همزتا الوصل والقطع

إعلان الرئيسية


الأهداف :
يؤمل من الدارس أن :
ـ يميز بين همزة القطع وهمزة الوصل في الكلمات والجمل التي يقرأها .
ـ يدرك أن همزة القطع يجب أن تكتب دائماً مهما كان موقع الكلمة في الجملة ( تذكر أن همزة القطع تكتب على ألف أو واو أو نبرة أو ألف مقصورة ) وأن عدم كتابتها يعتبر خطأً إملائياً .
ـ يدرك أن همزة الوصل لا تكتب في كلماتها مع أنها قد تلفظ بشكل واضح ( كأنها همزة قطع ) كما هو الحال مع لفظ ألـ التعريف في الكثير من المواقع .
ـ يستنبط قواعد بسيطة تساعده في لفظ وكتابة همزة الوصل والقطع .

تمهيد :
للغة العربية ، كما لغيرها من لغات العالم ، مميزات خاصة بها منها مثلاً السعة الكبيرة في مجال الاشتقاق ، وتحريك الحروف بالفتحة أو الضمة أو الكسرة عوضاً عن كتابة حرف علة . فتغير حركة الحرف في كلمة يكسبها معنى آخر كثيراً ما يكون بعيداً عن مثيلتها التي تلفظ بتحريك آخر . وإليك أمثلة تعرفها وتستخدمها في حياتك اليومية والعملية .
أَسْدِ ـ قَدْرٌ ـ أَسُدُّ .
قَدِرَ ـ قَدْرٌ ـ قِدْرٌ .
مَنْ ـ مِنْ .
سِنٌ ـ سَنَّ
في درسنا هذا سنعالج موضوعاً يجد تلاميذنا وطلابنا صعوبات في فهمه واستعيابه ويقعون بسبب عدم فهمه في أخطاء إملائية ولفظية ، ذلك هو موضوع كتابة ولفظ الهمزة ، وإليك الأمثلة التالية :
 قراءة : اضرب مثالاً أو أمثلة من عندك .
ـ كتابة الهمزة على السطر مثل :
 رائِق : اضرب بنفسك أمثلة أخرى .
ـ كتابة الهمزة على كرسي ( نَبِرة ) مثل :
 سُؤدد : اضرب أمثلة أخرى .
ـ كتابة الهمزة على واو مثل :
ملاجئ : اكتب على ورقتك أمثلة شبيهة .
ـ كتابة الهمزة على ألف مقصورة مثل  :
من الموضوعات التي يخطيء فيها الكثيرون منا هذه الأيام كتابة ولفظ همزة الوصل والقطع ، انظر إلى الأخطاء الشائعة التالية :
أنظر ـ الإستقلال ـ الإقتصاد ـ الإختبار ـ ألرجل  .
 كل الكلمات في السطر السابق مكتوبة خطأ من حيث الإملاء الصحيح هي كما يلي :
انظر ـ الاستقلال ـ الاقتصاد ـ الاختبار ـ الرجل .
 أديت الاختبار .              تحسن الاقتصاد .           انظر إلى قمة الجبل .


أو الأخطاء الإملائية في كتابة همزة القطع مثل :
ان ـ الى ـ اذا ـ اذن ـ اهداء ـ اشعار .
والصحيح:               أن أو إن  ـ إلى ـ إذا ـ إذن ـ إهداء ـ إشعار .
وعموماً لا يخلو أي تعلم من بعض الصعوبات التي يسهل التغلب عليها بالدرس والاستعانة بالأمثلة المناسبة ، أما التسرع في إطلاق الأحكام والعزوف عن فهم أمور وقواعد بسيطة فيؤدي إلى الوقوع في أخطاء يمكن تجاوزها ، كما يجعلنا أحكاماً جائرة تفتقر إلى الدقة والفهم الجيد للأمور . والآن هيا بنا إلى دراسة همزة الوصل وهمزة القطع .

 







المناقشة :
لاحظ الهمزات التي وضع تحتها خط واحد في الكلمات الواردة في الأمثلة التي درستها إنها ظاهرة بوضوح في كتابتها ولفظها ولا يؤثر عليها وقوعها في أي موضع من الجملة . مثل هذه الهمزة تسمى همزة القطع لاحظ حرف " الألف " الموضوع تحته خطان في الأمثلة . إن الأصل أن يكون عليه همزة ولكنها لم تظهر لا لفظاً ولا كتابة : وانحر ، فاستهد ، اختباراً ، مثل هذه الهمزة تسمى همزة الوصل . وهي لا تكتب في إملاء الكلمة وإن كتابة مثل : إستقلال ـ إستغفر ـ إنحر ـ الإقتصاد كلها خاطئة لأن الهمزة في كل واحدة منها هي همزة وصل وهمزة الوصل لا تظهر عند كتابة الكلمة .

