بسم الله الرحمن الرحيم
(يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين) المائدة: 6 |
أفعال
الوضوء :-
1- نبدأ بالنية :- نويت أن أتوضأ للطهارة قربة إلى الله تعالى .
1- نبدأ بالنية :- نويت أن أتوضأ للطهارة قربة إلى الله تعالى .
2- نغسل وجوهنا ( مرتين ) من منبت
شعر الرأس إلى طرف الذقن, على أن يكون غسل الوجه
من الأعلى إلى الأسفل .
يستحب الدعاء عند غسل الوجه بأن يقال:
(اللهم بيّض وجهي يوم تبيض الوجوه ولا تسوِّد وجهي يوم تسود الوجوه). |
3- نغسل اليد اليمنى ( مرتين ) من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) إلى أطراف الأصابع
على أن يكون الغسل من الأعلى
إلى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليمنى بأن يقال:
(اللهم أعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري وحاسبني حساباً يسيراً). |
4- نغسل اليد اليسرى ( مرة واحدة )
من المرفق (المفصل بين العضد والساعد) إلى أطراف
الأصابع على أن يكون الغسل من
الأعلى إلى الأسفل
يستحب الدعاء عند غسل اليد
اليسرى بأن يقال:
(اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة إلى عنقي). |
5- نمسح مقدم الرأس باليد اليمنى
بما تبقى من بلل الوضوء ولا نأخذ ماء آخر غير المتبقي على
اليد ( مسح الرأس من الأعلى إلى قصاص الشعر).
يستحب الدعاء
عند مسح الرأس بأن يقال: (اللهم غشني برحمتك وبركاتك وعفوك).
|
6- نمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليد اليمنى من أطراف الأصابع إلى المفصل, بما تبقى من بلل
الوضوء ( مسح القدم اليمنى من أطراف الأصابع الى
المفصل ).
7- نمسح ظاهر القدم اليسرى بباطن اليد اليسرى
من أطراف الأصابع إلى المفصل, بما تبقى من
بلل الوضوء.
يستحب الدعاء عند مسح الرأس بأن يقال: (اللهم ثبت
قدمي يوم تزل الأقدام).
شرائط صحة الوضوء
1 - نية القربة لله تعالى.
2 - طهارة ماء الوضوء.
3 - إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مضافاً( يقصد بالمضاف الماء الذي يضاف إليه شيءٌ آخر كماء الورد أو الماء .
4- إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون الماء مغصوباً.
5 - إباحة إناء الوضوء.
6 - عدم كون إناء الوضوء من الذهب أو الفضة.
7 - طهارة أعضاء الوضوء.
8 - أن يكون هناك وقت كافٍ للوضوء والصلاة.
9 - الترتيب بين أعضاء الوضوء، وذلك بأن يغسل الوجه أولاً ثم اليد اليمنى فاليسرى ويمسح بعدها على رأسه ثم على رجلَيه.
10 - الموالاة بين أعضاء الوضوء، وهي أن لا يفصل المتوضئ بين كل عضو وآخر بفترة زمنية بحيث تجفّ ـ بسبب الفصل الزمني ـ الأعضاء السابقة قبل أن يبدأ باللاحق.
11 - المباشرة, بأن لا يوضئه غيره ـ إلا مع الاضطرار.
12 - عدم وجود محذور من استعمال الماء ( كالمرض والخوف من العطش أو الخوف على نفسه أو على النفس المحترمة...).
13 - عدم وجود مانع يمنع من وصول الماء الى البشرة ( كالدهن والصبغ...).
14 - جفاف محل المسح.
1 - نية القربة لله تعالى.
2 - طهارة ماء الوضوء.
3 - إطلاق ماء الوضوء بأن لا يكون مضافاً( يقصد بالمضاف الماء الذي يضاف إليه شيءٌ آخر كماء الورد أو الماء .
4- إباحة ماء الوضوء بأن لا يكون الماء مغصوباً.
5 - إباحة إناء الوضوء.
6 - عدم كون إناء الوضوء من الذهب أو الفضة.
7 - طهارة أعضاء الوضوء.
8 - أن يكون هناك وقت كافٍ للوضوء والصلاة.
9 - الترتيب بين أعضاء الوضوء، وذلك بأن يغسل الوجه أولاً ثم اليد اليمنى فاليسرى ويمسح بعدها على رأسه ثم على رجلَيه.
10 - الموالاة بين أعضاء الوضوء، وهي أن لا يفصل المتوضئ بين كل عضو وآخر بفترة زمنية بحيث تجفّ ـ بسبب الفصل الزمني ـ الأعضاء السابقة قبل أن يبدأ باللاحق.
