:
1) لعبَ حسنٌ لعباً .
4) مرَ
القطارُ مرَ السحاب ِ
2) خطفَ الثعلبُ
الدجاجةَ خطفاً 5) يثبُ النمرُ وثوبَ الأسد ِ
3) يشربُ الطفلُ اللبنَ شرباً. 6) جرى
خالد جريا سريعا.
7) أكلَ عليٌ أكلتين.
8) تدورُ الارضُ
دورةً في اليوم ِ.
9) ضربَ الخادم
ُالعقربَ ضربة ً
الشرح :
نحن نعرف ما في الأمثلة
السابقة من فعل وفاعل ومفعول به ،ولكن بها كلمات نريد أن نعرفها وهى :لعبا ،خطفا،
شربا،وثوب الأسد، مر السحاب ،جريا، أكلتين ،دورة ،ضربة. فإذا تأملناها وجدناها جميعا منصوبة وإذا نظرنا
إلى كل كلمة وقارناها بالفعل الذي في جملها رأينا أنها تشمل على الحروف هذا الفعل.
ثم إذا رجعنا إلى
الأمثلة الثلاثة الأولى ،وبحثنا في معناها قليلا رأينا أن الكلمات المنصوبة وهى
لعبا وخطفا وشربا أضافت إلى الجملة معنى جديدا فإن "لعب حسن لعبا "أقوى
من "لعب حسن "لأننا في الجملة الأولى نريد أن نفهم السامع أن حسنا لعب
حقيقة وأنه يجب ألا يشك في ذلك فكلمة "لعبا "أكدت المعنى وكذلك
يقال في المثالين الآخرين. وبتأمل معنى
الأمثلة الثلاثة الثانية نرى الأسماء المنصوبة فيها أفادتنا فائدة جديدة لأننا
حينما نقول :"يثب النمر " ونسكت , لا يفهم السامع إلا حصول الوثوب من
النمر ولكننا إذا قلنا بعد ذلك "وثوب الأسد "فهم السامع نوع هذا الوثوب
فهذا الاسم المنصوب بين نوع الفعل كذلك يقال في المثالين الآخرين . وعند
الرجوع إلى الأمثلة الثلاثة الأخيرة ،نرى أننا استفدنا من الأسماء المنصوبة فائدة
ظاهرة فإن "أكل علي" تدل على أنه حصل منة أكل من غير أن نعرف عدد مرات
هذا الفعل ،فإذا أضفنا إلى ذلك "أكلتين" عُرف ذلك العدد،وكذلك
يقال في المثالين الآخرين. والآن نستطيع أن نقول إن كل اسم من هذه الأسماء التي تؤكد
الفعل أو تبين نوعه أو عدده تسمى : مفعولا
مُطلقاً.
القاعدة: المفعول
المطلق :اسم منصوب موافق للفعل في لفظة ويجئ بعد الفعل : لتأكيده ،أو لبيان
نوعه, أو عدده
أ) ضع مفعولا مطلقا في كل جملة من الجمل الآتيـة:
(1)يفيضُ النهرُ……………… (6)سارت
السيارة……………..
(2)نهقَ
الحمار……………….
(7)ظهر الهلاك…………………..
(3)تجرى
الأرانب……………
(8)نظف حذاءك………………..
(4)ينبح ُالكلب ............. (9)شرب المريض الدواء……………
(5)ابتعد
عن الشر…………… (10.)
تثور
البراكين ....................
ب) بين المفعول المطلق ونوعه فيما يلي :
1- أجابت فاطمة
السؤال إجابة جيدة ، فأثنى عليها المعلم ثناءً ،وصفقت لها الطالبات تصفيقتين .
2-
أنشد الشاعر قصيدته إنشادا رائعا ، فطُلب
منه أن ينشدها إنشاديين .
3- هَزَّ الزلزالُ الارض
هزَا .
4-
غزا العلماءُ الكواكبَ غزوا ً .
5- سجد المصلي سجدتين
.
6- التقى الفريقان
لقاءً وديا .
7- أحب التصوير حباً جماً .
ج) أعرب ما يلي
إعرابا تاماً
1)سررتُ سروراً . (3) لا
تعمل عمل َالجبناء
(2)اسعَ سعيَ المجدِ.
(4)طرق عامل البريد البابَ طرقاً.