كتابة التقرير
أوّلا - تعريف التقرير :
التقرير أحد أشكال التعبير الوظيفي، وهو نصّ وصفي يعرض أبرز الجوانب التي تضمّنها نشاط فكريّ أو عملي معيّن، ويصف الإجراءات والخطوات التي اتـّبعت في إنجاز هذا النشاط، كما يقدّم تعليقا إجماليّا يتضمّن رأي مُعدِّ التقرير حول وانب القوّة والضعف فيه، ومدى الاستفادة منه.
أوّلا - تعريف التقرير :
التقرير أحد أشكال التعبير الوظيفي، وهو نصّ وصفي يعرض أبرز الجوانب التي تضمّنها نشاط فكريّ أو عملي معيّن، ويصف الإجراءات والخطوات التي اتـّبعت في إنجاز هذا النشاط، كما يقدّم تعليقا إجماليّا يتضمّن رأي مُعدِّ التقرير حول وانب القوّة والضعف فيه، ومدى الاستفادة منه.
التقرير : هو فن نثري من فنون التعبير الوظيفي يقوم فيه كاتبه بعرض للحقائق لموضوع معين بطريقة مختصرة مرتبة متسلسلة . قد يتضمن التقرير إضافة إلى الوصف توصيات ومقترحات .
أنواع التقريرات :
تقرير عن محاضرة أو ندوة أو كتاب .
تقرير يرصد واقعاً مشاهداً مثل : مبارة لكرة القدم ، أو معرض لكتاب أو زيارة لمصنع .
ثانيّا – حجم التقرير :
قد يختلف حجم التقرير باختلاف حجم الكتاب أو الموضوع الذي يتـّصل به، وفي الجملة، فهو يتراوح ما بين صفحة واحدة وصفحتين.
ثالثا – محتوى التقرير :
يُبنى التقرير على المحاور الآتية :
أ- الشكل : يتراوح بين ( 7 ) أسطر و ( 10 ) أسطر، ويشمل :
· عنوان الكتاب.
· اسم المؤلّف والتعريف المختصر به.
· الناشر.
· مكان النشر وتاريخه.
· رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه.
· عدد الأجزاء ( إنْ وجدت ) أو الأبواب والفصول.
ب- عرض المضمون : يتراوح بين ( 15 ) و ( 25 ) سطرا، ويشمل :
· المضمون العام للكتاب : تحديد الفكرة الرئيسة التي تدور حولها أبواب الكتاب ( أو فقرات المقال متى تعلّق الأمر بمقال ).
· عرض أهم محتويات الكتاب : ويتضمّن :
ملخّصا لأهم ما ورد في المقدّمة ( دوافع التأليف، الأهداف المتوخّاة، المشكلة التي يتطلّع إلى حلّها .....).
· تعريفا بأهمّ الخطوات والمراحل التي سلكها المؤلّف في عرض أفكاره من خلال عرض موجز لما تضمّنه كلّ فصل من فصول الكتاب ( أو كلّ عنصر من عناصر المقال ).
· استخلاصا لأهمّ النتائج التي انتهى إليها المؤلّف.
ج- التعليق العام : يتراوح بين ( 10 ) أسطر و( 15 ) سطرا، ويتناول فيه كاتب التقرير ما يأتي :
1- إبداء الرأي الشخصي في العمل : يتـّضح موقف كاتب التقرير وشخصيّته من خلال التعليق على الجوانب الآتية :
· أهمّـيّـة الكتاب أو الموضوع المطروح.
· جدّة العمل وأصالة أفكاره وآرائه.
· مصداقيّة النتائج التي توصّل إليها.
· ملاءمة الصور والرسوم والأشكال والجداول - إنْ وجدت - ووضوحها.
· وضوح الكتاب والأسلوب وسلامتها من الأخطاء.
2- جوانب الإفادة من الكتاب :
· الجوانب المعرفيّة و المعلومات التي استفادها.
· الجوانب المنهجيّة : تبويب الأفكار وطرائق عرضها وتنظيمها.
رابعا : معايير تقويم التقرير :
· التعريف بالجوانب الشكليّة للكتاب.
