الصلاة واحكامها

إعلان الرئيسية

بسم الله الرحمن الرحيم
(يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين) المائدة: 6

أفعال الوضوء :-
  1- نبدأ بالنية :- نويت أن أتوضأ للطهارة قربة إلى الله تعالى .
  2- نغسل وجوهنا ( مرتين ) من منبت شعر الرأس إلى طرف الذقن, على أن يكون غسل الوجه
      من الأعلى إلى الأسفل .
يستحب الدعاء عند غسل الوجه بأن يقال:
(اللهم بيّض وجهي يوم تبيض الوجوه ولا تسوِّد وجهي يوم تسود الوجوه).

  3- نغسل اليد اليمنى ( مرتين ) من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) إلى أطراف الأصابع
     على أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليمنى بأن يقال:
(اللهم أعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري وحاسبني حساباً يسيراً).

 4- نغسل اليد اليسرى ( مرة واحدة ) من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) إلى أطراف
    الأصابع على أن يكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل
              يستحب الدعاء عند غسل اليد اليسرى بأن يقال:
       (اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة إلى عنقي).

  5- نمسح مقدم الرأس باليد اليمنى بما تبقى من بلل الوضوء ولا نأخذ ماء آخر غير المتبقي على
     اليد ( مسح الرأس من الأعلى إلى قصاص الشعر).
يستحب الدعاء عند مسح الرأس بأن يقال: (اللهم غشني برحمتك وبركاتك وعفوك).

  6- نمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليد اليمنى من أطراف الأصابع إلى المفصل, بما تبقى من بلل 
     الوضوء ( مسح القدم اليمنى من أطراف الأصابع الى المفصل ).                    
  7- نمسح ظاهر القدم اليسرى بباطن اليد اليسرى من أطراف الأصابع إلى المفصل, بما تبقى من
     بلل الوضوء.
          يستحب الدعاء عند مسح الرأس بأن يقال: (اللهم ثبت قدمي يوم تزل الأقدام).
       




                                           شرائط صحة الوضوء
1 - نية القربة لله تعالى.
2 - طهارة ماء الوضوء.
3 - إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مضافاً( يقصد بالمضاف الماء الذي يضاف إليه شيءٌ آخر كماء الورد أو الماء .
4- إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون الماء مغصوباً.
5 - إباحة إناء الوضوء.
6 - عدم كون إناء الوضوء من الذهب أو الفضة.
7 - طهارة أعضاء الوضوء.
8 - أن يكون هناك وقت كافٍ للوضوء والصلاة.
9 - الترتيب بين أعضاء الوضوء، وذلك بأن يغسل الوجه أولاً ثم اليد اليمنى فاليسرى ويمسح بعدها على رأسه ثم على رجلَيه.
10 - الموالاة بين أعضاء الوضوء، وهي أن لا يفصل المتوضئ بين كل عضو وآخر بفترة زمنية بحيث تجفّ ـ بسبب الفصل الزمني ـ الأعضاء السابقة قبل أن يبدأ باللاحق.
11 - المباشرة, بأن لا يوضئه غيره ـ إلا مع الاضطرار.
12 - عدم وجود محذور من استعمال الماء ( كالمرض والخوف من العطش أو الخوف على نفسه أو على النفس المحترمة...).
13 - عدم وجود مانع يمنع من وصول الماء الى البشرة ( كالدهن والصبغ...).
14 - جفاف محل المسح.
                                         مبطلات الوضوء

1 - خروج البول والبلل المشتبه قبل الاستبراء.
2 - خروج الغائط.
3 - خروج الريح من المخرج الطبيعي.
4- النوم الغالب على حاستَي السمع والبصر.
5 - الجنون.
6 - الإغماء.
7 - السكر.
8 - كل ما يوجب الغسل كالجنابة.
9- الإستحاضة للنساء.


