الدرس: الإضافة
أولا: تحديد الظاهرة و ملاحظتها
* المجموع (أ)
1 – تعلمت في مدرسة الحياة.
2 - اهتم فلاحا القرية بالأرض .
3- اهتم فلاحو القرية بالأرض.
4- ينجح المجتهد كل عام.
* المجموعة (ب)
1 – المدرسة صانعة الأجيال .
2 - الله غفار الذنوب.
2 - المؤمنون محمودو الخصال.
3 - الكريم سمح الطبع .
* المجموعة (ج):
1 -الخادما وطنهما مخلصان.
2 –المحسنو عملهم فائزون.
3 –العزيز النفس محترم.
4 – المحب فعل الخير محبوب.
* المجموعة (د) :
1- نهضت إذ طلع الفجر.
2- العمل متقن إذا اجتهد العامل.
3- جلست حيث يجلس أخي.
4- شاهدت خالدا لما كان عائدا.
5- ما رأيتك منذ سافر أخوك.
6- فرحت حين نجحت.
7- حان وقت الصلاة
8- حضرت يوم الحفل.
* المجموعة (ه) :
1- أحب وطني ( وطني).
2- عكر صفوي ( صفوي).
3- هذه أقلامي ( أقلامي).
4- احتفلت تلميذاتي (تلميذاتي)بنجاحهن.
5- غسلت يداي.
6- القرآن هداي.
7- أنت ربي هادي
8- أنتم معاوني.
ثانيا:الوصف و التحليل
1 – تعريف الإضافة و تحديد عناصرها:
تعلمت في مدرسة الحياة.
إذا تأملنا هذا المثال،نجد:
+ الإضافة: مدرسة الحياة.
+ المضاف: مدرسة.
+ المضاف إليه: الحياة – و حكمه الإعرابي دائما مجرور.
و منه نستنتج أن:
- الإضافة نسبة بين اسمين: المضاف و المضاف إليه، وهذا الخير دائما يكون مجرورا.
2– نوعا الإضافة:
الإضافة
|
المضاف
|
فائدة الإضافة على المضاف
|
نوع الإضافة
|
مدرسة الحياة
|
مدرسة
|
التخفيف بحذف التنوين + التعريف
|
معنوية
|
فلاحا القرية
|
فلاحا
|
التخفيف بحذف النون + التعريف
|
معنوية
|
فلاحو القرية
|
فلاحو
|
التخفيف بحذف النون + التعريف
|
معنوية
|
كل عام
|
كل
|
التخفيف بحذف التنوين + التخصيص
|
معنوية
|
صانعة الأجيال
|
صانعة
|
التخفيف بحذف التنوين
|
لفظية
|
غفار الذنوب
|
غفار
|
التخفيف بحذف التنوين
|
لفظية
|
محمودو الخصال
|
محمودو
|
التخفيف بحذف النون
|
لفظية
|
سمح الطبع
|
سمح
|
التخفيف بحذف التنوين
|
لفظية
|
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن الإضافة نوعان:
- إضافة معنوية : تفيد المضاف التعريف أو التخصيص مع التخفيف بحذف التنوين أو النون.
- إضافة لفظية : تفيد المضاف التخفيف بحذف التنوين أو النون.
3 – اقتران (ال) بالإضافة اللفظية:
الإضافة
|
المضاف المقترن بأل
|
حاله
|
المضاف إليه
|
الخادما وطن
|
الخادما
|
مثنى مضاف إلى اسم معرف بالإضافة إلى ضمير
|
وطن
|
المحسنو عمل
|
المحسنو
|
جمع مذكر سالم مضاف إلى اسم معرف بالإضافة إلى ضمير
|
عمل
|
العزيز النفس
|
العزيز
|
مضاف إلى معرف بأل
|
النفس
|
المحب فعل ( الخير)
|
المحب
|
مضاف إلى اسم مضاف إلى معرف بأل
|
فعل ( الخير)
|
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن أل تدخل على المضاف في الإضافة اللفظية إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما أو مفردا مضافا لما فيه أل أو لاسم مضاف لمعرف بال.