تعتبر همزة ألـ " التعريف " همزة وصل ولا تكتب على الرغم من أنها تلفظ بوضوع وكأنها همزة قطع ، لاحظ في الأمثلة : والأرض ، الوعد ، الركن ، المنايا .
ويمكنك استخدام القاعدة البسيطة التالية لمعرفة همزة الوصل من همزة القطع :
فاذهب
واذهب
اذهب
فاقعد
واقعد
اقعد
فاعمل
واعمل
اعمل
فالرجل
والرجل
الرجل
ولكن لاحظ :
فأنا
وأنا
أنا
فإذا
وإذا
إذا
فأعداء
وأعداء
أعداء
ـ  يعجبني استبشارك بالنصر .
ـ استفسر عمّا لا تفهمه
ـ انتقلنا من العبودية إلى الاستقلال .
ـ ذهبت لأعمل في مزرعة جدي .
ـ انتصرنا على الأعداء .
أدخل حرفاً مثل ( و ، ف ، عن ، من ... الخ ) أمام الكلمة التي تبدأ بالهمزة فإذا اختفت في اللفظ فهي همزة وصل ، أما إذا بقيت واضحة في لفظها فهي همزة قطع ويجب أن تثبت عند كتابة إملاء الكلمة .
يمكنك استخدام كلمة أخرى أمام الهمزة ( كما في بعض الأمثلة أعلاه ) لمعرفة كونها همزة وصل أو قطع .
التقويم :
تمرين (1) : أثبتنا كتابة الهمزة في الكلمات التالية عن قصد ، حدد الهمزة التي يجب إثباتها والهمزة التي يجب حذفها :
" أو اكتب الكلمة في العمود الخاص بها وبإملائها الصحيح ، تجد مثالين محلولين في البداية " :
أمراء ، إبتهاج ، إمتناع ، أنهار ، إعفاء ، أقدَمَ ، الإكرام ، إِلعب ، الإستغاثة ، الإفصاح ، الإستقصاء ، أَحلُمُ ، إثنان ، إسم ، أسماء .
همزة الوصل ( يجب حذفها وعدم كتابتها )
همزة القطع ( يجب اثباتها )









2. استخرج همزة وصل وهمزة قطع من كل مثال من الأمثلة التالية :
أ. قال الأخطل الصغير : مشتِ الشامُ إلى             لبنان شوقاً والتياحا .
 
ب. وقال بدوي الجبل :  لوّحوا بالقيود فابتدر الموت          أباةٌ تنمروا للقيود .
 
ج. قال تعالى : " واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون " البقرة281.
 
د. قال تعالى : " وما أرسلنا قبلك إلا رجالاً نوحي اليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "  الأنبياء(7).
 
هـ. أعاد نور الدين زنكي بناء الجامع الأموي في حلب واجتهد في عمارته .
 
و. شاركنا مسقط أفراحها باختيارها عاصمة للثقافة .
 3. هاتِ فعل الأمر من المصادر الآتية واكتبه بالشكل الصحيح وبين نوع همزته :
النصر ، الذكر ، الإقبال ، الإسلام ، الخروج ، النظر ، الإسعاد ، الانعطاف .

4. هات الفعل الماضي من المصادرالآتية وبين نوع همزته واكتبه بالشكل الصحيح .
الارتحال ، الإنصاف ، الامتحان ، الانتفاع ، الإحياء ، الاستنكار ، الإحجام ، الاجتماع .

5.كل الهمزات في بداية الأسماء هي همزات قطع ما عدا عدد قليل منها همزاتها هي همزات وصل ومن أشهرها :
ابن ـ ابنة : قرأتُ كتاب ابن رشد " حي بن يقظان " .
امرؤ ـ امرأة : كان امرؤ القيس شاعراً جاهلياً .
اسم : اسم المتنبي مشهور جداً في عالم الشعر .
اثنان ـ اثنتان : هاتان اثنتان من أنشط عاملاتنا .
ـ اكتب جملاً بنفسك مستخدماً كل اسم من الأسماء المذكورة أعلاه .

6. حدّد همزات الوصل والقطع في العبارة التالية المأخوذة عن الجامع الأموي الكبير في حلب من عدد مجلة العربي 575 / تشرين أول 2006 .
" لا تجد أثراً تاريخياً يوثق للحضارة الإسلامية في تقلباتها ، أكثر من الجامع الأموي الكبير في حلب . فالصرح الذي يقع في قلب حلب القديمة بحي سويقة علي ، بناه الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك ( تولى الخلافة يوم 15 جمادى الآخرة سنة 96 هـ / 751 م ، وتوفي يوم 10 صفر 99 هـ / 717 م ) ، مستخدماً في بنائه أحجار أبنية قديمة جلبت من المقالع الحجرية القريبة من مدينة حلب ، على الرغم من أن مراجع تاريخية تكتب أن الأحجار جلبت من مقالع قرب كنيسة سيريوس ( النبي هوري حالياً ) ".


تعديل المشاركة
Back to top button