* يعمل الأستاذ على تقويم أجوبة المتعلمين.
* إجابات سليمة للتلاميذ.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
* يطرح أسئلة لاستحضار مكتسبات موضوع الإضافة.
*يطرح أسئلة لإعداد التلاميذ للنسق اللغوي المتمثل الجديد في اسم التفضيل.
|
+ الممنوع من الصرف .
+ ما يمنع من الأسماء لسبب او لسببين. مع التمثيل لذلك.
+ الصفات الممنوعة من الصرف. مع التمثيل لها.
+ سقوط المنع من الصرف عن الاسم و الصفة.
|
- استحضار مكتسبات موضوع الدرس السابق.
- استعداد التلاميذ للدرس الجديد.
|
التمهيد
|
ملاحظة الظاهرة المدروسة في الأمثلة.
|
يتأملون الأمثلة ويركزون عليها.
|
يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة المكتوبة على السبورة.
|
جرد الأمثلة :
+ مراكش أجمل المدن المغربية
+ المستثمر أكثر إحاطة بالأمور الاقتصادية
+ الشمس أشد حمرة عند المغيب
+ الأفضل ألا ينفق المال بإسراف
+ الأقبح ألا يهتم الآباء بأبنائهم .
+ خير الناس أنفعهم للناس.
+ شر الناس أظلمهم للناس.
+ أحب الناس إلي أمي و أبي.
|
|
تدوين الأمثلة على السبورة.
|
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
دقة القواعد المستنبطة.
|
يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
|
يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة موجهة إلى استنتاج القواعد.
|
الوصف و التحليل
1 – تعريف أسلوب التفضيل
إذا تأملنا المثال الأول نجد أنه :
و إذا أخذنا اسم التفضيل (أجمل) نرى أنه:
استنتاج أسلوب التفضيل يتكون من المفضل و المفضل عليه و اسم التفضيل.و هذا الأخير اسم مشتق من الفعل للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة أو صفات أخرى و زاد أحدهما عن الآخر في هذه الصفة
2 – صياغة اسم التفضيل
أ – الصياغة المباشرة
الفعل
|
اسم التفضيل منه
|
طريقة صياغته
|
شروط الصياغة المباشرة من الفعل
|
جمل
|
أجمل
|
مباشرة على وزن (أفعل)
|
ثلاثي - متصرف –تا م – مبني للمعلوم - مثبت – قابل للتفاضل – لا يدل على لون أو عيب أ حلية ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء.
|
ب – الصياغة غير المباشرة
أسلوب التفضيل
|
الفعل المراد صوغ اسم التفضيل منه
|
نوعه
|
اسم التفضيل منه
|
طريقة الصياغة
|
المستثمر أكثر إحاطة بالأمور الاقتصادية
|
أحاط
|
غير ثلاثي
|
أكثر إحاطة
|
يؤتى بالمصدر الصريح من الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه منصوبا على التمييز بعد اسم تفصيل مساعد(أكثر) و ( أشد )
|
الشمس أشد حمرة عند المغيب
|
حمر
|
دال على لون
|
أشد حمرة
|
الأفضل ألا ينفق المال بإسراف
|
ينفق
|
مبني للمجهول
|
الأفضل ألا (أن + لا) ينفق
|
يؤتى بالمصدر المؤول من (أن) أو (ما) و الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه بعد اسم تفصيل مساعد(الأفضل- الأقبح)
|
الأقبح ألا يهتم الآباء بأبنائهم
|
لا يهتم
|
منفي
|
الأقبح ألا يهتم
|
----------
|
عدم - مات- فني...
|
غير قابل للتفاضل
|
لا يصاغ منه في الحقيقة
|
قد يصاغ منه مجازا فقط:فلان أموت قلبا من فلان ( البلادة)
|
---------
|
ليس – عسى – نعم – بئس
|
جامد
|
-------
|
لا يصاغ منه مطلقا
|
استنتاج : يصاغ اسم التفضيل بطريقتين:
الطريقة المباشرة: يصاغ اسم التفضيل مباشرة من الفعل على وزن (أفعل) إذا توفرت فيه جميع الشروط و هي:ثلاثي – متصرف- تام – مثبت – مبني للمعلوم – قابل للتفاضل- لا يدل على لون أو عيب أو حلية و ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء..
الطريقة غير المباشرة: يصاغ اسم التفضيل بطريقة غير مباشرة من الفعل إذا نقص فيه شرط من الشروط السابقة. و تكون الصياغة كما يلي:
+ إذا كان غير ثلاثي أو كان دالا على لون أو عيب أو حلية و ليست الصفة المشبهة منه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء يؤتى بالمصدر الصريح من الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه منصوبا على التمييز بعد اسم تفصيل مساعد
+ إذا كان مبنيا للمجهول أو منفيا فيؤتى بالمصدر المؤول من (أن) أو (ما) و الفعل المراد صياغة اسم التفضيل منه بعد اسم تفصيل مساعد
تستعمل (خير ) و (حب) و ( شر) في التفضيل على غير قياس ،و الأصل (أخير ) و (أحب) و ( أشر)،فحذفت الهمزة لكثرة الاستعمال، و يجوز إثباتها على الأصل و ذلك قليل في (خير ) و ( شر) و كثير في (حب) .أمثلة :خير الناس انفعهم للناس – شر الناس أبغضهم للناس- التوابون أحب الناس إلى الله...
|
*استخلاص قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
|
مناقشة الأمثلة وتحليلها واستنتاج القواعد.
|
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
|
يوجه التلاميذ إلى الإجابة على الأسئلة.
|
انجاز أسئلة "التطبيقات"
ص – 140–
|
تقويم التلميذ لتعلماته.
|
التقويم.
|