المادة : اللغة العربية الأستاذ: عبد الفتاح الرقاص الموسم الدراسي: 2016-2017
الوحدة: المجال الاجتماعي و الاقتصادي
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: مسيرة امرأة ص: 129. * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال المدة الزمنية: ساعتان. الاجتماعي .
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلفائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
* تعرف التلميذ على شخصيات نسائية في المجتمع المغربي.
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
1- اربط بين العنوان والكلمات الأولى للنص مبينا الصفة التي تميز مسار هذه المرأة؟
2- انطلق من عنوان الكتاب الذي اجتزئ منه النص لوضع فرضية حول موضوعه.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
|
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عرف بصاحب النص.
* حدد محال النص.
*حدد مصدر النص.
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
*عبر عن بداية النص و نهايته.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
1-ملاحظة المؤشرات الخارجية
أ-صاحب النص: رحمة بورقية باحثة اجتماعية وكاتبة مغربية ولدت 1943 بمدينة بالخميسات,
من أهم مؤلفاتها : الدولة، السلطة والمجتمع - النساء.. ثقافة ومجتمع المغرب العربي (1995) - المرأة الخصوبة (1999) مسيرة امرأة
ب-مجال النص: مجال اجتماعي.
ج-مصدر النص: أخد النص من كتاب النساء الموظفات في المغرب وهذا مؤشر على أننا سنتحدث عن المسار المهني للمرأة المغربية.
د-نوعية النص: سيرة ذاتية.
ه -العنوان: مسيرة امرأة
+ تركيبيا :مركب إضافي يتكون من مضاف (مسيرة)ومضاف إليه (امرأة)
+ دلاليا يقصد به المشوار المهني الخاص بامرأة، ونعني المرأة المغربية.
و-بداية النص ونهايته
+ البداية: تشير إلى أهمية المحيط الاجتماعي الذي تعيش فيه في تحقيق نجاحها المهني.
+ النهاية: تشير إلى صعوبات التي تتعرض المرأة المغربية في بلوغ مركز السلطة والقرار.
2- بناء الفرضية
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن الموضوع النص يتناول نجاح المسار المهني للمرأة المغربية.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
|
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- ما العوامل التي ساعدت الكاتبة على نجاحها المهني؟
2- كيف وفقت الكاتبة بين حياتها المهنية ومسؤولياتها الأسرية؟
3- ما الطريقة التي تخطت بها الكاتبة أسوار خجلها؟
4- بم وصفت الكاتبة التحولات المتعلقة بوضعية المرأة؟ ولماذا؟
|
النص القرائي : مسيرة امرأة ص: 129.
شرح المستغلقات:
حفزني: شجعني.
مدينة: معترفة ومقرة.
مزاجي: طبعي.
الحاجز النفسي: ما يمنعني نفسيا.
الفكرة العامة:
التحديات التي واجهتها الكاتبة وما توفر لديها من الشجاعة وقوة العزم والإرادة مما جعلها تحقق نجاحا دراسيا ومهنيا.
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
|
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
1-معجم المجال الاجتماعي:المحيط الذي عشت فيه- أبوي - أبي- البنت- الولد- أكبر البنات- زوجتي- زوجته- اقتسام المهام داخل البيت - تربية الأطفال- المجتمع- العائلة- الفتيان - الفتيات- المحيط الاجتماعي - نظرة المجتمع للنساء - الواقع المعاش- وعي النساء...
2-وحدات النص ومضا منها
+الوحدة (أ): بداية النص... بالنسبة لي.
المحيط العائلي المتفهم كان سببا في نجاح السارد مهنيا.
+الوحدة(ب): في بداية... نسائية عديدة.
قدرة الساردة على مواجهة كل الظروف المعيقة لمسيرتها المهنية.
+الوحدة (ج): ولكن مع ذلك...نهاية النص
عدم تمكن السارة ومثيلاتها من النساء من بلوغ مراكز القرار لعوامل عديدة.
3-العوامل المساعدة والعوامل المعيقة في مسيرة الكاتبة المهنية
أ-العوامل المساعدة المحيط العائلي- المجهودات الشخصية- رفض الاستسلام حب العمل الإخلاص فيه.
ب-العوامل المعيقة الخجل- غياب ثقافة الاستحقاق- الأفكار السلبية تجاه المرأة.
4-ملامح السيرة الذاتية.
أ-ضمير المتكلم نجاحي- عشت- حفزتني- أبوي.
ب-الزمن الماضي عشت- حفزتني- كانت- كان- لم يسمح.
د-سرد الأحداث والوقائع بشكل متسلسل من حياة الساردة.
ج-التزام الموضوعية والصدق في سرد الأحداث.
5- قيم النص للنص قيمة اجتماعية تتمثل في إبراز مكانة المرأة في المجتمع وقدراتها على تخطي العراقيل من أجل النجاح.
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
|
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
|
لقد استطاعت الساردة رحمة بورقية أن تتخطى كل العراقيل التي واجهتها في حياتها وترسم لنفسها مسارا مهنيا ناجحا و متميزا ،و الفضل في ذلك يرجع إلى محيطها العائلي والاجتماعي المتفهم ،ومجهوداتها الذاتية وقدراتها على المواجهة وكسر كل الحواجز النفسية التي كانت تعيقها ،لكن ما حققته الساردة يعتبر مكسبا فريدا لا رجوع عنه، غير أن تقلد مناصب القرار والمسؤولية يظل هدفا بعيد المنال إلى حد ما بحكم غياب ثقافة الاستحقاق والأفكار السلبية المسبقة عن المرأة بصفة عامة.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
|
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
+ يتمكنون من تحويل مقطع سيرة ذاتية إلى سيرة غيرية.
+ يتعرفون غلى الشخصيات النسائية المشهورة في المجتمع المغربي.
|
يطلب من التلاميذ :
1- تحويل من قول الكاتبة:"يمكن نجاحي… .إلى تغيير نظرة المجتمع للنساء"إلى سيرة غيرية.
2- البحث عن تعريف للشخصيات النسائية : عائشة البنا- زليخة ناصري- نزهة بدوان- نوال المتوكل
|
إنتاجات التلاميذ الشفهية و الكتابية
|
استثمار النص من إنجاز النشاطين
|
استثمار النص
|
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل: القوة الاقتصادية ص: 135.
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|