السيرة الداتية

إعلان الرئيسية

الصفحة الرئيسية السيرة الداتية

السيرة الداتية



بسم الله الرحمن الرحيم
cv
كيف تكتب سيرتك الذاتية

 :
( نظرات عصرية في السيرة النبوية )

     والآن ، ما رأيكم أن نبدأ بكتابة سيرتنا الذاتية ؟
     في البداية سنكتب كل شئ بدون استثناء ، بعد ذلك ننقح ونكتب المناسب للجهة التي سنقدم لها السيرة الذاتية.

الأقسام الرئيسية للسيرة الذاتية :
1- المعلومات الرئيسية.
2- الوظائف والأعمال التي مررت بها .
3- الدورات التدريبية.
4- الخبرات والمهارات.
5- الإنجازات .

وفيما يلي توضيح لما سبق :

أولا : المعلومات الرئيسية:
*  الاسم - تاريخ الميلاد - الجنسية - الجنس - الحالة الاجتماعية.
*  يكتب الاسم مكان العنوان .
*  الإقامة : تذكر فقط في حال اختلافها عن الموطن الأصلي.
* الجنس : ذكر أو أنثى غير ضروري لأن الاسم يدل عليه ،إلا في حال كون الاسم مبهما لا يدل عليه.
* الشهادات الدراسية : تذكر في هذا القسم ، أما إذا كان الشخص يحمل عدة شهادات أكاديمية فيضيف قسم : المؤهلات الدراسية ، ليفصل فيه كل ما يحمله من شهادات .
*  طرق الاتصال المتعددة : رقم الهاتف - الإيميل.
ويلاحظ أهمية اختيار إيميل مناسب ، وأفضلها ما كان يحمل اسم الشخص نفسه .



ثانيا : الوظائف والأعمال التي مررت بها :
*        تكتب بهذا الترتيب : الوظيفة - المسمى - جهة العمل - الفترة .
*        الأحدث أولا يليه الأقدم فالأقدم.

ثالثا : الدورات التدريبية :
*   تكتب بهذا الترتيب : اسم الدورة - الجهة المدربة ( ينصح بكتابتها إن كانت قوية ، وكذلك اسم المدرب ).
*        الأحدث أولا يليه الأقدم فالأقدم.
*        إذا كانت فترة التدريب طويلة يفضل كتابة المدة.
*        تقسم الدورات بحسب تخصصها إن كانت كثيرة .

رابعا : الخبرات والمهارات :
*        الخبرة - مكانها - مدتها .
*        يفضل تقسيمها بحسب تخصصاتها إن كانت كثيرة .
*        الأحدث أولا يليه الأقدم فالأقدم.
*        اتقان اللغات يكتب في هذه الخانة .

خامسا : الإنجازات :
*        كتابة كل ما تفخر بتحقيقه ، مثل : مشاريع ، اقتراحات بناءة ، جوائز ...الخ
*        الأحدث أولا يليه الأقدم فالأقدم.
*        إذا كانت فترة التدريب طويلة يفضل كتابة المدة.
*        تقسم الدورات بحسب تخصصها إن كانت كثيرة .
*   ممكن كتابة صفحة الفيس بوك ، أو المدونة الخاصة أو ماشابه إن كانت تحتوي على معلومات قيمة .

ملاحظات عامة :
*   في البداية نكتب كل شئ ، بعد ذلك يتم تنقيح المعلومات ونقدم لكل جهة ما يناسبها من المعلومات .
*        يفضل في حال زيادة الخبرات أن نقلل التفاصيل بحيث لا تزيد عن صفحتين أو ثلاثة .
*        يفضل طباعتها باستخدام برامج السيرة الذاتية الموجودة في الانترنت.
*        استخدم الألوان البسيطة للتزيين .
*        تجنب الأخطاء الإملائية.
*        إذا أضفت صورة شخصية  يراعى أن تكون الصورة حديثة ورسمية .
والله الموفق ،،

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Back to top button