· عرض مضامين الكتاب، وتوضيح أهدافه واستيفاء عناصره.
· حسن استخدام مهارات التلخيص، وما تتطلّبه من تركيز الفكرة.
· وضح العرض، وتسلسل الأفكار وترابطها.
· وضوح شخصيّة مُعدّ التقرير، وإبداء الرأي الشخصي حول الكتاب.
· وضوح اللّغة وخلوّها من الأخطاء.
· جمال الأسلوب وتنوّعه.
· الالتزام بالحجم المطلوب.
· مراعاة التنظيم ( وضوح الفقرات والهوامش والعناوين ... ).
· وضوح الخطّ وجماله، واستخدام علامات الترقيم استخداما صحيحا.
// .. تــــقــــريــــر .. //
موضوعات التقرير::تدور موضوعات التقرير حول الخبرات التي مر بها الكاتب مثل:
_ الرحلات والزيارات ..
_ الاجتماعات ..
_ البرامج المسموعة والمرئية ..
_ الكتب المقروءة ....... وغيرها
عناصر التقرير:يتكون التقرير من العناصر التالية:
_ المقدمة: تعرف بموضوع التقرير والهدف منه وحدوده والجهة الموجهة إليه ..
_ صلب التقرير: وتعرض فيه المعلومات والحقائق والأحداث ويتضمن ذكر الزمان
والمكان إذا كان نوع التقرير يستدعي ذلك ..
_ الخاتمة: تلخص أفكار التقرير , أو تبين كاتبه بتجرد أو تتضمن توصيات لها
علاقة بموضوع التقرير ..
خطوات كتابة التقرير:
_ تحديد الهدف من كتابة التقرير ومعرفة حدوده ومحاورة الأساسية ..
_ تجمع الموضوعات بدقة وموضوعيه والتأكد من صدقها ..
_ تصنيف المعلومات ..
_ التوصل إلى نتائج وقناعات معينه ..
_ صيغة التقرير حسب خصائصه الفنية ..
خصائص أسلوب التقرير:يتميز أسلوب التقرير عن غيره من ألوان التعبير الوظيفي الأخرى بصفات التالية:
- الدقة في العبارات والوضوح في الأفكار ..
- الموضوعية وتنظيم الأفكار وتتابعها ..
- المصطلحات والأرقام والإحصاءات ..
- البعد عن العاطفة والخيال ..
- حسن العرض والإقناع ..
موضوعات التقرير::تدور موضوعات التقرير حول الخبرات التي مر بها الكاتب مثل:
_ الرحلات والزيارات ..
_ الاجتماعات ..
_ البرامج المسموعة والمرئية ..
_ الكتب المقروءة ....... وغيرها
عناصر التقرير:يتكون التقرير من العناصر التالية:
_ المقدمة: تعرف بموضوع التقرير والهدف منه وحدوده والجهة الموجهة إليه ..
_ صلب التقرير: وتعرض فيه المعلومات والحقائق والأحداث ويتضمن ذكر الزمان
والمكان إذا كان نوع التقرير يستدعي ذلك ..
_ الخاتمة: تلخص أفكار التقرير , أو تبين كاتبه بتجرد أو تتضمن توصيات لها
علاقة بموضوع التقرير ..
خطوات كتابة التقرير:
_ تحديد الهدف من كتابة التقرير ومعرفة حدوده ومحاورة الأساسية ..
_ تجمع الموضوعات بدقة وموضوعيه والتأكد من صدقها ..
_ تصنيف المعلومات ..
_ التوصل إلى نتائج وقناعات معينه ..
_ صيغة التقرير حسب خصائصه الفنية ..
خصائص أسلوب التقرير:يتميز أسلوب التقرير عن غيره من ألوان التعبير الوظيفي الأخرى بصفات التالية:
- الدقة في العبارات والوضوح في الأفكار ..
- الموضوعية وتنظيم الأفكار وتتابعها ..
- المصطلحات والأرقام والإحصاءات ..
- البعد عن العاطفة والخيال ..
- حسن العرض والإقناع ..
تقرير رحلة إلى الأماكن السياحية.
