الاسلام وحقوق الانسان

إعلان الرئيسية

بطاقة التعريف بالكاتب : [ عبد الهادي بوطالب ]
عبد الهادي بوطالب

مراحل من حياته :
أعماله ومؤلفاته :
- مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي
-
ولد بفاس سنة 1923
-
تخرج من جامعة القرويين
-
عمل  أستادا بالمدرسة المولوية
-
تقلد عدة مناصب وزارية
-
عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن
-
عمل أستاذا للقانون بجامعتيمحمد الخامس بالرباط ، والحسن الثاني بالدار البيضاء.
وزير غرناطة
-
الصحوة الإسلامية
-
نظرات في القضية العربية
-
حقيقة الإسلام
-
دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه
-
المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية
-
الشريعة والفقه والقانون

* ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتكون من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول عطفي (الإسلام وحقوق) والثاني إضافي (حقوق الإنسان)
2- بداية النص : لم يتكرر فيها العنوان بلفظه ولكنه يجد صداه في عبارات تدل على الإسلام مثل : [الله – آمن – ربك…] ، وأخرى تدل على الحقوق مثل : [ مكرمون – العطاء ] ، وأخرى تدل على الإنسان مثل : [بني آدم – البشرية…]
3- نهاية النص : نلاحظ فيها أن العنوان تكرر لفظا ومعنى  ، كما تبرز هذه النهاية علاقة الإسلام بحقوق الإنسان (منظومة متكاملة من الحقوق).
4- نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي

* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- محظورا : اسم مفعول من حظر الشيء : منعه
- يكفل : يتيح ويضمن ويرعى
- ندد : صرح بعيوبه

2- الفكرة المحورية :
مكانة الإنسان في الإسلام وحقوقه الأساسية .

* تحليل النص :
1- الأفكار الأساسية :
أ- اختص الله الإنسان بالتكريم دون تمييز بين جميع بني آدم.
ب- للإسلام تصور خاص تجاه حقوق الإنسان ، ويتجلى في سعيه إلى الحفاظ عليها ، وعد جعلها في يد فئة دون أخرى وف اعتبارها حقوقا لله كذلك.

ج- الحقوق الأساسية التي أقرها الإسلام للإنسان وسبل الحفاظ عليها 
*** الجدول التالي يوضح الفكرة (ج)
الحقوق
كيف خولها الإسلام للإنسان ؟
- حق الحياة
- تحريم الإجهاض والانتحار والوأد
- حرية الاعتقاد
- إقرار التعايش بين الأديان
- حقوق مرتبطة بالسلم والحرب
- عدم اتخاذ قرار الحرب إلا عند الضرورة- الجنوح إلى السلم
- المساواة
- المساواة بي الرجل والمرأة – المساواة بين الأجناس المختلفة
2- ملامح الحجاج في النص :
الاستشهاد
التوكيد
- آيات قرآنية
-
أحاديث نبوية ومواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
- تكرار ألفاظ وعبارات بعينها مثل : الإسلام – حقوق
-
التأكيد بأدوات التوكيد ، مثل قول الكاتب :
إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز

3-  بناء النص :
اعتمد الكاتب في بناء نصه أسلوبا استنباطيا انطلق فيه من الخاص إلى العام ، حيث قدم أمثلة لحقوق الإنسان في الإنسان ليصل في النهاية إلى استنتاج مفاده أن الإسلام منظومة متكاملة يمكن إطلاق اسم شريعة حقوق الإنسان عليها.

* التركيب والتقويم :
     كرم الله تعالى البشر جميعا دون تمييز ، بغض النظر عن أصنافهم وأجناسهم ومعتقداتهم ومذاهبهم ، كرمهم بمجموعة من الحقوق  وضمن لهم التمتع بها ، وحرم انتهاكها والاعتداء عليها ، وهكذا خول الإسلام للإنسان حق الحياة ، و حق الحرية  ، وحق السلام ، وحق المساواة ، وبالمقابل حرم قتل النفس و الاعتداء عليها ماديا أو معنويا ، و ندد بالحرب ودعا إلى عدم شنها إلا عند الضرورة القصوى ، كما ناهض العنصرية و أبطل التمييز العنصري بين البشر.
* يتضمن النص مجموعة من القيم ، منها :
- قيمة إنسانية : وتتجلى في سعي الإسلام إلى الحفاظ عن حقوق الإنسان.
- قييمة اجتماعية : تتجلى في مساواة الإسلام بين أفراد المجتمع ، و رفضه كل أشكال الميز العنصري بين البشر
- قيمة إسلامية : تتجلى في استدلال الكاتب على موضوع حقوق الإنسان في الإسلام  بآيات من القرآن الكريم و مواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

تعديل المشاركة
Back to top button