11 - المباشرة, بأن لا يوضئه غيره ـ إلا مع الاضطرار.
12 - عدم وجود محذور من استعمال الماء ( كالمرض والخوف من العطش أو الخوف على نفسه أو على النفس المحترمة...).
13 - عدم وجود مانع يمنع من وصول الماء الى البشرة ( كالدهن والصبغ...).
14 - جفاف محل المسح.
مبطلات الوضوء
1 - خروج البول والبلل المشتبه قبل الاستبراء.
2 - خروج الغائط.
3 - خروج الريح من المخرج الطبيعي.
4- النوم الغالب على حاستَي السمع والبصر.
5 - الجنون.
6 - الإغماء.
7 - السكر.
8 - كل ما يوجب الغسل كالجنابة.
9- الإستحاضة للنساء.
ما يحرم على غير المتوضىء
1 مس كتابة القرآن ولا فرق بين آياته
وكلماته، بل والحروف والمد والتشديد وأعاريبها.
2 مس أسماء الله
وصفاته الخاصة
3 مس أسماء
الأنبياء والأئمة على الأحوط وجوباً.
4 مس أسماء
الملائكة على الأحوط وجوباً، ولا فرق في حرمة المس بين أجزاء البدن، نعم لا
يبعد
جواز المس بالشعر.
أحكام الشك في
الوضوء
1- لو تيقن بالحدث وشك في الطهارة أو ظنَّ بها
تطهَّر.
2- لو
تيقن الطهارة وشك في الحدث لم يلتفت.
3- لو شك في الوضوء بعد الفراغ من الصلاة
بنى على صحتها وتطهَّر للصلاة اللاحقة.
4- كثير الشك لا عبرة بشكه.
5- لا عبرة بالشك بعد
الفراغ من الوضوء.
أحكام الجبيرة
1- الجرح المكشوف الذي لا يمكن غسله يجوز
الإكتفاء بغسل ما حوله، والأحوط استحباباً مع ذلك
وضع
خرقة عليه والمسح عليها.
2- من
كان تكليفه التيمم وكان على أعضائه جبيرة لا يمكن رفعها مسح عليها.
كيف نتيمم ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
(فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه) المائدة: 6 |
نبدأ بالنية وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم قربة الى الله
تعالى, وعندها نشرع بالأفعال التالية :
أولاً: نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحدة .
أولاً: نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحدة .
ثانياَ : نسمح الجبهة والجبينين بباطن الكفين من منبت الشعر
إلى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى,
ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل .
ثالثاَ: نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن
الكف اليسرى ويكون المسح
من الأعلى إلى الأسفل .
رابعاَ: نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند إلى
أطراف الأصابع بباطن الكف اليمنى ويكون المسح
من الأعلى إلى الأسفل .
كيفية الصلاة
|
» أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا الله » مرتان »أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا الله » مرتان
» أشهدُ
أنَّ محمداً رسولُ الله » مرتان » أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ الله »مرتان
» أشهدُ انَّ علياً وليُ الله » مرتا » أشهدُ انَّ علياً وليُ الله » مرتان.
» حيَّ على الصلاة » مرتان » حيَّ على الصلاة » مرتان
» حيَّ على الفلاح » مرتان » حيَّ على الفلاح » مرتان
» حيَّ على خيرِ العمل » مرتان » حيَّ على خير العمل » مرتان
» أللهُ أكبر » مرتان » قد قامتِ الصلاة » مرتان
» لا إلهَ إلا الله » مرتان » أللهُ أكبر » مرتان
» أشهدُ انَّ علياً وليُ الله » مرتا » أشهدُ انَّ علياً وليُ الله » مرتان.
» حيَّ على الصلاة » مرتان » حيَّ على الصلاة » مرتان
» حيَّ على الفلاح » مرتان » حيَّ على الفلاح » مرتان
» حيَّ على خيرِ العمل » مرتان » حيَّ على خير العمل » مرتان
» أللهُ أكبر » مرتان » قد قامتِ الصلاة » مرتان
» لا إلهَ إلا الله » مرتان » أللهُ أكبر » مرتان
»
لا إلهَ
إلا الله » مرة واحدة
أولا ً :- النية : وهي أن نقصد بقلوبنا أو نقول
أصلي صلاةَ ( الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء ـ بحسب اختلاف الوقت ـ )
أولا ً :- النية : وهي أن نقصد بقلوبنا أو نقول
أصلي صلاةَ ( الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء ـ بحسب اختلاف الوقت ـ )
أداءً واجباً قربة إلى الله تعالى .
