المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
المرجع:المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
مكون التعبير و الإنشاء الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: النقد و الحكم * معرفة أهمية إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * قدرة التلميذ على كتابة نص نقدي للحكم على عمل إبداعي.
المدة الزمنية: ساعة. * استطاعة التلميذ إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي..
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...
أنشطة الاكتساب
أنشطة التطبيق
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي.
1- التعريف بهوية العمل القصصي المدروس..
2- ربط العمل القصصي بسياقه..
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي: الأحداث – الزمان- المكان...
4- اختيار مقطع مهم من القصة..
5- صياغة أحكام تذوقية قيمية..
6- الاستعانة بأدلة وحجج..
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .
|
نص الموضوع: أعد قراءة قصة (غيم أسود) الصفحة 168 للكاتب حنا مينة، ثم أصدر حكم قيمة عليها مستعينا بالخطوات الآتية:
1- التعريف بهوية العمل الإبداعي:
صاحب النص، عنوانه، في أية سنة نشر؟
2- ربط العمل الإبداعي بسياقه: اذكر مؤلفات للكاتب نفسه- أبرز ظروف كتابة النص-
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي.
استخراج أحداث القصة- جرد شخصياتها- الأمكنة..
4- اختيار مقطع: مع تعليل سبب الاختيار.
5- إصدار حكم تذوقي..
6- تقديم الحجج: استعن بحجج لإثبات وجهة نظرك.
|
اقتراح نص موضوع للتطبيق
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- الدقة و الموضوعية.
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|
أنشطة الإنتاج
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
|
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
|
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.
|
تذكر عناصر مهارة إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي.
1- التعريف بهوية العمل القصصي المدروس..
2- ربط العمل القصصي بسياقه..
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي: الأحداث – الزمان- المكان...
4- اختيار مقطع مهم من القصة..
5- صياغة أحكام تذوقية قيمية..
6- الاستعانة بأدلة وحجج..
|
تذكر المهارة و عناصرها
|
التمهيد
|
+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
|
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.
|
- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .
|
نص الموضوع:
نص"العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد"
المصدر: أحمد بوزفور، من قصة صياد النعام، ديوان السندباد، منشورات الرابطة، 1995، ص: 263.
اقرأ النص قراءة متأنية،ثم أصدر حكما نقديا عليه،مسترشدا بما اكتسبته من خطوات مهارة إصدار حكم قيمي.
|
اقتراح نص موضوع الإنتاج
|
التقديم
|
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
|
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
|
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.
|
إنجازات التلاميذ
|
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج
|
الإنجاز
|
استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة
|
يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
|
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
|
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- الدقة و الموضوعية...
|
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
|
التصحيح
|