                                      ما يحرم على غير المتوضى‏ء
1  مس كتابة القرآن ولا فرق بين آياته وكلماته، بل والحروف والمد والتشديد وأعاريبها.
2  مس أسماء الله وصفاته الخاصة
3  مس أسماء الأنبياء والأئمة على الأحوط وجوباً.
4  مس أسماء الملائكة على الأحوط وجوباً، ولا فرق في حرمة المس بين أجزاء البدن، نعم لا
    يبعد جواز المس بالشعر.                   
                                        أحكام الشك في الوضوء
1-  لو تيقن بالحدث وشك في الطهارة أو ظنّ‏َ بها تطهَّر.
2-   لو تيقن الطهارة وشك في الحدث لم يلتفت.
3-   لو شك في الوضوء بعد الفراغ من الصلاة بنى على صحتها وتطهَّر للصلاة اللاحقة.
4-   كثير الشك لا عبرة بشكه.
5-  لا عبرة بالشك بعد الفراغ من الوضوء.
                                              أحكام الجبيرة
1- الجرح المكشوف الذي لا يمكن غسله يجوز الإكتفاء بغسل ما حوله، والأحوط استحباباً مع ذلك
    وضع خرقة عليه والمسح عليها.
2- من كان تكليفه التيمم وكان على أعضائه جبيرة لا يمكن رفعها مسح عليها.
                                               كيف نتيمم ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
(فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه) المائدة: 6
نبدأ بالنية وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم قربة الى الله تعالى, وعندها نشرع بالأفعال التالية :
أولاً: نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحدة .
ثانياَ : نسمح الجبهة والجبينين بباطن الكفين من منبت الشعر إلى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى,
      ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل .
ثالثاَ:  نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكف اليسرى ويكون المسح
       من الأعلى إلى الأسفل  .

رابعاَ:  نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكف اليمنى ويكون المسح
        من الأعلى إلى الأسفل .




كيفية الصلاة
14  ألأذان :-                                                ألإقامة :-                                                  
  » اللهُ أكبر »  أربع مرات                       »   أللهُ أكبر » مرتان                                  
 »  أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا الله » مرتان                 »أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا الله » مرتان                                                                      »  أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ الله » مرتان          »  أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ الله »مرتان                                         
 »  
أشهدُ انَّ علياً وليُ الله » مرتا                 » أشهدُ انَّ علياً وليُ الله » مرتان.    
» 
حيَّ على الصلاة » مرتان                     » حيَّ على الصلاة » مرتان                                                                                                                                          
» 
 حيَّ على الفلاح » مرتان                    »   حيَّ على الفلاح » مرتان
»  
حيَّ على خيرِ العمل » مرتان                »  حيَّ على خير العمل » مرتان
»  
أللهُ أكبر » مرتان                                » قد قامتِ الصلاة » مرتان
» 
 لا إلهَ إلا الله » مرتان                         »   أللهُ أكبر » مرتان                                      
                                                      »   لا إلهَ إلا الله » مرة واحدة
أولا ً :- النية  : وهي أن نقصد بقلوبنا أو نقول                                                                   
أصلي صلاةَ ( الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء ـ بحسب اختلاف الوقت ـ )
أداءً واجباً قربة إلى الله تعالى .

http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p1.gif
ثانياً :  تكبيرة الإحرام :- وتأتي بعد النية مباشرة وهي عبارة عن التلفظ بكلمة
       ( أللهُ أكبر ) . ويستحب رفع اليدين بمحاذاة الأذنين عند التلفظ بها ، كما هو
       موضح بالشكل رقم (1)






http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p2.gifثالثاً :  القراءة :- نقرأ سورة الفاتحة :- بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ * ))

 وسورة أخرى كاملة معها حال القيام ، كالتوحيد مثلاً بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
(( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ *‏))

