النعت

إعلان الرئيسية

النعت يعني الوصف ، نقول هذا السياق :
رأيتُ رجلا فقيرا ،
فنحن قد وصفنا رجلا وبيَّنا صفة فيه ، وهي الفقر والعوز
وعليه فالنعت يطلق عليه الوصف والصفة ولا مشاحة في الاصطلاح .
أما الاصطلاح النحوي :
النعت تابع مشتقٌ أو مؤول بالمشتق يبين صفة في اسم قبله يسمى الموصوف
النعت إما مشتق وإما جامد يؤول بالمشتق
1) المشتق
نتعرف عليه من خلال هذا السياق :
قابلتُ ضيفا كريما
النعت : كريما وهو اسم مشتق من الكرم وهو صفة مشبهة
والمشتق في العربية :
هو ما يؤخذُ من لفظةٍ ما ، يشتق منها
نحو : فتح / نشتق منه ألفاظا : فاتح ، مفتوح ، مفتاح ، فتاح ، إلخ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



2) الجامد
لا يؤخذ من غيره أو يشتق من غيره بمعنى أنه وضع أصالة
أقسامه :
1ـ اسم ذات مثل : شمس وقمر وأسد
2ـ اسم معنى مثل : نوم وركض وقراءة ..
مثال/ هذا رجلٌ أسدٌ
ـ النعت : أسد وهو اسم جامد وضع أصالة ولم يشتق من غيره
ويمكن نؤوله بالمشتق نقول : هذا رجلٌ شجاعٌ
( لانقصد : أسد على الحقيقة .. إنما هو تشبيه بمعنى المشتق وهو وصف )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أقســــام النعت
الأول : النعت الحقيقي / الثاني : النعت السببي



النعت الحقيقي :
الأمثلة
الجملة الأولى/ رأيتُ رجلاً فقيراً
ـ الجملة الثانية/ قابلتُ رجلاً ثيابهُ فاخرةٌ
الجملة الثالثة/ جاء رجلٌ يحملُ حقيبته
ـ الجملة الرابعة/ هذا كتابٌ فوق الطاولةِ
الجملة الخامسة/ هذا كتابٌ على الطاولةِ
كل هذه السياقات فيها نعت ولكن بصور مختلفة
ملاحظة
( هناك نعت ومنعوت ـ أو نقول هناك صفة وموصوف كلها مصطلحات واحدة )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الجملة الأولى ـ نجد النعت : فقيرا ـ اتصف به المنعوت : رجلا
والجملة الثانية ـ نجد النعت : الجملة ثيابه فاخرة ـ المنعوت : رجل
والجملة الثالثة ـ نجد النعت : الجملة يحمل حقيبته ـ المنعوت : رجل
والجملة الرابعة ـ نجد النعت : فوق الطاولة ـ المنعوت : كتاب
والجملة الخامسة ـ نجد النعت : على الطاولة ـ المنعوت : كتاب

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أنواع النعت الحقيقي
1ـ مفرد
2ـ جملة ( اسمية وفعلية ) ،
3ـ شبه جملة ( ظرف مكان أو زمان ـ وجار ومجرور )



1ـ النعت المفرد
الجملة الأولى : رأيتُ رجلاً فقيراً ـ النعت : فقيرا وهو مفرد
الإعراب ـ رأيت / فعل وفاعل ، رجلا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ( لا نقول منعوت ولا موصوف ) ،
فقيرا : صفة أو نعت والنعت يتبع المنعوت ( تابع أعمى يسير وفق ما يسير الموصوف أو المنعوت )
فقيرا : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



2ـ النعت الجملة
نعت الجملة إما :
(1ـ جملة اسمية/ تبدأ بالاسم قوامها المبتدأ والخبر .
2ـ جملة فعلية تبدا بالفعل قوامها الفعل والفاعل )
يشترط في الجملة ( الاسمية والفعلية ) أن يكون هناك رابط يربطها بالمنعوت وإلا أصبح الكلام مهلهلا