4 – الإضافة إلى الجمل:
الإضافة
|
المضاف
|
نوعه
|
المضاف إليه
|
نوعه
|
حكمه الإعرابي
|
إذ طلع الفجر
|
إذ
|
ظرف زمان
|
طلع الفجر
|
جملة فعلية فعلها ماض
|
مبني في محل جر مضاف إليه
|
إذا اجتهد العامل
|
إذا
|
ظرف زمان
|
اجتهد العامل
|
جملة فعلية فعلها ماض
|
مبني في محل جر مضاف إليه
|
حيث يجلس أخي
|
حيث
|
ظرف زمان
|
يجلس أخي
|
جملة فعلية فعلها مضارع
|
مبني في محل جر مضاف إليه
|
لما كان عائدا
|
لما
|
ظرف زمان
|
كان عائدا
|
جملة فعلية فعلها ماض
|
مبني في محل جر مضاف إليه
|
منذ سافر أخوك
|
منذ
|
ظرف زمان
|
سافر أخوك
|
جملة فعلية فعلها ماض
|
مبني في محل جر مضاف إليه
|
حين نجحت.
|
حين
|
ظرف زمان
|
نجحت.
|
جملة فعلية فعلها ماض
|
مبني في محل جر مضاف إليه
|
وقت الصلاة
|
وقت
|
ظرف زمان
|
الصلاة
|
مفرد
|
مجرور
|
يوم الحفل.
|
يوم
|
ظرف زمان
|
الحفل.
|
مفرد
|
مجرور
|
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن الظروف:
- إذ و حيث و لما و من و منذ تلازم الإضافة إلى الجمل ذ،فتكون هذه الأخيرة بعدها في محل جر مضاف إليه .
- حين و يوم و وقت تضاف إلى الجمل كما تضاف إلى الاسم المفرد على حد سواء.
5 – الإضافة إلى ياء المتكلم :
الإضافة
|
المضاف
|
نوعه
|
المضاف إليه
|
حكمه
|
وطني ( وطني).
|
وطن
|
مفرد صحيح
|
ياء المتكلم
|
جواز البناء على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه
|
صفوي ( صفوي).
|
صفو
|
شبيه بالصحيح معتل الآخر
|
ياء المتكلم
|
جواز البناء على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه
|
أقلامي ( أقلامي).
|
أقلام
|
جمع تكسير
|
ياء المتكلم
|
جواز البناء على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه
|
تلميذاتي (تلميذاتي)
|
تلميذات
|
جمع مؤنث سالم
|
ياء المتكلم
|
جواز البناء على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه
|
يداي
|
يدا
|
مثنى
|
ياء المتكلم
|
وجوب البناء على الفتح في محل جر مضاف إليه
|
هداي
|
هدى
|
اسم مقصور
|
ياء المتكلم
|
وجوب البناء على الفتح في محل جر مضاف إليه
|
هادي
|
هادي
|
اسم منقوص
|
ياء المتكلم
|
وجوب البناء على الفتح في محل جر مضاف إليه
|
معاوني.
|
معاوني.
|
جمع مذكر سالم
|
ياء المتكلم
|
وجوب البناء على الفتح في محل جر مضاف إليه
|
و من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن :
+ الأسماء( المفرد الصحيح و الشبيه بالصحيح المعتل الآخر و جمع التكسير و جمع المؤنث السالم ) يجب كسر آخرها عند إضافتها إلى ياء المتكلم و هذه الأخيرة يجوز أن تبنى على السكون أو الفتح في محل جر مضاف إليه.
+ الأسماء( المثنى و الاسم المقصور و الاسم المنقوص و جمع المذكر السالم ) يجب بناؤها على السكون عند إضافتها إلى ياء المتكلم و هذه الأخيرة يجب أن تبنى على الفتح في محل جر مضاف إليه.