الأهداف :
يؤمل من الدارس أن :
ـ يميز بين همزة القطع وهمزة الوصل في الكلمات والجمل التي يقرأها
.
ـ يدرك أن همزة القطع يجب أن تكتب دائماً مهما كان موقع الكلمة في
الجملة ( تذكر أن همزة القطع تكتب على ألف أو واو أو نبرة أو ألف مقصورة ) وأن عدم
كتابتها يعتبر خطأً إملائياً .
ـ يدرك أن همزة الوصل لا تكتب في كلماتها مع أنها قد تلفظ بشكل
واضح ( كأنها همزة قطع ) كما هو الحال مع لفظ ألـ التعريف في الكثير من المواقع .
ـ يستنبط قواعد بسيطة تساعده في لفظ وكتابة همزة الوصل والقطع .
تمهيد :
للغة العربية ، كما لغيرها من لغات العالم ، مميزات خاصة بها منها
مثلاً السعة الكبيرة في مجال الاشتقاق ، وتحريك الحروف بالفتحة أو الضمة أو الكسرة
عوضاً عن كتابة حرف علة . فتغير حركة الحرف في كلمة يكسبها معنى آخر كثيراً ما
يكون بعيداً عن مثيلتها التي تلفظ بتحريك آخر . وإليك أمثلة تعرفها وتستخدمها في
حياتك اليومية والعملية .
أَسْدِ ـ قَدْرٌ ـ أَسُدُّ .
قَدِرَ ـ قَدْرٌ ـ قِدْرٌ .
مَنْ ـ مِنْ .
سِنٌ ـ سَنَّ
في درسنا هذا سنعالج موضوعاً يجد تلاميذنا وطلابنا صعوبات في فهمه
واستعيابه ويقعون بسبب عدم فهمه في أخطاء إملائية ولفظية ، ذلك هو موضوع كتابة
ولفظ الهمزة ، وإليك الأمثلة التالية :
قراءة : اضرب مثالاً أو
أمثلة من عندك .
|
ـ كتابة الهمزة على
السطر مثل :
|
رائِق : اضرب بنفسك
أمثلة أخرى .
|
ـ كتابة الهمزة على
كرسي ( نَبِرة ) مثل :
|
سُؤدد : اضرب أمثلة
أخرى .
|
ـ كتابة الهمزة على واو
مثل :
|
ملاجئ : اكتب على ورقتك
أمثلة شبيهة .
|
ـ كتابة الهمزة على ألف
مقصورة مثل :
|
من الموضوعات التي يخطيء فيها الكثيرون منا هذه الأيام كتابة ولفظ
همزة الوصل والقطع ، انظر إلى الأخطاء الشائعة التالية :
أنظر ـ الإستقلال ـ الإقتصاد ـ الإختبار ـ
ألرجل .
كل الكلمات في السطر السابق مكتوبة خطأ من حيث الإملاء الصحيح هي
كما يلي :
انظر ـ الاستقلال ـ الاقتصاد ـ الاختبار ـ الرجل
.
أديت الاختبار
.
تحسن الاقتصاد .
انظر إلى قمة الجبل .
أو الأخطاء الإملائية
في كتابة همزة القطع مثل :
|
ان ـ الى ـ اذا ـ اذن ـ اهداء ـ اشعار .
والصحيح:
أن أو إن ـ إلى ـ إذا ـ إذن ـ إهداء ـ إشعار .
وعموماً لا يخلو أي تعلم من بعض الصعوبات التي
يسهل التغلب عليها بالدرس والاستعانة بالأمثلة المناسبة ، أما التسرع في إطلاق
الأحكام والعزوف عن فهم أمور وقواعد بسيطة فيؤدي إلى الوقوع في أخطاء يمكن تجاوزها
، كما يجعلنا أحكاماً جائرة تفتقر إلى الدقة والفهم الجيد للأمور . والآن هيا بنا
إلى دراسة همزة الوصل وهمزة القطع .
المناقشة :
لاحظ الهمزات التي وضع
تحتها خط واحد في الكلمات الواردة في الأمثلة التي درستها إنها ظاهرة بوضوح في
كتابتها ولفظها ولا يؤثر عليها وقوعها في أي موضع من الجملة . مثل هذه الهمزة تسمى همزة القطع لاحظ حرف " الألف " الموضوع تحته خطان
في الأمثلة . إن الأصل أن يكون عليه همزة ولكنها لم تظهر لا لفظاً ولا كتابة :
وانحر ، فاستهد ، اختباراً ، مثل هذه الهمزة تسمى همزة الوصل . وهي لا تكتب في إملاء الكلمة وإن كتابة مثل :
إستقلال ـ إستغفر ـ إنحر ـ الإقتصاد كلها خاطئة لأن الهمزة في كل واحدة منها هي
همزة وصل وهمزة الوصل لا تظهر عند كتابة الكلمة .
تعتبر همزة ألـ " التعريف " همزة وصل ولا تكتب على الرغم من أنها تلفظ بوضوع
وكأنها همزة قطع ، لاحظ في الأمثلة : والأرض ، الوعد ، الركن
، المنايا .