الجملة الثانية ـ قابلتُ رجلاً ثيابهُ فاخرةٌ
قابلت رجلا ( ما هو هذا الرجل وما وصفه ؟
وصفه : ثيابه فاخرة : النعت جملة اسمية ( ثيابه فاخرة )
ثياب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء : مضاف إليه ،
فاخرة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة الاسمية في محل نصب نعت ـ لأن المنعوت منصوب
الرابط / هو الضمير الهاء في ثيابه
( فلا يمكن أن نقول : قابلت رجلا ثياب فاخرة إذ لابد من رابط يربط جملة النعت بالمنعوت )



الجملة الثالثة ـ جاء رجلٌ يحملُ حقيبته
النعت / جملة فعلية ( يحمل حقيبته )
ـ يحمل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، حقيبته : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء مضاف إليه ،
والجملة الفعلية في محل رفع نعت
الربط / هو ضمير مستتر تقديره هو ـ في يحمل حقيبته

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



3ـ النعت شبه الجملة
الجملة الرابعة ـ هذا كتابٌ فوق الطاولة
الجملة الخامسة ـ هذا كتابٌ على الطاولةِ
هذا : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، كتاب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
( هذا الكتاب ما وصفه ؟؟ ) ، فوق : ظرف مكان وهو مضاف ، والطاولة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
( كما تعاملنا في الجملة الرابعة نتعامل مع الجملة الخامسة نفس الطريقة )
( وشبه الجملة متعلق كأننا نقول :
هذا كتاب موجود فوق الطاولة أو نقول مستقر فوق الطاولة ولابد من التعليق وهذا نوع من التعليق )
فنقول وشبه الجملةِ متعلقٌ بمحذوف نعت ( هذا هو التقنين والتفصيل )
أو نقول وشبه الجملة في محل رفع نعت ( هذا الاختصار والتسهيل )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



العلاقة بين النعت والمنعوت

النعت يطابق منعوته كما يقول النحاة في أربعة من عشرة
فالعشرة هي
/1ـ التنكير ، 2ـ التعريف ،3 ـ التذكير ، 4ـ التأنيث ، 5ـ الإفراد ، 6ـ التثنية ،
7ـ الجمع ، 8ـ الرفع ، 9ـ النصب ، 10ـ الجر
فالنعت يتبع منعوته في أربعة من عشرة فلابد يتبعه في:
1ـ التنكير أو التعريف ،
2ـ التذكير أو التأنيث ،
3ـ العدد : إفرادا أو تثنية أو جمعا
4ـ الإعراب : رفعا أو نصبا أو جرا



مثال/ رأيتُ رجلاً فقيراً
ـ النعت : فقيرا يتبع منعوته ( رجلا ) في أربعة أشياء وهي :
1ـ التنكير : رجلا نكرة و فقيرا نكرة ( ولو كان المنعوت معرفة لكان النعت معرفة )
( لو قلنا : رأيت رجلا الفقيرا فهذا لا يصح )
2ـ التذكير : رجلا مذكر وفقيرا مذكر ـ ( لو قلنا / رأيت رجلا فقيرة فهذا لا يصح )
3ـ العدد : الإفراد رجلا مفرد و فقيرا مفرد
( لو قلنا / رأيت رجلا فقراء فهذا لا يصح ـ رأيت رجلا فقيرين فهذا لا يصح )
4ـ الإعراب ، إذا كان المنعوت مرفوعا لابد أن يكون النعت مرفوعا
ـ رجلا منصوب وفقيرا منصوب
( لو قلنا / رأيت رجلا فقير فهذا لا يصح )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