كما هو موضح بالشكل (2)
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p3.gif
 رابعاً : الركوع :- بعد إتمام القراءة ننحني للركوع ونقول ( سبحانَ ربّيَ العظيمِ وبحمدهِ , اللهمَّ صلِّ على محمدٍ  وآلِ محمد )
كما هو موضح بالشكل (3)




  
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p4.gifومن ثم نرفع رأسنا من الركوع ونصبر قليلاً منتصبي القامة قبل أن نهوي إلى  
  السجود ، ونقول  ( سمعَ اللهُ لـِمَنْ حَمـِدَهُ , أللهُ أكبر )
  كما هو موضح بالشكل (4)







http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p5.gif خامساً  : السـجود :- نهوي إلى السجود بعد إتمام الركوع بأن نضع المساجد السبعة ( الجبهة والكفين والركبتين وإبهامي القدمين )على الأرض ونقول ( سبحانَ ربّيَ الأعلى وبحمدهِ  اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وآلِ محمد ) كما هو موضح  بالشكل (5)


http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p6.gif ومن ثم نرفع الرأس من السجدة الأولى ونستمر بجلوسنا قليلاً
 ونقول (أللهُ أكبر , أللهُ أكبر )  .
كماهو موضح بالشكل  (6)




 سادساً : ونهوي للسجود مرة ثانية ونقوم بما قمنا به في السجدة http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p7.gifالأولى .
          كما هو موضح بالشكل ( 7 ) .


  




بدون عنوان-1نسخ ومن ثم نرفع الرأس من السجدة الثانية ونستمر بجلوسنا قليلاً كما هو موضح
  بالشكل( 8 ) ونقول ( أللهُ أكبر , أستغفرُ اللهَ ربيَ وأتوبُ إليه , بحول ِ اللهِ
  وقوتِهِ أقومُ وأقعـُد )

                                                        

       
                                                                                                                                   
22
 سابعاً : نقوم بعد السجدة الثانية من الركعة الأولى ثم نقرأ الحمد وسورة أخرى               

        


                





http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p9.gif
ثامناً : ومن ثم نقنت بالدعاء كما هو موضح بالشكل رقم (9) ونقرأ اي دعاء نحفظه مثلاً ( ربي اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا  )








http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p3.gif
ثامناً : ثم نركع بعد القنوت كما فعلنا في الركعة الأولى                               








http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p7.gif
تاسعاً : ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الاولى





http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p10.gif

عاشرا ً:- التشهد :- ومن ثم نجلس بعد السجدتين للتشهد فنقول  
( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله
 اللهم صلّ على محمد وآل محمد
 ) كما هو موضح بالشكل (10).



http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p11.gifالحادي عشر : ثم نقوم بعد التشهد ونقرأ التسبيحات التالية ثلاث مرات ( سبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلا  اللهُ واللهُ أكبر . )
كما هو موضح بالشكل ( 11 )








بعدها نركع ونسجد السجدتين ثم نقوم للركعة الرابعة ونقرأ التسبيحات ثم نركع ونسجد السجدتين بعدها التشهد ثم التسليم
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/kifitalsalat_files/p10.gif
 الثاني عشر :- التسليم وهو بعد التشهد من الركعة الأخيرة فنقول
 ( السلام ُ عليكَ أيها النبيُ ورحمةُ اللهِ وبركاتـُهُ السلامُ علينا وعلى
عبادِ اللهِ الصالحين السلامُ عليكم ورحمة ُ اللهِ وبركاتـُه )
    وبهذا انتهت الصلاة .