ثانياً : تكبيرة الإحرام :- وتأتي بعد النية مباشرة وهي عبارة عن التلفظ بكلمة
( أللهُ
أكبر ) . ويستحب رفع اليدين بمحاذاة الأذنين عند التلفظ بها ، كما
هو
موضح
بالشكل رقم (1)
ثالثاً : القراءة :- نقرأ سورة الفاتحة :- بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ * ))
وسورة أخرى كاملة
معها حال القيام ، كالتوحيد مثلاً بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
(( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ *))
كما هو موضح بالشكل (2)
رابعاً : الركوع :- بعد إتمام القراءة ننحني للركوع ونقول ( سبحانَ ربّيَ العظيمِ وبحمدهِ , اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وآلِ محمد )
كما هو موضح بالشكل (3)
ومن ثم نرفع رأسنا من الركوع ونصبر قليلاً
منتصبي القامة قبل أن نهوي إلى
السجود ، ونقول
( سمعَ اللهُ لـِمَنْ حَمـِدَهُ
, أللهُ أكبر
)
كما هو موضح بالشكل (4)
خامساً : السـجود :- نهوي إلى السجود بعد إتمام الركوع بأن نضع المساجد السبعة ( الجبهة والكفين والركبتين وإبهامي القدمين )على الأرض ونقول ( سبحانَ ربّيَ الأعلى وبحمدهِ اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وآلِ محمد ) كما هو موضح بالشكل (5)
ومن ثم
نرفع الرأس من السجدة الأولى ونستمر بجلوسنا قليلاً
ونقول (أللهُ أكبر
, أللهُ أكبر ) .
كماهو موضح بالشكل (6)
سادساً : ونهوي
للسجود مرة ثانية ونقوم بما قمنا به في السجدة الأولى .
كما هو
موضح بالشكل ( 7 ) .
ومن ثم نرفع الرأس من السجدة الثانية ونستمر
بجلوسنا قليلاً كما هو موضح
بالشكل( 8 ) ونقول
( أللهُ أكبر , أستغفرُ
اللهَ ربيَ وأتوبُ إليه , بحول ِ اللهِ
وقوتِهِ أقومُ وأقعـُد )
سابعاً : نقوم بعد
السجدة الثانية من الركعة الأولى ثم نقرأ الحمد وسورة أخرى
ثامناً : ومن ثم نقنت بالدعاء كما هو موضح بالشكل رقم (9) ونقرأ اي دعاء نحفظه مثلاً
( ربي اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا )
ثامناً : ثم نركع بعد القنوت كما فعلنا في الركعة الأولى
تاسعاً : ونسجد السجدتين كما
فعلنا في الركعة الاولى
عاشرا ً:- التشهد :- ومن ثم نجلس بعد السجدتين للتشهد فنقول
( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا
شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله
اللهم
صلّ على محمد وآل محمد
) كما هو موضح بالشكل
(10).
الحادي عشر : ثم نقوم بعد التشهد ونقرأ التسبيحات التالية ثلاث مرات ( سبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبر . )
كما هو موضح بالشكل ( 11 )
بعدها نركع ونسجد السجدتين ثم نقوم للركعة الرابعة ونقرأ التسبيحات
ثم نركع ونسجد السجدتين بعدها التشهد ثم التسليم
الثاني عشر :- التسليم وهو بعد التشهد من الركعة الأخيرة فنقول
( السلام ُ عليكَ أيها
النبيُ ورحمةُ اللهِ وبركاتـُهُ السلامُ علينا وعلى
عبادِ اللهِ
الصالحين السلامُ عليكم ورحمة ُ اللهِ وبركاتـُه )
وبهذا انتهت الصلاة .
الشكوك التي توجد لها حلول وتصح بها الصلاة
|
نوع
الشك
|
الحل
|
الشك بين الثانية والثالثة بعد
السجدتين
.
|
نعتبرها
الثالثة ونتم الصلاة ونأتي بركعة واحدة من قيام أو ركعتين من جلوس بعد التسليم كصلاة احتياط
|
الشك
بين الثانية والرابعة بعد السجدتين .
|
نعتبرها
الرابعة ونتم الصلاة ونأتي بركعتين من قيام بعد التسليم كصلاة احتياط
|
الشك
بين الثانية والثالثة والرابعة بعد السجدتين.
|
نعتبرها
الرابعة ونتم الصلاة ونأتي بركعتين من قيام وركعتين من جلوس بعد التسليم كصلاة
احتياط .