بعض ما يستثنى من المطابقة بين النعت ومنعوته
( كلمة حامل هي خاصة بالمرأة فقط ولا تطلق على الرجل إلا أن يكون يحمل شيئا ماديا )
وهناك صفات يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل :
( التي على وزن فعول مثل :
صبور ، وقور ، حنون ، وعلى وزن فعيل مثل جريح ، وكذلك المستعمل صفة مثل ثقة ، عدل ، داعية ، داهية )
الأمثلة :
رأيت رجلا جريح ، رأيت امرأة جريح ـ هذا رجل صبور ، هذه امرأة صبور ـ سارية رجل ثقة ، أميرة امرأة ثقة ـ أبو ميسون رجلٌ عدلٌ ،
هدى امرأةٌ عدلٌ ـ هذا رجل داعية ، هذا رجل رحالة )
ولكل قاعدة استثناء وليس على الإطلاق

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الملاحظات
1ـ النعتُ يصطلح عليه بالصفة أو الوصف
2ـ النعت يصف منعوتاً يسمى المنعوت
3ـ النعت إما مشتقٌ أو جامدٌ
4ـ النعت إما مفرد أو جملة بنوعيها أو شبه جملة
5ـ النعت يوافق المنعوت في واحد من التذكير أو التأنيث
والنعت يوافق المنعوت في واحد من التنكير أو التعريف
والنعت يوافق المنعوت في واحد من الإفراد أو التثنية أو الجمع
والنعت يوافق المنعوت في واحد من الإعراب رفعا أو نصبا أو جرا
6- يجب أن يكون المنعوت نكرة إن كان النعت جملة أو شبه جملة
( الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



النعت السببي


ملاحظة
( ما يأتي بعد النعت السببي ( المشتق ) اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة فهو فاعل له أو نائب فاعل إن كان اسم مفعول نتبين ذلك حسب الأمثلة )
مثال/ هذا رجلٌ حسنٌ خطهُ
الصفة (حسنٌ) لم تقع على الرجل إنما وقعت على شيء متعلق بالرجل
(فيه شيء حسن وهو خطه)
( فالنعت هنا ليس حقيقيا إنما نعت سببي ـ نعربه كما يقتضيه السياق )
هذا : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، رجل : خبر مرفوع
حسن : نعت سببي مرفوع وعلامة رفعه الضمة وما بعده فاعل
للصفة المشبهة حسن
مثال / ألقى الشاعرُ قصيدةً ماتعاً جرسُها
ماتعا : نعت سببي منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، جرسها : فاعل لاسم الفاعل ماتع مرفوع وعلامة رفعه الضمة



ملاحظة
( في الإعراب نحدد نوع النعت حقيقيا أم سببيا ، لو كان حقيقيا لا نوضحه لكن السببي نوضحه لنعرف كيف يعرب ما بعده ، السببي يكون صفة لجزء من المنعوت الأصلي وليس المنعوت )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سؤال / هل المشتق يأتي اسم فاعل ؟
الإجابة من خلال هذا المثال / هذا ساريةُ المنكوبُ حظه
( النعت سببي لأن سارية ليس منكوبا على الدوام لكن هناك شيء يتعلق به هو الحظ فقط فحظه منكوب )
نعرب المنكوب حظه
حظه ليس فاعلا إنما نائب فاعل لاسم المفعول لأن اسم المفعول
يرفع نائب الفاعل ،
المنكوب : اسم مفعول وهو نعت سببي مرفوع وعلامة رفعه الضمة
حظ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء مضاف إليه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



مثال / مررتُ بطفلةٍ بسمتُها رائعةٌ
النعت حقيقي لأني وصفت الطفلة اأن بسمتها رائعة أي وقعت الصفة مباشرة
على الطفلة
بسمتها : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء / ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ، رائعة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة الاسمية في محل جر نعت



مثال / مررتُ بطفلةٍ رائعةٍ بسمتُها
النعت سببي ، لأن رائعة ليس نعتٌ للطفلة بالتحديد بل للبسمة
بسمتها : فاعل مرفوع لاسم الفاعل وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء مضاف اليه




تعديل المشاركة
Back to top button