* الهدف من الرحلة:
- الترفيه عن النفس.
- التعرف على الأماكن السياحية في الدولة.
- تخليد ذكريات جميلة لا تنسى.
* المشاركين في الرحلة:
- طالبات الصف الثامن مع مدرسة اللغة العربية ومشرفة المدرسة.
* الزمان والمكان:
- يوم الأحد الموافق 20/4/2008 الساعة الثامنة صباحا إلى المناطق السياحية.
* وسيلة الانتقال ومكان التجمع:
- الحافلة المدرسية والتجمع في ساحة المدرسة.
* الوقائع والأحداث:
- قامت الطلاب بالتجمع في المكان المحدد وفي الساعة المحددة ثم انتلقت الحافلة المدرسية المحملة بالطلاب والفرح يملئ قلوب الطلاب والمدرسات ثم وصلن إلى المكان المحدد للزيارة وقضين أمتع الأوقات التي لا تنسى كما تعرفت الطلاب على الأماكن السياحية بالدولة وعلى السفن والبضائع فيها.
* النتائج:
- الاستمتاع وقضاء أجمل الأوقات المقترن بالفائدة العلمية.
- أجمل الذكريات المخلدة التي لا تنسى.
* التوقيع:
- الطالب:............
* الهدف من الرحلة:
- الترفيه عن النفس.
- التعرف على الأماكن السياحية في الدولة.
- تخليد ذكريات جميلة لا تنسى.
* المشاركين في الرحلة:
- طالبات الصف الثامن مع مدرسة اللغة العربية ومشرفة المدرسة.
* الزمان والمكان:
- يوم الأحد الموافق 20/4/2008 الساعة الثامنة صباحا إلى المناطق السياحية.
* وسيلة الانتقال ومكان التجمع:
- الحافلة المدرسية والتجمع في ساحة المدرسة.
* الوقائع والأحداث:
- قامت الطلاب بالتجمع في المكان المحدد وفي الساعة المحددة ثم انتلقت الحافلة المدرسية المحملة بالطلاب والفرح يملئ قلوب الطلاب والمدرسات ثم وصلن إلى المكان المحدد للزيارة وقضين أمتع الأوقات التي لا تنسى كما تعرفت الطلاب على الأماكن السياحية بالدولة وعلى السفن والبضائع فيها.
* النتائج:
- الاستمتاع وقضاء أجمل الأوقات المقترن بالفائدة العلمية.
- أجمل الذكريات المخلدة التي لا تنسى.
* التوقيع:
- الطالب:............
عنوان الدرس
|
الحصة
|
الصف
|
الفصل
|
التاريخ
|
المادة
|
الوسائـل التعليمية
|
التعبير الوظيفي " كتابة تقارير
|
|
الثامن و التاسع |
|
|
تعبير |
السبورة الكتاب المدرسي دفتر لطالبه لوحة ورقية
|
التمهيد استعداداً للدرس الجديد |
1- نقوم بطرح أسئلة عن معلومات الدرس السابق ذات علاقة بالدرس الجديد 2 - التقديم للأمثلة المعروضة بحديث مناسب أو بذكر ملخص موجز للدرس السابق مما له صلة بالدرس الجديد بطريقة تثير الانتباه إليه.)
|
الأهــداف السلوكيــة
|
المحتوى
|
إجـراءات وعــرض الـدرس
|
|
يتوقع من الطالب أن تعرف :
|
عرض المادة العلمية للطالبة
|
تبدأ المعلمة شرحها بالتالي
|
توجيه الأسئلة على الطلاب
|
هل توصلتي لموضوع الدرس؟
اذكري مكانا زرته .
صفي ما شاهدته .
ما هو التقرير ؟
اكتب تقريرا .
|
يتم التوصل إلى موضوع الدرس عن طريق الحوار :
س1: هل سبق وأن زرت مدرسة أخرى ؟
س2:هل زرت مكانا عاما ؟
س3:ماذا رأيت وما هي انطباعاتك ؟
س4:كيف يكتب تقريرا عن ذلك ؟
يقوم
الطلاب بذكر الأماكن التي قاموا بزيارتها ، الأماكن العامة أو الزيارات أو
الرحلات .تصف الطلاب ما شاهدوه في تلك الزيارات أو الرحلات وصفا تفصيليا
ووصفا إجماليا غير موجز .
