جذاذة النقد و الحكم

إعلان الرئيسية

المادة : اللغة العربية                       الأستاذ:                الموسم الدراسي:
المرجع:المختار في اللغة العربية
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
      مكون التعبير و الإنشاء                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: النقد و الحكم                                                                      * معرفة أهمية إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي.                                                         *  قدرة التلميذ على كتابة نص نقدي للحكم على عمل إبداعي.
المدة الزمنية: ساعة.                                                                                *  استطاعة التلميذ إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي..
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                           
الطريقة: إلقائية- حوارية – تحليلية – مقارنة ...    
أنشطة الاكتساب
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويندمجون في موضوع الدرس الجديد.
+ يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد .
+ يلقي الأستاذ تقديما حول المهارة .
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
- سوف نتعرف إن شاء الله على مهارتي النقد و إصدار الحكم القيمي على عمل إبداعي و سنتدرب على الخطوات المنهجية و الإجرائية لإنجاز ذلك.



إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد


التمهيد


القراءة الجيدة و الدقة في الملاحظة و الاستكشاف من طرف التلاميذ.


-يقرأون النص بتمعن.
-يشرحون كلماته الصعبة.
-يستخرجون أفكاره.

- يطلب من التلاميذ قراءة النص المساعد و شرح كلماته الصعبة و استخلاص أفكاره الأساسية، مع الانتباه لأهم صفاته الفنية:
1- ما الشعور الذي ينتاب محمود أمين العالم بعد قراءة قصة نجيب محفوظ "العاصفة"؟
2- ما القضايا التي أثارتها القصة في نظر الناقد؟
3- ما الملاحظة التي أبداها الناقد بخصوص بداية القصة؟
4- ما دلالة ما قبل العاصفة وما بعدها؟
5- ما الذي أعجب الناقد في نهاية القصة؟
النص المساعد: ص 209.
+ مضامين النص المساعد
نلاحظ أن الناقد يقدم تحليلا لإحدى قصص نجيب محفوظ القصيرة "العاصفة"، استهل ذلك بالتعريف بهوية مؤلفها، وأشار إلى عنوانها وتاريخ نشرها ومصدر النشر، ثم ربط القصة بسياقها المتصل بروايات المؤلف والمناخ الدولي الذي أوحى بها، ليقدم، بعد ذلك، تلخيصا ليس الغرض منه الإحاطة بمحتوى القصة، بل الغرض منه تشويق القارئ لقراءتها. اختار المقطع النهائي (نهاية القصة) لأهمية دلالته وعبر عن إعجابه وموافقته على محتواه، مقدما أدلة تؤكد ذلك. وهذا ما يسمى بإصدار حكم قيمة على نص إبداعي، أي قصة "العاصفة"

الاعتماد على النص المساعد الوارد بالكتاب المدرسي ص209باعتباره منطلقا للدرس الجديد.


ملاحظة  و قراءة نص الانطلاق.
تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


يستخرجون تحت إشراف الأستاذ ، وتدون على السبورة.


يطلب من التلاميذ أن يستخرجوا عناصر المهارة  –انطلاقا من النص المساعد .

إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي: معناه تقديم هذا العمل من زاوية قيمة نؤمن بها، أي أننا بإصدار حكم قيمة نعبر عن تثمين العمل القصصي أو عدم تثمينه.

اعتمادا على النص المساعد  يستخرج التلاميذ عناصر المهارة  المدروسة.
استخراج عناصر الدرس.




استيعاب التلاميذ الجيد لمهارة





يقارنون بين ما اكتسبوه وبين خانة"الاستنتاج" الموجودة في الكتاب المدرسي.

يطلب من التلاميذ:
+ أن يتتبعوا منهجية و خطوات النقد و الحكم:
ما الخطوات المنهجية التي ينبغي اتباعها لتحقيق ذلك؟
+ أن يقارنوا بين ما توصلوا إليه بشكل جماعي وبين ما هو مثبت في الكتاب المدرسي (ص211).
لإصدار حكم قيمة على عمل قصصي، اتبع الخطوات والإجراءات التالية:
1- التعريف بهوية العمل القصصي المدروس..
2- ربط العمل القصصي بسياقه..
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي: الأحداث – الزمان- المكان...
4- اختيار مقطع مهم من القصة..
5- صياغة أحكام تذوقية قيمية..
6- الاستعانة بأدلة وحجج..


قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص المساعد و معطياتها  ومن القواعد المستخلصة.


اكتساب المهارة.

ينجزون الأنشطة ص-  211
يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص 211-
إنجاز أنشطة التطبيق  ص- 211-
تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت المكتسبات.
التعيين




أنشطة التطبيق
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.

تذكر عناصر مهارة إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي.
1- التعريف بهوية العمل القصصي المدروس..
2- ربط العمل القصصي بسياقه..
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي: الأحداث – الزمان- المكان...
4- اختيار مقطع مهم من القصة..
5- صياغة أحكام تذوقية قيمية..
6- الاستعانة بأدلة وحجج..


تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد




+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.

+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و قهمه .

نص الموضوع: أعد قراءة قصة (غيم أسود) الصفحة 168 للكاتب حنا مينة، ثم أصدر حكم قيمة عليها مستعينا بالخطوات الآتية:
1- التعريف بهوية العمل الإبداعي:
صاحب النص، عنوانه، في أية سنة نشر؟
2- ربط العمل الإبداعي بسياقه: اذكر مؤلفات للكاتب نفسه- أبرز ظروف كتابة النص-
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي.
استخراج أحداث القصة- جرد شخصياتها- الأمكنة..
4- اختيار مقطع: مع تعليل سبب الاختيار.
5- إصدار حكم تذوقي..
6- تقديم الحجج: استعن بحجج لإثبات وجهة نظرك.


اقتراح نص موضوع للتطبيق




التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.
يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط التطبيقي المقترح.

إنجازات التلاميذ
انجاز التلاميذ لنشاط التطبيق

الإنجاز



استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة




يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.

+التصحيح جماعي ثم فردي.
+معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- الدقة و الموضوعية.

تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


التصحيح

أنشطة الإنتاج
التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية مستحضرين مكتسباتهم..
يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للتذكير بالمهارة.

تذكر عناصر مهارة إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي.
1- التعريف بهوية العمل القصصي المدروس..
2- ربط العمل القصصي بسياقه..
3- التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي: الأحداث – الزمان- المكان...
4- اختيار مقطع مهم من القصة..
5- صياغة أحكام تذوقية قيمية..
6- الاستعانة بأدلة وحجج..


تذكر المهارة و عناصرها


التمهيد

+ قراءة جيدة لنص الموضوع.
+ فهمه بشكل سليم.
+ يقرأ التلاميذ النص.
+ يفهمون النص و يستفسرون عن مستغلقاته.

- يطلب من التلاميذ قراءة نص الموضوع و فهمه .

نص الموضوع:
نص"العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد"
المصدر: أحمد بوزفور، من قصة صياد النعام، ديوان السندباد، منشورات الرابطة، 1995، ص: 263.
اقرأ النص قراءة متأنية،ثم أصدر حكما نقديا عليه،مسترشدا بما اكتسبته من خطوات مهارة إصدار حكم قيمي.


اقتراح نص موضوع الإنتاج




التقديم
تمكن التلاميذ من الإنجاز وفق المطلوب.
ينجزون النشاط تحت إشراف الأستاذ.

يطلب من التلاميذ أن ينجزوا النشاط الإنتاجي المقترح.

إنجازات التلاميذ
انجاز التلاميذ لنشاط الإنتاج


الإنجاز

استيعاب التلاميذ الجيد للمهارة



يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.
يطلب من التلاميذ أن يعرضوا إنجازاتهم ويقوموا أخطاء بعضهم البعض.
معايير التصحيح:
- احترام الخطوات الإجرائية للمهارة..
- سلامة اللغة.
- سلامة الأسلوب.
- الدقة و الموضوعية...

تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية و الإملائية و استثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.

التصحيح


التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button