ويمكنك استخدام القاعدة
البسيطة التالية لمعرفة همزة الوصل من همزة القطع :
فاذهب
|
واذهب
|
اذهب
|
فاقعد
|
واقعد
|
اقعد
|
فاعمل
|
واعمل
|
اعمل
|
فالرجل
|
والرجل
|
الرجل
|
ولكن لاحظ :
فأنا
|
وأنا
|
أنا
|
فإذا
|
وإذا
|
إذا
|
فأعداء
|
وأعداء
|
أعداء
|
ـ يعجبني استبشارك
بالنصر .
ـ استفسر عمّا لا تفهمه
ـ انتقلنا من العبودية
إلى الاستقلال .
ـ ذهبت لأعمل في مزرعة
جدي .
ـ انتصرنا على الأعداء .
أدخل حرفاً مثل ( و ، ف ، عن ، من ...
الخ ) أمام الكلمة التي تبدأ بالهمزة فإذا اختفت في اللفظ فهي همزة وصل ،
أما إذا بقيت واضحة في لفظها فهي همزة قطع ويجب أن تثبت عند كتابة إملاء الكلمة .
يمكنك استخدام كلمة أخرى
أمام الهمزة ( كما في بعض الأمثلة أعلاه ) لمعرفة كونها همزة وصل أو قطع .
التقويم :
تمرين (1) : أثبتنا كتابة
الهمزة في الكلمات التالية عن قصد ، حدد الهمزة التي يجب إثباتها والهمزة التي يجب
حذفها :
" أو اكتب الكلمة في
العمود الخاص بها وبإملائها الصحيح ، تجد مثالين محلولين في البداية " :
أمراء ، إبتهاج ، إمتناع ، أنهار ، إعفاء ، أقدَمَ ، الإكرام ،
إِلعب ، الإستغاثة ، الإفصاح ، الإستقصاء ، أَحلُمُ ، إثنان ، إسم ، أسماء .
همزة الوصل ( يجب حذفها وعدم كتابتها )
|
همزة القطع ( يجب اثباتها )
|
2. استخرج همزة وصل وهمزة
قطع من كل مثال من الأمثلة التالية :
أ. قال الأخطل الصغير :
مشتِ الشامُ
إلى
لبنان شوقاً والتياحا .
ب. وقال بدوي الجبل
: لوّحوا بالقيود فابتدر
الموت أباةٌ تنمروا للقيود
.
ج. قال تعالى : "
واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون " البقرة281.
د. قال تعالى : "
وما أرسلنا قبلك إلا رجالاً نوحي اليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "
الأنبياء(7).
هـ. أعاد نور الدين زنكي
بناء الجامع الأموي في حلب واجتهد في عمارته .
و. شاركنا مسقط أفراحها
باختيارها عاصمة للثقافة .
3. هاتِ فعل الأمر
من المصادر الآتية واكتبه بالشكل الصحيح وبين نوع همزته :
النصر ، الذكر ، الإقبال ، الإسلام ، الخروج ، النظر ، الإسعاد ،
الانعطاف .
4. هات الفعل الماضي من
المصادرالآتية وبين نوع همزته واكتبه بالشكل الصحيح .
الارتحال ، الإنصاف ، الامتحان ، الانتفاع ، الإحياء ، الاستنكار ،
الإحجام ، الاجتماع .
5.كل الهمزات في بداية
الأسماء هي همزات قطع ما عدا عدد قليل منها همزاتها هي همزات وصل ومن أشهرها :
ابن ـ ابنة : قرأتُ كتاب
ابن رشد " حي بن يقظان " .
امرؤ ـ امرأة : كان امرؤ
القيس شاعراً جاهلياً .
اسم : اسم المتنبي مشهور
جداً في عالم الشعر .
اثنان ـ اثنتان : هاتان
اثنتان من أنشط عاملاتنا .
ـ اكتب جملاً بنفسك
مستخدماً كل اسم من الأسماء المذكورة أعلاه .
6. حدّد همزات الوصل
والقطع في العبارة التالية المأخوذة عن الجامع الأموي الكبير في حلب من عدد مجلة
العربي 575 / تشرين أول 2006 .
" لا تجد أثراً
تاريخياً يوثق للحضارة الإسلامية في تقلباتها ، أكثر من الجامع الأموي الكبير في
حلب . فالصرح الذي يقع في قلب حلب القديمة بحي سويقة علي ، بناه الخليفة الأموي
سليمان بن عبد الملك ( تولى الخلافة يوم 15 جمادى الآخرة سنة 96 هـ / 751 م ،
وتوفي يوم 10 صفر 99 هـ / 717 م ) ، مستخدماً في بنائه أحجار أبنية قديمة جلبت من
المقالع الحجرية القريبة من مدينة حلب ، على الرغم من أن مراجع تاريخية تكتب أن
الأحجار جلبت من مقالع قرب كنيسة سيريوس ( النبي هوري حالياً ) ".