أوضح للطالبات أن التقرير هو كتابة ما شاهده وما رآه في
الرحلة أو الزيارة بالتفصيل مع ذكر الوقت أيضا .
أكلف الطلاب بكتابة تقرير عن زيارة أو رحلة قام بها .
|
v التمهيد للدرس بإلقاء بعض الأسئلة المتصلة بأهدافه.
v أطالب الطلاب بإخراج الكراسات وأدوات الكتابة ،.
v مناقشة أفكار ما قد يصعب من كلمات وأفكار الصور التعبيرية لدى الطلاب
v شرح المعنى شرحا ميسرا دون إطالة) ].
2- كتابة عناصر الدرس على السبورة ليسهل على الطالب تسلسل أفكار الدرس التعبيرية.
v تحاكي الطلاب النموذج المكتوب في كراسة الخط ،وذلك بعد إرشادهم إلى العادات الحسنة في الكتابة ثم معالجة الأخطاء الشائعة، |
أن تذكر الطالب مكانا قام بزيارته
أن تصف الطالب ما شاهده شفويا
أن تعرف الطالب ماهية التقرير
أن يكتب الطالب تقريرا
|
يعد
التقرير لوناً من ألوان الكتابة الموضوعية ـ أي لا دخل للعواطف فيها ـ و
تعني كلمة التقرير : أن شخصاً ما يبدي رأياً أو يقرر فكرة نتيجة لموضوع ما.
أو هو صورة عن عمل معين تبرزه و توضحه بطريقة منظمة و شاملة و
مختصره , مع بيان الجوانب الجيدة و جوانب القصور في العمل , و تقديم
المقترحات لتحسينه فيما بعد . وقد يقصد بالتقرير كتابة توثق ما يحدث من
فعاليات و برامج , و توضيح الجهود التي تبذل لتنفيذ برنامج ما , و خطته و
كيفية تنفيذه .
شكله : 1 ـ البدء بالبسملة .
2 ـ بيان السبب في كتابته .
3 ـ السير في التقرير حسب الخطة المناسبة .
خطواته :
تحديد المطلوب .
الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر إيجابيات العمل و سلبياته .
جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
وضع إطار التقرير : المقدمة , صلب التقرير , الخاتمة .
من
الواجب أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات
السابقة تخص بصورة مباشرة القسم الأول ( تقرير عن عمل قائم فعلاً ) , بينما
يتقيد القسم الثاني ( إمكانية عمل مقترح ) بخطوات البحث العلمي .
وضع إطار التقرير:
التقرير
في أساسه مقال , و كما يحتاج المقال إلى إطار أو خطة قبل البدء فكـذلك
الأمر مع التقرير لابد من وضع الإطار الذي يحدد النقاط الواردة في التقرير و
طريقة عرضها عرضاً شاملاً و متسلسلاً و منطقياً .
أقسامه : ينقسم الإطار إلى : المقدمة , و صلب الموضوع ، و الخاتمة .
المقدمة : تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير و الهدف منه , و حدوده , و المنهج الذي اتبعه الكاتب في تناوله للتقرير .
صلب
التقرير : يماثل صلب التقرير صلب المقال , و هو القسم الأكثر أهمية في
التقرير , إذ أنه يتضمن كل المعلومات المطلوبة و المتعلقة بموضوع التقرير ,
و يجب أن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من التقرير , دون إضاعة لجهد
الكاتب أو وقت القارئ . و يعد هذا القسم شهادة يدلي بها الكاتب إجابة عن
الأسئلة المطروحة , و يعتمد نجاح التقرير كثيراً على ما يعرض في هذا القسم
من معلومات و حقائق .
الخاتمة
: تأتي الخاتمة في نهاية التقرير متضمنة تلخيصاً للمعلومات و تأكيداً لها ,
إذا كان الطالب لا يريد تعليقاً أو استنتاجاً أو توصية , , أما إذا كان
أياً من هذه مطلوباً أو جميعها فيضعها الكاتب في الخاتمة .
