المادة : اللغة العربية الأستاذ: الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال السكاني
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:التلوث المائي، ص: 152 * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثالثة ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال المدة الزمنية: ساعتان. السكاني.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلقائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
* الحفز على اتخاذ مواقف إيجابية من البيئة، والمشاركة الفعلية داخل المجتمع.
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
+ظاهرة التلوث.
+أنواع التلوث.
+أسبابه.
+عواقبه.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
|
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
* ماذا تشاهد في الصورتين؟و ماعلاقتهما بموضوع النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
*ما نوعية النص؟
* ما مجاله؟
* تحدث عن بداية النص و نهايته.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
أ- عتبات القراءة
المؤشرات الخارجية:
الصورتان المرفقتان :
تمثل الصورتان مشهدين من مشاهد التلوث المائي ، وتجسد الأولى منهما سببا من أسباب التلوث المائي وهو مياه الصرف الصحي،بينما تجسد الصورة الثانية نتيجة من نتائج التلوث المائي وهي موت الكائنات الحية (الطيور(
العنوان :
- تركيبيا : عنوان النص مركب وصفي يتكون من موصوف (التلوث) معرفة و صفة (المائي( معرفة و منسوبة إلى (الماء)
- دلاليا : وصف التلوث بالمائي مؤشر على أن موضوع النص سيتناول نوعا واحدا من أنواع التلوث وهو التلوث المائي ،
- يدل المؤشر الأول (التلوث) على ظاهرة بيئية سكاني سلبية ويدل المؤشر الثاني (الماء) على نعمة طبيعية و ثروة تبعث الحياة في الكائنات. نوعية النص:مقالة بيئية تفسيرية
مجاله: سكاني.
بداية النص ونهايته : + البداية:تحدد معنى التلوث بشكل عام.
+ النهاية:تؤكد على ضرورة تضافر كل الجهود من أجل محاربة التلوث.
بناء الفرضيات: اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة .
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبة القراءة
|
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية:
1- بم وصف البعض التلوث؟
2- أعط تعريفا عاما للتلوث.
3- إيت بتعريف للتلوث المائي.
4- أين أقيمت التجمعات البشرية الأولى؟ ولماذا؟
5- ما الأمثلة التي يقدمها النص لتلوث الماء؟
6- ما العناصر المسببة لتلوث الماء؟
7- ما أحدث مصادر التلوث النفطي؟
8- فيم تكمن خطورة التلوث البيئي؟
9- ما ركائز مواجهة الأخطار؟
10- ما الخطر البيئي الذي يتهدد العالم الثالث؟ وكيف تمكن مقاومته؟
|
النص القرائي : التلوث المائي، ص: 152
شرح المستغلقات:
الأمطار الحمضية: مطر أحمض بتفاعل مع الحوامض المنبعثة من محطات توليد القدرة وعوادم السيارات.
الأوبئة: ج وباء: مرض عام.
الفكرة العامة:
معالجة الكاتب لظاهرة التلوث المائي وكشفه عن أسبابها ونتائجها وأخطارها على البيئة، وتقديمه الحلول.
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
|
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
القراءة التحليلية:
1-معجم المجالين السكاني و العلمي:
أ - معجم المجال السكاني: التلوث – الأوبئة – المجاعات – التلوث المائي – البيئة – مياه المجاري – مياه الصرف الصحي – الإهمال و عدم الاكثرات – العمليات الحربية – الفضلات الناجمة عن العمل – مياه الشرب – الرعي –الزراعة ...
ب– معجم المجال العلمي: مادة – طاقة – علماء – الصفات الكيماوية و الفيزيائية و الإشعاعية –غير عضوية – الأمطار الحمضية – المواد الكيميائية –الأوكسجين ...
2-مضامين النص
1- التلوث ظاهرة بديلة للأوبئة والمجاعات والتلوث البيئي هو التغيير في الصفات العامة للماء .
2- أسباب التلوث المائي، خاصة مياه الصرف الصحي والصرف الصناعي.
3- التسرب النفطي أكثر و أخطر الملوثات البيئية، وما يسببه من تكاليف باهظة لإزالته.
4- مقومات السياسة البيئية: منع التلوث- تخفيضه- التحكم فيه.
5- سبل حماية مصادر مياه الشرب: منع السكن والرعي والزراعة في مناطق مصادر المياه، الوعي البيئي..
3- ملامح و آليات التفسير في النص.:
- التعريف : "أما التلوث المائي فإن علماء البيئة يقدمون له تعريفا…” - التمثيل(تقديم الأمثلة): قول الكاتب:" كما جرى أثناء حرب الخليج الأولى" و تقديمه أمثلة عن مصادر التلوث المائي. - التوقع : “إن التسرب النفطي يترك آثارا شبه دائمة على منطقة الكارثة…” - الأرقام والإحصائيات : “كل لتر من النفط يستهلك الأوكسجين في 400 ألف لتر من الماء…” - التأكيد : - “إن أي سياسة إيكولوجية …” - “إن مواجهة التلوث…” - أدوات الربط الدالة على الاستنتاج : – “إذا علمنا … أدركنا” - “وهكذا ، فإن…” |
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
|
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
|
يعالج الكاتب في مقالته التفسيرية ظاهرة بيئية خطيرة ألا وهي ظاهرة التلوث المائي، معرفا بها ، و معددا عواملها و مسبباتها من تسرب مياه الصرف الصحي و الصناعي والأمطار الحمضية المؤثرة على الفرشة المائية إلى التسرب النفطي الذي يعد أخطر سبب لتلوث المياه. ويواصل الكاتب تناولها لهذه الظاهرة بتعداد بعض مخاطرها التي تلحق أضرارا جسيمة بالثروة المائية والحيوانية ، و في الختام يقترح حلولا للتخفيف أو الحد منها.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
|
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
.
|
يطرح السؤالين :
1- اذكر مظاهر أخرى للتلوث.
2- اجمع وثائق حول التلوث البيئي عموما والتلوث المائي خصوصا.
|
إنتاجات التلاميذ الشفهية +
+ إنجازاتهم خارج الفصل(إعداد ملفات)
|
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
|
استثمار النص
|
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل: رحلة الفرسوي ص: 158.
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|