الشكوك التي توجد لها حلول وتصح بها الصلاة


                 نوع الشك     
                                    الحل
الشك بين الثانية والثالثة بعد
السجدتين .            
نعتبرها الثالثة ونتم الصلاة ونأتي بركعة واحدة من قيام   أو ركعتين من جلوس بعد التسليم كصلاة احتياط      
الشك بين الثانية والرابعة بعد السجدتين .                   
نعتبرها الرابعة ونتم الصلاة ونأتي بركعتين من قيام بعد التسليم كصلاة احتياط                                       
الشك بين الثانية والثالثة والرابعة بعد السجدتين.                          
نعتبرها الرابعة ونتم الصلاة ونأتي بركعتين من قيام وركعتين من جلوس بعد التسليم كصلاة احتياط .                           
الشك بين الثالثة والرابعة                              
نعتبرها الرابعة ونتم الصلاة ونأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس بعد التسليم                                             
الشك بين الرابعة والخامسة وهو جالس                 
نعتبرها الرابعة ونأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة                                                                    
الشك بين الثالثة والخامسة عند القيام                  
نهدم القيام ونجلس ونتشهد ونسلم ونأتي بركعة من قيام او ركعتين من جلوس بعد التسليم كصلاة احتياط                
الشك بين الثالثة والرابعة والخامسة عند القيام      
نهدم القيام ونجلس ونتشهد ونسلم ونأتي بركعتين من قيام بعد التسليم كصلاة احتياط                                            
الشك بين الخامسة والسادسة عند القيام                     
  نهدم القيام ونجلس ونتشهد ونسلم ونأتي بسجدتي السهو بعد
   الصلاة     


الشكوك المبطلة للصلاة

http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif1 ـ الشك في عدد ركعات الصلاة الثنائية والثلاثية والأوليين من الرباعية قبل إتمام السجدتين من الركعة الثانية .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif2 ـ الشك بين الثانية والخامسة فأكثر .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif3 ـ الشك بين الثالثة والسادسة فأكثر .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif4 ـ الشك بين الرابعة والسادسة فأكثر .

الشكوك التي لا يعتنى بها

http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif1 ـ الشك في الإتيان بواجب من واجبات الصلاة وقد تجاوز محل تدارك ذلك الواجب .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif2 ـ الشك بعد التسليم .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif3 ـ الشك في أفعال الصلاة بعد خروج وقت الصلاة .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif4 ـ شك كثير الشك .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif5 ـ شك الإمام بعدد الركعات والمأموم لا يشك في ذلك فلا يعتني الإمام بشكه بل يبني على ما يقوله المأموم .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif6 ـ الشكوك في الصلاة المستحبة .
          


                                              صلاة الاحتياط

بعد الانتهاء من الصلاة التي شككت فيها ودون الإتيان بأي منافي ( كالإلتفات يمينا أو شمالا ومن دون أن يفعل ما يبطل الصلاة ) تقوم وتنوي ( نويت أن أصلي صلاة الاحتياط قربة إلى الله تعالى ) ثم تكبر تكبيرة الإحرام ثم تقرأ الفاتحة فقط [ بصوت خافت ] ولاتقرأ بعدها سورة أخرى ، ثم تركع وتسجد وتتشهد وتسلم إن كانت صلاة الاحتياط ذات ركعة واحدة وأن كانت ثنائية أتى بركعة ثانية على نحو الركعة الأولى .
                                                مسائل في صلاة الاحتياط
 
  1- صلاة الاحتياط صلاة واجبة .
  2- يجب أن تصلّى بعد الصلاة مباشرة .
  3- يجب توفر جميع شروط الصلاة فيها .
  4- لا بد فيه من النية وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة فقط دون السورة مع الإخفات بها حتى البسملة ولا بد فيها
      من الركوع والسجدتين والتشهد والتسليم سواء كانت ركعة واحدة أم ركعتين .
                                                      سجود السهو