مقومات نجاح التقرير : 1ـ التنظيم الشكلي و الموضوعي .
2 ـ صوغ الأفكار بدقة , و البعد عن الخيال و المبالغة .
3 ـ التسلسل الموضوعي .
4 ـ حسن استخراج النتائج و تقديم المقترحات .
5 ـ سلامته من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية .
إضاءة في تدريس المهارة :
1- التمهيد :
ويتحقق من خلال طرح عدد من الأسئلة .
2- الوسيلة :
السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ...
3- العرض : [ يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عدة ( طريقة التعليم التعاوني ) ]
أ / إعلان موضوع الدرس بعد التمهيد .
ب/ عرض النموذج المعد مسبقاً على الطلاب من خلال جهاز العرض ، ومناقشة المجموعات ؛ لاستنتاج العناصر التالية :
تعريف التقارير .
أنواع التقارير .
خطوات كتابة وصياغة التقارير .
الشكل العام الذي ينبغي أن تظهر به التقارير .
4- التقويم :
يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع أو موقف معين . وليكن ما يطلب يتناسب وقدرات الطلاب الفكرية والمعرفية .
نموذج :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ؛
ففي
يوم الأربعاء 22/7/1421هـ استهل الصف الثالث المتوسط نشاطه هذا العام
برحلة إلى مكة المكرمة ، وقد استغرقت الرحلة ثلاثة أيام ، وشارك فيها خمسة
عشر طالباً ، وأشرف عليها معلمون من المدرسة وهم :
1ـ ……………… 2 ـ…………………
3 ـ………………. 4ـ…….……….......
وكان برنامج الرحلة على النحو التالي : ( يكتب البرنامج مرتبطاً بالزمن وطريقة تنفيذه ) .
وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات إن وجدت ، وكيف تم التعامل معها ) .
(ويمكن لكاتب التقرير أن يطرح بعض المقترحات التي يراها مناسبة؛ لإدراجها ضمن البرامج المستقبلية إن وجدت ).
معد التقرير : …………….
التوقيـــع : …………....
التقرير
الأهداف التعليمية :
- أن يعرف الطالب مفهوم التقرير .
- أن يعرف خطوات كتابة التقرير .
- أن يكتب تقارير متنوعة .
تعريف التقرير :
هو : نوع من الكتابة الوظيفية ، يتضمن جمع قدر من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين .
عناصره :
يتكون التقرير من العناصر التالية :
- مقدمة تعِّرف بموضوع التقرير ، والهدف منه ، وحدوده ، والجهة الموجه إليها .
- صلب التقرير ، وتعرض فيه المعلومات والحقائق أو الأحداث ، ويتضمن ذكر الزمان والمكان إذا كان نوع التقرير يستدعي ذلك .
- خاتمة تلخص أفكار التقرير ، أو تبين رأي كاتبه بتجرد ، أو تتضمن توصيات أو مقترحات حول موضوع التقرير .
خطوات التنفيذ :
- عرض نموذج أو أكثر لتقارير مختلفة عن رحلة أو زيارة أو برنامج مدرسي أو قضية.
- مناقشة الطلاب في النماذج المعروضة ؛ لاستخلاص تعريف التقرير ، وخطوات كتابته.
- طلب كتابة تقارير متنوعة وفق الخطوات التالية :
أ- تحديد الهدف من كتابة التقرير ، ومعرفة حدوده ، ومحاوره الأساسية .
ب- جمع المعلومات بدقة وموضوعية ، والتأكد من صدقها .
ت- تصنيف المعلومات .
ث- التوصل إلى نتائج وقناعات معينة .
ج- صياغة التقرير بحسب عناصره التالية السابقة .
توجيهات :
- يمكن أن يتم التدريب على كتابة التقرير بإحدى الطرق التالية:
أ- عرض شريط فيديو لحفل مدرسي ، أو زيارة ، أو برنامج ، ومطالبة التلاميذ بكتابة تقرير عنه في ضوء ما سبق .
