جداتدة درس الاستفهام

إعلان الرئيسية

بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:   السادسة.                                                                                                                        
المجال:   الفني والثقافي.                                                                                                                                                             الكفايات المستهدفة:
المكون:   الدرس اللغوي                                                       الموضوع: أسلوب الاستفهام ص: 206.                                         المعرفية: تعرف أسلوب الاستفهام وأدواته.
المستوى:            الثالثة إعدادي                                                                                                                                                              المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة                                                                                                                                                                            الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في الدرس اللغوي وتطبيقاته..
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التقويم التشخيصي.


تدوين الأمثلة على السبورة.





مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.









التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد الدروس السابقة خاصة أسلوب الاختصاص.








- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.










- تقويم التلميذ لتعلماته.
ما هو أسلوب الاختصاص؟
ما هو إعرابه؟

الأمثلة:
جاء في حكاية ألف ليلة وليلة قول الثعلب مخاطبا الغراب: "يا جاري إن للجار المسلم على الجار المسلم حقين ... فما عندك من جواب؟." ثم سأل الغراب الثعلب: "فما الذي دعاك إلى طلب ما لا تدركه وإرادة ما لا يكون؟."
ما نوع الأسلوبين اللذين وضعنا تحتهما خط.
ما أدوات الاستفهام؟ وما الغاية منها؟

التحليل:
إملإ الجدول ص: 206 مستعينا بالأسئلة أسفله:
1- تأمل المجموعة أ وحدد أدوات الاستفهام المستعملة فيها ونوعها.
عن أي شيء استفهمت في الجمل جميعا؟
ماذا كان جوابك في كل حالة من الحالات الأربع؟
2- تأمل المجموعة الثانية، بين نوع أدوات الاستفهام ومعناها.
بم يكون الجواب عنها؟دوات الاستفهام المستعمكلة فيعا ونوعها.

تطبيقات:
كتابة النص ص208.
إنجاز التمارين:
تصحيح
يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.

الاستنتاج:
1- الاستفهام هو طلب معرفة شيء كان مجهولا من قبل، ويتم بواسطة أدوات تسمى أدوات الاستفهام.
2- تنقسم أدوات الاستفهام إلى حروف وأسماء:
أ- حرفا الاستفهام هما: "أ" و"هل" ويستفهم بهما عن مضمون الجملة، ويكون الجواب عنهما بنعم في حالة الإثبات ولا في حالة النفي.
إذا سبقت الهمزة بنفي يكون الجواب في حالة الإثبات ب "بلى" وفي حالة النفي ب "نعم"
يرتبط الاستفهام بالهمزة أحيانا ب "أم" ويكون الجواب عنه بالتعيين.
ب- أسماء الاستفهام هي من للعاقل، ما لغير العاقل، أين للمكان، متى وأيان للزمان، كيف للحال، وكم للعدد، أي تستعمل لهذه المعاني جميعها، ويكون جوابها بالتعيين.
3- أسماء الاستفهام كلها مبنية باستثناء " أي" فيه معربة.
تطبيقات:
النص ص: 208.
1- اشرح: اخسأ- هاجك.
2- عرف بشخصيتي جميل وكثير.
3- اشكل من : من بداية النص إلى قلتها في عزة.
4- استخرج من النص أداة استفهام وحدد معناها وإعرابها.
5- أعرب: يا فلان، ما ردك؟
إجابات سليمة للتلاميذ.


اكتشاف الظاهرة المدروسة.




دقة القواعد المستنبطة.







الإجابات الصحيحة للتلاميذ

تعديل المشاركة
Back to top button