سجود السهو تنوي وتسجد بعد الصلاة مباشرة والأفضل أن تكبر ، وتقول في سجودك : [ بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ] ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس ثم تسجد مرة ثانية ثم ترفع رأسك وتجلس وتتشهد وتسلم وبذلك تنهي سجود السهو .
   مواضع سجود السهو :-
1-   عندما تشك بين الركعة الرابعة والخامسة بعد السجدتين .
2-   إذا تكلمت في صلاتك سهواً وغفلة  .
3-   إذا سلمت سهواً في غير موضع التسليم فقلت : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) ، أو قلت :
( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) وأنت بعد لم تكمل صلاتك  .
4-   ‍إذا نسيت أن تتشهد في صلاتك فتسجد سجدتي السهو والأفضل قضاء التشهد مع ذلك .
5-   ما لو علمت إجمالاً - بعد صلاتك - إنك زدت فيها أو نقصت مع كون صلاتك محكومة بالصحة فعليك أن تسجد سجدتي السهو .
6-   لو نسيت سجدة واحدة في صلاتك - بعد أن تقضيها بعد الصلاة – تسجد سجدتي السهو .
7-   لو قمت في موضع الجلوس أو بالعكس سهواً.
8-    بل الأفضل أن تسجد سجدتي السهو بكل زيادة ونقيصة في صلاتك .
     ملاحظة :- 1- يتكرر سجود السهو بعدد ما يوجبه أي ( إذا نسيت سجدة ونسيت التشهد تأتي بسجود السهو
                     مرتين ) وهكذا.
           2- لو نسي سجود السهو وتذكر بعد مدة أتى به على الفورمتى تذكر .
           3- لو نسي سجود السهو وتذكر وهو في صلاة أخرى أتم صلاته وأتى به بعد الصلاة .
           4- يؤخر سجود السهو بعد صلاة الاحتياط كذا بعد قضاء الأجزاء المنسية .

                                                                       مبطلات الصلاة

   1 ـ كل ما يبطل الوضوء أو الغسل يبطل الصلاة .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif2 ـ  الأكل والشرب عمداً أو سهواً .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif3ـ الضحك بصوت عالي عمداً .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif4 ـ العمل عمداً أو سهواً أثناء الصلاة كأن يخيط أو يحوك .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif5 ـ أن يلتفت المصلي عن القبلة بتمام وجهه أو بتمام جسده عامداً .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif6 ـ التكلم إثناء الصلاة عمداً ولو بحرف .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif7 ـ التكتف وهو وضع اليد على الأخرى عمداً
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif8 ـ البكاء لأمر دنيوي عمداً
   9 ـ بطلان احد شروط الصلاة في أثنائها
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif10 ـ الشك في عدد ركعات صلاة الصبح وصلاة المغرب وصلاة القصر ، والشك في الركعتين الأوليين من
          الصلاة الرباعية ( الظهر- العصر- العشاء ) .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif11 ـ الشكوك في عدد الركعات والتي لا يوجد لها حل شرعي .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif12 ـ زيادة أو نقصان ركن من أركان الصلاة عمداً أو سهواً .
http://www.alseraj.net/moktatafat/salat/kids/wajebat_files/blank.gif13ـ زيادة أو نقصان واجب غير ركني في الصلاة عمداً .

                                                مكروهات الصلاة

الالتفات بالوجه قليلا بل وبالعين وبالقلب                                                        1-
العبث باللحية أو بغيرها كاليد ونحوها                                                           2-
نفخ موضع السجود                                                                               3-
البصاق أو الامتخاط                                                                              4-
فرقعة الأصابع أي نقضها                                                                        5-
6- التثاؤب أو التمطي                                                                                       الأنين أو التأوه                                                                                    7-
8- مدافعة البول والغائط بل والريح                                                                 
          
مدافعة النوم ، ففي الصحيح : لا تقم إلى الصلاة متكاسلا ولا متناعسا ولا متثاقلا 9-                                                                                                                         الصفد في القيام ، أي الإقران بين القدمين معا كأنهما في قيد                                 10-
                              
التورك ، بمعنى وضع اليد على الورك معتمدا عليه حال القيام 11-
   
   12 - الانشغال الذهني أو الاستماع أو النظر لأمر خارج عن الصلاة                                                

         
                                                                   إعداد
                                                           مهدي رزوقي وسمي الجصاني



التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button