ب- الحضور
المباشر لأحد الفعاليات من برامج النشاط المدرسي كالرحلات والزيارات
والندوات والإذاعة المدرسية وغيرها ، ثم مطالبة التلاميذ بكتابة تقرير عن
ذلك البرنامج .
ت- استغلال حدث أو برنامج أو نشاط قام به التلاميذ قبل دراسة الموضوع ومطالبتهم بكتابة تقرير عنه .
2. يمكن لكاتب التقرير اللجوء إلى العناوين الجانبية لمساعدة قارئه على تتبع الأفكار الواردة فيه .
النموذج :
تقرير عن حالة الـمكتبة الـمدرسية
(مركز مصادر التعلم)
تعد
المكتبة المدرسية (مركز مصادر التعلم) من أهم المرافق التي يستفيد منها
الطالب ، ويقضي فيها وقتاً ممتعاً ، ولأهمية هذا المرفق الحيوي ، عقد أمين
المكتبة اجتماعًا خاصًّا بجماعة المكتبة ، في يوم …… الموافق / / 1423هـ ، بهدف إعداد تقرير عن حالة المكتبة ، من أجل التعرف على النقاط التالية :
1- عدد الكتب بالمكتبة .
2- عدد الكتب التالفة .
3- عدد مقاعد المطالعة ، ومدى صلاحيتها .
4- حالة التكييف .
5- الكتب المهمة التي تحتاجها المكتبة .
6- توصيات لزيادة نشاط المكتبة .
وقد
قامت جماعة المكتبة بعقد اجتماع أولي قسمت فيه الجماعة إلى ثلاث مجموعات ،
مهمة المجموعة الأولى : حصر الكتب الصالحة والكتب التالفة ، ومهمة
المجموعة الثانية : الكشف عن حالة الأثاث والتكييف ، ومهمة المجموع الثالثة
: جمع المعلومات عن احتياج المكتبة من الكتب ، وتحديد التوصيات لزيادة
نشاط المكتبة ، وذلك بإجراء مقابلات مع معلمي المدرسة ، وبعض المترددين على
المكتبة .
وقد قدمت كل مجموعة تقريرًا كتابيًا عن مهماتها، ثم عقد اجتماع نهائي بحضور الجميع حددت فيه النتائج والتوصيات .
النتائج :
1. عدد كتب المكتبة المدرسية الصالحة : (2278) ألفان ومئتان وثمانية وسبعون كتابًا ، و(48) ثمان وأربعون دورية .
2. عدد الكتب التالفة (14) أربعة عشر كتابًا ، و(3) ثلاث مجلات .
3. عدد المقاعد (20) عشرون مقعدًا ، وكلها بحالة جيدة .
4. في المكتبة خمسة مكيفات بحالة جيدة ، ولكن طبيعتها لا تناسب المكتبة وما تحتاج إليه من هدوء ، فهي تصدر ضجيجًا في حال تشغيلها .
5. من الكتب المهمة التي تنقص المكتبة ما يلي :
· كتاب صحيح البخاري .
· مجموع فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية .
· المعاجم العربية (لسان العرب ، لابن منظور . تاج العروس للزبيدي) .
· الموسوعات (موسوعات الناشئة المصورة ، والموسوعات العلمية ، والموسوعات الجغرافية) . مجموعات قصصية مناسبة للناشئة .
· دواوين شعرية للشعراء السعوديين المعاصرين .
التوصيات :
- فتح المكتبة مساء ؛ ليتمكن الطلاب من الاستفادة منها .
- تشجيع المرتادين والمستعيرين ، بوضع برامج للمسابقات ، وتقديم الجوائز المحفزة.
- إصلاح الكتب التالفة وتجليدها من قبل الطلاب .
- الكتابة إلى الجهة المختصة ؛ لتأمين الكتب الناقصة .
- الاشتراك ببعض الصحف المحلية .
- إيجاد ركن للإنترنت .
- تزويد المكتب بمصادر للمعلومات الحديثة ، أشرطة التسجيل ، وأشرطة الفيديو ، أقراص الحاسوب المرنة ، والمدمجة .
معدو التقرير :
التوقيــــع
|
الاســــم
|
|
|
|
|
|
|
|