيح .
وما هي حركة الحرف الذي قبلها ؟ سكون..جيد .
فلنطبق قاعدة الحركة الأقوى ..من سيفوز الكسرة أم السكون ؟ طبعا الكسرة لأنها الأقوى دائما .
وما هو الحرف الذي يناسب الكسرة ؟ الياء ..، وبالتالي نكتب الهمزة على الياء .
* أولياؤُهم : دوركم من جديد ..الأمر بسيط جدا ..حركة الهمزة الضمة ، وقبلها ألف ساكن ، والضمة أقوى من السكون وقلنا أن الضمة تناسبها الواو ..انتهى .
* سَأَل : طبق يا بطل ..قلنا يا سيدي حركة الهمزة فتحة والتي قبلها فتحة ، لحظة ماذا نفعل أيها الحكم في هذا الموقف فالخصمان متعادلان !!! ههه بكل بساطة نرضيهما ونكتب الهمزة بنفس حركتهما ، وقلنا أن الفتحة تناسبها الألف ..وانتهت القصة بسعادة وخير .
كتابة الهمزة المتطرفة
قاعدة : تكتب الهمزة في آخر الكلمة حسب حركة الحرف الذي قبلها ، مع صرف النظر عن حركة الهمزة .
قاعدة بسيطة وأسهل من مثيلتها في الهمزة المتوسطة ، إذ لن يلزمنا سوى أن ننظر إلى حركة الحرف الذي قبلها فقط .
إلى الأمثلة :
* قارِئ : قبلها حرف مكسور وقلنا الكسرة تناسبها الياء ، إذن نكتب الهمزة على الياء .
* يجرُؤ : قبلها حرف مضموم وقلنا الضمة تناسبها الواو ، إذن نكتب الهمزة على الواو .
* بدَأَ : قبلها حرف مفتوح وقلنا الفتحة تناسبها الألف ، إذن نكتب الهمزة على الألف .
* بُطْء : قبلها حرف ساكن وقلنا السكون تناسبها همزة السطر ، إذن نكتب الهمزة على السطر .
ملحوظة : حروف العلة ( ألف – واو – ياء ) ساكنة دائما ، وإذا سبقت الهمزة المتطرفة كتبت على السطر أيضا ، كمثال : جزاء – ضوء – مضيء .
همزة الوصل وهمزة القطع تمارين
1 – لماذا كانت الهمزات في الكلمات التالية همزات وصل :
اقرأ – اثنان – التربية – ابتعد – اسم – اللذان – استخرج .
2 – لماذا كانت الهمزات في الكلمات التالية همزات قطع :
– أنزل – أتى – إلى – أو – أتحدث – أب – أساس – إذا – أوزان .
3 – ضع في قائمة ما كانت همزته همزة وصل ، وفي قائمة أخرى ما كانت همزته همزة قطع في الكلمات التالية ، واكتب الهمزات الناقصة :
اتكلم – اسم – ايتها – المعلم – اين – اذا – استمع – اب – ام – امر – ان – ايا اخي – اانت اسمامة ؟ – ابنة – انا – الذين – اخرج – اكل – افهم – الى .
الهمزة المتوسطة تمارين
اقرأ ما يلي :
دعا أحد الخلفاء العلماء في يوم عيد إلى زيارته ، فصادفهم في طريقهم شاعر على كتفه جرة ، يريد أن يملأها من النهر ، فتبعهم حتى وصلوا إلى الخليفة الذي بالغ في تعظيمهم ، وساءلهم عن حاجاتهم ، ونظر إلى ذلك الشاعر والجرة معه ، وقال :
“ما حاجتك يا هذا ؟ ” ، فأنشد قائلا :
ولما رأيت القوم شدوا رحالهم * إلى بحرك الطامي أتيت بجرتي
فقال : ” املؤوا جرته ذهبا ” ، فملئت ، وخرج بها الشاعر وفرقها على الفقراء ، فبلغ ذلك الخليفة ، فاستحضره وعاتبه على فعله ، فأنشده ثانية :
يجود علينا الخيرون بمالهم * ونحن بمال الخيرين نجود
فأعجب الأمير بجوابه ، وأصر على أن تملأ له عشر مرات ، فقال الشاعر : ” الحمد لله ، الحسنة بعشر أمثالها ” .
– استخرج من القصة السابقة :
همزة متوسطة على ألف – واو – ياء ، وبين سبب كتابتها كذلك .
الهمزة المتطرفة تمارين
– بين سبب كتابة كل همزة متطرفة على الشكل الذي تراه في الكلمات التالية :
ملاجئ – يسوء – صحراء – أبطأ – علماء – لؤلؤ – املأ – المرء – متلألئ – حياء – بريء .
ملحوظة : الإجابات تكون عن طريق التعليقات .
نكتفي بهذا القدر والذي إن ركزتم على هذه القواعد وحفظتموها في أذهانكم فستتقنون كتابة الهمزة بشكل كبير جدا وستتخلصون من عقدتها . ولقد ارتأيت أن أتجنب بعض القواعد والمسائل الشاذة الأخرى للهمزة إيمانا بأن مراجعتكم لهذه القواعد العامة المعروفة سيسهل عليكم أن تفهموا أي مسألة أخرى معقدة مستقبلا ، لأن الأساس هو الأهم .
وأخيرا لا تنسوا مشاركة الموضوع حتى يصل إلى أكبر فئة ممكنة ، لأن موضوعكتابة الهمزة فعلا مشكلة تؤرق الكثير من الطلبة .
مراجع :
– اللغة العربية أداء ونطقا وإملاء وكتابة ( فخري محمد صالح ) .
– الشامل في الإملاء ( يوسف الملا ) .