|
الشك
بين الثالثة والرابعة
|
نعتبرها
الرابعة ونتم الصلاة ونأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس بعد التسليم
|
الشك بين الرابعة والخامسة وهو جالس
|
نعتبرها الرابعة ونأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة
|
الشك
بين الثالثة والخامسة عند القيام
|
نهدم
القيام ونجلس ونتشهد ونسلم ونأتي بركعة من قيام او ركعتين من جلوس بعد التسليم
كصلاة احتياط
|
الشك
بين الثالثة والرابعة والخامسة عند القيام
|
نهدم
القيام ونجلس ونتشهد ونسلم ونأتي بركعتين من قيام بعد التسليم كصلاة احتياط
|
الشك
بين الخامسة والسادسة عند القيام
|
نهدم القيام ونجلس ونتشهد ونسلم ونأتي بسجدتي
السهو بعد
الصلاة
|
الشكوك المبطلة للصلاة
|
1 ـ الشك في عدد ركعات الصلاة الثنائية والثلاثية والأوليين من الرباعية قبل إتمام السجدتين من الركعة الثانية .
2 ـ الشك بين الثانية والخامسة فأكثر .
3 ـ الشك بين الثالثة والسادسة فأكثر .
4 ـ الشك بين الرابعة والسادسة فأكثر .
الشكوك التي لا يعتنى بها
|
1 ـ الشك في الإتيان بواجب من واجبات الصلاة وقد تجاوز محل تدارك ذلك الواجب .
2 ـ الشك بعد التسليم .
3 ـ الشك في أفعال الصلاة بعد خروج وقت الصلاة .
4 ـ شك كثير الشك .
5 ـ شك الإمام بعدد الركعات والمأموم لا يشك في ذلك فلا يعتني الإمام بشكه بل يبني على ما يقوله المأموم .
6 ـ الشكوك في الصلاة المستحبة .
صلاة
الاحتياط
بعد الانتهاء من الصلاة التي شككت فيها ودون الإتيان بأي
منافي ( كالإلتفات يمينا أو شمالا ومن دون أن يفعل ما يبطل الصلاة ) تقوم وتنوي (
نويت أن أصلي صلاة الاحتياط قربة إلى الله تعالى ) ثم تكبر تكبيرة الإحرام ثم تقرأ
الفاتحة فقط [ بصوت خافت ] ولاتقرأ بعدها سورة أخرى ، ثم تركع وتسجد وتتشهد وتسلم إن
كانت صلاة الاحتياط ذات ركعة واحدة وأن كانت ثنائية أتى بركعة ثانية على نحو الركعة
الأولى .
مسائل في صلاة الاحتياط
1- صلاة الاحتياط صلاة واجبة .
2- يجب أن تصلّى بعد الصلاة مباشرة .
3- يجب توفر جميع شروط الصلاة فيها .
4- لا بد فيه من النية وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة فقط دون السورة مع الإخفات بها حتى البسملة ولا بد فيها
4- لا بد فيه من النية وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة فقط دون السورة مع الإخفات بها حتى البسملة ولا بد فيها
من الركوع والسجدتين والتشهد والتسليم سواء كانت ركعة واحدة أم ركعتين .
سجود
السهو
سجود السهو تنوي وتسجد
بعد الصلاة مباشرة والأفضل أن تكبر ، وتقول في سجودك : [ بسم الله وبالله السلام عليك
أيها النبي ورحمة الله وبركاته ] ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس ثم تسجد مرة ثانية ثم
ترفع رأسك وتجلس وتتشهد وتسلم وبذلك تنهي سجود السهو .
مواضع سجود السهو :-
1-
عندما تشك بين الركعة
الرابعة والخامسة بعد السجدتين .
2-
إذا تكلمت في صلاتك
سهواً وغفلة .
3-
إذا سلمت سهواً في غير
موضع التسليم فقلت : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) ، أو قلت :
( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) وأنت بعد
لم تكمل صلاتك .
4-
إذا نسيت أن تتشهد
في صلاتك فتسجد سجدتي السهو والأفضل قضاء التشهد مع ذلك .
5-
ما لو علمت إجمالاً
- بعد صلاتك - إنك زدت فيها أو نقصت مع كون صلاتك محكومة بالصحة فعليك أن تسجد سجدتي
السهو .
6-
لو نسيت سجدة واحدة
في صلاتك - بعد أن تقضيها بعد الصلاة – تسجد سجدتي السهو .
7-
لو قمت في موضع الجلوس
أو بالعكس سهواً.
