مدونة المنصوري التعليمية
الخميس 24 أبريل 2025

إعلان الرئيسية

محتويات المقال

    أسلوب الاختصاص
    هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده  اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير  وتوضيحه .
    مثل :  نحن - العرب - متفرقون .
    فالجملة أساساً : نحن متفرقون .  ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
               نحن - أخصُّ العرب  -  متفرقون .
    والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
     إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى  -  أخص  -  أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
      إ  ضمير  بعده مباشرة   المختص [اسم زائد]  يأتي لتفسير الضمير  


           [نحن- أنا - أنتم - نا]        إعرابه : مفعول به فقط

    أمثلة   :          إننا  - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .
                        إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
                        نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .
            نحن -  المصريين -  كرماء
     صور المختص :
    1  - يكون معرفاً بـ (أل):
    مثل :  نحن الأطباء نعالج المرضي .
    2  - المضاف إلى معرفة .
    مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي . 3  - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُللمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
    مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
    أنت
     أيتها
     الأمُ مصنع الرجال
    أنتم
     
    أيُّها الجنودُ درع الوطن .
    إذا جاء المخصوص في صورة (
    أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُهامفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها 
    لو كان مشتقاً ،  أو :  بدلامرفوعاً منها لو كان جامداً.
     
      أيُّها :  اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص والهاء للتنبيه .
               
    الشاب : صفة مرفوعة من أيُّها.
      أيتها :  اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص والهاء للتنبيه .
               
    الأم
     :   بدل مرفوع من أيتها .
    "0" height="69" src="https://lh3.googleusercontent.com/blogger_img_proxy/AEn0k_u21olCPvgXpspW7c1nTzhg08JFgVU5LM2NSeuQRgGcWOCmJOvtP9Y_HOHlxysr0KMw5IKSi0-XO5aETk42y1Ez_ypTj9BqXVmi5RtX3ttFiTe4c1ONUQ=s0-d" width="74"> لا تنسَ :
     [أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
              مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
    [أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  ، والهاء حرف مبني للتنبيه .
      تذكر أن :
    1  -  العلامات التي يعرف بها المختص :
    يقع بين شرطتين  -  يسبقه ضمير  -  يمكن حذفه من الجملة  -  منصوب  -  معرفة .
    2  -  المختص  يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .
    3  -  لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة . 
    فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.      
    نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
    بينما :       نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
    نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
     ( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
    مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .  
     أعرب بنفسك         نحن شباب مصر               نحن شباب مصر حصن العروبة
                             لنا تاريخٌ مجيدٌ                 لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
    نموذج للإعراب :
     أنا - المعلم - أبني العقول . أنا :  ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . المعلمَ :  مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].أبني :  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا]العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
      سُبحانكَ اللهَ العظيم .
    سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
    ك : في محل جر بالإضافة .
    الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
    العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .
    تدريبــــــات  :
    (أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
    1  -  نحن ............ أسعد الناس .
    2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
    3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .
    4  -  عليكم .......... حماية الوطن .
    5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
    (ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص .
    1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                   
    2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
    3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .
    4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
    5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري .
    6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة .
    7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة .      
    8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث .

    (جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
    (نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .

    (د) - نحن أطباء نداوي المرضى  -        . نحن الأطباء نداوي المرضى .

      أعرب الجملتين السابقتين .

    تعديل المشاركة
    Back to top button