مدونة المنصوري التعليمية

إعلان الرئيسية

أسلوب الاختصاص
هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده  اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير  وتوضيحه .
مثل :  نحن - العرب - متفرقون .
فالجملة أساساً : نحن متفرقون .  ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
           نحن - أخصُّ العرب  -  متفرقون .
والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
 إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى  -  أخص  -  أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
  إ  ضمير  بعده مباشرة   المختص [اسم زائد]  يأتي لتفسير الضمير  


       [نحن- أنا - أنتم - نا]        إعرابه : مفعول به فقط

أمثلة   :          إننا  - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .
                    إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
                    نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .
        نحن -  المصريين -  كرماء
 صور المختص :
1  - يكون معرفاً بـ (أل):
مثل :  نحن الأطباء نعالج المرضي .
2  - المضاف إلى معرفة .
مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي . 3  - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُللمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
أنت
 أيتها
 الأمُ مصنع الرجال
أنتم
 
أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (
أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُهامفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها 
لو كان مشتقاً ،  أو :  بدلامرفوعاً منها لو كان جامداً.
 
  أيُّها :  اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص والهاء للتنبيه .
           
الشاب : صفة مرفوعة من أيُّها.
  أيتها :  اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص والهاء للتنبيه .
           
الأم
 :   بدل مرفوع من أيتها .
 
لا تنسَ :
 [أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
          مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  ، والهاء حرف مبني للتنبيه .
  تذكر أن :
1  -  العلامات التي يعرف بها المختص :
يقع بين شرطتين  -  يسبقه ضمير  -  يمكن حذفه من الجملة  -  منصوب  -  معرفة .
2  -  المختص  يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .
3  -  لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة . 
فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.      
نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما :       نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
 ( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .  
 أعرب بنفسك         نحن شباب مصر               نحن شباب مصر حصن العروبة
                         لنا تاريخٌ مجيدٌ                 لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
نموذج للإعراب :
 أنا - المعلم - أبني العقول . أنا :  ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . المعلمَ :  مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].أبني :  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا]العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
  سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .
تدريبــــــات  :
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1  -  نحن ............ أسعد الناس .
2  -  عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3  -  لنا .............. حقوق على الأبناء .
4  -  عليكم .......... حماية الوطن .
5  -  إننا ............. ندعو إلى السلام . 
(ب)  -  عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص .
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .                   
2 -  إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 -  بنا  -  أيها الشباب  -  تتحقق أهداف أمتنا .
4 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري .
6 -  أنت  طالبَ العلم  مصباح الحياة .
7 -  بكم أصدقائي   تكتمل الفرحة .      
8 - نحن معاشرَ الأنبياء  لا نورث .

(جـ ) -  استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .

(د) - نحن أطباء نداوي المرضى  -        . نحن الأطباء نداوي المرضى .

  أعرب الجملتين السابقتين .

تعديل المشاركة
Back to top button