8-
بل الأفضل أن تسجد سجدتي السهو بكل زيادة ونقيصة في
صلاتك .
ملاحظة :- 1- يتكرر سجود السهو
بعدد ما يوجبه أي ( إذا نسيت سجدة ونسيت التشهد تأتي بسجود السهو
مرتين ) وهكذا.
2- لو نسي سجود السهو وتذكر بعد مدة
أتى به على الفورمتى تذكر .
3- لو نسي سجود السهو وتذكر وهو في
صلاة أخرى أتم صلاته وأتى به بعد الصلاة .
4- يؤخر سجود السهو بعد صلاة الاحتياط
كذا بعد قضاء الأجزاء المنسية .
مبطلات الصلاة
1 ـ كل ما يبطل الوضوء أو الغسل يبطل الصلاة
.
2 ـ الأكل والشرب عمداً أو سهواً .
3ـ الضحك بصوت عالي عمداً .
4 ـ العمل عمداً أو سهواً أثناء الصلاة كأن يخيط أو يحوك .
5 ـ أن يلتفت المصلي عن القبلة بتمام وجهه أو بتمام جسده عامداً .
6 ـ التكلم إثناء الصلاة عمداً ولو بحرف .
7 ـ التكتف وهو وضع اليد على الأخرى عمداً
8 ـ البكاء لأمر دنيوي عمداً
9 ـ بطلان احد شروط الصلاة في أثنائها
10 ـ الشك في عدد ركعات صلاة الصبح وصلاة المغرب وصلاة القصر ، والشك في الركعتين الأوليين من
2 ـ الأكل والشرب عمداً أو سهواً .
3ـ الضحك بصوت عالي عمداً .
4 ـ العمل عمداً أو سهواً أثناء الصلاة كأن يخيط أو يحوك .
5 ـ أن يلتفت المصلي عن القبلة بتمام وجهه أو بتمام جسده عامداً .
6 ـ التكلم إثناء الصلاة عمداً ولو بحرف .
7 ـ التكتف وهو وضع اليد على الأخرى عمداً
8 ـ البكاء لأمر دنيوي عمداً
9 ـ بطلان احد شروط الصلاة في أثنائها
10 ـ الشك في عدد ركعات صلاة الصبح وصلاة المغرب وصلاة القصر ، والشك في الركعتين الأوليين من
الصلاة الرباعية ( الظهر- العصر- العشاء ) .
11 ـ الشكوك في عدد الركعات والتي لا يوجد لها حل شرعي .
12 ـ زيادة أو نقصان ركن من أركان الصلاة عمداً أو سهواً .
13ـ زيادة أو نقصان واجب غير ركني في الصلاة عمداً .
11 ـ الشكوك في عدد الركعات والتي لا يوجد لها حل شرعي .
12 ـ زيادة أو نقصان ركن من أركان الصلاة عمداً أو سهواً .
13ـ زيادة أو نقصان واجب غير ركني في الصلاة عمداً .
مكروهات الصلاة
الالتفات بالوجه قليلا بل وبالعين وبالقلب 1-
العبث باللحية أو بغيرها كاليد ونحوها 2-
نفخ موضع السجود 3-
البصاق أو الامتخاط 4-
فرقعة الأصابع أي نقضها 5-
6- التثاؤب أو التمطي الأنين أو التأوه 7-
8- مدافعة البول والغائط بل والريح
مدافعة النوم ، ففي الصحيح : لا تقم إلى الصلاة متكاسلا ولا متناعسا ولا متثاقلا 9- الصفد في القيام ، أي الإقران بين القدمين معا كأنهما في قيد 10-
التورك ، بمعنى وضع اليد على الورك معتمدا عليه حال القيام 11-
12 - الانشغال الذهني أو الاستماع أو النظر لأمر خارج عن الصلاة
إعداد
العبث باللحية أو بغيرها كاليد ونحوها 2-
نفخ موضع السجود 3-
البصاق أو الامتخاط 4-
فرقعة الأصابع أي نقضها 5-
6- التثاؤب أو التمطي الأنين أو التأوه 7-
8- مدافعة البول والغائط بل والريح
مدافعة النوم ، ففي الصحيح : لا تقم إلى الصلاة متكاسلا ولا متناعسا ولا متثاقلا 9- الصفد في القيام ، أي الإقران بين القدمين معا كأنهما في قيد 10-
التورك ، بمعنى وضع اليد على الورك معتمدا عليه حال القيام 11-
12 - الانشغال الذهني أو الاستماع أو النظر لأمر خارج عن الصلاة
إعداد
مهدي رزوقي وسمي الجصاني