بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة: السادسة.
المجال: الفني والثقافي.
الكفايات المستهدفة:
المكون: الدرس اللغوي الموضوع: أسلوب الاستفهام ص: 206. المعرفية: تعرف أسلوب الاستفهام وأدواته.
المستوى: الثالثة إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من
أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية:
توظيف التلميذ لتعلماته في الدرس اللغوي وتطبيقاته..
|
المراحل
|
القدرات الفرعية
المستهدفة
|
أنشطة التعليم والتعلم
|
إنجاز النشاط
|
التقويم
|
|
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
|
- تذكر
التلاميذ قواعد الدروس السابقة خاصة أسلوب الاختصاص.
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا
من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته.
|
ما هو أسلوب الاختصاص؟
ما هو إعرابه؟
الأمثلة:
جاء في حكاية ألف ليلة وليلة قول الثعلب مخاطبا
الغراب: "يا جاري إن للجار المسلم على الجار المسلم حقين ... فما
عندك من جواب؟." ثم سأل الغراب الثعلب: "فما الذي دعاك
إلى طلب ما لا تدركه وإرادة ما لا يكون؟."
ما نوع الأسلوبين اللذين وضعنا تحتهما خط.
ما أدوات الاستفهام؟ وما الغاية منها؟
التحليل:
إملإ الجدول ص: 206 مستعينا بالأسئلة أسفله:
1- تأمل المجموعة أ وحدد أدوات الاستفهام
المستعملة فيها ونوعها.
عن أي شيء استفهمت في الجمل جميعا؟
ماذا كان جوابك في كل حالة من الحالات الأربع؟
2- تأمل المجموعة الثانية، بين نوع أدوات
الاستفهام ومعناها.
بم يكون الجواب عنها؟
تطبيقات:
كتابة النص ص208.
إنجاز التمارين:
تصحيح
|
يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات
المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن
توجيهات الأستاذ – القواعد.
الاستنتاج:
1- الاستفهام هو طلب معرفة شيء كان مجهولا من
قبل، ويتم بواسطة أدوات تسمى أدوات الاستفهام.
2- تنقسم أدوات الاستفهام إلى حروف وأسماء:
أ- حرفا الاستفهام هما: "أ"
و"هل" ويستفهم بهما عن مضمون الجملة، ويكون الجواب عنهما بنعم في حالة
الإثبات ولا في حالة النفي.
إذا سبقت الهمزة بنفي يكون الجواب في حالة
الإثبات ب "بلى" وفي حالة النفي ب "نعم"
يرتبط الاستفهام بالهمزة أحيانا ب
"أم" ويكون الجواب عنه بالتعيين.
ب- أسماء الاستفهام هي من للعاقل، ما لغير
العاقل، أين للمكان، متى وأيان للزمان، كيف للحال، وكم للعدد، أي تستعمل لهذه
المعاني جميعها، ويكون جوابها بالتعيين.
3- أسماء الاستفهام كلها مبنية باستثناء "
أي" فيه معربة.
تطبيقات:
النص ص: 208.
1- اشرح: اخسأ- هاجك.
2- عرف بشخصيتي جميل وكثير.
3- اشكل من : من بداية النص إلى قلتها في عزة.
4- استخرج من النص أداة استفهام وحدد معناها
وإعرابها.
5- أعرب: يا فلان، ما ردك؟
|
إجابات سليمة للتلاميذ.
اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ
|
